البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
فضل الإصلاح بين الناس Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
فضل الإصلاح بين الناس Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل الإصلاح بين الناس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرام جزائرية
.
.
مرام جزائرية


انثى
عدد المساهمات : 966
تاريخ الميلاد : 03/05/1990
العمر : 34

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 10:11 am



<table align="right" border="0" cellspacing="4" width="100%">

<tr>
<td>
فضل الإصلاح بين الناس

الصلح لغة
: مادة ص ل ح والتي تدل على خلاف الفساد , كما قال ابن فارس , وقال ابن
منظور :


الإصلاح
نقيض الإفساد.

واصطلاحاً : عقد يرفع النزاع , وهو بمعنى المصالحة
.
وإصلاح ذات البين : ذات بمعنى صاحبة أي صاحبة البين , والبين يأتي
على معنيين متضادين في لغة العرب , فتأتي بمعنى الفرقة والفراق , وبمعنى
الوصل , فعلى معنى الأول منهما : إصلاح صاحبة الفرقة بين المسلمين وإصلاحها
يكون بإزالة أسباب الخصام أو بالتسامح والعفو , ,أو بالتراضي على وجه من
الوجوه , وبهذا الإصلاح يذهب البين وتنحل عقدة الفرقة , وعلى المعنى الثاني
: يكون إصلاح صاحبة الوصل والتحابب والتآلف بين المسلمين , وإصلاحها يكون
برأب ما تصدع منها وإزالة الفساد الذي دب إليها بسبب الخصام والتنازع على
أمر من أمور الدنيا .
الأمر بإصلاح ذات البين في القرآن الكريم :
يقول تعالى في وصية الميت :
(فمن خاف من موص جنفاً أو إثماً فأصلح بينهم فلا إثم عليه) .
ويقول
تعالى في القسم والحلف : (ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا
وتصلحوا بين الناس) .
ويقول تعالى في حال الشقاق بين الزوجين : (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا
حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما) .
ويقول
في حال خوف النشوز : (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح
عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير) .
ويقول في إجابة السؤال عن الأنفال : (يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله
والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم) .
ويقول في حال اقتتال المسلمين
مع بعضهم : (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت
إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت
فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين * إنما المؤمنون إخوة
فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون) .. إلى غير ك من الآيات التي
تتحدث عن الإصلاح .
الأحاديث الواردة في الإصلاح وفضله :
عن أبي بكرة رضي الله عنهما قال :
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن بن علي إلى جنبه وهو يقبل
على الناس مرة وعليه أخرى , ويقول : (إن ابني هذا سيد , ولعل الله أن يصلح
به بين فئتين عظيمتين من المسلمين) رواه البخاري .
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟) قالوا : بلى , قال :
(صلاح ذات البين , فإن فساد ذات البين هي الحالقة) . رواه أبو داوود
والترمذي , وقال : هذا حديث صحيح .
وعن زيد بن ملحة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (..
فطوبى للغرباء , الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي) . رواه
الترمذي , وقال : حديث حسن صحيح .
وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي
الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب كتاباً بين المهاجرين
والأنصار على أن يعقلوا معاقلهم , وأن يفدوا عانيهم بالمعروف , والإصلاح
بين المسلمين . رواه أحمد .
وعن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يقول : (ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيراً أو ينمي خيراً)
متفق عليه .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : (تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس , فيغفر لكل عبد لا
يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء , فيقال : انظروا
هذين حتى يصطلحا) . رواه مسلم .
وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كل سلامى من
الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس : يعدل بين الاثنين صدقة ، ويعين
الرجل على دابته فيحمله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة
صدقة ، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، ويميط الأذى عن الطريق صدقة ] . (
صحيح )
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه , قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه فقال له عمر : ما أضحكك يا رسول الله
بأبي أنت وأمي؟ قال : (رجلان من أمتي جثياً بين يدي رب العزة فقال أحدهما :
يا رب خذ لي مظلمتي من أخي , فقال الله تبارك وتعالى للطالب : فكيف تصنع
بأخيك ولم يبق من حسناته شيء؟ قال : يا رب فليحمل من أوزاري) قال : وفاضت
عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبكاء , ثم قال : (إن ذاك اليوم عظيم
