البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كنوز2000
.
.
كنوز2000


عدد المساهمات : 1276

كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Empty
مُساهمةموضوع: كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده   كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 11:35 am

كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده )
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Download?mid=1%5f2857357%5fAETFtEQAARlqTNCIgQcXjRotu90&pid=5&fid=Inbox&inline=1
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده 897731



حَدَّثَنَ
أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَاهُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا عَوْفٌ قَالَ أَحْمَدُ
وَ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ هُوَ الْمُهَلَّبِيُّ وَ إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ جَمِيعًا عَنْ
عَوْفٍ
عَنْ سَيَّارِ بْنِ سَلَامَةَ هُوَ أَبُو الْمِنْهَالِ الرِّيَاحِيُّ عَنْأَبِي بَرْزَةَقَالَ

( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ

وَ الْحَدِيثَ بَعْدَهَا )

==============================

قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ عَائِشَةَ وَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَ أَنَسٍ

قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي بَرْزَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَ قَدْ كَرِهَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ
النَّوْمَ قَبْلَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ وَ الْحَدِيثَ بَعْدَهَا وَ رَخَّصَ فِي ذَلِكَ بَعْضُهُمْ
وَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ أَكْثَرُ الْأَحَادِيثِ عَلَى الْكَرَاهِيَةِ
وَ رَخَّصَ بَعْضُهُمْ فِي النَّوْمِ قَبْلَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ فِي رَمَضَانَ
وَ سَيَّارُ بْنُ سَلَامَةَ هُوَ أَبُو الْمِنْهَالِ الرِّيَاحِيُّ


و قد جاء فى

( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )
قَوْلُهُ :
) بَابُ مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ النَّوْمِ قَبْلَ الْعِشَاءِ وَ السَّمَرِ بَعْدَهَا )
السَّمَرُ بِالتَّحْرِيكِ هُوَ الْحَدِيثُ بِاللَّيْلِ ، قَالَ فِي مَجْمَعِ الْبِحَارِ :
رُوِيَ بِفَتْحِ الْمِيمِ مِنَ الْمُسَامَرَةِ فَهِيَ الْحَدِيثُ بِاللَّيْلِ وَ بِسُكُونِهَا فَهُوَ مَصْدَرٌ ،
وَ أَصْلُ السَّمَرِ لَوْنُ ضَوْءِ الْقَمَرِ; لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَتَحَدَّثُونَ فِيهِ ، انْتَهَى .

قَوْلُهُ
) : نَا هُشَيْمٌ)بِالتَّصْغِيرِ ابْنُ بَشِيرٍ بِوَزْنِ عَظِيمٍ السُّلَمِيُّ أَبُومُعَاوِيَةَ الْوَاسِطِيُّ ،
قَالَيَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ : كَانَ عِنْدَهُشَيْمٍعِشْرُونَ أَلْفَ حَدِيثٍ ، قَالَالْعِجْلِيُّثِقَةٌ يُدَلِّسُ .

قَوْلُهُ :
) أَنَاعَوْفُ (
بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ الْمَعْرُوفُ بِالْأَعْرَابِيِّ ، ثِقَةٌ

قَوْلُهُ :قَالَ أَحْمَدُ ) هُوَ ابْنُ مَنِيعٍ وَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادِ )
هُوَ الْمُهَلَّبي وَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ جَمِيعًا أَيْ عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ وَإِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ كِلَاهُمَا .

قَوْلُهُ :
) عَنْ عَوْنٍ)
كَذَا فِي النُّسَخِ الْمَطْبُوعَةِ بِالنُّونِ ، وَ الظَّاهِرُ أَنَّهُ
تَصْحِيفٌ مِنَ الْكَاتِبِ وَ الصَّحِيحُ عَوْفٌ بِالْفَاءِ ،
وَ هُوَ ابْنُ أَبِي جَمِيلَةَ الْأَعْرَابِيُّ ، وَ اَللَّهُ أَعْلَمُ .

