البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صحف وطنية وعربية
الصحف الوطنية
ا
لخبر
ا
لخبرالرياضي
الشباك
الهداف
الشروق اليومي
صوت الأحرار
ا
لمساء
ا
لبلاد
المحقق
الفجر
ا
لجزائرنيوز
أخبار اليوم الجزائرية
الجمهورية
الخبر الأسبوعي
المجاهد الأسبوعي
المستقبل
الأيام الجزائرية
المسار العربي
الحوار
الصحف العربية
الجمهورية
(مصر)
الشعب
(مصر)
الأهرام
(مصر)
الأخبار
(مصر)
المستقبل
(لبنان)
البلاد
(لبنان)
الجزيرة
(السعودية)
الرياض
(السعودية)
الوطن
(السعودية)
ا
لأيام
(اليمن)
لوموند ديبلوماتيك
الوطن
ا
لحياة
عرب تايمز
ا
لشرق
الأوسط
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
::
المنتدى الإسلامي
::
قسم الحديث الشريف
بئس العبد تخيل و اختال
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
سارة
.
عدد المساهمات
:
3838
موضوع: بئس العبد تخيل و اختال
الثلاثاء مايو 18, 2010 11:10 am
رَبِّنا
اغْفِرْ لِنا وَ لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا
كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا
اللهمَّ ارْزُقْنِا
الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة
مِنْ غَيْرِ
عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا
عَذَابْ
بئس
العبد
تخيل و
اختال
)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ
يَحْيَى الْأَزْدِيُّ الْبَصْرِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ
بْنُ
عَبْدِ الْوَارِثِ
حَدَّثَنَا
هَاشِمٌ وَهُوَ
ابْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنِي زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ
عَنْ
أَسْمَاءَ بِنْتِ
عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ رضى الله عنهم أجمعين قَالَتْ
سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ
سَلَّمَ
يَقُولُ
"
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ
تَخَيَّلَ
وَ اخْتَالَ وَ نَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالِ
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَ اعْتَدَى وَ نَسِيَ
الْجَبَّارَ
الْأَعْلَى
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ سَهَا وَ لَهَا وَ نَسِيَ الْمَقَابِرَ
وَ
الْبِلَى
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ عَتَا وَ طَغَى وَ نَسِيَ
الْمُبْتَدَا
وَ الْمُنْتَهَى
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدُّنْيَا بِالدِّينِ
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدِّينَ بِالشُّبُهَاتِ
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ طَمَعٌ يَقُودُهُ بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ
هَوًى يُضِلُّهُ
بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ رَغَبٌ يُذِلُّهُ
و صدق سيدنا
رسول
الله
قَالَ أَبُو عِيسَى
هَذَا حَدِيثٌ
غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَ لَيْسَ
إِسْنَادُهُ
بِالْقَوِيِّ
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قَوْلُهُ
: ( أَخْبَرَنَا هَاشِمُ بْنُ سَعِيدٍ
الْكُوفِيُّ )
ثُمَّ
الْبَصْرِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ ضَعِيفٌ مِنْ
الثَّامِنَةِ
(
حَدَّثَنِي زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ
)
أَوْ السُّلَمِيُّ هُوَ اِبْنُ
عَطِيَّةَ مَجْهُولٌ
مِنْ الثَّالِثَةِ وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي
تَرْجَمَتِهِ
رَوَى لَهُ
التِّرْمِذِيُّ حَدِيثًا وَاحِدًا مَتْنَهُ : (
بِئْسَ
الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَاعْتَدَى
) الْحَدِيثَ وَقَالَ
غَرِيبٌ
(
عَنْ أَسْمَاءَ
بِنْتِ عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ
)
هِيَ صَحَابِيَّةٌ تَزَوَّجَهَا
جَعْفَرُ بْنُ أَبِي
طَالِبٍ ثُمَّ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ
وَوَلَدَتْ لَهُمْ ,
وَهِيَ أُخْتُ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ
لِأُمِّهَا مَاتَتْ بَعْدَ عَلِيٍّ .
