البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
في العشرة الأواخر من رمضان Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
في العشرة الأواخر من رمضان Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في العشرة الأواخر من رمضان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

في العشرة الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: في العشرة الأواخر من رمضان   في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 11:11 am

[size=24]بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ


السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَكَاتُهُ


حَدِيثُ
الْيَوْم /
الأربعاء + في فضل ليلة
القدر


رَبِّ
اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ
صَغِيْرَا


الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ
تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ


(
في العشرة الأواخر من
رمضان
)

الحديث
الثالث
:
في فضل
ليلة القدر
.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه –
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


"من قام ليلة القدر ايماناً واحتساباً غفر
له ما تقدم من ذنبه
"

(رواه
البخاري، ومسلم)


الحديث
دليل على فضل ليلة القدر وقيامها، وهي ليلة عظيمة شرفها الله تعالى، وجعلها خيراً
من ألف شهر، في بركتها وبركة العمل الصالح فيها، فهي أفضل من عبادة ألف شهر. وهي
عبارة عن ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر. ومن قامها إيماناً واحتساباً غفرت ذنوبه،
ونزل في هذا الفضل آيات تتلى
، قال
تعالى:


}إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي
لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ
(3) فِيهَا يُفْرَقُ
كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ
{
فهي ليلة
مباركة كثيرة الخير والبركة لفضلها وعظيم أجر العامل فيها. ومن بركتها أن الله
تعالى أنزل القرآن فيها، قال تعالى:


}إنا أنزلناه في ليلة
القدر (1) وما أدراك ما ليلة القدر (2) ليلة القدر خير من ألف شهر (3) تنـزل
الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر(4) سلام هي حتى مطلع
الفجر
{
قال ابن كثير
رحمه الله: وقوله: (
تنـزل الملائكة والروح
فيها بإذن ربهم
) أي: يكثر تنـزل
الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة ينـزلون مع تنـزل البركة والرحمة،
كما يتنـزلون عند تلاوة القرآن، ويحيطون بحلق الذكر، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم
بصدق، تعظيماً له)

وقوله
(
ليلة
القدر
) بسكون الدال إما من
الشرف والمقام، كما يقال: فلان عظيم القدر، فتكون إضافة الليلة إليه من باب إضافة
الشيء إلى صفته أي: الليلة الشريفة. وإما من التقدير والتدبير، فتكون إضافتها إليه
من باب إضافة الظرف إلى ما يحويه، أي: الليلة التي يكون فيها تقدير ما يجري في تلك
السنة، كما قال تعالى:
}فيها يفرق كل أمر
حكيم
{
قال قتادة:
يفرق فيها أمر السنة
، قال ابن القيم: وهذا هو
الصحيح
أ هـ، والظاهر أنه لا
مانع من اعتبار المعنيين، والله أعلم.


وقوله:
(إيماناً) أي: إيماناً بالله، وبما أعد الله تعالى من الثواب للقائمين في هذه
الليلة العظيمة، ومعنى (احتساباً) أي: للأجر وطلب الثواب.


فهذه ليلة
عظيمة اختارها الله تعالى لبدء تنـزيل القرآن، وعلى المسلم أن يعرف قدرها، ويحييها
إيماناً وطمعاً في ثواب الله تعالى، لعل الله عز وجل أن يغفر له ما تقدم من ذنبه.
وقد حذّر النبي صلى الله عليه وسلم من الغفلة عن هذه الليلة وإهمال إحيائها لئلا
يحرم المسلم من خيرها،
فعن أبي هريرة رضي الله
عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
أتاكم رمضان شهر مبارك
فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم،
وتغلّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد
حرم
"
وعلى
الإنسان أن يكثر من الدعاء في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر. ويدعو
ب
ما أرشد إليه النبي صلى
الله عليه وسلم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما قالت يا رسول الله: أرأيت إن
علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: "
اللهم إنك عفو تحب
العفو فاعف عني
"

قال ابن كثير رحمه الله:
(ويستحب الإكثار من الدعاء في جميع الأوقات. وفي شهر رمضان أكثر. وفي العشر الأخير
منه. ثم في أوتاره أكثر. والمستحب أن يكثر من هذا الدعاء "
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف
عني
")
اللهم إنا
نسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا
ودنيانا، وأهلينا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين
أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا وعن شمائلنا، ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من
تحتنا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
([1])
سورة الدخان، الآية: 3، 4.