وَ مَقْصُودُ
التِّرْمِذِيِّ بِهَذَا أَنَّ لِأَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍثَ لَاثَةَ شُيُوخٍ
: هُشَيْمٌ ،وَ عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ ،وَ إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ
. فَرَوَى هُشَيْمٌ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَوْفٍ بِلَفْظِ أَخْبَرَنَا ،
وَ رَوَاهُ عَبَّادٌ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ عَنْ عَ وْفٍ بِلَفْظِ عَنْ ،
وَ إِنَّمَا نَبَّهَ التِّرْمِذِيُّ عَلَى هَذَا الْفَرْقِ لِأَنَّهُ شَيْ مًامُدَلِّسٌ ،
وَ هُشَيْمٌ هَذَا هُوَهُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍمَشْهُورٌ بِالتَّدْلِيسِ ،
قَا لَ ابْنُ سَعْدٍ : ثِقَةٌ حُجَّةٌ إِذَا قَالَ أَنَا ،
وَ عَبَّادُ بْنُ الْمُهَلَّبِيُّ هُوَ ابْنُ حَبِيبِ بْنِ الْمُهَلَّبِ أَبُو مُعَاوِيَةَ الْبَصْرِيُّ ثِقَةٌ رُبَّمَا وَ هَمَ .
تَنْبِيهٌ :
اعْلَمْ أَنَّ صَاحِبَ الْعَرْفِ الشَّذِيِّ لَمْ يَقِفْ عَلَى مَقْصُودِالتِّرْمِذِيِّوَ لَمْ يَفْهَمْ هَذَا الْمَقَامَ ،
وَ ظَنَّ لَفْظَ " عَنْعَوْنٍ " صَحِيحًا فَإِنَّهُ قَالَ مَا لَفْظُهُ :

قَوْلُهُ : ( وَ قَالَ
أَحْمَدُ نَاعَبَّادُبْنُ . . . إِلَخْ )
هَاهُنَا تَحْوِيلٌ وَ الْمُدارُ سَيَّارٌ ، انْتَهَى .
قُلْتُ : لَيْسَ الْمُدارُ سَيَّارًا بَلِ الْمُدارُ عَوْفٌ ، ثُمَّ قَالَ : قَوْلُهُ جَمِيعًا عَنْ عَوْنٍ الْمُرَادُ
مِنَ الْجَمِيعِ هُوَعَوْفٌ وَ عَبَّادٌ وَ إِسْمَاعِيلُ ،انْتَهَى .
قُلْتُ : لَيْسَ كَذَلِكَ بَلِ الْمُرَادُ مِنَ الْجَمِيعِ هُوَ
عَبَّادٌوَإِسْمَاعِيلُ ،فَتَفَكَّرْ .
قَوْلُهُ :
( عن سَيَّارِ بْنِ سَلَامَةَ)
بِفَتْحِ السِّينِ وَ شَدَّةِ التَّحْتَانِيَّةِ الرَّيَاحِيِّ
الْبَصْرِيِّ ، ثِقَةٌ .

قَوْلُهُ :
( عن أَبِي بَرْزَةَ)
اسْمُهُ نَضْلَةُ بْنُ عُبَيْدٍ الْأَسْلَمِيُّ صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ
بِكُنْيَتِهِ أَسْلَمَ قَبْلَ الْفَتْحِ
وَ غَزَا سَبْعَ غَزَوَاتٍ ، ثُمَّنَزَلَالْبَصْرَةَوَ غَزَا خُرَاسَانَ
وَ مَاتَ بِهَا سَنَةَ
65 خَمْسٍ وَ سِتِّينَ .

قَوْلُهُ : (
يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ )
لِأَنَّ النَّوْمَ قَبْلَهَا قَدْ يُؤَدِّي إِلَى إِخْرَاجِهَا عَنْ وَقْتِهَا مُطْلَقًا
أَوْ عَنِ الْوَقْتِ الْمُخْتَارِ .

قَوْلُهُ :
( وَ الْحَدِيثَ بَعْدَهَا)
لِأَنَّ الْحَدِيثَ بَعْدَهَا قَدْ يُؤَدِّي إِلَى النَّوْمِ عَنِ الصُّبْحِ عَنْ وَقْتِهَا الْمُخْتَارِ أَوْ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ ،
وَ كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَضْرِبُ النَّاسَ عَلَى ذَلِكَ
وَ يَقُولُ " أَسَمَرًا أَوَّلَ اللَّيْلِ وَ نَوْمًا آخِرَهُ "
وَ إِذَا تَقَرَّرَ أَنَّ عِلَّةَ النَّهْيِ ذَلِكَ فَقَدْ يُفَرِّقُ
فَارِقٌ بَيْنَ اللَّيَالِي الطِّوَالِ وَ الْقِصَارِ
وَ يُمْكِنُ أَنْ تُحْمَلَ الْكَرَاهَةُ عَلَى الْإِطْلَاقِ حَسْمًا لِلْمَادَّةِ ؛ لِأَنَّ الشَّيْءَ إِذَاشُرِعَ مَظِنَّةً
قَدْ يَسْتَمِرُّ فَيَصِيرُ مَئِنَّةً ، كَذَا فِي فَتْحِ ا لْبَارِي .

