البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عائد الى الله
.
.
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1215

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 5:29 pm

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان /
النظافـــة


لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم
الرفاعى





أمام و خطيب مسجد التقوى - شارع التحلية -
جدة


==================================







الحمد لله المحمود بكل لسان ، واسع الفضل و الإحسان ،


أحمده سبحانه و أشكره حمداً و شكراً تنال به مواهب الرضوان
.


و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

و أشهد أن سيدنا و
نبينا محمداً عبده و
رسوله المبعوث للثقلين الإنس و الجان ،


بلغ الرسالة و أوضح المحجة حتى علا منار الحق و
أستبان .


صلى الله و سلم و بارك عليه و على آله و أصحابه ذوي التقى و
الإيمان ،


و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
.


أمــــــا
بعـــــــــد :


فأوصيكم أيها
الناس بتقوى الله عز و جل ، فالسعيد من تدبر أمره ،


و أخذ حذره و
أستعد ليوم لا تنفع فيه عبرة .


أيها المسلمون ، الإسلام دين الفطرة ، تصلح له و
تصلح به كل الأزمنة و كل الأمكنة .


فهو دين
العقيدة و الشريعة ،
يعالج شؤون الحياة
كلها في سلفية لا تتوقف


عند عصرٍ بل تتجدد
لتعالج أوضاع كل عصر، و تفتي في كل شأن ، و تقضي في كل أمر
.


دينٌ يجمع البشاشة
في حياء ، و حسن الخلق في ابتسامة ،


دين يعترف بما
للبشر من أشواق قلبية ، و حظوظ نفسية ، و طبائع إنسانية
.


لقد أقر
الدين ما تتطلبه الفطرة من سرور و فرح ، و لباس و زينة ،


محاط بسياج من
الأدب الرفيع يبلغ بالمتعة كمالها و نقاءها ،


و بالسرور غايته
بعيداً عن الخنا و الحرام ، و الظلم و العدوان ، و الغل و إيغال الصدور
.


و متطلبات الفطرة
هذه جاءت في دين الإسلام مصاحبة و مرتبطة و ملازمة


للعناية بإصلاح
المعتقد و سلامة الباطن :


{ يٰأَيُّهَا
ٱلْمُدَّثّرُ *
قُمْ
فَأَنذِرْ *
وَرَبَّكَ
فَكَبّرْ *
وَثِيَابَكَ
فَطَهّرْ *
وَٱلرُّجْزَ
فَٱهْجُرْ
}


[ المدثر:1-5 ]
.


فتطهير العقيدة و
تنقيتها من شوائب الشرك و البدع و المعاصي


مقرونة بتطهير
الظاهر في بدن الإنسان و ثوبه و بقعته ليجمع المسلم بين النظافتين
،


و يحافظ على
الطهارتين .


فحين يجمّل الدين
بواطنهم بالهداية إلى لصراط المستقيم ،


فإنه يجمّل
ظواهرهم في أحسن تقويم .


إذا كان ذلك كذلك
ـ أيها الإخوة ـ فإن الأخذ بالزينة ، و القصد
إلى التجمل ،


و العناية
بالمظهر، و الحرص على التنظف و التطهر من أصول الإصلاح
الدينية


و المدنية
التي جاء بها ديننا و تميّز بها أتباعه .


إن حب الزينة و
التزين من أقوى غرائز البشر الدافعة لهم إلى إظهار سنن الله في الخليقة
.


و لقد امتن الله
على بني آدم كلهم بلبس الزينة حين قال عز شأنه
:


{
يَـٰبَنِى آدَمَ
قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوٰرِى سَوْءتِكُمْ وَرِيشًا
وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ
}


[ الأعراف: 26 ]
.


و في خبر نبينا
محمد صلى الله عليه و سلم
:


(( خمس من الفطرة
:


الإستحداد ،
و الختان ، و قص الشارب ، و نتف الإبط ، و تقليم الأظافر ))
،


إنها الفطرة و سنن المرسلين ؛
أتفقت عليه الشرائع و دعت إليها الديانات .


و ترك ذلك و
إهماله مزرٍ بالجسم ، و تشبه بالوحوش و السباع ،


بل تشبه بالكفار
المبتعدين عن صحيح الفطرة و هدي المرسلين .