يحتاج الناس أن يحمل عنهم من أوزارهم , فقال الله تعالى للطالب : ارفع بصرك
فانظر في الجنان , فرفع رأسه , فقال : يا رب أرى مدائن من ذهب وقصوراً من
ذهب مكللة باللؤلؤ لأي نبي هذا؟ أو لأي صديق هذا؟ أو لأي شهيد هذا؟ قال :
هذا لمن أعطى الثمن , قال : يا رب ومن يملك ذلك؟ قال : أنت تملكه , قال :
بماذا؟ قال : بعفوك عن أخيك , قال : يا رب فإني قد عفوت عنه , قال الله عز
وجل : فخذ بيد أخيك فأدخله الجنة) , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند
ذلك : (اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم فإن الله تعالى يصلح بين المسلمين) .
رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد .
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الإصلاح :
عن سهل بن سعد رضي الله عنه :
(أن ناساً من بني عمرو بن عوف كان بينهم شيء , فخرج إليهم النبي صلى الله
عليه وسلم في أناس من أصحابه يصلح بينهم ...) . متفق عليه .
وعن كعب بن
مالك أنه تقاضى ابن أبي حدرد ديناً كان له عليه في عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم في المسجد فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو في بيته , فخرج رسول الله إليهما حتى كشف سجف حجرته , فنادى كعب
بن مالك , فقال : (يا كعب) فقال : لبيك يا رسول الله , فأشار بيده أن ضع
الشطر , فقال كعب : قد فعلت يا رسول الله , فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : (قم فاقضه) . رواه البخاري .
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه : أن أهل قباء اقتتلوا حتى تراموا بالحجار ة,
فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك , فقال : (اذهبوا بنا نصلح بينهم)
. رواه البخاري .
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : توفي أبي
وعليه دين , فعرضت على غرمائه أن يأخذوا التمر بما عليه فأبوا , ولم يروا
أن فيه وفاءً , فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له , فقال : (إذا
جددته فوضعته في المربد آذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم) . فجاء ومعه
أبو بكر وعمر فجلس عليه ودعا بالبركة , ثم قال : (ادع غرماءك فأوفهم) , فما
تركت أحداً له على أبي دين إلا قضيته , وفضل ثلاثة عشر وسقاً : سبعة عجوة
وستة لون , أو ستة عجوة وسبعة لون , فوافيت مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم المغرب , فذكرت ذلك له , فضحك فقال : (ائت أبا بكر وعمر فأخبرهما) .
فقالا : لقد علمنا إذ صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما صنع أن سيكون .
رواه البخاري .
من أقوال العلماء في الإصلاح بين الناس :
قال ابن بابويه : إن الله عز
وجل أحب الكذب في الإصلاح , وأبغض الصدق في الفساد .
ويقول ابن القيم :
فالصلح الجائز بين المسلمين هو الذي يعتمد فيه رضى الله سبحانه ورضى
الخصمين , فهذا أعدل الصلح وأحقه , وهو يعتمد العلم والعدل , فيكون المصلح
عالماً بالوقائع , عارفاً بالواجب , قاصداً للعدل , فدرجة هذا أفضل من درجة
الصائم القائم .
وعن عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت قال : كنت جالساً مع محمد بن كعب القرظي
فأتاه رجل فقال له القوم : أين كنت؟ أصلحت بين قوم , فقال محمد بن كعب :
أصبت , لك مثل أجر المجاهدين , ثم قرأ : (لا خير في كثير من نجواهم إلا من
أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله
فسوف نؤتيه أجراً عظيماً) .
وقال الطبري عند قوله تعالى : (.. أو إصلاح بين الناس ..) : هو الإصلاح بين
المتباينين أو المتخاصمين بما أباح الله الإصلاح بينهما ليرجعا إلى ما فيه
الألفة واجتماع الكلمة على ما أذن الله وأمر به .
وقال الفضيل : إذا
أتاك رجل يشكو إليك رجلاً فقل : يا أخي اعف عنه فإن العفو أقرب للتقوى ,
فإن قال : لا يحتمل قلبي العفو , ولكن أنتصر كما أمرني الله عز وجل , قل :
فإن كنت تحسن تنتصر مثلاً بمثل وإلا فارجع على باب العفو , فإنه باب أوسع
وإنه من عفا وأصلح فأجره على الله , وصاحب العفو ينام الليل على فراشه ,
وصاحب الانتصار يقلب الأمور .
من فوائد الإصلاح بين الناس :
1 – الإصلاح بين المؤمنين إذا تنازعوا
واجب لا بد منه لتستقيم حياة المجتمع ويتجه نحو العمل المثمر .
2 –
بالإصلاح تحل المودة محل القطيعة , والمحبة محل الكراهية , ولذا يستباح
الكذب في سبيل تحقيقه .
3 – الإصلاح بين الناس يغرس في نفوسهم فضيلة العفو .
4 – الإصلاح منبعه
النفوس السامية , ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج بنفسه ويسعى
للإصلاح بين الناس .
5 – اكتساب الحسنات والثواب الجزيل من جراء الإصلاح
بين الناس .
6 – إصلاح ذات البين أفضل من نافلة الصيام والصلاة والصدقة .
7 – يثمر
المغفرة للمتخاصمين عند المصالحة .
8 – عدم الإصلاح يؤدي إلى استشراء
الفساد وقسوة القلوب وضياع القيم الإنسانية الرفيعة .
9 – الإصلاح بين
الناس عهد أخذ على المسلمين .
10 – بالإصلاح يتم تماسك المجتمع الإسلامي وترابطه ووحدته في وجه الشيطان
وأوليائه الذين يدعون إلى الفرقة والاختلاف .

