البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Empty
مُساهمةموضوع: جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )   جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:51 pm

)


انظروا جلال شبابه..

انظروا نضارة إهابه..

انظروا أناته وحلمه, حدبه, وبرّه, تواضعه وتقاه..

انظروا شجاعته التي لا تعرف الخوف.. وجوده الذي لايخاف الفقر..

انظروا طهره وعفته..

انظروا صدقه وأمانته...

انظروا فيه كل رائعة من روائع الحسن, والفضيلة, والعظمة, ثم لا تعجبوا, فأنتم أمام أشبه الناس بالرسول خلقا, وخلقا..

أنتم أمام من كنّاه الرسول بـأبي المساكين..

أنت تجاه من لقبه الرسول بـذي الجناحين..

أنتم تلقاء طائر الجنة الغريد, جعفر بن أبي طالب..!! عظيم من عظماء الرعيل الأول الذين أسهموا أعظم إسهام في صوغ ضمير الحياة..!!



أقبل على الرسول صلى الله عليه وسلم مسلما, آخذا مكانه العالي بين المؤمنين المبكرين..

وأسلمت معه في نفس اليوم زوجته أسماء بنت عميس..

وحملا نصيبهما من الأذى ومن الاضطهاد في شجاعة وغبطة..

فلما اختار الرسول لأصحابه الهجرة إلى الحبشة, خرج جعفر وزوجه حيث لبيا بها سنين عددا, رزقا خلالها بأولادهم الثلاثة محمد, وعبد الله, وعوف...



وفي الحبشة كان جعفر بن أبي طالب المتحدث اللبق, الموفق باسم الإسلام ورسوله..

ذلك أن الله أنعم عليه فيما أنعم, بذكاء القلب, وإشراق العقل, وفطنة النفس, وفصاحة اللسان..

ولئن كان يوم مؤتة الذي سيقاتل فيه فيما بعد حتى يستشهد.. أروع أيامه وأمجاده وأخلدها..

فإن يوم المحاورة التي أجراها أمام النجاشي بالحبشة, لن يقلّ روعة ولا بهاء, ولا مجدا..

لقد كان يوما فذّا, ومشهدا عجبا...



وذلك أن قريشا لم يهدئ من ثورتها, ولم يذهب من غيظها, هجرة المسلمين إلى الحبشة, بل خشيت أن يقوى هناك بأسهم, ويتكاثر طمعهم.. وحتى إذا لم تواتهم فرصة التكاثر والقوّة, فقد عز على كبريائها أن ينجو هؤلاء من نقمتها, ويفلتوا من قبضتها.. يظلوا هناك في مهاجرهم أملا رحبا تهتز له نفس الرسول, وينشرح له صدر الإسلام..



هنالك قرر ساداتها إرسال مبعوثين إلى النجاشي يحملان هدايا قريش النفيسة, ويحملان رجاءهما في أن يخرج هؤلاء الذين جاؤوا إليها لائذين ومستجيرين...

وكان هذان المبعوثان: عبدالله بن أبي ربيعة, وعمرو بن العاص, وكانا لم يسلما بعد...



كان النجاشي الذي كان يجلس أيامئذ على عرش الحبشة, رجلا يحمل إيمانا مستنيرا.. وكان في قرارة نفسه يعتنق مسيحية صافية واعية, بعيدة عن الانحراف, نائية عن التعصب والانغلاق...

وكان ذكره يسبقه.. وسيرته العادلة, تنشر عبيرها في كل مكان تبلغه..

من أجل هذا, اختار الرسول صلى الله عليه وسلم بلاده دار هجرة لأصحابه..

ومن أجل هذا, خافت قريش ألا تبلغ لديه ما تريد فحمّلت مبعوثيها هدايا ضخمة للأساقفة, وكبار رجال الكنيسة هناك, وأوصى زعماء قريش مبعوثيها ألا يقابلا النجاشي حتى يعطيا الهدايا للبطارقة أولا, وحتى يقنعاهم بوجهة نظرهما, ليكونوا لهم عونا عند النجاشي.