و من أجل هذا أيها
الإخوة فإن الإسلام حريص على أخذ أبنائه بنظافة الحس


مع نظافة النفس ،
و صفاء القلب مع نقاء البدن ، و سلامة الصدر مع سلامة الجسد
،


فالله يحب
المطهرين و يحب المتطهرين .


أيها
الإخوة
، المسلمون هم الذين نشروا النظافة و التنظيف في أصقاع
الدنيا


حيثما حلّوا و
أينما وجدوا مما لم تعرفه الأمم السابقة قبلهم
.


إن من يقرأ تاريخ الأمم و الملل يعلم أن أكثر البشر يعيشون
كما تعيش الوحوش


في جزائر البحار ، و كهوف الجبال ، و أكواخ الأدغال ،


كلهم أو جلهم يعيشون عراة أو شبه عراة الرجال منهم و النساء
.


و ما دخل الإسلام
بيئة و لا بيتاً إلا و علّمهم حسن اللباس ، و جمال الستر ،


و نظافة البدن ، و
طهارة المسلك بالإيجاب تارة و بالإستحباب أخرى


نقلهم من الوحشية
الفاحشة إلى الحضارة الراقية .


و هذا الحديث لا
يخص العصور الغابرة بل إنك و بكل ثقة و أسى لا ترى أمكنة أو
أزمنة


انطمست فيها
آثار النبوة إلا و يتجلى فيها صور الجهل و
الظلم ،


و الكفر بالخالق ،
و الشرك بالمخلوق ، و إستحسان القبائح ، و فساد العقائد ،


و إنحراف السلوك و
ما خليت ديارٌ من هدي النبوة


إلا و كان أهلها
أشبه بالبهائم يتهارشون في الطرقات ،


و يتعاملون
كالعجماوات ، لا يعرفون
معروفاً و لا ينكرون منكراً ،


و لا يتورعون عن
قبيح ، و لا يهتدون إلى
سبيل .


و شواهد ذلك في
عصركم هذا تجلّ عن الحصر و العدّ .


إن المسلمين نماذج
رائعة للطهر و الجمال عندما ينفذون تعاليم دينهم في أبدانهم


و بيوتهم و طرقهم
و مدنهم . و مساكين بعض المنتسبين إلى الإسلام ممن يولّون


وجوههم شطر نظم و
تقاليد وعادات يعجبون بها وهي لغيرهم ،


يتشبثون بها
وعندهم خير منها ، في دينهم و الله ما هو أزكى و أتقى و أعلى و أنقى


{ صِبْغَةَ ٱللَّهِ
وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً
}


[ البقرة : 138 ]
.


أيها
الإخوة
: و هذا استعراض لبعض مظاهر الطهر و النقاء و الجمال و
الزينة


في توجيهات
الإسلام ، و سلوك المسلمين المتمسكين ؛
الطهور شطر
الإيمان .


و الصلاة أهم
فرائض الإسلام بعد الشهادتين شرع لها التطهر من الحدث ،


و التنظف من القذر
و النجس . و الوضوء على الوضوء نور على نور ،


مع مطلوبات من
الوضوء أخرى للنوم و العبادات الطارئة كالجنازة


و الخسوف و الكسوف
و سجود التلاوة و العيدين و غير ذلك .


إنها الصلوات
الخمس تنظف الباطن و تنهى عن الفحشاء و المنكر ،


وضؤها ينظف الظاهر
؛


(( أرأيتم لو كان
باب أحدكم على نهر جار يغتسل منه خمس مرات أيبقى من درنه شيء
))
.


و غسل الجمعة واجب
على كل محتلم .


(( لا يغتسل رجل
يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من طهر و يدّهن من دهنه


و يمس من
طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين


ثم يصلي ما كتب له
ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة
الأخرى))
.


بهذا جاء الخبر عن
رسول الله صلى الله عليه و سلم
.


و التطهر المأمور
به ليس مقصوراً على المجامع و مجالس الناس


و لكنه مطلوب في
جميع الأحوال حتى إذا قعد المرء في بيته أو ذهب إلى فراشه ،


فقد جاء في الخبر
مرفوعاً :


(( طهروا الأجساد
طهركم الله فإنه ليس عبدٌ يبيت طاهراً إلا بات معه في شعاره
ملك


لا ينقلب
ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهراً )) .


