البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرام جزائرية
.
.
مرام جزائرية


انثى
عدد المساهمات : 966
تاريخ الميلاد : 03/05/1990
العمر : 34

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة   التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 5:22 pm


بسم الله
الرحمن الرحيم
الحمد لله رب
العالمين والصلاة والسلام على سيد
الأنبياء
والمرسلين
وبعد


السؤال الثامن
من الفتوى رقم ( 4246 )
:
س8: ما
معنى قوله تعالى: لا
تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ
عَلَيْهِمْ



وما معنى
الولاية معهم؟ وهل تكون الولاية أن تذهب
إليهم
وتحدثهم
وتكلمهم وتضحك
معهم؟

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 295
ج8: نهى الله
تعالى المؤمنين أن يوالوا اليهود وغيرهم
من

الكفار ولاء ود
ومحبة وإخاء ونصرة،
وأن يتخذوهم
بطانة

ولو كانوا غير
محاربين للمسلمين؛
قال تعالى: لا تَجِدُ قَوْمًا
يُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ

وَرَسُولَهُ وَلَوْ

كَانُوا آبَاءَهُمْ
أَوْ
أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ
عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ
[/size]

فِي قُلُوبِهِمُ
الْإِيمَانَ
وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ الآية،
وقال: يَا
أَيُّهَا

الَّذِينَ آمَنُوا
لا تَتَّخِذُوا
بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا
يَأْلُونَكُمْ
خَبَالًا وَدُّوا

مَا عَنِتُّمْ قَدْ
بَدَتِ
الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا
تُخْفِي
صُدُورُهُمْ

أَكْبَرُ قَدْ
بَيَّنَّا لَكُمُ
الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ هَا
أَنْتُمْ
أُولَاءِ
تُحِبُّونَهُمْ

وَلا يُحِبُّونَكُمْ
إلى أن قال
سبحانه: وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا

يَضُرُّكُمْ
كَيْدُهُمْ شَيْئًا
إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ
وما في
معناها من نصوص
الكتاب والسنة، ولم
ينه الله تعالى
المؤمنين عن مقابلة
معروف غير
الحربيين بالمعروف
أو
تبادل المنافع المباحة معهم من بيع وشراء
وقبول
الهدايا
والهبات، قال تعالى:
لا يَنْهَاكُمُ
اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ
يُقَاتِلُوكُمْ
فِي
[/size]

الدِّينِ وَلَمْ
يُخْرِجُوكُمْ مِنْ
دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ
وَتُقْسِطُوا
إِلَيْهِمْ
إِنَّ اللَّهَ
يُحِبُّ
الْمُقْسِطِينَ إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ
اللَّهُ عَنِ
الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ
فِي
الدِّينِ
وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ
دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى
إِخْرَاجِكُمْ أَنْ
تَوَلَّوْهُمْ
وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ
فَأُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ



وبالله التوفيق.
وصلى الله على نبينا محمد، وآله
وصحبه
وسلم

.
اللجنة
الدائمة
للبحوث العلمية
والإفتاء

عضو ... عضو ...
نائب رئيس اللجنة ...
الرئيس

عبد الله بن قعود
... عبد الله بن
غديان
...

عبد الرزاق عفيفي
... عبد العزيز بن
عبد الله بن باز




التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 295

السؤال: نرجو التوضيح بالأمثلة ما
المقصود من العبارة

التالية : " موالاة
الكفّار حرام "
.

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 297
الجواب: الحمد
لله

نعم الأمثلة توضّح
المقصود وتجلّيه ولذلك ننتقل إليها

مباشرة وننقل بعضا من
أهمّ ما ذكره أهل العلم وأئمة

الدّعوة من صور
الموالاة الكفار
:

ـ الرضا بكفرهم أو الشك
فيه أو الامتناع عن تكفيرهم أو

الإقدام على مدح دينهم
قال الله تعالى عن كفر الراضي :

( ولكن من شرح بالكفر
صدرا ) . وقال تعالى موجبا

ومشترطا الكفر بالطاغوت
: ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن

بالله فقد استمسك
بالعروة الوثقى ) . وقال عن اليهود في

تفضيلهم المشركين على
المسلمين: ( ويقولون للذين كفروا

هؤلاء أهدى من الذين
آمنوا سبيلا).


