الجزء من الجنين الذي يخلق منه جسده، والذي يبقى بعد وفاته وفناء جسده؛ ليبعث منه من جديد، فقد أشار المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
إلى أن جسد الإنسان يبلى كله فيما عدا عجب الذنب، فإذا أراد الله تعالى
بعث الناس أنزل مطرا من السماء فينبت كل فرد من عجب ذنبه كما
تنبت البقلة من بذرتها.
ومن هذه الأحاديث العديدة روى أبو هريرة (رضي الله عنه) عن
رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
: "كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب
" (أبو داود، النسائي، أحمد، ابن ماجه، ابن حبان ، مالك)، وفي رواية
لأبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعًا إلىرسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال
: "يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه، قيل:
وما عجب ذنبه يا رسول الله؟ قال: مثل حبة خردل منه نشأ"،
وأخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة نصًا مثله جاء فيه
: "كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب، ومنه يركب الخلق
يوم القيامة".
وفي لفظ آخر لمسلم كذلك جاء في هذا النص:
"
إن في الإنسان عظمًا لا تأكله الأرض أبدا، فيه يركب يوم القيامة. قالوا: أي عظم هو يا رسول الله ؟ قال: عجب الذنب"
، وفي لفظ ثالث لمسلم عن أبي هريرة قال: قال
رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
"ما بين النفختين أربعون"
قالوا: يا أبا هريرة أربعون يومًا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون شهرًا؟ قال: أبيت، قالوا:
أربعون سنة؟ قال:
أبيت قال: ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون، كما ينبت البقل" قال:
قال: "
وليس من الإنسان شيء إلا يبلى، إلا عظمًا واحدًا وهو عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة".
ومعنى أبيت في كلام أبي هريرة هو أبيت أن أجزم أن المراد أربعون
يومًا أو شهرًا أو سنة، بل الذي أجزم به أنها أربعون مجملة، وقد جاءتأربعون سنة مفصلة في قول للنووي.
وهذه الأحاديث النبوية الشريفة تحتوي على حقيقة علمية لم تتوصل العلوم المكتسبة إلى معرفتها إلا منذ سنوات قليلة، حين أثبت المتخصصون في
علم الأجنة أن جسد الإنسان ينشأ من شريط دقيق للغاية يسمى باسم
"الشريط الأولي" الذي يتخلق بقدرة الخالق (سبحانه وتعالى) في اليوم
الخامس عشر من تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم،
وإثر ظهوره يتشكل الجنين بكل طبقاته وخاصة الجهاز العصبي وبدايات
تكون كل من العمود الفقري، وبقية أعضاء الجسم؛ لأن هذا الشريط
الدقيق قد أعطاه الله تعالى القدرة على تحفيز الخلايا على الانقسام،والتخصص، والتمايز والتجمع في أنسجة متخصصة، وأعضاء متكاملة
في تعاونها على القيام بكافة وظائف الجسد.
وثبت أن هذا الشريط الأولي يندثر فيما عدا جزءا يسيرا منه، يبقى في
نهاية العمود الفقري (العصعص)، وهو المقصود بعجب الذنب في
أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وإذا مات الإنسان، يبلى جسده
كله إلا عجب الذنب الذي تذكر أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)،
أن الإنسان يعاد خلقهمنه بنزول مطر خاص من السماء، ينزله ربنا
(تبارك وتعالى) وقت أن يشاء فينبت كلمخلوق من عجب ذنبه، كما
تنبت النبت من بذرتها.وقد أثبت مجموعة من علماء الصين في عدد من التجارب المختبريةاستحالة إفناء عجب الذنب(نهاية العصعص) كيميائيا بالإذابة في أقوى
الأحماض، أو فيزيائيا بالحرق، أو بالسحق، أو بالتعريض للأشعة
المختلفة، وهو ما يؤكدصدقحديث المصطفى (صلى الله عليهوسلم
) الذي يعتبر سابقة لكافة العلوم المكتسبة بألف وأربعمائة سنة على الأقل، وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال هام مؤداه:
لماذا تعرض المصطفى صلى الله عليه وسلم،لقضية علمية غيبية كهذه
في زمن لم يكن لمخلوق علم بها؟ ومن أين جاء هذا النبيالخاتم
والرسول الخاتم بهذا العلم لو لم يكن موصولا بالوحي، ومعلما من قبل
خالقالسماوات والأرض؟وللإجابة على ذلك نقول بأن الله تعالىيعلم بعلمه المحيط أن الإنسان سوف يصل في يوم من الأيام إلى معرفة مراحل الجنين، وسوف يستبين
دور الشريط الأولي الذي من بقاياه، عجب الذنب، في تخليق جسد الجنين
فألهم خاتم أنبيائه ورسلهالنطق بهذه الحقيقة ليبقى فيها من الشهادات على صدق نبوته، وصدق رسالته، وصدق تلقيه عن الخالق سبحانه وتعالى ما يبقى موائمًا لكل زمان ولكل عصر، ولما كان زماننا قد تميز
بقدر من الكشوف العلمية، والتطورات التقنية التي لم تتوفر – فيما نعلم –
لزمن من الأزمنة السابقة، فإن مثل هذه الإشارات العلمية في كل من
كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) تبقى لغة العصر وخطابه،
وأسلوب الدعوة إلى دين الله الخاتم الذي لا يرتضي من عباده دينا سواه،فلا يمكن لعاقل أن يتصور مصدرًا لهذه الحقيقة العلمية من قبل ألف
وأربعمائة سنة غير وحي صادق من الله الخالق؟؟!!
فسبحان الذي خلق فأبدع، وعلم فعلم، وأوحى على خاتم أنبيائه ورسله
بالحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه،وصلى الله وسلم وبارك علىسيدنا محمد وعلى آله وصحبهومن تبع هداه ودعا بدعوته إلى يومالدين.
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرا |
</BLOCKQUOTE>