البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
أنـواع الأصوات اللغويـة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
أنـواع الأصوات اللغويـة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنـواع الأصوات اللغويـة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير لله
.
.
الفقير لله


ذكر
عدد المساهمات : 705

أنـواع الأصوات اللغويـة Empty
مُساهمةموضوع: أنـواع الأصوات اللغويـة   أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 3:16 pm

الأصوات
اللغوية




أنواع الأصوات اللغوية :




يتألف النظام الصوتي للعربية من أربع وثلاثين وحدة صوتية موزعة على النحو
التالي :





1- الحركات القصيرة ، وهي : الفتحة ، والضمة ، والكسرة .



2- الحركات الطويلة ، وهي : ألف المد ، وواوه ، وياؤه كما في نحو : نار
ونور ونير .



3- أنصاف الحركات ، وهي: الواو والياء لغير المد ، كما في نحو : وجد،
يجد،حوض،بيت.



4- الصوامت ، وتشمل باقي الأصوات كالهمزة ، والباء ، والتاء الخ.





نسق توالي الأصوات :




تتوالى الأصوات في العربية بحيث يراعى فيها ما يلي :





1- عدم البدء بحركة أو بصامتين متواليين .



2- عدم توالي ثلاثة صوامت .



3- عدم الوقف على حركة قصيرة .





أما عن البدء بحركة ، فلا يوجد في العربية كلمة تبتدئ بالحركة ؛ بل تكون
تالية للصامت دائماً . وأما



البدء بصامتين ، فكثير من الكلمات ما يبتدئ بصامتين متواليين من نحو ما
يرد على صيغة



(أستفعل) ومصدرها ، كاستقام واستقامة أو ما
يرد معرّفاً بلام



التعريف كالشمس والقمر مثلاً .



ولكي يتلافى العربي البدء في نطقه بصامتين متواليين يورد قبلهما صوت الهمزة
المحركة ،



وتسمى همزة الوصل . وأما عن توالي ثلاثة صوامت فهذا أيضا كثير الورود ،
ولكن يتم تلافيه بتحريك



الأول منها كما في قولنا : الأستقامة . فاللام والسين والتاء ثلاثة صوامت
متوالية ، ولذلك لا بد من



تحريك اللام بالكسر . وبعضهم يورد همزة الوصل قبل السين ، وهو ضعيف .




وأما لتلافي الوقف على حركة قصيرة ، فالشائع في ذلك أمران :



الأول : حذف الحركة الأخيرة ، كالوقف على الباء في قولنا : هذا كتابْ .



والثاني : إشباع الحركة الأخيرة ، كالوقف على ألف المد في قولنا : قرأت
كتابا .





أنصاف الحركات :





تعتبر أنصاف الحركات نوعاً مستقلاً في النظام الصوتي للعربية لما في طبيعة
النطق بها من إختلاف



واضح عن النطق بالحركات الخالصة من جهة ، والصوامت من جهة أخرى .



ولما كانت الشروط التي يتحدد بها نسق توالي الأصوات في العربية لا تأخذ في
اعتبارها إلا التمييز



بين الحركة والصامت فقط ؛ فإن الأمر يتطلب إدراج أنصاف الحركات التي تسمى
أيضاً أنصاف



الصوامت في واحد من هذين القسمين الرئيسيين .



وعلماء الأصوات متفقون على أن أنصاف الحركات أقرب من حيث طبيعة النطق بها
إلى الحركات



الخالصة ؛ ولكنهم حين ينظرون إلى الخواص الوظيفية لهذه الأصوات يجدونها
ألصق بالصوامت ،



ولذلك فإنهم يعتبرونها من الأصوات التي تسلك مسلك الصوامت .



وهذا المسلك هو ما يتيح البدء بنطقها خلافاً للحركة ، وهو أيضا ما يوجب
تحريكها إذا توالى بعدها



صامتان كما في قولنا مثلاً : إقرأ الكتاب أو أ ُكتب . الواو في ( أو )



نصف حركة متبوعة بصامتين هما الكاف والتاء ، ولذلك لزم تحريكها تلافياً
لتوالي ثلاثة صوامت .



وهي في هذا المثال أيضا نظير لهمزة القطع في ( إقرأ )
المتبوعة



بصامتين هما لام التعريف والكاف*



ولكن هناك حالة نادرة يسلك فيها نصف الحركة مسلك الحركات الخالصة ، فكما
يتوالى بعد صوت



المد أحياناً صامت مضعّف نحو دابّة وضالّة ، كذلك يمكن توالي هذا الصامت
المضعّف بعد نصف



الحركة كما في نحو دويبّة ( تصغير دابّة )
وأصيمّ



(تصغير أصمّ



ومع ذلك فالثقل واضح في نطق



مثل هذه الكلمات ، ولذلك ندر أستخدامها .