ـ التحاكم إليهم : كما في قوله تعالى
: ( يريدون أن يتحاكموا

إلى الطاغوت وقد أُمروا
أن يكفروا به
)

ـ مودتهم ومحبتهم ، قال
تعالى : ( لا تجد قوما يؤمنون بالله

واليوم الآخر يوادُّون
من حاد الله ورسوله .. الآية
)

ـ الركون إليهم
والاعتماد عليهم وجعلهم سندا وظهيرا
،

قال تعالى : ( ولا
تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار )
.

ـ إعانتهم ومناصرتهم
على المسلمين . قال الله تعالى :

( والمؤمنون والمؤمنات
بعضهم أولياء بعض ) وقال عن

الكفار : ( بعضهم
أولياء بعض ) . وقال : ( ومن يتولّهم

منكم فإنه منهم )
.

ـ الانخراط في
مجتمعاتهم والانضمام إلى أحزابهم وتكثير

سوادهم والتجنُّس
بجنسياتهم ( لغير ضرورة ) والخدمة في

جيوشهم والعمل على
تطوير أسلحتهم
.

ـ نقل قوانينهم
وتحكيمها في بلاد المسلمين ، قال تعالى :

( أَفَحُكم الجاهلية
يبغون )

ـ التولي العام لهم
واتخاذهم أعوانا وأنصارا وربط
المصير

بهم ، قال الله تعالى
ناهيا عن ذلك ( يا أيها الذين آمنوا لا

تتخذوا اليهود والنصارى
أولياء . بعضهم أولياء بعض )
.

ـ مداهنتهم ومجاملتهم
على حساب الدين ، قال تعالى :

( ودوا لو تدهن فيدهنون
) . ويدخل في ذلك مجالستهم

والدخول عليهم وقت
استهزائهم بآيات الله ، قال الله تعالى :

( وقد نزّل عليكم في
الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يُكفر بها

ويُسْتهزأ بها فلا
تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث
غيره

إنكم إذا مثلهم )
.

ـ الثقة بهم واتخاذهم
بطانة من دون المؤمنين وجعلهم

مستشارين . قال تعالى
:** يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا

بطانة من دونكم لا
يألونكم خبالاً ودُّوا ما عنتم قد بدت

البغضاء من أفواههم وما
تخفى صدورهم أكبر قد بينا لكم

الآيات إن كنتم تعقلون
. ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم

وتؤمنون بالكتاب كله
وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضُّوا

عليكم الأنامل من الغيظ
قل موتوا بغيظكم إن الله عليم
بذات

الصدور . إن تمسسكم
حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة

يفرحوا بها }

وعَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ
أَنَّهَا قَالَتْ

خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَلَ
بَدْرٍ
فَلَمَّا كَانَ

بِحَرَّةِ الْوَبَرَةِ
أَدْرَكَهُ رَجُلٌ قَدْ كَانَ يُذْكَرُ
مِنْهُ
جُرْأَةٌ وَنَجْدَةٌ

فَفَرِحَ أَصْحَابُ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ حِينَ رَأَوْهُ

فَلَمَّا أَدْرَكَهُ
قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ جِئْتُ

لأَتَّبِعَكَ وَأُصِيبَ
مَعَكَ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ

تُؤْمِنُ بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ قَالَ لا قَالَ فَارْجِعْ
فَلَنْ
أَسْتَعِينَ
بِمُشْرِكٍ

قَالَتْ ثُمَّ مَضَى
حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالشَّجَرَةِ
أَدْرَكَهُ
الرَّجُلُ فَقَالَ لَهُ

كَمَا قَالَ أَوَّلَ
مَرَّةٍ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا

قَالَ أَوَّلَ مَرَّةٍ
قَالَ فَارْجِعْ فَلَنْ أَسْتَعِينَ
بِمُشْرِكٍ
قَالَ ثُمَّ رَجَعَ

فَأَدْرَكَهُ
بِالْبَيْدَاءِ فَقَالَ لَهُ كَمَا قَالَ
أَوَّلَ
مَرَّةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ

قَالَ نَعَمْ فَقَالَ
لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَانْطَلِقْ .

" رواه مسلم 3388
.

ومن هذه النصوص يتبين
لنا تحريم تولية الكفار الأعمال

التي يتمكنون بواسطتها
من الاطلاع على أحوال
المسلمين

وأسرارهم ويكيدون لهم
بإلحاق الضرر بهم
.