قَوْلُهُ : (
بِئْسَ
الْعَبْدُ
)
لَمْ
يَقُلْ بِئْسَ الرَّجُلُ أَوْ الْمَرْءُ
تَنْبِيهًا عَلَى أَنَّ الْأَوْصَافَ الْآتِيَةَ
لَيْسَتْ مِنْ
مُقْتَضَيَاتِ الْعَبْدِيَّةِ وَلَا نُعُوتِ الْعُبُودِيَّةِ
(
عَبْدٌ
تَخَيَّلَ
)
بِخَاءٍ
مُعْجَمَةٍ أَيْ تَخَيَّلَ فِي نَفْسِهِ
فَضْلًا عَلَى غَيْرِهِ قَالَهُ الْمُنَاوِيُّ
(
وَاخْتَالَ
)
أَيْ تَكَبَّرَ
(
وَنَسِيَ
الْكَبِيرَ
الْمُتَعَالِ
)
بِحَذْفِ
الْيَاءِ مُرَاعَاةً لِلْفَاصِلَةِ وَهُوَ
لُغَةٌ فِي الْمَنْقُوصِ الْمُعَرَّفِ وَعَلَيْهِ قِرَاءَةُ
الْجُمْهُورِ
فِي قَوْلِهِ
تَعَالَى : {
عَالِمُ الْغَيْبِ
وَالشَّهَادَةِ
} الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ
أَيْ نَسِيَ أَنَّ
الْكِبْرِيَاءَ وَالتَّعَالِيَ لَيْسَتْ إِلَّا لَهُ
وَبِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ تَجَبَّرَ
)
بِالْجِيمِ
أَيْ جَبَرَ الْخَلْقَ عَلَى هَوَاهُ
قَالَهُ الْمُنَاوِيُّ .
وَقَالَ الْقَارِي :
أَيْ قَهَرَ عَلَى الْمَظْلُومِينَ
وَفِي الْقَامُوسِ :
يَجْبُرُ وَجَبَرَهُ عَلَى الْأَمْرِ أَكْرَهَهُ كَأَجْبَرَهُ
اِنْتَهَى
فَالتَّجَبُّرُ بِمَعْنَى التَّكَبُّرِ
مَعَ تَضَمُّنِ
مَعْنَى الْقَهْرِ وَالْغَلَبَةِ وَالْإِكْرَاهِ
(
وَاعْتَدَى
)
أَيْ فِي تَجَبُّرٍ فَمَنْ
خَالَفَهُ قَهَرَهُ
بِقَتْلٍ أَوْ غَيْرِهِ
(
وَنَسِيَ
الْجَبَّارَ
الْأَعْلَى
)
أَيْ
الْقَهَّارَ الَّذِي فَوْقَ عِبَادِهِ
الْغَالِبَ عَلَى أَمْرِهِ
(
عَبْدٌ
سَهَا
)
أَيْ غَفَلَ عَنْ الْحَقِّ
وَالطَّاعَةِ
بِاسْتِغْرَاقِهِ فِي الْأَمَانِيِّ وَجَمَعَ الْحُطَامَ
(
وَلَهَا
)
أَيْ اِشْتَغَلَ بِاللَّهْوِ
وَاللَّعِبِ
(
وَنَسِيَ
الْمَقَابِرَ
)
الْمُرَادُ
أَنَّهُ نَسِيَ الْمَوْتَ بِعَدَمِ
الِاسْتِعْدَادِ لَهُ
(
وَالْبِلَى
)
بِكَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ وَهُوَ
تَفَتُّتُ
الْأَعْضَاءِ وَتَشَتُّتُ الْأَجْزَاءِ إِلَى أَنْ تَصِيرَ رَمِيمًا
وَرُفَاتًا
(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ عَتَا
)
مِنْ
الْعُتُوِّ أَيْ أَفْسَدَ
(
وَطَغَى
)
مِنْ الطُّغْيَانِ أَيْ
تَجَاوَزَ عَنْ الْحَدِّ
وَقِيلَ مَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ وَأَتَى بِهِمَا تَأْكِيدًا
وَالثَّانِي
تَفْسِيرٌ أَوْ أَتَى بِهِ لِلْفَاصِلَةِ
(
وَنَسِيَ
الْمُبْتَدَأَ وَالْمُنْتَهَى
)
بِصِيغَةِ
الْمَفْعُولِ . قَالَ الْأَشْرَفُ : أَيْ
نَسِيَ اِبْتِدَاءَ خَلْقِهِ وَهُوَ كَوْنُهُ نُطْفَةً ,
وَانْتِهَاءَ حَالِهِ
الَّذِي يَؤُولُ إِلَيْهِ وَهُوَ صَيْرُورَتُهُ تُرَابًا , أَيْ مَنْ
كَانَ
ذَلِكَ اِبْتِدَاؤُهُ وَيَكُونُ اِنْتِهَاؤُهُ
هَذَا جَدِيرٌ بِأَنْ
يُطِيعَ اللَّهَ تَعَالَى فِيمَا بَيْنَهُمَا .
