استعمال وسائل إيضاح للمساعدة على حفظ القرآن
الفتوى رقم: (20878) من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
السؤال:
نقوم نحن معلمات إحدى مدارس الروضات بتحفيظ الأبناء
بعضًا من سور القرآن القصيرة، فهل يجوز لنا أن نقوم -أحيانًا-
بتوضيح بعض معاني الآيات عن طريق استخدام
الوسائل الحسية الإداركية التوضيحية؛ فمثلاً:
oفي سورة القارعة عند قوله تعالى: ﴿كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ﴾ [القارعة: 5]
أن نحضر بعض الصُّوف للأبناء
oوفي سورة العاديات نحضر بعض صور الخيول العادية.
oوفي سورة الزَّلزلة نحضر قطعة خشب ونضع عليها بعض الرمل،
ونهزها لبيان معنى الزَّلزلة.
oوفي قصة خلق آدم -عليه السلام- من الطين نحضر بعض الطين.
فهل علينا حرج من ذلك؟ أفتونا مأجورين.
هذا مع العلم أنَّ معظم المعلِّمات علمهنَّ قليل في توحيد
الأسماء والصفات. وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
يجب عليكم اجتناب تفسير كتاب الله تعالى بالطريقة المذكورة لأمور؛ منها:
الأول: أن هذه الطريقة ليست من عمل المسلمين قديمًا وحديثًا
في تفسير القرآن العظيم، والذي أطبق عليه العلماء هو التفسير
بالكتابة واللسان، وفي ذلك الكفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته
الثاني: أن استعمال صور ذوات الأرواح محرم ابتداءً؛
فكيف إذا جُعِلَ تفسيرًا لكلام الله تعالى؟!
الثالث: أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله تعالى
واستخفاف بمعانيه العظيمة، وهو وسيلة للتلاعب
بتفسير كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها الله سبحانه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ...
عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