ـ توليتهم المناصب الإدارية التي
يرأسون بها
المسلمين

ويذلونهم ويتحكمون في
رقاب الموحدين ويحولون بينهم

وبين أدائهم عباداتهم .
قال الله تعالى ( ولن يجعل الله

للكافرين على المؤمنين
سبيلا ) ، وروى الإمام أحمد
عن

أبي موسى الأشعري رضي
الله عنه قال : قلت لعمر

رضي الله عنه : لي كاتب
نصراني ، قال : مالك قاتلك الله
،

أما سمعت قول الله
تعالى : ** يا أيها الذين آمنوا لا
تتخذوا

اليهود والنصارى أولياء
بعضهم أولياء بعض } ( المائدة
:

51 ) ألا اتخذت حنيفاً
، قلت يا أمير المؤمنين لي كتابته

وله دينه ، قال : لا
أكرمهم إذ أهانهم الله ، ولا أعزهم إذ

أذلهم الله ، ولا
أدنيهم إذ أقصاهم الله
.

وكذلك جعلهم في بيوت
المسلمين يطلعون على العورات

ويربون أبناء المسلمين
على الكفر ومن هذا ما وقع في هذا

الزمان من استقدام
الكفار إلى بلاد المسلمين وجعلهم عمالاً

وسائقين ومستخدمين ،
ومربين في البيوت وخلطهم مع

العوائل والأسر المسلمة
.

وكذلك ضمّ الأولاد إلى
المدارس الكفرية والمعاهد

التبشيرية والكليات
والجامعات الخبيثة وجعلهم يسكنون مع

عوائل الكفار
.

ـ التشبه بالكافرين في
الملبس والهيئة والكلام وغيرها
وذلك

يدل على محبة المتشبه
به ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم

( من تشبه بقوم فهو
منهم ) .

فيحرم التشبه بالكفار
فيما هو من خصائصهم من عاداتهم ،

وعباداتهم ، وسمتهم
وأخلاقهم ، كحلق اللحى ، وإطالة

الشوارب ، والرطانة
بلغتهم إلا عند الحاجة ، وفي هيئة

اللباس ، والأكل والشرب
وغير ذلك .


ـ الإقامة في بلادهم بغير حاجة ولا
ضرورة ، ولهذا فإن

المسلم المستضعف الذي
لا يستطيع إظهار شعائر دينه

تحرم عليه الإقامة بين
الكفار إذا كان يقدر على الهجرة ،

قال تعالى :** إن الذين
توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا

فيم كنتم قالوا كنا
مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن

أرض الله واسعة
فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم

وساءت مصيراً . إلا
المستضعفين من الرجال والنساء

والولدان لا يستطيعون
حيلة ولا يهتدون سبيلاً . فأولئك

عسى الله أن يعفو عنهم
وكان الله عفواً غفوراً }
.


فلم يعذر الله في الإقامة في بلاد
الكفار إلا المستضعفين

الذين لا يستطيعون
الهجرة . وكذلك من كان في إقامته

مصلحة دينية كالدعوة
إلى الله ونشر الإسلام في بلادهم
.

فالإقامة بين ظهرانيهم
محرمة لغير ضرورة
،

قال النبي صلى الله
عليه وسلم :

( أنا بريء ممن أقام
بين ظهراني المشركين )
.

ـ السفر إلى بلادهم
لغرض النزهة ومتعة النفس : أمّا

الذّهاب لحاجة شرعية -
كالعلاج والتجارة وتعلّم

التخصصات النافعة التي
لا يمكن الحصول عليها إلا
بالسفر

إليهم - فيجوز بقدر
الحاجة ، وإذا انتهت الحاجة وجب

الرجوع إلى بلاد
المسلمين .

ويشترط للذّاهب في هذه
الحالة أن يكون معه علم يدفع به

الشبهات وإيمان يدفع به
الشهوات وأن يكون مُظهِراً لدينه

معتزاً بإسلامه مبتعداً
عن مواطن الشر ، حذِراً من
دسائس

الأعداء ومكائدهم ،
وكذلك يجوز السفر أو يجب إلى

بلادهم إذا كان لأجل
الدعوة إلى الله ونشر الإسلام
.