وَقِيلَ أَيْ
نَسِيَ الْمُبْتَدَأَ وَالْمَعَادَ وَمَا هُوَ صَائِرٌ إِلَيْهِ
بَعْدَ
حَشْرِ الْأَجْسَادِ
(
عَبْدٌ
يَخْتِلُ
)
بِكَسْرِ
التَّاءِ أَيْ يَطْلُبُ
(
الدُّنْيَا
بِالدِّينِ
)
أَيْ
بِعَمَلِ الْآخِرَةِ مِنْ خَتَلَهُ إِذَا
خَدَعَهُ كَذَا فِي النِّهَايَةِ .
وَالْمَعْنَى
: يَخْدَعُ أَهْلَ الدُّنْيَا بِعَمَلِ
الصُّلَحَاءِ لِيَعْتَقِدُوا فِيهِ ,
وَيَنَالَ مِنْهُمْ
مَالًا أَوْ جَاهًا مِنْ خَتَلَ الذِّئْبُ الصَّيْدَ خَدَعَهُ
وَخَفِيَ لَهُ
.
قَالَ الْقَاضِي :
خَتَلَ الصَّائِدُ إِذَا مَشَى لِلصَّيْدِ قَلِيلًا قَلِيلًا
لِئَلَّا
يُحِسَّ بِهِ ,
شَبَّهَ فِعْلَ مَنْ
يُرَى وَرِعًا وَدَيِّنًا لِيَتَوَسَّلَ بِهِ إِلَى الْمُطَالَبِ
الدُّنْيَوِيَّةِ بِخَتْلِ الذِّئْبِ الصَّائِدِ
(
عَبْدٌ
يَخْتِلُ
الدِّينَ
)
أَيْ
يُفْسِدُهُ
(
بِالشُّبُهَاتِ
)
بِضَمَّتَيْنِ
وَبِفَتْحِ الثَّانِيَةِ أَيْ
يَتَشَبَّثُ بِالشُّبُهَاتِ وَيَتَأَوَّلُ الْمُحَرَّمَاتِ
(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ طَمِعَ
)
أَيْ
لَهُ طَمَعٌ أَوْ ذُو طَمَعٍ أَوْ وُصِفَ
بِالْمَصْدَرِ مُبَالَغَةً وَلَوْ قُرِئَ بِإِضَافَةِ الْعَبْدِ
لَاسْتَقَامَ
مِنْ غَيْرِ تَكَلُّفٍ
(
يَقُودُهُ
)
أَيْ يَسْحَبُهُ الطَّمَعُ إِلَى
مَعْصِيَةِ اللَّهِ
تَعَالَى
(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ هَوًى يُضِلُّهُ
)
أَيْ
يُضِلُّهُ هَوَى النَّفْسِ
(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ رَغَبٌ
)
قَالَ
فِي اللَّمَعَاتِ : الرَّغَبُ بِضَمِّ
الرَّاءِ وَفَتْحِهَا مَصْدَرُ رَغِبَ عَلَى حَدِّ طَمِعَ
الْقَامُوسُ رَغِبَ
فِيهِ رَغَبًا
وَيُضَمُّ وَرَغِبَهُ
أَرَادَهُ وَالرُّغْبُ بِالضَّمِّ وَبِضَمَّتَيْنِ كَثْرَةُ
الْأَكْلِ
وَكَثْرَةُ النَّهَمِ فِعْلُهُ كَكَرُمَ
اِنْتَهَى
وَالْمُرَادُ
الرَّغْبَةُ فِي الدُّنْيَا وَالْإِكْثَارُ مِنْهَا
اِنْتَهَى
.
وَقَالَ الْجَزَرِيُّ
فِي النِّهَايَةِ : الرَّغَبُ شُؤْمٌ أَيْ الشِّرَّةُ وَالْحِرْصُ
عَلَى
الدُّنْيَا
وَقِيلَ سَعَةُ
الْأَمَلِ وَطَلَبُ الْكَثِيرِ
(
يُذِلُّهُ
)
بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَكَسْرِ
الذَّالِ أَيْ يُذِلُّهُ
حِرْصٌ عَلَى الدُّنْيَا وَتَهَافُتٌ عَلَيْهَا وَإِضَافَةُ
الْعَبْدِ
إِلَيْهِ لِلْإِهَانَةِ .
قَوْلُهُ : (
هَذَا
حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
)
وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ
وَالْحَاكِمُ
بِإِسْنَادٍ مُظْلِمٍ وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ
وَالْبَيْهَقِيُّ فِي
شُعَبِ الْإِيمَانِ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حِمَارٍ بِكَسْرِ
الْمُهْمَلَةِ
وَخِفَّةِ الْمِيمِ .