رواه الطبراني
بسند جيد من حديث أبن عباس رضي الله عنهما .


و في خبر
آخر عند أبي داود :


(( ما من مسلم
يبيت طاهراً: فيتعار من الليل ـ أي يستيقظ ـ


فيسأل الله خيراً من أمر الدنيا و
الآخرة إلا أعطاه الله إياه ))

.


و أمة محمد صلى
الله عليه و سلم
تعرف يوم القيامة بين الأمم


بغرتها و تحجيلها
من آثار الوضوء .


و السواك مطهرة
للفم مرضاة للرب ، و قص الشارب و حلقه من التجمل ،


و من كان له شعر
فليكرمه ، بالغسل و الدهن و الترجيل و التطييب .


و قد رأى رسول
الله صلى الله عليه و سلم
رجلا شعثا رأسه قد تفرق شعره
فقال :


(( أما كان يجد ما
يسكّن شعره ؟ ))

.


و قص الأظافر ، و
غسل البراجم و هي مفاصل الأصابع ، و نتف شعر الإبط،


و حلق العانة ، و
أجتناب الروائح الكريهة من الثوم و البصل و غيرها .


و الإنسان قد
يحتمل من غيره ألوانا من الأذى و لكنه لا يصبر على الرائحة
المنتنة


تنبعث من فم
أو عرق أو غيرهما . و يتأكد ذلك في المساجد التي يؤمّها
المسلمون


للطاعة و
ذكر الله و الصلاة ،


و كيف تخشع نفس
مهتاجة مضطربة تعرّضت للأذى ، و تعكر عليها صفو مناجاة الرب
؟


و أنقطعت من
لذة التضرع و التذلل ؟؟


و من المستكره فتح
الفم عند التثاؤب لما في ذلك من قبح المنظر و قلة الذوق


و إيذاء
الجليس و سرور الشيطان .


و في مقابل ذلك
جاء الحرص على الطيب و الحث على التطيب ،


و نبيكم
محمدصلى الله عليه و سلم
يحب الطيب و يكثر من التطيب
.


و غطوا الإناء ، و
أوكئوا السقاء ، و أجتنبوا الجشاء ،


و لا تشرب من فم
السقاء و لا تتنفس في الإناء و لا تنفخ فيه
.


و التنظف من بقايا
الطعام و فضلاته في الأيدي و الأفواه و الأسنان مندوب إليه .


و شرب نبيكم محمد
صلى الله عليه و سلم
لبناً ثم تمضمض و قال
:


(( إن له دسماً
))
.


و التطهر و التنظف
يمتد من الأبدان إلى البيوت و الطرقات و المساجد و مجامع الناس
؛


{ وَطَهّرْ بَيْتِىَ
لِلطَّائِفِينَ وَٱلْقَائِمِينَ وَٱلرُّكَّعِ
ٱلسُّجُودِ
}


[ الحج : 26 ]
.


{فِى بُيُوتٍ أَذِنَ
ٱللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُ يُسَبّحُ لَهُ فِيهَا
بِٱلْغُدُوّ وَٱلاْصَالِ
}


[ النور : 36 ] .


(( وإماطة الأذى
عن الطريق صدقة ))
.


أما حسن الملبس و
جمال الهندام فمطلوب قدر الاستطاعة و حسب الوجد .


عن الأحوص الجشمي
قال : رآني النبي صلى الله عليه و سلم


و علي أطمارٌ ـ أي ثياب بالية
ـ فقال :


(( هل لك من مال ؟
قلت : نعم ،


قال : و من أي
المال ؟ قلت : من كل ما أتى الله من الإبل و الشاء،


قال : فلتر نعمته
و كرامته عليك ؛ فهو سبحانه يحب ظهور أثر نعمته على عبده ))
.


و كما قال عليه
الصلاة و السلام :


(( لا يدخل الجنة
من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ؛


فقال رجل : إن
الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا و نعله حسنة ؛


فقال عليه الصلاة
و السلام :


إن الله جميل يحب
الجمال ، الكبر بطر الحق و غمط الناس )) .