ـ مدحهم والذبّ عنهم والإشادة بما هم
عليه من المدنية

والحضارة والإعجاب
بأخلاقهم ومهاراتهم دون نظر إلى

عقائدهم الباطلة ودينهم
الفاسد . قال تعالى :** ولا تمدن

عينيك إلى ما متَّعنا
به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا

لنفتنهم فيه ورزق ربِّك
خيرٌ وأبقى }
.

وكذلك تعظيمهم وإطلاق
ألقاب التفخيم عليهم والبدء

بتحيتهم وتقديمهم في
المجالس وفي المرور في الطرقات ،

قال النبي صلى الله
عليه وسلم : " لا تَبْدَءُوا الْيَهُودَ
وَلا

النَّصَارَى
بِالسَّلامِ فَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدَهُمْ
فِي
طَرِيقٍ فَاضْطَرُّوهُ إِلَى

أَضْيَقِهِ " . رواه
مسلم 4030


ـ ترك تاريخ المسلمين والتأريخ
بتأريخهم واعتماده

خصوصاً التاريخ الذي
يعبر عن طقوسهم وأعيادهم

كالتاريخ الميلادي ،
وهو عبارة عن ذكرى مولد المسيح

عليه السلام ، والذي
ابتدعوه من أنفسهم وليس هو من دين

المسيح عليه السلام ،
فاستعمال هذا التاريخ فيه مشاركة في

إحياء شعارهم وعيدهم
.

ولتجنب هذا لما أراد
الصحابة رضي الله عنهم وضْع
تاريخ

للمسلمين في عهد
الخليفة عمر رضي الله عنه عدلوا عن

تواريخ الكفار وأرخوا
بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم

مما يدل على وجوب
مخالفة الكفار في هذا وفي غيره مما

هو من خصائصهم ـ والله
المستعان .


ـ مشاركتهم في أعيادهم أو مساعدتهم
في إقامتها أوتهنئتهم

بمناسبتها أو حضور
أماكنها .

وقد فُسَّر الزور في
قوله تعالى :** والذين لا يشهدون

الزور } بأعياد الكفار
.

ـ التسمي بأسمائهم
المُنكَرة ، وقد غيّر النبي صلى الله عليه
وسلم

الأسماء الشركية كعبد
العزّى وعبد الكعبة
.

ـ الاستغفار لهم
والترحم عليهم : قال الله تعالى : ( ما
كان

للنبي والذين آمنوا أن
يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي

قربى من بعد ما تبين
لهم أنهم أصحاب الجحيم
).


فهذه طائفة من الأمثلة التي توضّح
قاعدة تحريم موالاة

الكفّار ، نسأل الله
سلامة العقيدة وقوّة الإيمان والله

المستعان
.


الإسلام سؤال
وجواب

الشيخ محمد صالح
المنجد

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 295
حكم مساعدة الكفار في
عدوانهم على
المسلمين

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 297
الجواب:


الحمد لله


قرر علماء الإسلام أنه لا يجوز
مظاهرة الكفار على

المسلمين وأن ذلك كفر
وردة لقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا

الَّذِينَ آمَنُوا لا
تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى
أَوْلِيَاءَ
بَعْضُهُمْ

أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ
مِنْهُمْ
)

الآية المائدة / 51


وقد نص فقهاء الإسلام في كتبهم من
أئمة الحنفية والمالكية

والشافعية والحنابلة
وغيرهم من فقهاء الإسلام على تحريم

بيعهم ما يستعينون به
على المسلمين سلاحاً أو عتاداً أو

دواباً فلا يجوز أن
يعطوا طعاماً ولا أن يباع لهم طعام ولا

شراب ولا ماء ولا خيام
ولا شاحنات ولا نقل ولا أن تعقد

معهم عقود صيانة أو
نقليات ونحو ذلك كله حرام في حرام

وآكله يأكل سحتاً ،
والسحت النار أولى به .


فلا يجوز أن يباعوا تمرة و لا أن
يعطوا ما يستعينون به

على عدوانهم ومن فعل
ذلك فالنار النار وكل كسب خبيث

فالنار أولى به بل إنه
من أخبث الخبث .

لا يجوز أن يعطوا شيئاً
فيه أدنى إعانة على المسلمين

قال النووي في
"المجموع" :

وَأَمَّا بَيْعُ
السِّلاحِ لأَهْلِ الْحَرْبِ فَحَرَامٌ
بِالإِجْمَاعِ ..اهـ .

