البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 1:25 pm

خطبتى صلاة الجمعة
بعنوان / الرؤى و الأحلام


لفضيلة العضو الشيخ / نبيل
عبدالرحيم الرفاعى


أمام و خطيب مسجد التقوى -
شارع التحلية - جدة


====


الحمد لله ، أبدع الكائنات بقدرته ، و
سوى أمور الخلائق بحكمته :


{ وَخَلَقَ
كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا }


[الفرقان:2] ،

و أشهد أن لا إله إلا الله تقدّس سبحانه
و تنزه ، الحق كتابُه ، و العدل بابُه ،


{ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ
}


[الرعد:8] ،


و أشهد أن سيدنا و نبينا محمدًا عبده و
رسوله ،


إمام المتقين و قائد الغرِّ
المحجلين و صفي الخلق أجمعين ،


صلوات ربي و سلامه عليه و على آله
الطيبين الطاهرين ،


و على أصحابه أولي الأحلام و النهى و أهل
المكرمات الأولى و الدرجات العلى ،


اللهم أرضَ عنهم أجمعين ، و عنا
معهم بعفوك و كرمك يا أكرم الأكرمين
.


أمــــا بعــــــد
:


فاتقوا الله
معاشر المسلمين ، و أعلموا أن هذه الدنيا دار ممرّ ،


و أن الآخرة هي دار القرار
،


(( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ
خَيْراً يَرَهُ *وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ
شَرّاً يَرَهُ ))


[الزلزلة:7، 8]
.


أيها الناس ،
إن لبني آدم ولَعاً بالغاً و شغفاً ثائراً فيما
يتعلق بالأمور الغيبية ،


الماضي منها و
اللاحق،


و إنكار هذه الظاهرة ضربٌ من ضروب
تجاهل الواقع و النأي عنه .


غيرَ أن تراوُحَ هذه الظاهرة صعوداً و
هبوطاً يُعدّ مرهوناً


بمدى قرب الناس من مشكاة النبوة و
الشِّرعة الحقة التي أحكمت هذا الباب


و أخبر الله سبحانه و تعالى من خلالها
بقوله :


(( عَـٰلِمُ ٱلْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ
عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنِ
ٱرْتَضَىٰ مِن رَّسُولٍ
))


[الجن:26،
27] .


و لا غرو
حينئذ إذا وجدنا هذه العصور المتأخرة مظِنةً للخلط و
اللغط


بالحديث عن الغيبيات و توقان النفوس
الضعيفة إلى مكاشفتها ،


ما بين مؤمن بالخرافة و راضٍ بالكهانة و
آخرين سادرين في السجع و التخمين


يقذفون بالغيب في كل حين ، مع أن آيات
الله تُتلى عليهم بكرةً و عشياً


و فيها قوله سبحانه و تعالى :


(( قُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِى
ٱلسَّمَـٰوٰتِ وٱلأرْضِ ٱلْغَيْبَ إِلاَّ ٱللَّهُ
وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ
))


[النمل:65] ،

و تُقرأ عليهم سنة المصطفى صلى الله عليه
و سلم و فيها قوله :


(( خمس لا يعلمهن إلا
الله عز و جل : و
قرأ


(( إِنَّ ٱللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ
ٱلسَّاعَةِ وَيُنَزّلُ ٱلْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِى
ٱلأَرْحَامِ


وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ
غَداً وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ بِأَىّ أَرْضٍ تَمُوتُ


إِنَّ ٱللَّهَ عَلَيمٌ خَبِيرٌ
))


[
لقمان:34]

))


رواه
الترمذي .


ثم إن الناجين من هذه الظاهرة قد لا
يسلمون من تطلُّع آخر يحملهم عليه
الشغف


و رَوم معرفة الحال اللاحقة ، و
التي يظنون أن لها إرتباطا وثيقا باستقرار


مستقبلهم من عدمه ، فاشرأبَّت نفوسهم إلى
الوقوف على ذلك في مناماتهم


من خلال ما يعتريهم من رؤى و أحلام ، و
لذا فإن أحدنا قد يلاقي أخاً له أو
صديقاً


فيراه عبوسا متجهِّما أو فرحا
مسرورا ، فيزول عنه العجب حينما يعلم


أن سببَ هذا الفرح أو الحزن رؤيا مؤنسة
أو أخرى مقلقة .