</td></tr></table>





حتمية الخلاف
تقع
الخلافات والمشاكل بين الناس ويحدث الخصام بين الرجل وزوجته وبين القريب
وقريبه وبين الجار وجاره وبين الشريك وشريكه وبين العشائر بعضها مع بعض ؛
وهذا أمر طبيعي وحتمي ومشاهد لا يمكن إنكاره وأسبابه





كثيرة لا حصر لها .

النار من الشرار
وغالبا
ما تكون هذه الخلافات في بداياتها اختلاف بسيط يمكن تلافيه لو أحسن الناس
التصرف ولكن الشيطان الذي (أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في
التحريش بينهم) كما اخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الشيطان لن
يدع هذه الفرصة تفوت عليه ولن يتوانى هو وأعوانه (النفس الأمارة بالسوء
والهوى المتبع وأهل الإفساد والشر والنميمة ) في التحريش بينهم و إذكاء نار
العداوة والبغضاء حتى تتحول هذه الشرارة إلى فتنة عظيمة وشر مستطير لها
عواقبها الوخيمة ؛ فيساء الظن ويقع الإثم وتحل القطيعة ويفرق الشمل وتهتك
الأعراض وتسفك الدماء وتنتهك الحرمات
.
أصدقاء الأمس أعداء
اليوم
ويتحول الحال ؛ فبعد المحبة والصفاء تحل العداوة والبغضاء وبعد
القرب والوصال تكون القطيعة والهجران
ويصبح أصدقاء الأمس أعداء اليوم
والمستقبل . ويفسد ذات بينهم وتقع الحالقة التي لا تحلق الشعر ولكنها تحلق
الدين كما اخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .





أهمية إصلاح ذات البين
وحيث
حرص الإسلام على وحدة المسلمين وأكد على أخوتهم وأمر بكل ما فيه تأليف
لقلوبهم ونهى عن كل أسباب العداوة والبغضاء فقد أمر بالسعي وإصلاح ذات
البين بين المتخاصمين وحث عليه وجعل درجته أفضل من درجة الصيام والصدقة
والصلاة قال تعالى (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله
لعلكم ترحمون ) وقال تعالى (والصلح خير ) .





