البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير لله
.
.
الفقير لله


ذكر
عدد المساهمات : 705

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي   طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 2:26 pm

* إذا سأل في الامتحان عن جانب الفكر في الأبيات عند الإجابة عليك أن تشرح الأبيات
شرحاً عاماً وافياً .
إذا سأل في الامتحان عن جانب الوجدان عند الإجابة عليك أن تتعرف على أحاسيس
الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون (فرحة - حزناً - حباً - فخراً
.... إلخ) .
إذا سأل في الامتحان عن [ امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ،
أو مزج الشاعر بين أفكاره و أحاسيسه .. إلخ عند الإجابة عليك بتحديد العاطفة
المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا
الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية
.
إذا سأل في الامتحان عن الموسيقا في الأبيات عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقا
في الشعر نوعان " ظاهرة وداخلية ":
1 - الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في :
الوزن - القافية - المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس
صوتي تحسه الآذان.
2 - الموسيقا الخفية(الداخلية) :
وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها
وتسلسلها ، و من روعة التصوير.
إذا سأل في الامتحان عن الوحدة العضوية و هل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى
الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة
العضوية فيما يلي :
1 - وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول .......
2 - وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو .........
3 - ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو
فكرة على فكرة .
س & جـ
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت
على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه
في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى
توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه.
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول :
الفكر موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ،
وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر
الموهوب من يفكر بوجدانه و يشعر بعقله .
- وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ...........
كما نحس بعاطفته الفياضة التي تتمثل في ...........
- وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت
هناك كلمة (......) ، وحينما عبر عن ....... كانت هناك كلمة (......).
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد ، وضح ذلك.
- إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد
توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكر العاطفة) ، ثم
تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة مثل
(.................) .
س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة.
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ، ولهذا يختار للتعبير عنها
كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي .........
فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ "
..............إلخ ".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------ وقد
ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----
س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
جـ : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :
1 - وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو ..........
2 - وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي
واحد و هو ........
ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ،
فلا يمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات
بكل مقوماتها .
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها .......... ،
وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة
نحسها في ................
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .
س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات .
أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية .
جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز] .
*لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*القيمة الفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
*القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ،
وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :
ô طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
ô غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب خبري .
- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه
أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).
س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و
التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام
الأسلوب الخبري .
س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي   طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 5:39 pm

شكرا جزيلا
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 56

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي   طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 2:09 am

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي 19936wo5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي   طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 14, 2010 6:56 pm

شكر على موضوع
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم أمره لله
.
.
مسلم أمره لله


ذكر
عدد المساهمات : 961

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي   طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 2:28 pm

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Post-152829-1299068563
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي   طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2011 2:53 am

طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي 998607
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب pdf الموفق في شهادة التعليم الثانوي رياضيات وفيزياء
» مهارات التعليم للمعلمين ومهارات التعليم للطلاب
» مطويات كليك ( لطلاب سنة 3 ثانوي ) في بعض المواد
»  نموذج محتمل في الفرنسية لطلاب البكلوريا
» برنامج مهم بالنسبة لي GOLDEN FILTER PRO V2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم التحضير للباكالوريا-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
طريقة مبسطة لتحليل نص ادبي بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
لدروس شاملة مواضيع والجغرافيا المدنية التاريخ ملخصات متوسط الرابعة والتربية مقترحة للسنة