البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 56

ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ بسم الله الرحمن الرحيم   ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 10:34 am


ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ

بسم الله الرحمن الرحيم )





ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Download?mid=1%5f35880%5fADLFtEQAAUOUTRZo4Q5VEzazTS8&pid=5&fid=Inbox&inline=1
حَدَّثَنَاأَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍحَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ
حَدَّثَنَا
سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيُّ

عَنْقَيْسِ بْنِ عَبَايَةَعَنْابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍقَالَ
سَمِعَنِيأَبِيوَ أَنَا فِي الصَّلَاةِ أَقُولُ بِسْمِ اللَّهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَقَالَ لِي :

أَيْ بُنَيَّ مُحْدَثٌ إِيَّاكَ وَالْحَدَثَ قَالَ
وَلَمْ أَرَ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ


رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
كَانَ أَبْغَضَ إِلَيْهِ الْحَدَثُ فِي الْإِسْلَامِ يَعْنِي
مِنْهُ


قَالَ وَ قَدْ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ


وَمَعَأَبِي بَكْرٍوَمَعَعُمَرَوَمَعَعُثْمَانَفَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْ يَقُولُهَا


فَلَا تَقُلْهَا إِذَا أَنْتَ صَلَّيْتَ فَقُلْ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )

******************************
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍحَدِيثٌ حَسَنٌ
وَ الْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ
الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ


مِنْهُمْأَبُو بَكْرٍوَعُمَرُوَ عُثْمَانُوَ عَلِيٌّوَ غَيْرُهُمْ وَ مَنْ بَعْدَهُمْ مِنْ التَّابِعِينَ


وَ بِهِ يَقُولُسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّوَ ابْنُ الْمُبَارَكِوَ أَحْمَدُوَ إِسْحَقُلَا يَرَوْنَ أَنْ يَجْهَرَ

بِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قَالُوا وَ
يَقُولُهَا فِي نَفْسِهِ

******************************
الشـــــــروح
) بَابُ مَا جَاءَ تَرْكُ الْجَهْرِ بِبِسْمِ اللَّهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(

اعْلَمْ أخى المسلم أَنَّ فِي قِرَاءَةِ
الْبَسْمَلَةِ فِي الصَّلَاةِ ثَلَاثَةَ أَقْوَالٍ ،

أَحَدُهَا :
أَنَّهَا وَاجِبَةٌ وُجُوبَ الْفَاتِحَةِ
كَمَذْهَبِ
الشَّافِعِيِّوَ إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ
أَحْمَدَ
،


وَ طَائِفَةٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، بِنَاءً عَلَى
أَنَّهَا مِنَ الْفَاتِحَةِ ،

وَ الثَّانِي :
أَنَّهَا مَكْرُوهَةٌ سِرًّا وَ جَهْرًا وَ هُوَ
الْمَشْهُورُ عَنْ
مَالِكٍ،

وَ الثَّالِثُ :
أَنَّهَا جَائِزَةٌ بَلْ مُسْتَحَبَّةٌ وَ هُوَ
مَذْهَبُ
أَبِي حَنِيفَةَ، وَ الْمَشْهُورُ
عَنْ
أَحْمَدَوَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْحَدِيثِ ،


ثُمَّ مَعَ قِرَاءَتِهَا هَلْ يُسَنُّ
الْجَهْرُ بِهَا أَوْ لَا ، فِيهِ ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ :
أَحَدُهَا يُسَنُّ الْجَهْرُ


وَ بِهِ قَالَالشَّافِعِيُّوَمَنْ وَافَقَهُ ، وَ الثَّانِي لَا يُسَنُّ
الْجَهْرُ وَ بِهِ قَالَ
أَبُو حَنِيفَةَ


وَ جُمْهُورُ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَ الرَّأْيِ وَ
فُقَهَاءُ الْأَمْصَارِ وَ جَمَاعَةٌ مِنْ
أَصْحَابِ
الشَّافِعِيِّ،


وَ قِيلَ مُخَيَّرٌ بَيْنَهُمَا وَ هُوَ
قَوْلُ
إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ وَ ابْنِ
حَزْمٍ
كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ ،


قُلْتُ : قَدْ ثَبَتَ قِرَاءَةُ الْبَسْمَلَةِ فِي
الصَّلَاةِ
بِأَحَادِيثَ صَحِيحَةٍ وَ هِيَ حُجَّةٌ عَلَى
الْإِمَامِ
مَالِكٍ،


وَ الْإِسْرَارُ بِهَا عِنْدِي أَحَبُّ مِنَ
الْجَهْرِ بِهَا وَ اللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
.