(
[2])
سورة القدر.
([3])
تفسير ابن كثير (8/465).
([4])
سورة الدخان، الآية: 4.
([5])
أخرجه الطبري في تفسيره (25/65) والبيهقي في "فضائل الأوقات" ص216، وإسناده
صحيح.


([6])
شفاء العليل لابن القيم 42.
([7])
سبق تخريجه أول الكتاب.

([8])
رواه الترمذي (3513) وابن ماجة (3850)، وأحمد (6/171، 182، 183، 208) والنسائي في
عمل اليوم والليلة. ص499، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح
([9])
تفسير ابن كثير (8/472).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

في العشرة الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في العشرة الأواخر من رمضان   في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 10:03 pm

جزاك الله خيرا
وجعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

في العشرة الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في العشرة الأواخر من رمضان   في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 8:12 pm

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ


السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


حَدِيثُ الْيَوْم / الثلاثاء + فـي الإعتكاف


رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ


(في العشرة الأواخر من رمضان)


الحديث الثاني: في الاعتكاف.


عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال:


"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان".


(رواه البخاري، ومسلم)


الحديث دليل على فضل الاعتكاف في المساجد ولاسيما العشر الأواخر من رمضان؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عزّ وجل. وما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم على وجه الطاعة والقربة فهو مندوب لنا.


وقد أجمع العلماء على أن الاعتكاف ليس بواجب. وهو قربة من القرب ونافلة من النوافل، عمل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأزواجه رضي الله عنهم، ويتأكد في رمضان.


ومن مقاصد الاعتكاف في العشر الأواخر التماس ليلة القدر، وهي ترجي في أوتار العشر، وأولها ليلة إحدى وعشرين.


اللهم
إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحقّ في الغضب والرضا،
ونسألك القصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيماً لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع.
ونسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

في العشرة الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في العشرة الأواخر من رمضان   في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 8:15 pm

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ


السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


حَدِيثُ الْيَوْم / الاثنين + الاجتهاد في العشرة الأواخر


رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ


(في العشرة الأواخر من رمضان)


الحديث الأول: في الاجتهاد في العشرة الأواخر.


عن عائشة – رضي الله عنها – قالت:


"كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجدّ، وشد المئزر".


رواه البخاري، ومسلم


وفي رواية لمسلم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره.


الحديث دليل على أن للعشر الأواخر من رمضان مزيّة على غيرها بمزيد الطاعة والعبادة من صلاة وذكر وتلاوة قرآن.


فقد وصفت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها نبينا وقدوتنا محمداً صلى الله عليه وسلم بأربع صفات:


الأولى: قولها (أحيا الليل) أي: سهره فأحياه بالطاعة، وأحيا نفسه بسهره فيه، لأن النوم أخو الموت، والمعنى: أحياه بالقيام والتعبد لله رب العالمين،
وأما ما ورد من النهي عن قيام الليل كلّه الوارد في حديث عبد الله بن عمرو
رضي الله عنه، فهو محمول على من دوام عليه جميع ليالي السنة.



الثانية: قولها (وأيقظ أهله) أي: زوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين رضي الله عنهن؛ ليشاركنه اغتنام الخير والذكر والعبادة في هذه الأوقات المباركة.


الثالثة: قولها (وجدّ) أي: اجتهد في العبادة زيادة على عبادته في العشرين الأوّلين. وذلك لأن في العشر الأواخر ليلة القدر.