و في الناس أجلاف
يظنون أن قصد الزينة تصنع ، فيرد عليهم ابن الجوزي بقوله
:


و هذا ليس
بشيء فإن الله تعالى زيننا لما خلقنا لأن للعين حظاً من النظر ،


قال : و قد كان
رسول الله صلى الله عليه و سلم
أنظف الناس و أطيب الناس
،


و كان لا
يفارقه السواك ،
و يكره أن
يشم منه ريح ليست طيبة .


فهو عليه الصلاة و
السلام كامل في العلم و العمل فبه يكون الاقتداء و هو الحجة على الخلق
.


بل إن بعض الجهال
يحسبون فوضى اللباس و إهمال الهيئة


و التبذل المستكره
ضرباً من العبادة ، و ربما ارتدوا المرقعات و الثياب المهملات


و هم على خير منها
قادرون ليظهروا زهدهم في الدنيا و حبهم للأخرى
،


و هذا جهل و خروج
عن الجادة . إنه لا يطيق الروائح الكريهة و الأقذار المستنكرة


إلا ناقص الفطرة و
جمال الأدب .




أيها الإخوة ، و من دقق النظر في طبائع النفوس و
أخلاق البشر


رأى بين
طهارة الظاهر و طهارة الباطن و طهارة الجسد و اللباس و طهارة
النفس


و كرامتها
ارتباطاً وثيقاً و تلازماً بيّناً .


نعم ، إن هناك
تلازما بين شرع الله اللباس للستر و الزينة


و بين تقوى الله
في النفوس فكلاهما لباس .


فالتقوى لباس يستر
عورات القلوب و يزيّنها و الثياب تستر عورات الجسم و تزيّنها
.


من تقوى الله ينبع
الحياء الذي ينبت الشعور باستقباح عري الجسد و الحياء منه ،


و من لا يستحي من
الله و لا يتقيه فلا يكترث أن يتعرى أو يدعو إلى التعري
.


و من أجل هذا أيها
الإخوة فإن ستر الجسد ليس مجرد أعراف و تقاليد


كما يزعم الماديون
الهادمون لأسوار العفة و الفضيلة


و لكنها فطرة الله
التي فطر الخلق عليها و شريعته التي أنزلها و كرّم بني آدم بها
.


و بعد أيها الإخوة
، فعناية الإسلام بالنظافة و التجمل و الصحة و التطهر


جزء من
عنايته بقوة المسلم .


إن المطلوب أجسام تجري في
عروقها دماء العافية ،


و تمتلئ أبدان
أصحابها قوة و فتوة ، فالأجسام المهزولة لا تطيق حملاً ،


و الأيدي القذرة
غير المتوضئة لا تقدم خيراً ، و رسالة الإسلام أوسع في أهدافها


و أصلب في كيانها
من أن تحيا في أمة مريضة موبوءة عاجزة .


أعوذ بالله من
الشيطان الرجيم :


{ يَـٰبَنِى ءادَمَ
خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ وَلاَ
تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ
}


[ الأعراف :31 ]


بارك الله لي و لكم في القرآن العظيم و نفعني و إياكم بما
فيه من الآيات و الذكر الحكيم .

أقول ما سمعتم و أستغفر الله لي و لكم و لسائر
المسلمين من كل ذنب

فأستغفروه إنه هو الغفور الرحيم


الحمد لله المتفرد
بالعزة و الجلال ، و المتنزه عن الأنداد و الأمثال ،


أحمده و أشكره فهو
جميل يحب الجمال ،


و أشهد إلا
إله إلا الله وحده لا شريك له ،


و أشهد أن
سيدنا و نبينا محمداً عبده و رسوله جاء بالشريعة السمحة
،


و رفع عنا
ربه ببعثته الآصار و الأغلال ،


صلى الله و سلم و
بارك عليه و على آله و صحبه خير صحب و آل


و التابعين و من
تبعهم بإحسان في الأقوال و الأفعال .


أمـــا بعـــد
:


أيها المسلمون ،
إن الأناقة من غير سرف ،


و التجمل في غير
تكلف من آداب الإسلام و توجيهاته .


إنه الإسلام الذي
ينشد لبنيه علوّ المنزلة و جمال الهيئة . ليكونوا في الناس كالشامة
البيضاء .


غير أنه ليس من
الإسلام الركض إلى أسباب الزينة بغير عنان ،
و ملأ اليد منها
بغير ميزان .