قَالَ
الْمُنَاوِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ لِضَعْفِ
طَلْحَةَ الرَّقِّىِّ
(
وَلَيْسَ
إِسْنَادُهُ
بِالْقَوِيِّ
)
فِي
سَنَدِهِ هَاشِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ
وَهُوَ ضَعِيفٌ ,
وَفِيهِ أَيْضًا
زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ وَهُوَ اِبْنُ عَطِيَّةَ
مَجْهُولٌ
.
نسأل الله أن يرزقنا إيمانا
صادقاً و يقينا
لاشكّ فيه
)
اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف
بنا يا
الله
)
و الله الموفق
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن
متابعتكم
و إلى
اللقاء في الحديث
القادم و أنتم بكل الخير و العافية
أعجبني
لم يعجبني
om_nour
.
عدد المساهمات
:
5046
موضوع: رد: بئس العبد تخيل و اختال
الأحد مايو 23, 2010 9:58 am
جزاك الله خيرا
وجعل عملك في ميزان حسناتك
ورزقك الفردوس الاعلى
أعجبني
لم يعجبني
بئس العبد تخيل و اختال
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
ممَا جَاءَ فِي أول ما يحاسب به العبد
»
مخاطبة العبد ربه
»
كيف يحفظ العبد ربه ؟؟
»
أول ما يحاسب العبد عن الصلاة
»
إذا هم العبد بحسنة كتبت وإذا هم بسيئة لم تكتب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
::
المنتدى الإسلامي
::
قسم الحديث الشريف
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
::
المنتدى الإسلامي
::
قسم الحديث الشريف
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتدى الإسلامي
| |--العقيدة الإسلامية الصحيحة
| |--قسم الفقه الإسلامي
| |--قسم الفتاوى
| |--قسم الرحيق المختوم
| |--قسم الصحابة والسلف الصالح
| |--قسم الإعجاز العلمي في القرآن والسنه
| |--قسم التفسير اليسير
| |--قسم الحديث الشريف
| |--الطب البديل
| |--رمضانيات
|
|--منتديات الاسرة
| |--الحياة الأسرية
| |--الطفل والطفولة
| |--مطبخ الاسرة
| |--الأثاث والديكور
| |--التغذية والصحة
| |--الخياطة والتطريز
| |--ركن الهدايا والتوزيعات
| |--نصائح وتجارب وحلول منزلية
|
|--منتديات التعليم الثانوي
| |--قسم الاولى ثانوي
| |--قسم الثانية ثانوي
| |--قسم الثالثة ثانوي
| |--قسم التحضير للباكالوريا
|
|--منتديات التعليم المتوسط
| |--قسم السنة الاولى متوسط
| |--قسم السنة الثانية متوسط
| |--قسم السنة الثالثة متوسط
| |--قسم السنة الرابعة متوسط
| |--قسم البحوث والاستفسارات وطلبات الاعضاء
|
|--منتديات التعليم الابتدائي
| |--قسم التحضيري والأولى ابتدائي
| |--قسم الثانية ابتدائي
| |--قسم الثالثة ابتدائي
| |--قسم الرابعة ابتدائي
| |--الخامسة ابتدائي
|
|--علوم وثقافة
| |--شؤون تعليمية
| |--التنمية البشرية
| |--اللغات واللهجات
| |--لغة الضاد
| |--الطلبات والبحوث المدرسية
| |--الدراسة والمناهج التعليمية
| |--العلوم الهندسية
| |--شؤون قانونية
| |--الصحافة والاعلام
| |--الكتب والمطبوعات
| |--علوم ومعلومات عامة
|
|--المنتدى الدروس والمحاضرات
| |--مكتبة الصوتيات والمرئيات الإسلامية
| |--قسم خاص بغزة
|
|--المنتدى التقني
|--قسم البرامج المنوعة والفوتوشوب
|--قسم خاص باللابتوب
المواضيع الأخيرة
»
قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
الأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف
fatiha
»
امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
السبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
الأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
الأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
الأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
الأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
الأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف
fatiha
»
حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
الجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
السبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
السبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
السبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف
الاستاذ ابراهيم
»
الدارة الكهربائية
الإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف
fatiha
»
التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
الأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف
fatiha
»
الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف
لحن الامل
لايك وفلاو
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية
مقترحة
مواضيع
التاريخ
الرابعة
متوسط
والجغرافيا
المدنية
لدروس
ملخصات
شاملة
للسنة