الرابعة: قولها (وشدّ المئزر) أي: جدّ واجتهد في العبادة. وقيل: اعتزل النساء، وهذا أظهر لعطفه على ما قبله.


فتحرص – أخي المسلم – على الاتصاف بهذه الصفات. ولتحافظ على صلاة التهجد مع الإمام، إضافة إلى صلاة التراويح، ليزيد الاجتهاد في هذه العشر على عشريه الأولين. وليحصل إحياء الليل بالصلاة.


اللهم
أيقظنا لتدارك بقايا الأعمار، ووفقنا للتزوّد من الخير والاستكثار،
واجعلنا ممن قبلت صيامه، وأسعدته بطاعتك فاستعدّ لما أمامه، وغفرت زلـله
وإجرامه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 56

في العشرة الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في العشرة الأواخر من رمضان   في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 10:02 pm

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ


السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


حَدِيثُ الْيَوْم / السبت + في تحري ليلة القدر


رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ


(في العشرة الأواخر من رمضان)


الحديث الرابع: في تحري ليلة القدر.


عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول:


"تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان" وفي رواية: في الوتر من العشر الأواخر من رمضان"([1])


[رواه البخاري، ومسلم]


* * *


الحديث
دليل على أن المسلم مأمور بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من هذا الشهر
الكريم. وذلك بالقيام وإحياء الليل في طاعة الله تعالى.



ومعنى: (يجاور) أي: يعتكف في المسجد. ومعنى (تحروا) أي: اطلبوا، قال في النهاية: (أي: تعمدوا طلبها فيها. والتحري: القصد والاجتهاد في الطلب والعزم على تخصيص الشيء بالفعل والقول)([2]) أهـ.


وقد دلت الأحاديث الثابتة على أن العبد يتحرى ليلة القدر في أوتار العشر الأواخر. فإن ضعف أو عجز عن طلبها في الأوتار، فلا تفوته ليلة القدر في أوتار السبع البواقي ليلة خمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، وأٌقربها ليلة سبع وعشرين؛ لحديث أبيّ بن كعب رضي الله عنه أنه قال: والله إني لأعلم أي ليلة هي؟ هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين([3]).


ولا
تختص ليلة القدر بليلة معينة في جميع الأعوام، بل تنتقل فتكون في عام ليلة
سبع وعشرين – مثلاً – وفي آخر ليلة خمس وعشرين تبعاً لمشيئة الله تعالى
وحكمته، والأحاديث تفيد ذلك
([4]). وقد روى عن أبي قلابة – رحمه الله – أنه قال: ليلة القدر تنتقل في العشر الأواخر في وتر([5]) والله أعلم.


اللهم
اجعلنا ممن صام الشهر، وأدرك ليلة القدر وفاز بالثواب الجزيل والأجر،
واجعلنا من السابقين إلى الخيرات، والآمنين في الغرفات، وارزقنا شكر نعمتك
وحسن عبادتك، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين. وصلى الله وسلم على
نبينا محمد





([1]) أخرجه البخاري (4/259)، مسلم (1169).


([2]) النهاية لابن الأثير (1/376).


([3]) رواه مسلم (762).


([4]) انظر: المفهم للقرطبي (3/251) فتح الباري (4/265)، رسالة العراقي: (شرح الصدر بذكر ليلة القدر ص48).


([5]) أخرجه عبد الرازق (4/252)، وابن أبي شيبة (3/76) وأخرجه الترمذي (3/159) عن عبد بن حميد عن عبد الرازق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في العشرة الأواخر من رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص عشر الأواخر من رمضان
» فضل العشر الأواخر وليلة القدر
» اسطوانه [أجمل رمضان في حياتي] (هدية رمضان لكل مسلم)
» ما بعد رمضان
» العشرة المبشرون بالجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
في العشرة الأواخر من رمضان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
في العشرة الأواخر من رمضان Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
شاملة للسنة مواضيع الرابعة ملخصات لدروس متوسط والجغرافيا والتربية مقترحة المدنية التاريخ