وحطّ الرسولان رحالهما بالحبشة, وقابلا بها الزعماء الروحانيين كافة, ونثرا بين أيديهم الهدايا التي حملاها إليهم.. ثم أرسلا للنجاشي هداياه..

ومضيا يوغران صدور القسس والأساقفة ضد المسلمين المهاجرين, ويستنجدان بهم لحمل النجاشي, ويواجهان بين يديه خصوم قريش الذين تلاحقهم بكيدها وأذاها.



وفي وقار مهيب, وتواضع جليل, جلس النجاشي على كرسيه العالي, تحفّ به الأساقفة ورجال الحاشية, وجلس أمامه في البهو الفسيح, المسلمون المهاجرون, تغشاهم سكينة الله, وتظلهم رحمته.. ووقف مبعوثا قريش يكرران الاتهام الذي سبق أن ردّداه أمام النجاشي حين أذن لهم بمقابلة خاصة قبل هذا الاجتماع الحاشد الكبير:

" أيها الملك.. انه قد ضوى لك إلى بلدك غلمان سفهاء, فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في دينك, بل جاؤوا بدين ابتدعوه, لا نعرفه نحن ولا أنت, وقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من آبائهم, أعمامهم, وعشائرهم, لتردّهم إليهم"...

وولّى النجاشي وجهه شطر المسلمين, ملقيا عليهم سؤاله:

" ما هذا الدين الذي فارقتم فيه قومكم, واستغنيتم به عن ديننا"..؟؟

ونهض جعفر قائما.. ليؤدي المهمة التي كان المسلمون المهاجرون قد اختاروه لها إبّان تشاورهم, وقبل مجيئهم إلى هذا الاجتماع..



نهض جعفر في تؤدة وجلال, وألقى نظرات محبّة على الملك الذي أحسن جوارهم وقال:

" يا أيها الملك..

كنا قوما أهل جاهلية: نعبد الأصنام, ونأكل الميتة, ونأتي الفواحش, ونقطع الأرحام, ونسيء الجوار, ويأكل القوي منا الضعيف, حتى بعث الله إلينا رسولا منا, نعرف نسبه وصدقه, وأمانته, وعفافه, فدعانا إلى الله لنوحّده ونعبده, ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من الحجارة والأوثان..

وأمرنا بصدق الحديث, وأداء الأمانة, وصلة الرحم, وحسن الجوار, والكفّ عن المحارم والدماء..

ونهانا عن الفواحش, وقول الزور, وأكل مال اليتيم, وقذف المحصنات.. فصدّقناه وآمنّا به, واتبعناه على ما جاءه من ربه, فعبدنا الله وحده ولم نشرك به شيئا, وحرّمنا ما حرّم علينا, وأحللنا ما أحلّ لنا, فغدا علينا قومنا, فعذبونا وفتنونا عن ديننا, ليردّونا إلى عبادة الأوثان, والى ما كنّا عليه من الخبائث..

فلما قهرونا, وظلمونا, وضيّقوا علينا, وحالوا بيننا وبين ديننا, خرجنا إلى بلادك ورغبنا في جوارك, ورجونا ألا نظلم عندك"...



ألقى جعفر بهذه الكلمات المسفرة كضوء الفجر, فملأت نفس النجاشي إحساسا وروعة, والتفت إلى جعفر وسأله:

" هل معك مما أنزل على رسولكم شيء"..؟

قال جعفر: نعم..

قال النجاشي: فاقرأه علي..

ومضى جعفر يتلو لآيات من سورة مريم, في أداء عذب, وخشوع فبكى النجاشي, وبكى معه أساقفته جميعا..

ولما كفكف دموعه الهاطلة الغزيرة, التفت إلى مبعوثي قريش, وقال:

" إن هذا, والذي جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة..

