nour .
عدد المساهمات : 2866
| موضوع: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / طعم الرضا لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:21 pm | |
|
عدل سابقا من قبل nour في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:28 pm عدل 2 مرات | |
|
nour .
عدد المساهمات : 2866
| موضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / طعم الرضا لفضيلة العضو الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:24 pm | |
| الحمد لله الرحيم الرحمن ، قديمِ الإحسان ، عظيمِ الشّان ، أحمده تعالى و أشكره على نعمِه التي لا تحصَى ، و أشهد أن لا إلهَ إلاّ الله وحده لا شريكَ له ، له الأسماءُ الحسنى ، و أشهد أنّ نبيَّنا و سيّدنا محمّدًا عبده و رسوله ، بعثَه ربه بالنور و الهدى ، اللهمّ صلِّ و سلِّم و بارك على عبدك و رسولك محمّد و على آله و صحبِه صلاةً و سلامًا كثيرًا . أمــا بعــد : فاتقوا الله عباد الله ، و أعلموا أن حلاوة الإيمان لا يلَذّ طعمها و لا تلامس شغاف قلب المؤمن حتى يرضى بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيًّا و رسولا ، و ذلك بأن ينقادَ له و يسلّم تسليمًا مطلقًا بما أتى به من الوحي ، فلا يتحاكم إلا لهديه ، و لا يحكّم عليه غيرَه ، و لا يرضى بحكم غيره البتّةَ ، و أن لا يبقى في قلبه حرجٌ من حكمه أيًّا كان ، حتى و إن كان مخالفًا لمراد النفس أو هواها أو مغايرًا لقول أحدٍ كائنًا من كان ؛ لأن الحبيبَ صلى الله عليه و سلم قال كما في الحديث الصحيح : (( كلُّ أمتي يدخل الجنّةَ إلا من أبى )) ، قيل : و من يأبى يا رسول الله ؟ ! قال : (( من أطاعني دخل الجنّةَ، و من عصاني فقد أبى )) . ألا إنّه لا أقبحَ و لا أخزى في العصيان من معارضة سنته صلى الله عليه و سلم بالهوى أو الشهوة أو تقديم العقل عليها أو التشكيك فيها ، كما وقع في ذلكم فئامٌ من الناس على وجه الحيلة و هم لا يهتدون سبيلا ، إنهم استسهلوا نقد نصوص السنّة دون مسوِّغٍ شرعيّ و تجرؤا على مواجهتها و وصفها بأنها تخالف المعقول تارةً أو لا تلائم واقعَ الحال تارات ، بل لقد شرق أقوامٌ بالسنة النبوية حتى أضحت شوكةً في حلوقهم ، فالله المستعان ، و لا حول و لا قوّة إلا بالله . و قد أحسن الحافظ أبن حجر حين قال : " وقد توسَّع من تأخَّر عن القرونِ الثلاثة الفاضلة في غالبِ الأمور التي أنكَرَها أئمّةُ التابعين و أتباعُهم ، و لم يقتنِعوا بذلَك حتى مزَجوا مسائلَ الديانة بكلام الفلاسفةِ ، و جعلوه أصلاً يرُدّون إليه ما خالَفَه من الآثار بالتأويل و لو كان مستَكرَها ، ثم لم يكتفوا بذلك حتى زعَموا أنَّ الذي رتَّبوه هو أشرف العلوم و أولاها بالتحصيل ، و أنّ مَن لم يستعمِل ما اصطَلحوا عليه فهو عامّيّ جاهل ، فالسعيد من تمسَّك بما كان عليه السلف و أجتَنَب ما أحدثه الخلف " . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( مَنْ يُطِعْ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا * وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً * أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ) [ النساء :80-82 ] . هذا و صلوا و سلموا على نبيكم محمد ( صلى الله عليه و سلم ) ، فقد قال : (( من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا )) ، فصلوا و سلموا على الرحمة المهداة و النعمة المسداةنبيكم محمد رسول الله ، فقد أمركم بذلك ربكم فى عُلاهفقال في محكم تنزيله و هو الصادق في قيله ( إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً ) الأحزاب : 56 ] .اللهم صلَّ و سلم و بارك على عبدك و رسولك سيدنا و نبينا محمد ،و على آله الطيبين الطاهرين ، و على أزواجه أمهاتنا أمهات المؤمنين ، و أرض اللهم على الخلفاء الأربعة الراشدين أبى بكر و عمر و عثمان و على و العشرة المبشرين و على سائر الصحابة و التابعين و من سار على دربهم إلى يوم الدين و عنا معهم بعطفك و جودك و كرمك يا أرحم الراحميناللهم أعز الإسلام و المسلمين و ............ ثم باقى الدعاءاللهم أستجب لنا إنك أنت السميع العليم و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم اللهم أميـــــن أنتهت | |
|