وقال ابن القيم في
"إعلام الموقعين" :

قَالَ الإِمَامُ
أَحْمَدُ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى
الله عليه
وسلم عَنْ

بَيْعِ السِّلاحِ فِي
الْفِتْنَةِ . . . وَمِنْ الْمَعْلُومِ
أَنَّ
هَذَا الْبَيْعَ يَتَضَمَّنُ

الإِعَانَةَ عَلَى
الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ , وَفِي مَعْنَى
هَذَا
كُلُّ بَيْعٍ أَوْ

إجَارَةٍ أَوْ
مُعَاوَضَةٍ تُعِينُ عَلَى مَعْصِيَةِ
اللَّهِ
كَبَيْعِ السِّلاحِ

لِلْكُفَّارِ
وَالْبُغَاةِ وَقُطَّاعِ الطَّرِيقِ . . .
أَوْ
إجَارَةُ دَارِهِ لِمَنْ يُقِيمُ

فِيهَا سُوقَ
الْمَعْصِيَةِ , وَبَيْعِ الشَّمْعِ أَوْ
إجَارَتِهِ لِمَنْ يَعْصِي

اللَّهَ عَلَيْهِ ,
وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا هُوَ إعَانَةٌ
عَلَى مَا
يُبْغِضُهُ اللَّهُ

وَيُسْخِطُهُ اهـ

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 297
وفي الموسوعة الفقهية
(25/153) :


يَحْرُمُ بَيْعُ السِّلاحِ لأَهْلِ
الْحَرْبِ وَلِمَنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ
يُرِيدُ
قَطْعَ

الطَّرِيقِ عَلَى
الْمُسْلِمِينَ أَوْ إثَارَةَ الْفِتْنَةِ

بَيْنَهُمْ , وَقَالَ الْحَسَنُ

الْبَصْرِيُّ : لا
يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَحْمِلَ إلَى
عَدُوِّ
الْمُسْلِمِينَ
سِلَاحًا

يُقَوِّيهِمْ بِهِ
عَلَى الْمُسْلِمِينَ , وَلا كُرَاعًا ,
وَلا مَا
يُسْتَعَانُ بِهِ

عَلَى السِّلاحِ
وَالْكُرَاعِ (الكراع هي الخيل) ; لأَنَّ
فِي
بَيْعِ

السِّلاحِ لأَهْلِ
الْحَرْبِ تَقْوِيَةً لَهُمْ عَلَى
قِتَالِ
الْمُسْلِمِينَ , وَبَاعِثًا

لَهُمْ عَلَى شَنِّ
الْحُرُوبِ وَمُوَاصَلَةِ الْقِتَالِ ,
لاسْتِعَانَتِهِمْ بِهِ

وَذَلِكَ يَقْتَضِي
الْمَنْعَ اهـ .


وهذه المسألة ليست من المعاصي
العادية أو الصغائر بل

إنها مسألة متعلقة بأصل
العقيدة والتوحيد وموالاة المسلم

لدين الله وبراءته من
أعداء الله هكذا نص الأئمة في كتبهم

على هذا .

قال الشيخ عبد العزيز
بن باز رحمه الله في

(فتاواه) (1/274) :

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 297
"وقد أجمع علماء
الإسلام على أن من ظاهر الكفار على

المسلمين وساعدهم بأي
نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم ،

كما قال الله سبحانه (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا
تَتَّخِذُوا
الْيَهُودَ

وَالنَّصَارَى
أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ
بَعْضٍ وَمَنْ
يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ

فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ
) المائدة / 51
".

الإسلام سؤال
وجواب

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة 297





التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Download?mid=1%5f465880%5fAFbFtEQAAFWJS%2bNl1wm6V2bYkmQ&pid=6&fid=Inbox&inline=1[/center]
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة   التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 2:14 pm

جزاك الله خيرا

وجعل اعمالك في
ميزان حسناتك

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ۩ ۩ التوحيد أولا وآخرا: رسالة تحكيم القوانين
» حكم موالاة الكفار
» التوحيد
» من حقق التوحيد دخل الجنة
» أهمية التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الفتاوى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
التوحيد أولا وآخرا (13) موالاة الكفّار ـ أمثلة Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
التاريخ متوسط المدنية لدروس ملخصات والتربية مواضيع والجغرافيا شاملة مقترحة للسنة الرابعة