إن من يطلق يده في
الإنفاق في الزينة و ملأ اليد منها بغير ميزان ،


إن من يطلق يده في
الإنفاق في الزينة و لذائد النفس و يتجاوز بالإنفاق المعتاد


من أمثاله قل
نصيبه من البذل في وجوه الخير ذلك أن النفوس المبتلاة بحب الزينة
المفرطة


و لذائذ
الأجسام لا تقف عند حد ، و كلما أدركت منزلة تشوّفت إلى ما فوقها ؛


كما جاء في الخبر
الصحيح عنه
:

(( إن هذا المال
حلوٌ من أخذه بحقه ووضعه في حقه فنعم المعونة،


وإن أخذه بغير حقه
كان كالذي يأكل ولا يشبع ))
.

و سأل رجل عبد
الله بن عمر رضي الله عنهما :


ما ألبس من الثياب
؟ قال : ما لا يزدريك فيه السفهاء ، و لا يعيبك به الحكماء
.


إذا كان الأمر
كذلك ـ أيها الإخوة ـ


فليس من زينة
الرجال بل من الممنوع المحرم لبس الحرير ، و التختم بالذهب ،


و إسبال الثياب ؛
فما أسفل من الكعبين ففي النار .


و ليس من المقبول
بل من الممنوع


تبرج النساء بزينة
كاسيات عاريات مائلات مميلات ،


و في الجملة فإن
السلف كانوا يكرهون الشهرة من الثياب العالي منها و المنخفض .


و ثوب الشهرة
العالي ما قصد به الاختيال و التعالي و الفخر و المباهاة
،


و المنخفض
القصد إلى الرديء و المبتذل مع القدرة على ما هو خير منه إمتناعاً


عما أباح الله
بزعم التزهد و التعبد ، و دين الله الوسط ،


و الرفيع من
اللباس ممدوح إذا كان تجملاً و إظهاراً للنعمة
.


و بعد أيها الإخوة ، فحري بكم أن تحثوا من بين
أيديكم و من تحت مسؤليتكم


من الخدم و
السائقين و العمال ، تحثوهم على النظافة و التجمل


و أن تعينوهم على
ذلك و بخاصة إذا قدموا إلى المساجد و أماكن العبادة ‘


ففي هذا الثناء في
الدنيا و الأجر الكبير في الآخرة .


و إنه لشاهد على
الأدب الرفيع و الذوق السليم و الإحساس الرقيق و التصرف المهذب
.


ألا فاتقوا الله رحمكم الله و الزموا هدي دينكم و
أسلكوا مسلك العدل و الوسط .

هذا و صلوا و سلموا على نبيكم محمد ( صلى الله عليه و سلم )
، فقد قال :


((من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها
عشرا))
،

فصلوا و سلموا على الرحمة المهداة و النعمة
المسداة

نبيكم محمد رسول الله ، فقد أمركم بذلك ربكم فى عُلاه

فقال في محكم تنزيله و هو الصادق في قيله


( إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ
وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً )

[ الأحزاب : 56 ]
اللهم صلَّ و سلم و بارك على عبدك و رسولك سيدنا و نبينا
محمد ،

و على آله الطيبين الطاهرين ، و على أزواجه أمهاتنا أمهات
المؤمنين ،

و أرض اللهم على الخلفاء الأربعة الراشدين أبى بكر و عمر و
عثمان و على

و العشرة المبشرين و على سائر الصحابة و التابعين
و من سار على دربهم إلى يوم الدين
و عنا معهم بعطفك و جودك و كرمك يا أرحم
الراحمين

اللهم أعز الإسلام و المسلمين و ............ ثم باقى
الدعاء




اللهم أستجب لنا إنك أنت السميع العليم و تب
علينا إنك أنت التواب الرحيم


اللهم
أميـــــن


أنتهت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 56

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 9:36 am

بارك الله فيك
و

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالخميس فبراير 10, 2011 5:38 pm

جزاك الله خيرا
وجعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الحُـــزن لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / عضل النســاء لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / السَفَرَ لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الجَمَــــال لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / العــــدل لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الدروس والمحاضرات :: مكتبة الصوتيات والمرئيات الإسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / النظافـــة  لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
شاملة مقترحة للسنة مواضيع الرابعة التاريخ المدنية والجغرافيا لدروس متوسط والتربية ملخصات