انطلقا فلا والله, لا أسلمهم إليكما"..!!



انفضّ الجميع, وقد نصر الله عباده وآزرهم, في حين رزئ مندوبا قريش بهزيمة منكرة..

لكن عمرو بن العاص كان داهية واسع الحيلة, لا يتجرّع الهزيمة, ولا يذعن لليأس..

وهكذا لم يكد يعود مع صاحبه إلى نزلهما, حتى ذهب يفكّر ويدبّر, وقال لزميله:

" والله لأرجعنّ للنجاشي غدا, ولآتينّه عنهم بما يستأصل خضراءهم"..

وأجابه صاحبه: " لا تفعل, فان لهم أرحاما, وان كانوا قد خالفونا"..

قال عمرو: " والله لأخبرنّه أنهم يزعمون أن عيسى بن مريم عبد, كبقية العباد"..

هذه إذن هي المكيدة الجديدة الجديدة التي دبّرها مبعوث قريش للمسلمين كي يلجئهم إلى الزاوية الحادة, ويضعهم بين شقّي الرحى, فان هم قالوا عيسى عبد من عباد الله, حرّكوا ضدهم أضان الملك والأساقفة.. وان هم نفوا عنه البشرية خرجوا عن دينهم...!!



وفي الغداة أغذا السير إلى مقابلة الملك, وقال له عمرو:

" أيها الملك: إنهم ليقولون في عيسى قولا عظيما".

واضطرب الأساقفة..

واهتاجتهم هذه العبارة القصيرة..

ونادوا بدعوة المسلمين لسؤالهم عن موقف دينهم من المسيح..

وعلم المسلمون بالمؤامرة الجديدة, فجلسوا يتشاورون..

ثم اتفقوا على أن يقولوا الحق الذي يسمعون من نبيهم عليه الصلاة والسلام, لايحيدون عنه قيد شعرة, وليكن ما يكن..!!

وانعقد الاجتماع من جديد, وبدأ النجاشي الحديث سائلا جعفر:

"ماذا تقولون في عيسى"..؟؟

ونهض جعفر مرة أخرى كالمنار المضيء وقال:

" نقول فيه ما جاءنا به نبينا صلى الله عليه وسلم: هو عبدالله ورسوله, وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه"..

فهتف النجاشي مصدّقا ومعلنا أن هذا هو ما قاله المسيح عن نفسه..

لكنّ صفوف الأساقفة ضجّت بما يسبه النكير..

ومضى النجاشي المستنير المؤمن يتابع حديثه قائلا للمسلمين:

" اذهبوا فأنتم آمنون بأرضي, ومن سبّكم أو آذاكم, فعليه غرم ما يفعل"..

ثم التفت صوب حاشيته, وقال وسبّابته تشير إلى مبعوثي قريش:

" ردّوا عليهما هداياهما, فلا حاجة لي بها...

فوالله ما أخذ الله مني الرشوة حين ردّ عليّ ملكي, فآخذ الرشوة فيه"...!!

وخرج مبعوثا قريش مخذولين, حيث وليّا وجهيهما من فورهما شطر مكة عائدين إليها...

وخرج المسلمون بزعامة جعفر ليستأنفوا حياتهم الآمنة في الحبشة, لابثين فيها كما قالوا:" بخير دار.. مع خير جار.." حتى يأذن الله لهم بالعودة إلى رسولهم وإخوانهم وديارهم...



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتفل مع المسلمين بفتح خيبر حين طلع عليهم قادما من الحبشة جعفر بن أبي طالب ومعه من كانوا لا يزالون في الحبشة من المهاجرين..

وأفعم قلب الرسول عليه الصلاة والسلام بمقدمة غبطة, وسعادة وبشرا..

