البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
القيود الثِّقال Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
القيود الثِّقال Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القيود الثِّقال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

القيود الثِّقال Empty
مُساهمةموضوع: القيود الثِّقال   القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 4:48 pm

القيود
الثِّقال

شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

روى البخاري
ومسلم من حديث عِتبان -رضي الله عنه- قال: قال رسولُ الله -صلى الله عليه
وسلم- : «
إن الله قد
حرَّم على النار من قال: لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله
».
قال شيخ
الإسلام وغيره : في هذا الحديث ونحوه أنها فيمن قالها ومات عليها، كما جاءت
مقيدةً بقوله :
خالصاً من
قلبه غير شاك فيها بصدق ويقين
.

فإن حقيقة التوحيد انجذابُ الروح إلى الله
تعالى جملةً، فمن شهد أن لا إله إلا الله خالصاً من قلبه دخل الجنة؛ لأنَّ
الإخلاص هو انجذابُ القلب إلى الله تعالى بأن يتوبَ من الذنوب توبة نصوحا.


فإذا مات
على تلك الحال نال ذلك؛ فإنه قد تواترت الأحاديثُ بأنه «
يخرجُ من النار من قال لا إله إلا الله، وكان
في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ، وما يزن خردلة، وما يزن ذرة
».

وتواترت
بأنَّ كثيراً ممن يقول: لا إله إلا الله يدخل النار ثم يخرج منها.


وتواترت بأن
الله حرَّم على النار أن تأكل أثرَ السجود من ابن آدم؛ فهؤلاء كانوا
يُصلون ويسجدون لله.

وتواترت بأنه يُحرِّمُ على
النار من قال: لا إله إلا الله، ومن شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول
الله، ولكن جاءت مقيّدةً بالقيود الثِّقال
.

وأكثرُ من
يقولها لا يعرف الإخلاص!، وأكثر من يقولها إنِّما يقولها تقليداً أو عادةً،
ولم تخالط حلاوة الإيمان بشاشة قلبه.

وغالبُ من
يُفتنُ عند الموت وفي القبور أمثال هؤلاء؛ كما في الحديث: «
سمعت الناس يقولون شيئا فقلته» وغالب أعمال هؤلاء إنما هي تقليد واقتداء
بأمثالهم، وهم من أقرب الناس من قوله تعالى: {
إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ
وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ
} [الزخرف 23] .

وحينئذ فلا
منافاة بين الأحاديث،فإنه إذا قالها بإخلاص ويقين تام لم يكن في هذه الحال
مُصرَّاً على ذنب أصلا
؛ فإنَّ كمالَ إخلاصه ويقينه يوجب أن
يكون الله أحب إليه من كل شيء، فلا يبقى في قلبه إرادة لما حرم الله، ولا
كراهة لما أمر الله
.

وهذا هو الذي يَحرُم على النار
وإن كانت له ذنوب قبل ذلك، فإنَّ هذا الإيمان وهذا الإخلاص، وهذه التوبة
وهذه المحبة وهذا اليقين، لا تترك له ذنباً إلاّ محي عنه كما يمحو الليل
النهار.
فإذا قالها على وجه الكمال المانعِ من الشرك
الأكبر والأصغر، فهذا غيرُ مصرٍّ على ذنب أصلا، فيُغفر له ويُحرَّم على
النار.

وإن قالها على وجه خلُص به من الشرك الأكبر
دون الأصغر، ولم يأت بعدها بما يناقض ذلك، فهذه الحسنةُ لا يقاومها شيءٌ من
السيئات فيرجح بها ميزان الحسنات، كما في حديث البطاقة فيحرم على النار،
ولكن تنقص درجته في الجنة بقدر ذنوبه.

وهذا بخلاف
من رجحت سيئاتُه بحسناته، ومات مُصراً على ذلك، فإنه يستوجب النار وإن قال
لا إله إلا الله وخلص بها من الشرك الأكبر لكنه لم يمت على ذلك، بل أتى
بعدها بسيئات رجحت على حسنة توحيده، فإنه في حال قولها كان مخلصا لكنه أتى
بذنوب أوهنت ذلك التوحيد والإخلاص فأضعفته، وقويت نار الذنوب حتى أحرقت
ذلك. بخلاف المخلص المستيقن؛ فإن حسناته لا تكون إلا راجحة على سيئاته ولا
يكون مصرّاً على سيئات، فإن مات على ذلك دخل الجنة .