و هذا الأمر ـ عباد الله ـ ليس قاصراً
على أفراد الناس و عامتهم فحسب ،


بل يشاركهم فيه العظماء و الكبراء ، فكم
أقضّت الرؤيا عظيما من مضجعه ،


و كم بشَّرت الرؤيا أفرادا
بمستقبلهم ، و كم شغلت شعباً كبيرا برمته ،


و ما رؤيا يوسف عليه السلام بغائبة عنا ،
و لا رؤيا ملك مصر بخافية علينا ،


فقد أجتمع فيها تبشير و تحذير في
آن واحد ،


إذ بشارتها هي السَّعة عليهم في
الرزق سبعَ سنين ،


و نذارتها هي في الجدب و القحط سبعًا
مثلها .


الرؤى ـ عباد الله ـ لها أهميتُها الكبرى في واقع الناس
قبل الإسلام و بعد الإسلام ،


لكنها من خلال نظرات المتعلمين و
المثقفين قد تتفاوت تفاوتاً كثيراً


في اختلاف المرجعية من قبل كل طائفة ،
فقد أنكرها الفلاسفة ،


و نسبوا جميع الرؤى إلى الأخلاط التي في
الجسد ،


فرأوا أنها هي التي تحدث انعكاسا مباشرا
على نفس الرائي


بقدر هيجان الأخلاط التي في جسده
.


و لبعض علماء النفس مؤقفٌ سلبي تجاه هذه
الرؤى أيضاً ،


قاربوا فيه قول الفلاسفة فجعلوها خليطا
من الأمزجة و الرواسب التي تكمُن
في

ذاكرة الإنسان فيهيّجها المنام ، حتى
قصروا أمرَها في قالب مادي صِرف كما زعموا
.


و أما شريعة الإسلام فإن علماءَها و
أئمتَها قد ساروا على منهاج النبوة


و وقفوا من الرؤى بما نصَّ عليه الكتاب و
السنة ،


فذهبوا إلى أن الرؤيا المنامية الصالحة
الصادقة إنما هي حق من عند الله ،


فمنها المبشِّرة و منها المنذرة ، لما
روى مالك في الموطأ و غيره


عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله
صلى الله عليه و سلم قال :


(( ذهبت النبوة
وبقيت المبشرات ))
،

قيل : و ما المبشرات ؟


قال :

(( الرؤيا الصالحة
يراها الرجل أو تُرى له
))


و التبشير هنا ـ عباد الله ـ يحتمل
التبشير بالخير و التبشير بالشر


كما قال عز و جلّ عن الكفار :


(( فَبَشّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
))


[آل
عمران:21] .


و هذه الرؤيا ـ عباد الله ـ هي التي قال عنها الصادق المصدوق


صلوات الله و سلامه عليه حيث قال :


(( إذا اقترب الزمان
لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ،


وأصدقكم رؤيا أصدقكم
حديثًا ،


و رؤيا المؤمن جزء
من ستة و أربعين جزءاً من النبوة
))


الحديث رواه
البخاري و مسلم .


و بعدُ يرعاكم الله ، فلقد تكالبت همم كثير من الناس في هذا
العصر


بسبب الخواء الروحي الذي يتبعه الجزع و
الخوف و نأيُ النفس عن تعلقها بالله


و إيمانها بقضائه و قدره و بما كان و
يكون و أن شيئا لن يحدث إلا بأمر الله و مشيئته
،


فما شاء كان و ما لم يشأ لم يكن ،
حتى لقد تعلَّقت نفوسهم بالرؤى و المنامات


تعلُّقًا خالفوا فيه من تقدَّمهم في
الزمن الأول من السلف الصالح ، ثم توسَّعوا فيها
،