وعانقه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول:

" لا أدري بأيهما أنا أسرّ بفتح خيبر.. أم بقدوم جعفر..".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )   جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:53 pm



وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه إلى مكة, حيث اعتمروا عمرة القضاء, وعادوا إلى المدينة, وقد امتلأت نفس جعفر روعة بما سمع من أنباء إخوانه المؤمنين الذين خاضوا مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة بدر, وأحد.. وغيرهما من المشاهد والمغازي.. وفاضت عيناه بالدمع على الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه, وقضوا نحبهم شهداء أبرار..

وطار فؤداه شوقا إلى الجنة, وأخذ يتحيّن فرصة الشهادة ويترقب لحظتها المجيدة..!!



وكانت غزوة مؤتة التي أسلفنا الحديث عنها, تتحرّك راياتها في الأفق متأهبة للزحف, وللمسير..

ورأى جعفر في هذه الغزوة فرصة العمر, فإمّا أن يحقق فيها نصرا كبيرا لدين الله, وإما أن يظفر باستشهاد عظيم في سبيل الله..

وتقدّم من رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجوه أن يجعل له في هذه الغزوة مكانا..

كان جعفر يعلم علم اليقين أنها ليست نزهة.. بل ولا حربا صغيرة, إنما هي حرب لم يخض الإسلام منها من قبل.. حرب مع جيوش إمبراطورية عريضة باذخة, تملك من العتاد والأعداد, والخبرة والأموال ما لا قبل للعرب ولا للمسلمين به, ومع هذا طار شوقا إليها, وكان ثالث ثلاثة جعلهم رسول الله قواد الجيش وأمراءه..

وخرج الجيش وخرج جعفر معه..

والتقى الجمعان في يوم رهيب..



وبينما كان من حق جعفر أن تأخذ الرهبة عنده عندما بصر جيش الروم ينتظم مائتي ألف مقاتل, فانه على العكس, أخذته نشوة عارمة إذا أحسّ في أنفه المؤمن العزيز, واعتداد البطل المقتدر أنه سيقاتل أكفاء له وأندادا..!!

وما كادت الراية توشك على السقوط من يمين زيد بن حارثة, حتى تلقاها جعفر باليمين ومضى يقاتل بها في إقدام خارق.. إقدام رجل لا يبحث عن النصر, بل عن الشهادة...

وتكاثر عليه وحوله مقاتلي الروم, ورأى فرسه تعوق حركته فاقتحم عنها فنزل.. وراح يصوب سيفه ويسدده إلى نحور أعدائه كنقمة القدر.. ولمح واحدا من ألأعداء يقترب من فرسه ليعلو ظهرها, فعز عليه أن يمتطي صهوتها هذا الرجس, فبسط نحوها سيفه, وعقرها..!!

وانطلق وسط الصفوف المتكالبة عليه يدمدم كالإعصار, وصوته يتعالى بهذا الزجر المتوهج:

يا حبّذا الجنــــــة واقترابها طيّبة, وبارد شرابها

والروم روم, قد دنا عذابها كافرة بعيدة أنسابها


عليّ إذا لاقيتها ضرابها

وأدرك مقاتلو الروم مقدرة هذا الرجل الذي يقاتل, وكأنه جيش لجب..

وأحاطوا به في إصرار مجنون على قتله.. وحوصر بهم حصارا لا منفذ فيه لنجاة..

وضربوا بالسيوف يمينه, وقبل أن تسقط الراية منها على الأرض تلقاها بشماله.. وضربوها هي الأخرى, فاحتضن الراية بعضديه..

في هذه اللحظة تركّزت كل مسؤوليته في ألا يدع راية رسول الله صلى الله عليه وسلم تلامس التراب وهو حيّ..

وحين تكّومت جثته الطاهرة, كانت سارية الراية مغروسة بين عضدي جثمانه, ونادت خفقاتها عبدالله بن رواحة فشق الصفوف كالسهم نحوها, وأخذها في قوة, ومضى بها إلى مصير عظيم..!!



وهكذا صنع جعفر لنفسه موتة من أعظم موتات البشر..!!