وإنما يُخاف
على المخلص أن يأتي بسيئة راجحة فيضعُف إيمانه فلا يقولها بإخلاص ويقين
مانعٍ من جميع السيئات، ويُخشى عليه من الشرك الأكبر والأصغر، فإن سَلِم من
الأكبر بقي معه من الأصغر، فيُضيف إلى ذلك سيئاتٍ تنضمُّ إلى هذا الشرك
فيرجح جانب السيئات، فإن السيئات تُضْعِفُ الإيمان واليقين، فيضعف قول: لا
إله إلا الله، فيمتنع الإخلاص بالقلب، فيصير المتكلم بها كالهاذي أو
النائم، أو من يُحسِّن صوته بآية من القرآن من غير ذوقِ طعمٍ وحلاوة.
فهؤلاء لم يقولوها بكمال الصدق واليقين، بل يأتون بعدها بسيئات تنقُضُ ذلك،
بل يقولونها من غير يقين وصدق ويموتون على ذلك، ولهم سيئاتٌ كثيرة تمنعهم
من دخول الجنة.

فإذا كثُرت الذنوب ثقُل على اللسان قولهُا،
وقسا القلب عن قولها، وكره العمل الصالح، وثقُل عليه سماع القرآن، واستبشر
بذكر غير الله، واطمأنَّ إلى الباطل، واستحلى الرَّفث، ومخالطةَ أهل
الغفلة، وكره مخالطة أهل الحق، فمثلُ هذا إذا قالها، قال بلسانه ما ليس في
قلبه، وبفيه ما لا يصدقه عمله.

قال الحسن: "ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني،
ولكن ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال. فمن قال خيراً وعمل خيراً قُبل
منه، ومن قال خيراً وعمل شراً لم يُقبل منه
".

وقال بكر بن عبد الله المزني: "ما سبقهم أبو بكر بكثرة صيامٍ ولا
صلاة ولكن بشيء وقر في قلبه
".

فمن قال: لا
إله إلا الله، ولم يقم بموجبها، بل اكتسب مع ذلك ذنوبا، وكان صادقا في
قولها موقنا بها - لكن له ذنوب أضعفت صدقه ويقينه - وانضاف إلى ذلك الشرك
الأصغر العملي، فرجحت هذه السيئاتُ على هذه الحسنة، ومات مصرّاً على
الذنوب، بخلاف من يقولها بيقين وصدق، فإنه إمّا أن لا يكون مصرّاً على سيئة
أصلا، ويكون توحيده المتضمن لصدقه ويقينه رجَّح حسناته.


والذين
يدخلون النار ممن يقولها: إمّا أنهم لم يقولوها بالصدق واليقين التامِّين
المنافيين للسيئات، أو لرُجحانها، أو قالوها واكتسبوا بعد ذلك سيئاتٍ رجحت
على حسناتهم، ثم ضعُف لذلك صدقهم ويقينهم، ثم لم يقولوها بعد ذلك بصدق
ويقين تام؛ لأن الذنوب قد أضعفت ذلك الصدق واليقين من قلوبهم، فقولها من
مثل هؤلاء لا يقوى على محو السيئات فترجح سيئاتهم على حسناتهم. انتهى
ملخصا.

وقد ذكر هذا كثير من العلماء كابن القيم وابن
رجب وغيرهم.
قلت [أي: الشيخ عبد الرحمن بن حسن]: وبما
قرَّره شيخ الإسلام تجتمع الأحاديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

القيود الثِّقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيود الثِّقال   القيود الثِّقال Icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 2:15 pm

جزاك الله خيرا

وجعل اعمالك في
ميزان حسناتك

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيود الثِّقال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية الصحيحة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
القيود الثِّقال Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
القيود الثِّقال Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
القيود الثِّقال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
القيود الثِّقال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
القيود الثِّقال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
القيود الثِّقال Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
القيود الثِّقال Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
القيود الثِّقال Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
القيود الثِّقال Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع للسنة ملخصات الرابعة والجغرافيا والتربية شاملة مقترحة لدروس التاريخ المدنية متوسط