هدي الأنبياء والصالحين
وقد
كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم السعي في الإصلاح بين الناس وكان
يعرض الصلح على المتخاصمين وقد باشر الصلح بنفسه حين تنازع أهل قباء فندب
أصحابه وقال (اذهبوا بنا نصلح بينهم) .
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول (ردوا الخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل
القضاء يحدث بين القوم الضغائن ) .
وكان السلف حريصون على هذا الخير
ساعين فيه يقول الاوزاعي رحمه الله ( ما خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة
في إصلاح ذات البين ).



فإذا حدثت خصومة أو عداوة
بين أقاربك أو جيرانك أو أصدقاءك من حولك وخفت تفاقم الأمر واستفحال الخطب
وساءك ما ترى وحرصت على تصفية القلوب و لم تكن قاضيا وأردت سبيلا للتدخل
بستر ومراعاة لخصوصية البيوت والأشخاص فعليك بسبيل المصلحين هذا السبيل
الذي في متناول الجميع وليس محصور بأحد ولا يرد عنه راغب سواء كان قريبا أو
جارا أو صديقا أو أيا كان ....
فتستطيع التدخل بسرية ومراعاة للخصوصية متسلحا بالكلمة الطيبة والموعظة
الحسنة والنصيحة الصادقة فتلطف الأجواء وتصفي القلوب وتزيل أسباب الخصام
وتوفق بين الآراء حتى يكون الاتفاق ويحل الوفاق ويتم التراضي .
وهذا
السبيل سبيل المصلحين له أثار أفضل على المتخاصمين في إنهاء الخصومة
بالتراضي افضل بكثير من القضاء في كثير من الحالات وله إلزامية الحكم
ونفوذه مثل حكم القاضي إذا اتفقوا وتراضوا بشرط بعد التصالح إذا كانت هناك
استحقاقات أن تصدق من قبل القاضي فقط .



آداب وصفات الوسيط أو
الساعي للإصلاح


· أن يستشعر أنها عبادة يقوم بها استجابة لأمر
الله (وأصلحوا ذات بينكم ) ومخلصا له وطلبا لمرضاته (ومن يفعل ذلك ابتغاء
مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا كبيرا)ومحتسبا الأجر من الله(أن الله لا يضيع
اجر المصلحين ).

· ذا خلق ودين محافظة على نفسه من الوقوع في المحرمات أو المجاهرة فيها
تقيا منصفا بالأخلاق الكريمة مبتعدا عن الأخلاق السيئة لا يغتاب ولا ينم
لأن الغيبة والنميمة إفساد والإفساد والإصلاح لا يجتمعان .

· روح
المبادرة والحرص على نشر الخير وعدم انتظار دعوة للتوسط .وليكن قدوتنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم حين علن بخصومة بين أهالي قباء قال (اذهبوا بنا
نصلح بينهم ).

· أن يتحلى بالحلم وسعة البال والصبر والتأني وعدم العجلة . لان المصلح
سيدخل بين أطراف متخاصمين والخصومة مظنة الظلم والاعتداء وطيش العقل
وفلتان اللسان وليعلم أن مهمته مرهقة فليوطن نفسه على التحمل وسعة الصدر
ولين الجانب ومقابلة الإساءة بالإحسان واحتمال ما يصدر من سفه وتطاول
وترديد كلام وإطالة في المقدمات.

· أن يكون ذا علم شرعي عالم بما يحل ويحرم والشروط والأحكام خاصة في
مجال الخصومة .

· أن يكون خبيرا في مجال النزاع عالما بالوقائع
محيطا بالقضية وملابساتها باحثا عن مسبباتها عارفا بطرق معالجة المشكلات
ووضع الحلول والتسويات العادلة المقترحة سواء كانت في مجال المشاكل الزوجية
أو العقار أو الديون .

