البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ησυя-ѕнαнιη
.
.
ησυя-ѕнαнιη


انثى
عدد المساهمات : 336
تاريخ الميلاد : 03/02/1996
العمر : 28

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2014 7:33 pm

نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية ​
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]

قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]​


التعليمة:​

1- اشرح معنى الألفاظ الآتية: ​

قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم- ​

2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.​

3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء​


الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ] ​

لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.​

فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.​

فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)​

ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:​

لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي : ​

ـ مدى عناية الإسلام بالعقل ​

ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري​

ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان ​

ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد ​



الإجابة النموذجية​

الجزء الأول​


الإجابة​
النقاط​
المجموع​
1 - شرح الألفاظ : ​
03​
* قوامين: أي قائمين بالعدل. ​
01​
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم.​
01​
* شنآن : تعدي قوم​
01​
2 - العدل:​
أ- أساس الملك.​
01​
05​
ب- يحقق المساواة ​
01​
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية​
01​
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.​
01​
هـ- له قيمة إنسانية هامة.​
01​
3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها:​
05​
‌أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية.​
02​
‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.​
01​
‌ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه.​
02​



















معايير تقييم الوضعية الإدماجية ​
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة​
00​
أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم

01.5​
ثلثي المفهوم وارد و سليم

02​
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد)

03.5​
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ​
00​
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد )

0.25​
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي

0.5​
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة

01​
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث ​
00​
استعمال محدود للآيات و الأحاديث

0.25​
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث

0.5​
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة

01​

ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :

غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) ​
00​
تناسق جزئي غير شامل

0.25​
تناسق كلي و دقيق

0.5​

- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :

أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف ​
00​
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول

0.25​
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي

0.5​
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي

01​
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم التحضير للباكالوريا-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2009 Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الرابعة التاريخ مقترحة مواضيع للسنة ملخصات والتربية متوسط لدروس المدنية شاملة والجغرافيا