فَائِدَةٌ : قَالَالذَّهَبِيُّفِي تَذْكِرَةِ الْحُفَّاظِ فِي
تَرْجَمَةِ
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّمَا لَفْظُهُ


: اللَّالَكَائِيُّفِي السُّنَّةِ حدثنَا الْمُخَلِّصُ ، حدثنَا أَبُو
الْفَضْلِ شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ ،


حدثنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبِ بْنِ بِسَامٍ ، سَمِعْتُ
شُعَيْبَ بْنَ جَرِيرٍ يَقُولُ قُلْتُ
لِسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ


حَدِّثْ بِحَدِيثِ السُّنَّةِ يَنْفَعُنِي اللَّهُ
بِهِ فَإِذَا وَقَفْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قُلْتُ :


يَا رَبِّ حَدَّثَنِي بِهَذَاسُفْيَانُفَأَنْجُو أَنَا وَ تُؤْخَذُ ، قَالَ :


اكْتُبْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ مِنْهُ بَدَأَ وَ
إِلَيْهِ يَعُودُ


مَنْ قَالَ غَيْرَ هَذَا فَهُوَ كَافِرٌ ، وَ
الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَ عَمَلٌ وَ نِيَّةٌ ، يَزِيدُ وَ يَنْقُصُ
إِلَى أَنْ قَالَ :


يَاشُعَيْبُ، لَا يَنْفَعُكَ مَا كَتَبْتَ
حَتَّى تَرَى الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ ،


وَ حَتَّى تَرَى أَنَّ إِخْفَاءَ بِسْمِ اللَّهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَفْضَلَ مِنَ الْجَهْرِ بِهَا ،


إِلَى أَنْ قَالَ : إِذَا وَ قَفْتَ بَيْنَ يَدَيِ
اللَّهِ فَسَأَلَكَ عَنْ هَذَا فَقُلْ : يَا رَبِّ حَدَّثَنِي
بِهَذَا
سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ،


ثُمَّ خَلِّ بَيْنِي وَ بَيْنَ اللَّهِ عَزَّ
وَ جَلَّ . قَالَ
الذَّهَبِيُّ: هَذَا
ثَابِتٌ عَنْ
سُفْيَانَ،


وَ شَيْخُ الْمُخْلِصِ ثِقَةٌ انْتَهَى .
قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ
مُقْسِمٍ الْأَسَدِيُّ الْبَصْرِيُّ
)

ابْنُ عُلَيَّةَ ، وَ هِيَ أُمُّهُ ،
قَالَ
أَحْمَدُإِلَيْهِ الْمُنْتَهَى فِي التَّثَبُّتِ قَالَ ابْنُ
مَعِينٍ
كَانَ ثِقَةً مَأْمُونًا


( حَدَّثَنَاسَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ)بِضَمِّ الْجِيمِ مُصَغَّرًا هُوَ سَعِيدُ بْنُ
إِيَاسٍ أَبُو مَسْعُودٍ الْبَصْرِيُّ


ثِقَةٌ اخْتَلَطَ قَبْلَ مَوْتِهِ (
عَنْ
قَيْسِ بْنِ عَبَايَةَ)بِفَتْحِ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ وَ تَخْفِيفِ
الْمُوَحَّدَةِ


ثُمَّ تَحْتَانِيَّةٌ ثِقَةٌ مِنْ أَوْسَاطِ
التَّابِعِينَ كُنْيَتُهُ
أَبُو نَعَامَةَ، قَالَابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ


هُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ جَمِيعِهِمْ (
عَنِ
ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ)اسْمُهُ يَزِيدُ كَذَا فِي
التَّقْرِيبِ


قَوْلُهُ : ( وَ أَنَا فِي الصَّلَاةِ )
جُمْلَةٌ حَالِيَّةٌ ( أَيْ بُنَيَّ مُحْدَثٌ ) أَيْ
قَوْلُهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي الصَّلَاةِ
مُحْدَثٌ


( إِيَّاكَ وَ الْحَدَثَ ) تَحْذِيرٌ أَيْ
حَذِّرْ نَفْسَكَ مِنَ الْحَدَثِ وَ اتَّقِ مِنْهُ ( قَالَ )


أَيِابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ(يَعْنِي مِنْهُ ) أَيْ مِنْ أَبِيهِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ،

وَ هَذَا قَوْلُ بَعْضِ الرُّوَاةِ ( وَ قَالَ )
أَيْ
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ


(وَ قَدْ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ مَعَ
أَبِي بَكْرٍوَ عُمَرَوَ عُثْمَانَ


فَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْيَقُولُهَا ) أَيِ الْبَسْمَلَةَ وَ لَمْ
يَذْكُرْ
عَلِيًّارَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،


لِأَنَّعَلِيًّارَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَاشَ فِي
خِلَافَتِهِ
بِالْكُوفَةِ، وَ مَا أَقَامَ
بِالْمَدِينَةِ
إِلَّا يَسِيرًا


فَلَعَلَّعَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍلَمْ يُدْرِكْهُ وَ لَمْ يَضْبِطْ صَلَاتَهُ كَذَا
فِي إِنْجَاحِ الْحَاجَةِ


( فَلَا تَقُلْهَا ) ظَاهِرُهُ أَنَّهُ نَهَاهُ
عَنِ البَسْمَلَةِ سِرًّا ، يَعْنِي لَا يَقُولُهُ سِرًّا وَ لَا
جَهْرًا ،


لَكِنَّهُ يُحْمَلُ عَلَى الْجَهْرِ إِذِ السَّمَاعُ
عَادَةً يَتَعَلَّقُ بِالْجَهْرِ ،


وَ إِلَيْهِ أَشَارَ الْمُصَنِّفُ فِي التَّرْجَمَةِ
قَالَهُ
أَبُو الطَّيِّبِ السِّنْدِيُّ .


قَوْلُهُ : ( حَدِيثُعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍحَدِيثٌ حَسَنٌ )
وَ أَخْرَجَهُالنَّسَائِيُّوَ ابْنُ مَاجَهْقَالَالنَّوَوِيُّفِي الْخُلَاصَةِ : وَ قَدْ ضَعَّفَ الْحُفَّاظُ
هَذَا الْحَدِيثَ ،


وَ أَنْكَرُوا عَلَىالتِّرْمِذِيِّتَحْسِينَهُكَابْنِ خُزَيْمَةَوَ ابْنِ عَبْدِ الْبَرِّوَالْخَطِيبِ،

وَ قَالُوا : إِنَّ مَدَارَهُ عَلَىابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍوَ هُوَ مَجْهُولٌ انْتَهَى ،

وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي الدِّرَايَةِ : وَقَعَ فِي
رِوَايَةٍ
لِلطَّبَرَانِيِّعَنْيَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
مُغَفَّلٍ


وَهُوَ كَذَلِكَ فِي مُسْنَدِأَبِي حَنِيفَةَ انْتَهَى .

وَ قَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍعَنْ أَبِيهِ فِي تَرْكِ الْجَهْرِ
بِالْبَسْمَلَةِ
،


وَ عَنْهُأَبُو نَعَامَةَالْحَنَفِيُّ قِيلَ اسْمُهُ يَزِيدُ ، قُلْتُ :
ثَبَتَ كَذَلِكَ فِي مُسْنَدِ
أَبِي حَنِيفَةَلِلْبُخَارِيِّانْتَهَى ،


وَ قَدْ أَطَالَ الْحَافِظُالزَّيْلَعِيُّالْكَلَامَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ فِي نَصْبِ
الرَّايَةِ ،


ثُمَّ قَالَ : وَ بِالْجُمْلَةِ فَهَذَا حَدِيثٌ
صَرِيحٌ فِي عَدَمِ الْجَهْرِ بِالتَّسْمِيَةِ وَ هُوَ وَ إِنْ
لَمْ يَكُنْ


مِنْ أَقْسَامِ الصَّحِيحِ فَلَا يَنْزِلُ عَنْ
دَرَجَةِ الْحَسَنِ ، وَ قَدْ حَسَّنَهُ
التِّرْمِذِيُّ،


وَ الْحَدِيثُ الْحَسَنُ يُحْتَجُّ بِهِ لَا سِيَّمَا
إِذَا تَعَدَّدَتْ شَوَاهِدُهُ ، وَ كَثُرَتْ مُتَابَعَاتُهُ
انْتَهَى كَلَامُهُ ،


قُلْتُ : لَمْ أَجِدْ
تَرْجَمَةَ
يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
مُغَفَّلٍ
، فَإِنْ كَانَ ثِقَةً قَابِلًا
لِلِاحْتِجَاجِ


فَالْأَمْرُ كَمَا قَالَالزَّيْلَعِيُّ، مِنْ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ
لَمْ يَكُنْ مِنْ أَقْسَامِ الصَّحِيحِ


فَلَا يَنْزِلُ عَنْ دَرَجَةِ الْحَسَنِ وَ إِلَّا
فَهُوَ ضَعِيفٌ
.