أشكال المقاطع اللغوية :




يتخذ النطق بالأصوات اللغوية شكل نبضات بعضها قصير في مدته ، والآخر طويل .
ولا يقلّ ما يتألف



منه المقطع عن صوتين ، ولا يزيد بحال عن أربعة أصوات .




وفي العربية ثلاثة أشكال من المقاطع هي :





1- المقطع القصير : وهو يتألف من صامت فحركة قصيرة نحو : بِ ، بُ ، بَ



2- المقطع الطويل:وهو نوعان ، مغلقٌ يتألف من صامت فحركة قصيرة فصامت،نحو :
قدْ ، أو



،لَمْ .ومفتوحٌ يتألف من صامت فحركة طويلة،نحو : ما ، ذو ، لي .



3- المقطع المديد : وهو يتألف بزيادة صامت على المقطع الطويل بنوعيه ، نحو :
بابْ ، بيتْ، نهرْ .



بالوقف على هذه الكلمات .




النبر اللغوي :




وهو في معظم تعريفاته لا يخرج عن كونه نوعاً من البروز " لأحد الأصوات أو
المقاطع بالنسبة لما



يحيط به " . وهو يستخدم في بعض اللغات كالإنجليزية مثلا للتفريق بين
المعاني ؛ ولذلك يهتم



اللغويون بتحديده في قواميس تلك اللغات ، على خلاف العربية ، فإن أصحابها
مع اختلافهم في



قواعد النبر تبعاً للهجاتهم لا يختلفون في معاني الكلمات . ولعل ذلك كان من
أهم الأسباب في



عدم التفات اللغويين القدامى لظاهرة النبر .




أما في العصر الحديث فقد زاد الاهتمام بظاهرة النبر من زاويتين :





الأولى : فيما يتعلق بدراسة اللهجات المحلية والمقارنة بين بعضها وبعض .




والثانية : تتعلق بدراسة الأوزان الشعرية من جوانبها المتصلة بالكم أو
النبر ، والخلاف الذي نشب



حول أهمية أي من هذين الجانبين وغلبته في العروض العربي .




ولما كان النبر في العربية لا يؤثر غالبا في تحديد معنى الكلمات ، فإنه في
الشعر خصوصا يفرق



بين وزن ووزن كما في الشطر التالي :




يقرأُ أو يَكتبُ أو يَستَلْقِي



فإن وقع النبر على المقطع الثاني من ( يقرأ)




و(يكتب ) ترجحت قراءة الشطر على وزن الرجز .
وإن



انسحب النبر إلى المقطع الأول منها أصبح الوزن من الخبب .




ومع ذلك فلا يمكن الاعتماد على النبر في تحديد الأوزان الشعرية لأن ثمة أ
ُسساً أكثر فاعلية يتم



فيها تحديد الأوزان في دقة أكبر ؛ وإن كان يمكن القول إن هذا الأثر الملاحظ
للنبر في التفريق بين



بعض الأوزان هو أثر جانبي . وقد بالغ بعض الباحثين في درجة تأثيره إلى حد
أنهم حاولوا بناء نظام



عروضي شامل من خلال هذا النوع من الملاحظات المتفرقة .



ومن هذه الآثار الجانبية للنبر ما نجده في بعض الضروب حيث يلاحظ إنتقال
النبر من مكانه المألوف



على أحد مقاطع الكلمة




إلى موضع آخر يستوجبه الوزن كما في قول المتنبي من البسيط :







أزورُهمْ وسَوادُ الليلِ يَشفعُ لي **********وأنثني وبياضُ الصُبحِ
يُغرِيبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

أنـواع الأصوات اللغويـة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنـواع الأصوات اللغويـة   أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 5:19 pm

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

أنـواع الأصوات اللغويـة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنـواع الأصوات اللغويـة   أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 12:37 pm

ســـلمــت يـــداكـ، ..

..
وداامـ، إبداعكـ، ..




شكرا لكـ،
،،



تحياتي،،
أنـواع الأصوات اللغويـة FW11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنـواع الأصوات اللغويـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
أنـواع الأصوات اللغويـة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
أنـواع الأصوات اللغويـة Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مقترحة متوسط الرابعة والجغرافيا لدروس مواضيع التاريخ شاملة للسنة ملخصات المدنية والتربية