رَبِّنا اغْفِرْ لِنا وَ لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا
اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة
مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا عَذَابْ ( الحَلِفَ وتحري الصدق )
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :
" لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَ لَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَ لَا بِالْأَنْدَادِ
وَ لَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَ لَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَ أَنْتُمْ صَادِقُونْ " .و صدق سيدنا رسول اللهأخرجه أبو داود ( 3/222 ، رقم 3248 ) ، والنسائى ( 7/5 ، رقم 3769 ) ،
والبيهقى ( 10/29 ، رقم 19613 ) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى ( 10/434 ، رقم 6048 ) ،
والطبرانى فى الأوسط ( 5/25 ، رقم 4575 ) ، وابن حبان ( 10/199 ، رقم 4357 ) ،
وصححه الألباني ( الإرواء ، رقم 2698 ).
سئل الوالد العلامة عبد العزيز بن باز يرحمه الله تعالى : ما حكم الحلف بغير الله ؟ فأجاب رحمه الله :لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ، لا بالنبي صلى الله عليه و سلم ،
و لا بالكعبة ، و لا بالأمانة ، و لا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم .
=============
و
أضاف الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله على جوابه في نفس المسألة :ثم إني أيضا أنصح من أراد الحلف بالله عز وجل أن يقرن يمينه بمشيئة الله
فيقول و الله لأفعلن كذا إن شاء الله أو و الله إن شاء الله لأفعلن كذا
لأنه إذا قرن يمينه بالمشيئة حصلت له فائدتان :
الفائدة الأولى : تسهيل الأمر أمامه .و
الفائدة الثانية : أنه إذا حنث و لم يفعل فلا كفارة عليه .=============
و سقنا الفتاوى باختصار و فيها تفصيل ، يمكنكم قراءة الفتاوى و تجدونهاكاملة هنا :
فتوى ابن باز ، فتوى ابن العثيمين .
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً ويقينا لاشكّ فيه )
( والله الموفق )
=======================
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
" إن شـاء الله "