قَوْلُهُ : ( وَ الْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ
الْعِلْمِ إِلَخْ
)

وَ اسْتَدَلُّوا بِحَدِيثِ الْبَابِ ، وَ
بِحَدِيثِ
أَنَسٍ


)أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ
وَ أَبَا بَكْرٍوَ عُمَرَكَانُوا يَفْتَتِحُونَ الصَّلَاةَ بِـ


( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ
)أَخْرَجَهُالْبُخَارِيُّوَ مُسْلِمٌزَادَمُسْلِمٌ


) لَا يَذْكُرُونَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ فِي أَوَّلِ قِرَاءَةٍ وَ لَا فِي
آخِرِهَا
( ،


وَ فِي رِوَايَةٍلِأَحْمَدَوَ النَّسَائِيِّوَ ابْنِ خُزَيْمَةَلَا يَجْهَرُونَ بِـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ


وَ فِي أُخْرَىلِابْنِ خُزَيْمَةَكَانُوا يُسِرُّونَ .

قَالَ الْحَافِظُ فِي بُلُوغِ الْمَرَامِ : وَ عَلَى
هَذَا يُحْمَلُ النَّفْيُ فِي رِوَايَةِ
مُسْلِمٍخِلَافًا لِمَنْ أَعَلَّهَا انْتَهَى ،


وَ قَالَ فِي فَتْحِ الْبَارِي : فَانْدَفَعَ
بِهَذَا تَعْلِيلُ مَنْ أَعَلَّهُ
بِالِاضْطِرَابِ
كَابْنِ عَبْدِ الْبَرِّ،


لِأَنَّ الْجَمْعَ إِذَا أَمْكَنَ تَعَيَّنَ
الْمَصِيرُ إِلَيْهِ انْتَهَى
قُلْتُ : وَ الْعِلَّةُ الَّتِي أَعَلَّهَا بِهَا
مَنْ أَعَلَّهَا


هِيَ أَنَّالْأَوْزَاعِيَّرَوَى هَذِهِ الزِّيَادَةَ عَنْقَتَادَةَمُكَاتَبَةً ،

وَ قَدْ رُدَّتْ هَذِهِ الْعِلَّةُ بِأَنَّ
الْأَوْزَاعِيَّ
لَمْ يَنْفَرِدْ بِهَا ، بَلْ قَدْ رَوَاهَا غَيْرُهُ
رِوَايَةً صَحِيحَةً
.

فَإِنْ قُلْتَ : رُوِيَ عَنْأَنَسٍإِنْكَارُ ذَلِكَ فَرَوَىأَحْمَدُوَ الدَّارَقُطْنِيُّ

مِنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ أَبِي سَلَمَةَ
قَالَ :


سَأَلْتُأَنَسًاأَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ


يَقْرَأُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .


وَ قَالَ إِنَّكَ لَتَسْأَلُنِي عَنْ شَيْءٍ مَا
أَحْفَظُهُ أَوْ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ قَبْلَكَ ،


قَالَالدَّارَقُطْنِيُّ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ .
قُلْتُ : قَالَ الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ
الرَّايَةِ : وَ أَمَّا مَا رُوِيَ مِنْ إِنْكَارِ أَنَسٍ فَلَا يُقَاوَمُ


مَا يَثْبُتُ عَنْ خِلَافِهِ فِي الصَّحِيحِ
، وَ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَنَسٌ نَسِيَ فِي تِلْكَ الْحَالِ لَكِبَرِهِ
،


وَ قَدْ وَقَعَ مِثْلُ ذَلِكَ كَثِيرًا
كَمَا سُئِلَ يَوْمًا عَنْ مَسْأَلَةٍ ، فَقَالَ :
عَلَيْكُمْ بِالْحَسَنِ فَاسْأَلُوهُ