و في الحديث عنها و الأعتماد عليها
،


إلى أن أصبحت شغلَهم الشاغل عبر المجالس
و المنتديات و المجامع


بل و القنوات الفضائية ، إلى أن طغت على
الفتاوى الشرعية ،


فأصبح السؤال عن الرؤى أكثر بأضعافٍ عن
السؤال في أمور الدين


و ما يجب على العبد و ما لا يجب ،


كل ذلك إبان غفلةٍ عما ينبغي أن يقِفه
المؤمن تجاهَ هذه الرؤى ،


و أن هناك هديا نبويا للتعامل معها ،
ينبغي أن لا يتجاوزه المرء فيطغى ،


و لا يتجاهله فيعيى ؛ و لأجل أن نقف
جميعا على صورة مثلى للتعامل


مع الرؤى المتكاثرة فلنستمع إلى جملة من
الآداب المرعية تجاه هذه الظاهرة


الناخرة في المجتمع ، فقد روى مسلم في
صحيحه أن أبا سلمة قال :


كنت أرى الرؤيا أُعرَى منها ـ أي : أمرض
منها ـ


غير أني لا أزَمَّل حتى لقيتُ أبا قتادة
فذكرت ذلك له


فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و
سلم يقول :


(( الرؤيا من الله ،
و الحلم من الشيطان ،


فإذا حلم أحدكم
حلماً يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثاً و ليتعوّذ بالله
من شرها ،


فإنها لن
تضرّه ))
،

و في رواية
عند مسلم أيضاً قال أبو سلمة :


إن كنت لأرى الرؤيا أثقل عليَّ من جبل ،
فما هو إلا أن سمعت بهذا الحديث ، فما أباليها
.


و من هنا ـ عباد الله ـ فما كل ما يراه النائم يُعد من الرؤى
التي لها معنى تفسَّر به ؛


إذ إن ما يراه النائم في منامه
يتنوّع إلا ثلاثة أنواع لا رابع لها ،


كما عند ابن ماجه في حديث عوف بن مالك
رضي الله عنه


عن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه
و سلم قال :


(( إن الرؤيا ثلاث :


منها أهاويل من
الشيطان ليحزن بها ابن آدم ،


و منها ما يهم به
الرجل في يقظته فيراه في منامه ،


و منها جزء من ستة و
أربعين جزءاً من النبوة
))
.

يقول البغوي يرحمه الله : " في هذا
الحديث بيان أنه ليس كل ما يراه
الإنسان


في منامه يكون صحيحاً و يجوز
تعبيره ، إنما الصحيح منها ما كان من الله عز و جلّ
،


و ما سوى ذلك أضغاث أحلام لا تأويل
لها " .


و مثال هذه الأضغاث ـ
عباد الله ـ ما رواه مسلم في صحيحه أن أعرابياً


جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال
: يا رسول الله،


رأيت في المنام كأن رأسي ضُرب فتدحرج
فاشتددتُ على أثره !!


فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
للأعرابي :


(( لا تحدث الناس
بتلعّب الشيطان بك في منامك ))
.


فأما موقف المرء من هذا النوع من الرؤى و
هو الغالب على حال الكثيرين


فإنه قد جاء في السنة آداب خاصة به في
أحاديث صحيحة في الصحيحين و غيرهما
،


و هي التعوذ بالله من شر هذه الرؤيا و من
شر الشيطان ،


و أن يتفل الرائي حين يهُبّ من نومه
ثلاثاً عن يساره ، و أن لا يذكرَها لأحد أصلا
،


و أن يصلي ما كُتب له ، و أن
يتحوّل من جنبه الذي كان عليه .


