دقق
في هذه العبارات ،
وانظر تأثيرها على أبنائك
ان عباراتنا اليومية المتداولة
،
والتي في غالبها نظن أنها لا تؤدى
الغرض
منها ،
ولكن الحقيقة شيء آخر
،
وبقراءتك للسطور
القادمة
سوف تكتشف أشياء جديدة وغريبة
وخارج توقعاتك .
الجُمل
العشر :
1- إذا لم تذهب بسرعة سوف أذهب
وأتركك .
2- إذا لم تأكل كل
الطعام فلن يكون لك نصيب من الحلوى .
3- كم أنت طفل جيد .
4- ليس هناك سبب لخوفك .
5- لو كنت تحبني لم تكن لتفعل هذا
6- إذا لم تتصرف جيداً فسوف أقول
لوالدك .
7- ماذا دهاك كيف
فعلت هذا ؟
8- لماذا لا تكون مثل
أختك .
9- أنت طفل سيء .
10- إذا تصرفت بأدب سأشتري لك لعبة
إذا كنت تستعمل أغلب هذه الجمل
فنرى أن تقرأ المثال التالي فإن أسلوب
نقاشك مع
أبنائك سيختلف جداً .
أما إن كنت لا
تستعمل مثل تلك الجمل ،
فنهنئك على
أسلوبك
التربوي جداً ،
ولكن أيضاً اقرأ المثال
التالي
لتعرف الأسباب الحقيقية التي
تجعل
عدم ترديدك مثل تلك الجمل
يعتبر عملاً
تربوياً جيداً .
بدائل
الجمل السابقة
1- إذا لم تلبس بسرعة
سوف أذهب وأتركك :
هذه الجملة تفقد
الابن
الإحساس بالجدية
في كلام الأب أو الأم
لأنه
يعلم أنهما لن يذهبا من دونه ،
والأفضل
أن
يقول :
إن لم تخرج بسرعة فلن يكون
عندنا
الوقت الكافي
لنمر على ساحة الألعاب عند
عودتنا
،
أو أن تقول له : لو كان
لدي
وقت كاف لتركتك تلبس ثيابك بهدوء
2- إذا لم تأكل كل الطعام فلن يكون
لك نصيب من الحلوى :
يضع هنا الأب أو
الأم
الحلوى في مكانة أعلى من الطعام
وأنها
مكافأة قيمة لتناول الطعام كله ،
وهذا
بالتأكيد ليس صحيحاً .
وللتغلب على مشكلة
تناول الطعام كله هناك عدة وسائل
،
ولكن أبسطها أن تتناول الأسرة
الطعام مجتمعة ،
وأن يقدم
الطعام الذي يفضله الطفل له
مع توجيهه
إلى عدم
الشكوى من الطعام الذي لا يحبه ،
كما
من
الأفضل عدم تناول الحلوى
كل يوم بعد
الطعام
واستبدالها بالفاكهة الطازجة .
3- كم أنت طفل جيد :
مع أن هذه
الجملة تبدو لا غبار عليها في البداية
،
ولكن هذا النوع من المديح غير مقبول ،
فالطفل بذكائه الفطري يعلم أنه ليس من
المعقول
أن يكون جيداً طوال الوقت ،
ولهذا
كان من الواجب أن نمدح تصرفاً معيناً
لدى
الأبناء ولا نوجه مديحاً عاماً ،
فمثلاً تقول :
إنني سعيد
جداً
لأنك ساعدت أخاك الصغير على ترتيب ألعابه
،
فلقد أرحتني من هذه المهمة .
4- ليس هناك سبب لخوفك
:
يحتاج الأطفال الصغار لأن يعبروا عن
مشاعر الخوف
أو الغضب أو الحزن وتوجيه
هذا القول
لهم
لا يحسب أي حساب لمشاعرهم
،
فإذا ما أباح لك طفلك بأنه يخاف
اسأله
عن سبب خوفه
وحاول أن تصل معه لحل
لمشكلته
وأشعره بأنك دائماً متواجد معه ،
فهذا
يشعره بأهمية مشاعره وبأنك لم تتجاهلها .