فَإِنَّهُ حَفِظَ وَ نَسِينَا ، وَ كَمْ
مِمَّنْ حَدَّثَ وَ نَسِيَ ، وَ يُحْتَمَلُ أَنَّهُ سَأَلَهُ
عَنْ ذِكْرِهَا


فِي الصَّلَاةِ أَصْلًا لَا عَنِ الْجَهْرِ
بِهَا وَ إِخْفَائِهَا ،
انْتَهَى كَلَامُ الزَّيْلَعِيِّ ،


وَ قَالَ : وَ هَذَا الْحَدِيثُ مِمَّا
يَدُلُّ عَلَى أَنَّ تَرْكَ الْجَهْرِ عِنْدَهُمْ كَانَ
مِيرَاثًا عَنْ


نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ يَتَوَارَثُهُ خَلَفُهُمْ عَنْ سَلَفِهِمْ ،


وَ هَذَا وَحْدَهُ كَافٍ فِي الْمَسْأَلَةِ
لِأَنَّ الصَّلَوَاتِ الْجَهْرِيَّةَ دَائِمَةٌ صَبَاحًا وَ
مَسَاءً ،


فَلَوْ كَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَجْهَرُ
بِهَا دَائِمًا لَمَا وَقَعَ فِيهِ اخْتِلَافٌ وَ لَا اشْتِبَاهٌ
،


وَ لَكَانَ مَعْلُومًا بِالِاضْطِرَارِ ، وَ
لَمَا قَالَ أَنَسٌ : لَمْ يَجْهَرْ
بِهَا عَلَيْهِ السَّلَامُ


وَ لَا خُلَفَاؤُهُ الرَّاشِدُونَ ، وَ لَا
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ
بْنُ مُغَفَّلٍ ذَلِكَ أَيْضًا ،
وَ سَمَّاهُ حَدَثًا ،


وَ لَمَا اسْتَمَرَّ عَمَلُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فِي مِحْرَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ ،


وَ مَقَامِهِ عَلَى تَرْكِ الْجَهْرِ ،
يَتَوَارَثُهُ آخِرُهُمْ عَنْ أَوَّلِهِمْ ،


وَ ذَلِكَ جَارٍ عِنْدَهُمْ مَجْرَى الصَّاعِ
وَ الْمُدِّ بَلْ أَبْلَغُ مِنْ ذَلِكَ ،


لِاشْتِرَاكِ جَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ فِي
الصَّلَاةِ ، وَ لِأَنَّ الصَّلَاةَ تَتَكَرَّرُ كُلَّ يَوْمٍ وَ
لَيْلَةٍ ،


وَ كَمْ مِنْ إِنْسَانٍ لَا يَحْتَاجُ
إِلَى صَاعٍ وَ لَا مُدٍّ ، وَ مَنْ يَحْتَاجُهُ يَمْكُثُ
مُدَّةً لَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ ،


وَ لَا يَظُنُّ عَاقِلٌ أَنَّ
أَكَابِرَ الصَّحَابَةِ وَ التَّابِعِينَ وَ أَكْثَرَ أَهْلِ
الْعِلْمِ كَانُوا


يُوَاظِبُونَ عَلَى خِلَافِ مَا كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَفْعَلُهُ
،
انْتَهَى كَلَامُ الزَّيْلَعِيُّ





انتهى




وَ اللَّهُ
تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ
. و
أجل



و صلى الله
على سيدنا محمد و على آله و صحبه و
سلم

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا
لاشكّ فيه
)

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا
الله
)

( و الله الموفق



و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم
حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث
القادم و أنتم بكل الخير و العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنوز2000
.
.
كنوز2000


عدد المساهمات : 1276

ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ بسم الله الرحمن الرحيم   ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:32 am

جزاكم الله خيرا
وجعل عملكم في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ بسم الله الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممَا جَاءَ فِي التَّجَافِي فِي السُّجُودِ
» ممَا جَاءَ فِي التَّشَهُّدِ
» ممَا جَاءَ فِي التأمين
»  ممَا جَاءَ فى الدعاء
» ممَا جَاءَ فِي يسارعون في الخيرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ  بسم الله الرحمن الرحيم Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والجغرافيا شاملة ملخصات لدروس التاريخ والتربية متوسط مواضيع مقترحة الرابعة المدنية للسنة