و زاد بعض أهل العلم قراءةَ آية الكرسي
لما صح عن النبي صلى الله عليه و سلم


أن من قرأها لا يقربهُ شيطان ، و هذا
النوع الأول من
الرؤى إنما هو من الشيطان
،


و أما النوع
الثاني
من الرؤى فهو ما يحدِّث به المرء
نفسَه في يقظته ،


كمن يكون مشغولا بسفر أو تجارة أو نحو
ذلك ، فينام فيرى في منامه


ما كان يفكّر فيه في يقظته ، و هذا من
أضغاث الأحلام التي لا تعبير لها
.


فلا يبقى إلا النوع
الثالث
و هو الرؤيا الصادقة الصالحة التي
تكون من الله ،


و هي التي تكون بشارة أو نذارة ،


و قد تكون واضحة ظاهرة لا تحتاج إلى
تأويل كما رأى إبراهيم عليه السلام


أنه يذبح ابنَه في المنام ،


و قد تكون خافية برموز تحتاج فيها إلى
عابر يعبُرها


كرؤيا صاحبي السجن مع يوسف عليه السلام
.


و هذا النوع هو الذي نهى رسول الله
صلى الله عليه و سلم


أن يُقصّ إلا على عالم أو ناصح ، فقد قال
صلوات الله و سلامه عليه :


(( لا تُقصّ الرؤيا
إلا على عالم أو ناصح ))



رواه الترمذي
.


و ما عدا ذلك من الرؤى التي تتعلق بإثبات
شيء من أحكام الشريعة


في حلال أو حرام أو فعل عبادة أو تحديد
ليلة القدر مثلاً


و هي التي أرِيَها النبي صلى الله عليه و
سلم ثم أُنسيَها أو تلك الرؤى


التي ينبني عليها آثار متعدية تتعلق
بحقوق الناس و حرماتهم و إساءة الظنون
بهم


من خلال بعض الرؤى مثلا أو الحكم
على عدالتهم و نواياهم من خلالها ،


فإن ذلك كلَّه من أضغاث الأحلام و من
الظنون التي لا يجوز الاعتماد عليها


في قول جمهور أهل العلم .


و قد ذكر الشاطبي يرحمه الله في كتابة
الاعتصام أن الخليفة المهدي


أراد قتل شريك بن عبد الله القاضي
فقال له شريك :


و لِم ذلك ـ يا أمير المؤمنين ـ و دمي
حرام عليك ؟!


قال : لأني رأيت في المنام كأني مقبل
عليك أكلمُك و أنت تكلمني من قفاك ،


فأرسلت إلى من يعبِّر فسألته عنها فقال :


هذا رجل يطأ بساطَك و هو يُسِرّ خلافَك ،


فقال شريك : يا أمير المؤمنين ، إن رؤياك
ليست رؤيا يوسف بن يعقوب ،


و إن دماء المسلمين لا تسفَك
بالأحلام ،


فنكَّس المهدي رأسه و أشار إليه بيده أن
اخرُج ، فانصرف .


و قد ذكر ابن عساكر في تاريخ دمشق أن
بعضهم رأى في المنام الشافعيَّ يرحمه
الله


فقال له : كذبَ عليَّ يونس بن عبد
الأعلى في حديث ،


ما هذا من حديثي و لا حدثتُ به ،


فقال الحافظ ابن كثير رحمه الله معلقاً
على هذا الكلام :


" يونس بن عبد الأعلى من الثقات لا يُطعن
فيه بمجرد منام " .


ألا فاتقوا الله معاشر المسلمين،
و أستغفروا ربكم إنه كان غفاراً


نفعني الله و إياكم بالقرآن العظيم ، و
بما فيه من الآيات و الذكر الحكيم ،


أقول قولي هذا ، و أستغفر الله لي و لكم
و لسائر المسلمين من كل ذنب و خطيئة

فأستغفروه إنه هو الغفور الرحيم


خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى 46747




الحمد لله على إحسانه ، و الشكر له على
توفيقه و إمتنانه ،


و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك
له تعظيماً لشأنه ،


و أشهد أن سيدنا و نبينا محمداً عبده و
رسوله الداعي إلى جنته و رضوانه ،


صلى الله و سلم و بارك عليه و على
آله و أصحابه و إخوانه ،


و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين .


أمــــــا بعـــــــد :


فيا أيها
الناس
، إن من باب الإنصاف و المصارحة و
النصح أن لا نلقي باللائمة كلها في موضوع الرؤى و
الإفراط فيها على آحاد الناس فحسب ، بل لا بد من
تعدية الأمر إلى العابرين أنفسهم الذين يعبُرون
الرؤى ، إذ عليهم مسؤولية عظمى تجاه الرائين
.


إن الدين
يقومَ على آدابٍ جُلَّى فلا بد للعابر أن
يكون عالماً بهذا العلم العظيم ،


و أن يدرك المصالح و المفاسد في هذا
الميدان ،


و أن لا ينصِّب نفسه للفتيا في الرؤى و
يتطلَّع إليها ،


لا سيما عبر الشاشات و في
المجامع الكبيرة


ثم إن على العابرين أن لا يتسارعوا في
التعبير ، و أن لا يجزموا بما يعبرون ،


و أن يعلموا خطورةَ هذا الجانب و ما
يوصله إليه من الافتتان و الإعجاب بالنفس


و تعظيم شأنه فوق شأن المفتين و أهل
العلم ،


و قد نقل ابن عبد البر عن الإمام مالك
أنه سئل : أيعبُر الرؤيا كلُّ أحد ؟


فقال مالك : أبالنبوة يُلعب؟!


و قد نقل ابن عبد البر أيضاً عن هشام بن
حسان انه قال :


كان أبن سيرين يُسأل عن مائة رؤيا فلا
يجيب فيها بشيء ،


إلا أنه يقول : أتق الله و أحسن في
اليقظة فإنه لا يضرك ما رأيت في النوم ،


و كان يجيب في خلال ذلك و يقول : إنما
أجيب بالظن ، و الظن يخطئ و يصيب
.


فإذا كان هذا هو قول إمام المعبرين في
زمانه و ما بعده من الأزمان


فما الظن بمن جاء بعده ، إننا لنسمع
بالمعبِّر يُسأل عن ألف رؤيا


لا تسمع مرةً يقول : لا أدري ، أو يقول :
هذه أضغاث أحلام ،


أو يقول : هذه حديث نفس ، إلا من رحم ربك
.


ألا فاتقوا الله معاشر المسلمين ، و
راقبوه في السر و العلن ، و القصد القصد تفلحوا

ثم صلوا و سلموا على الرحمة المهداة و
النعمة المسداة



نبيكم محمد رسول الله ، فقد أمركم بذلك
ربكم فى عُلاه


فقال في محكم تنزيله و هو الصادق في قيله

( إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ
يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ
ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً
)

الأحزاب : 56

اللهم صلَّ و سلم و بارك على عبدك و
رسولك سيدنا و نبينا محمد


و على آله الطيبين الطاهرين ، و على
أزواجه أمهاتنا أمهات المؤمنين ،


و أرض اللهم على الخلفاء الأربعة
الراشدين أبى بكر و عمر و عثمان و على


و العشرة المبشرين و على سائر الصحابة و
التابعين


و من سار على دربهم إلى يوم الدين


و عنا معهم بعطفك و جودك و كرمك يا أرحم
الراحمين

اللهم أعز الإسلام و المسلمين و
............ ثم باقى الدعاء




اللهم
أستجب لنا إنك أنت السميع العليم و تب علينا إنك أنت
التواب الرحيم


اللهم
أميـــــن

أنتهت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 56

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 9:11 am

جزاك الله خيرا
و

جعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالخميس فبراير 10, 2011 5:41 pm

جزاك الله خيرا
وجعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / السَفَرَ لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الجَمَــــال لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / العــــدل لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / طعم الرضا لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الحُـــزن لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الدروس والمحاضرات :: مكتبة الصوتيات والمرئيات الإسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الرؤى و الأحلام  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
المدنية ملخصات شاملة للسنة والتربية مقترحة الرابعة مواضيع متوسط لدروس والجغرافيا التاريخ