قَوْلُهُ : (
وَ فِي الْبَابِ عَنْ عَائِشَةَ َ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُو وَ أَنَسٍ)
أَمَّا حَدِيث
عَائِشَةَ فَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ بِلَفْظِ
"
مَا نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ وَ سَمَرَ بَعْدَهَا" .
وَ أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ فَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ بِلَفْظِ
" جَدَبَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّمَرَ بَعْدَ الْعِشَاءِ "
يَعْنِي زَجَرَنَا
.
وَ أَمَّا حَدِيثُ
أَنَ سٍفَلَمْ أَقِفْ عَلَيْهِ .
وَ فِي الْبَابِ أَيْضًا عَنِابْنِ عَبَّاسٍ رَوَاهُ الْقَاضِي أَبُو الطَّاهِرِ الذُّهْلِيُّ .

قَوْلُهُ : (
حَدِيثُ أَبِي بَرْزَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )
أَخْرَجَهُ الْجَمَاعَةُ .

َوْلُهُ : (
وَ قَدْ كَرِهَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ النَّوْمَ قَبْلَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ
وَ رَخَّصَ فِي ذَلِكَ بَعْضُهُمْ . . . إِلَخْ )
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ بَعْدَ ذِكْرِ قَوْلِ التِّرْمِذِيِّ هَذَا مَا لَفْظُهُ :
وَ مَنْ نُقِلَتْ عَنْهُ الرُّخْصَةُ قُيِّدَتْ فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ بِمَا إِذَا كَانَ لَهُ مَنْ يُوقِظُهُ
أَوْ عُرِفَ مِنْ عَادَتِهِ أَنَّهُ لَا يَسْتَغْرِقُ وَقْتَ الِاخْتِيَارِ بِالنَّوْمِ ،
وَ هَذَا جَيِّدٌ حَيْثُ قُلْنَا إِنَّ عِلَّةَ النَّهْيِ خَشْيَةُ خُرُوجِ الْوَقْتِ ،
وَ حَمَلَ الطَّحَاوِيُّ الرُّخْصَةَ عَلَى مَا قَبْلَ دُخُولِ وَقْتِ الْعِشَاءِ وَ الْكَرَاهَةَ عَلَى مَا بَعْدَ دُخُولِهِ .
انْتَهَى كَلَامُ الْحَافِظِ
.
قُلْتُ : احْتَجَّ مَنْ قَالَ بِالْكَرَاهَةِ بِأَحَادِيثِ الْبَابِ ،

وَ احْتَجَّ مَنْ قَالَ بِالْجَوَازِ بِدُونِ كَرَاهَةٍ بِمَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَ غَيْرُهُ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ
"
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَعْتَمَ بِالْعِشَاءِ
حَتَّى نَادَاهُ عُمَرُنَامَ النِّسَاءُ وَ الصِّبْيَانُ وَ لَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِمْ "
وَ بِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ" أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ شُغِلَ عَنْهَا لَيْلَةً حَتَّى رَقَدْنَا فِي الْمَسْجِدِ ،
ثُمَّ اسْتَيْقَظْنَا ثُمَّ رَقَدْنَا ثُمَّ اسْتَيْقَظْنَا ،
ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَ لَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِمْ " .
قَالَ
ابْنُ سَيِّدِ النَّاسِ : وَ مَا أَرَى هَذَا مِنْ هَذَا الْبَابِ وَ لَا نُعَاسَهُمْ فِي الْمَسْجِدِ
وَ هُمْ فِي انْتِظَارِالصَّلَاةِ مِنَ النَّوْمِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ ، وَ إِنَّمَا هُوَ مِنَ السِّنَةِ
الَّتِي هِيَ مَبَادِئُ النَّوْمِ كَمَا قَالَ :
)
وَ سْنَانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرَنَّقَتْ فِي جَفْنِهِ سِنَةٌ وَ لَيْسَ بِنَائِمِ(
وَ قَدْ أَشَارَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ إِلَى الْفَرْقِ بَيْنَ هَذَا النَّوْمِ وَ النَّوْمِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ ، كَذَا فِي النَّيْلِ


.
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه)
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و الله الموفق )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

إن شـاء الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده   كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالسبت نوفمبر 06, 2010 8:38 pm

جزاكم الله خيرا
و
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
كراهية النوم قبل العِشاء و السمر بعده Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
متوسط مواضيع المدنية والتربية مقترحة الرابعة شاملة للسنة لدروس التاريخ والجغرافيا ملخصات