5- إذا كنت تحبني لم تكن لتفعل هذا
:
بهذه الجملة فإنك تحاول أن تسيطر
على
تصرفات ابنك بدفعه للشعور بالذنب ،
ومن
الأفضل في هذه الحالة البحث عن أسباب تدفعه
للشعور
بالرضى ،
فمثلاً يمكن أن تخبره أنك
إذا
رتبت ألعابك لديك مساحة أكبر للعب ،
وأنا
سيكون عندي وقت كافٍ لأقرأ لك القصة .
أما الطفل الأكبر
،
فمن الممكن أن تدفعه ليحل مشاكله
بنفسه
مثل الطفل الكثير الشجار مع
زملائه
يمكن أن تقول له :
ما هو
التصرف اللائق الذي يجب عليك القيام به
حتى
يكون الجميع من حولك سعداء ؟
6- إذا لم تتصرف جيداً فسوف أقول
لوالدك :
هذا القول يشعر ابنك بأنك غير
قادرة على التصرف في الأمور
وأنك غير
قادرة على
التحكم في تصرفات الابن ،
كما أنه يظهر
زوجك
بصورة غير محبوبة ،
فهو من تخيفين به
أبناءك .
والطريقة الأفضل للتعامل مع الغضب
أو التوتر
هو إظهار هذا الغضب
مثل :
لماذا
لا يذهب كل منا إلى غرفته لنهدأ ؟
أو لو
كنت أنت
مكاني ماذا كنت ستفعل ؟
7- ماذا حدث لك ؟ ، كيف فعلت هذا ؟
إن أغلب الأطفال لا يقيمون
تصرفاتهم ،
هذا السؤال لن يوصلهم للحل
أو
لسبب المشكلة .
اسأل ابنك بطريقة
مغايرة : لقد كنت تلعب مع أختك المرة
السابقة
..
ماذا حدث اليوم ؟
أو بدلاً من
سؤاله
لماذا أخذت ألوان أختك ؟
اسأله لماذا
حدث
هذا ؟ إذا أخبرك أنه لا
يعلم أجب أنت :
لابد وأنك تحب ألوانها .
8- لماذا لا تكون مثل أختك؟ :
هذه الجملة تدمر كثيراً من العلاقات
الحميمة في الأسرة ،
لأنها تُشعر الطفل
بأنه منافس للآخرين في حب والديه
،
ومن الأفضل أن يوجه الآباء
أبنائهم في تصرفاتهم
دون أن يقارنوهم
وأخواتهم .
فإن كان الأخر الأكبر
مرتباً والأصغر غير ذلك ،
فمن الأفضل
أن
تقول للأصغر :
لو رتبت غرفتك
لاستطعت أن
تحصل على أشيائك بطريقة أسهل .
9- أنت طفل سيء : إن هذا تعميم سيئ
، وليس نقداً لموقف معين ،
قل له :
كيف
لولد جيد مثلك أن يقول هذه الكلمة التي آذت
أصدقاءه
؟ 10- إذا تصرفت بأدب سأشتري لك لعبة
:
ربما تكون الهدايا مكافأة عن تصرف جيد
،
ولكنها بالتأكيد لا تستطيع أن تنشئ
الخلق
الجيد في الإنسان ،
فمن
الخطأ أن نعلم الأبناء أننا نشتري منهم
خلقهم
الجيد
أو
تصرفاتهم العقلانية بالهدايا .
ومن الأفضل أن نخبرهم توقعاتنا
منهم خلال فترة معينة
ومساعدتهم
ليتصرفوا
حسب توقعاتنا ،
والمكافأة هي أننا سنكون
جميعاً
سعداء .
احرص أن
تكون نبرة صوتك وحركة جسدك وكلماتك
كلها
توصل
الرسالة نفسها ،
فالأطفال
يربطون بين هذه الأشياء جميعاً ليفهموا
رسالتك .