وهكذا لقي الكبير المتعال, مضمّخا بفدائيته, مدثرا ببطولاته..

وأنبأ العليم الخبير رسوله بمصير المعركة, وبمصير جعفر, فاستودعه الله, وبكى..

وقام إلى بيت ابن عمّه, ودعا بأطفاله وبنيه, فشمّمهم, وقبّلهم, وذرفت عيناه..

ثم عاد إلى مجلسه, وأصحابه حافون به. ووقف شاعر الإسلام حسّان بن ثابت يرثي جعفر ورفاقه:


غداة مضوا بالمؤمنين يقودهــــم إلى الموت ميمون النقيبة أزهر

أغرّ كضوء البدر من آل هاشــــم أبيّ إذا سيم الظلامة مجســــــر

فطاعن حتى مال غير موســــــــد لمعترك فيه القنا يتكسّــــــــــــر

فصار مع المستشهدين ثوابــــــه جنان, ومتلف الحدائق أخضــر

وكنّا نرى في جعفر من محمـــــد وفاء وأمرا حازما حين يأمــــر

فما زال في الإسلام من آل هاشم دعائم عز لا يزلن ومفخـــــــــر


وينهض بعد حسّان, كعب بن مالك, فيرسل شعره الجزل :


وجدا على النفر الذين تتابـعوا يوما بمؤتة, أسندوا لم ينقلـــــــوا

صلى الإله عليهم من فتيـــــــة وسقى عظامهم الغمام المسبــــــل

صبروا بمؤتة للإله نفوســـهم حذر الردى, ومخافة أن ينكلـــــوا

إذ يهتدون بجعفر ولــــــــواؤه قدّام أولهم, فنـــــــــــــــــــعم الأول

حتى تفرّجت الصفوف وجعفر حيث التقى وعث الصــفوف مجدّل

فتغير القمر المنير لفقــــــــده والشمس قد كسفت, وكادت تـــأفل




وذهب المساكين جميعهم يبكون أباهم, فقد كان جعفر رضي الله عنه أبا المساكين..

يقول أبو هريرة:

" كان خير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب"...

أجل كان أجود الناس بماله وهو حيّ.. فلما جاء أجله أبى إلا أن يكون من أجود الشهداء وأكثرهم بذلا لروحه وحيته..



يقول عبدالله بن عمر:

" كنت مع جعفر في غزوة مؤتة, فالتمسناه, فوجدناه وبه بضع وتسعون ما بين رمية وطعنة"..!!

بضع وتسعون طعنة سيف ورمية رمح..؟؟!!

ومع هذا, فهل نال القتلة من روحه ومن مصيره منالا..؟؟

أبدا.. وما كانت سيوفهم ورماحهم سوى جسر عبر عليه الشهيد المجيد إلى جوار الله الأعلى الرحيم, حيث نزل في رحابه مكانا عليّا..

انه هنالك في جنان الخلد, يحمل أوسمة المعركة على كل مكان من جسد أنهكته السيوف والرماح..

وان شئتم, فاسمعوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لقد رأيته في الجنّة.. له جناحان مضرّجان بالدماء.. مصبوغ القوادم"...!!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )   جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 4:12 pm

السلام
زخرفة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين
.
.
نورالدين


ذكر
عدد المساهمات : 1652

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )   جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 5:45 pm

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Fifivc5

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Eab8fdf8c3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )   جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 6:36 pm

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) 1163983036
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )   جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 5:11 pm

جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) F%20%2813%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي وخلقي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جعفر بن أبي طالب
» علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين
» من قصص الصحابه((علي بن ابي طالب))
» موقف أبي طالب وعشيرته
» برنامج علي بن أبي طالب (رضى الله عنه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الصحابة والسلف الصالح-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
جعفر بن أبي طالب ( أشبهت خلقي  وخلقي ) Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع مقترحة والتربية الرابعة شاملة متوسط التاريخ والجغرافيا للسنة لدروس ملخصات المدنية