· حسن الاستماع لأن كل طرف يزعم انه على حق وأن صاحبه هو المبطل فيحتاج
كل منهما إلى من يستمع إليه ويرفق به ويأخذ ويعطي معه . بل إن بعض الخصوم
يكفيه أن يفرغ ما في نفسه من غيظ أو كلام فيشعر بعد ذلك بالراحة ويكون
مستعدا لما يراد منه.


· التلطف مع الناس واستعمال الأسلوب الحسن والحكمة والبصيرة.
والبعد عن العبارات الجارحة حتى مع العصاة (فالتوبيخ والتعيير بالذنب مذموم
فالقصد من التلطف هو إصلاح العوج، وسد الخلل، وبيان الصواب و القيام بواجب
الإصلاح من غير أذى.

· الحياد يجب أن ينظر إليه الطرفان بوصفه شخص محايد لا يميل مع أي
احدهما حتى لو كان احدهما قريبا أو صديقا أو ذا علاقة مع المصلح وإذا كانت
لك علاقة مع احدهما فيجب أن يوضح من البداية أن هذه العلاقة لا دخل لها ولا
تأثير في هذا النزاع وتسعى إلى ترسيخ هذا المفهوم لان الميل يفقد المصلح
فاعليته وقدرته على الإقناع والتأثير .ولقد قامت مجموعة من العلماء النفس
في إحدى المرات بإجراء دراسة حول تأثير الوسيط المحايد في عملية الوساطة
وكان من بين النقاط التي تعرضت لها المجموعة ذلك الأثر الكبير الذي يمكن أن
يحدث إن نظر احد الأطراف إلى الوسيط بوصفه غير محايد؟ .

· أن يتحرى العدل قال تعالى (فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن الله
يحب المقسطين ) .لأن كثيرا من الناس لا يعتمد العدل في الصلح بل يصلح صلحا
جائرا ظالما فيصلح بين القادر المعتدي والخصم الضعيف المظلوم بما يرضى به
القادر صاحب الجاه ويكون له فيه الحظ ويكون الإغماض و الحيف على الضعيف
ويظن انه بهذا قد أصلح .

· المحافظة على أسرار المتخاصمين: فذلك من الأخلاق التي يجب على المصلح
أن يأخذ بها، وألاّ يسمح لنفسه بالتفريط في شأنها.أما إذا احتاج إلى إفشاء
شيء من ذلك لمن يعنيه الأمر، أو لمن يمكن الإفادة من رأيه - فذلك داخل في
الإصلاح .يقول الإمام العالم الفضيل بن عياض : « المؤمن يستر وينصح والفاجر
يهتك ويعير» .










جواز الكذب لأجل
الإصلاح:

أذن الشارع للمصلح بنوع من الكذب في العبارات وفي الأمور
التي توفق وتقرب وتخفف من شدة العداوة وتحببهم إلى بعض قال صلى الله عليه
وسلم(ليس بالكاذب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا) .ومن أمثلة
ذلك أن يحاول المصلح تبرير أعمال كل من المتخاصمين وأقوالهما بما يحقق
التقارب، ويزيل أسباب الشقاق والخلاف، وأحيانا ينفي بعض أقوالهما السيئة
فيما بينهما، وينسب إلى كل منهما من الأقوال الحسنة في حق صاحبه مما لم
يقله مثل أن يقول: فلان يسلم عليك ويحبك، وما يقول فيك إلا خيرا ونحو ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 9:31 am

بارك
الله فيك
موضوع
مميز
ننتظر المزيد
من مواضيعك الممتازة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 10:06 pm

جزاك الله خيرا اختاه
وجعل
اعمالك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 11:47 am

فضل الإصلاح بين الناس 99790_1199737586
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الإصلاح بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلفية ومناهج الإصلاح
» شر الناس ذا الوجهين
» شهر تغفل الناس فيه عنه
» تعرف على خير الناس
» اخطاء شائعة بيت الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية الصحيحة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
فضل الإصلاح بين الناس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
فضل الإصلاح بين الناس Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مقترحة والجغرافيا متوسط التاريخ مواضيع ملخصات الرابعة للسنة المدنية والتربية شاملة لدروس