البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
بئس العبد تخيل و اختال Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
بئس العبد تخيل و اختال Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بئس العبد تخيل و اختال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

بئس العبد تخيل و اختال Empty
مُساهمةموضوع: بئس العبد تخيل و اختال   بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 11:10 am

رَبِّنا
اغْفِرْ لِنا وَ لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا
كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا


اللهمَّ ارْزُقْنِا
الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة


مِنْ غَيْرِ
عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا
عَذَابْ


بئس العبد تخيل و اختال Download?mid=1%5f585415%5fAJ7FtEQAAU2eS%2fFWmgrbai2d%2fHg&pid=6&fid=Inbox&inline=1


بئس العبد تخيل و اختال Download?mid=1%5f585415%5fAJ7FtEQAAU2eS%2fFWmgrbai2d%2fHg&pid=7&fid=Inbox&inline=1

بئس
العبد
تخيل و
اختال
)


بئس العبد تخيل و اختال Download?mid=1%5f585415%5fAJ7FtEQAAU2eS%2fFWmgrbai2d%2fHg&pid=8&fid=Inbox&inline=1


حَدَّثَنَا
‏مُحَمَّدُ بْنُ
يَحْيَى الْأَزْدِيُّ الْبَصْرِيُّ ‏حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ الصَّمَدِ
بْنُ
عَبْدِ الْوَارِثِ



حَدَّثَنَا
‏هَاشِمٌ وَهُوَ
ابْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ



عَنْ
‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ
عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ ‏ ‏رضى الله عنهم أجمعين قَالَتْ


‏سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ
سَلَّمَ
‏يَقُولُ



" ‏بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ
‏تَخَيَّلَ
‏وَ اخْتَالَ ‏وَ نَسِيَ الْكَبِيرَ ‏الْمُتَعَالِ



بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَ اعْتَدَى وَ نَسِيَ
الْجَبَّارَ
الْأَعْلَى



بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ سَهَا وَ لَهَا وَ نَسِيَ الْمَقَابِرَ ‏
‏وَ
الْبِلَى



بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ ‏عَتَا ‏وَ طَغَى وَ نَسِيَ ‏
‏الْمُبْتَدَا
وَ الْمُنْتَهَى



بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ ‏ ‏يَخْتِلُ ‏ ‏الدُّنْيَا بِالدِّينِ



بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ ‏يَخْتِلُ ‏ ‏الدِّينَ بِالشُّبُهَاتِ



بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ طَمَعٌ يَقُودُهُ بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ
هَوًى يُضِلُّهُ



بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ رَغَبٌ يُذِلُّهُ

و صدق سيدنا
رسول
الله


‏قَالَ ‏أَبُو عِيسَى
‏هَذَا ‏حَدِيثٌ
غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَ لَيْسَ
إِسْنَادُهُ
بِالْقَوِيِّ


بئس العبد تخيل و اختال Download?mid=1%5f585415%5fAJ7FtEQAAU2eS%2fFWmgrbai2d%2fHg&pid=9&fid=Inbox&inline=1

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي




قَوْلُهُ
: ( أَخْبَرَنَا هَاشِمُ بْنُ سَعِيدٍ
الْكُوفِيُّ ) ‏

‏ثُمَّ
الْبَصْرِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ ضَعِيفٌ مِنْ
الثَّامِنَةِ ‏

‏(
حَدَّثَنِي زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ )

‏أَوْ السُّلَمِيُّ هُوَ اِبْنُ
عَطِيَّةَ مَجْهُولٌ
مِنْ الثَّالِثَةِ وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي
تَرْجَمَتِهِ



رَوَى لَهُ
التِّرْمِذِيُّ حَدِيثًا وَاحِدًا مَتْنَهُ : ( بِئْسَ
الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ وَاعْتَدَى
) الْحَدِيثَ وَقَالَ
غَرِيبٌ

(
عَنْ أَسْمَاءَ
بِنْتِ عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ
)

‏هِيَ صَحَابِيَّةٌ تَزَوَّجَهَا
جَعْفَرُ بْنُ أَبِي
طَالِبٍ ثُمَّ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ



وَوَلَدَتْ لَهُمْ ,
وَهِيَ أُخْتُ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ
لِأُمِّهَا مَاتَتْ بَعْدَ عَلِيٍّ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( بِئْسَ
الْعَبْدُ
) ‏

‏لَمْ
يَقُلْ بِئْسَ الرَّجُلُ أَوْ الْمَرْءُ
تَنْبِيهًا عَلَى أَنَّ الْأَوْصَافَ الْآتِيَةَ



لَيْسَتْ مِنْ
مُقْتَضَيَاتِ الْعَبْدِيَّةِ وَلَا نُعُوتِ الْعُبُودِيَّةِ

‏( عَبْدٌ
تَخَيَّلَ
) ‏

‏بِخَاءٍ
مُعْجَمَةٍ أَيْ تَخَيَّلَ فِي نَفْسِهِ
فَضْلًا عَلَى غَيْرِهِ قَالَهُ الْمُنَاوِيُّ ‏

‏( وَاخْتَالَ
)

‏أَيْ تَكَبَّرَ ‏
‏( وَنَسِيَ
الْكَبِيرَ
الْمُتَعَالِ
) ‏

‏بِحَذْفِ
الْيَاءِ مُرَاعَاةً لِلْفَاصِلَةِ وَهُوَ
لُغَةٌ فِي الْمَنْقُوصِ الْمُعَرَّفِ وَعَلَيْهِ قِرَاءَةُ
الْجُمْهُورِ



فِي قَوْلِهِ
تَعَالَى : { عَالِمُ الْغَيْبِ
وَالشَّهَادَةِ
} الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ



أَيْ نَسِيَ أَنَّ
الْكِبْرِيَاءَ وَالتَّعَالِيَ لَيْسَتْ إِلَّا لَهُ


وَبِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ تَجَبَّرَ
) ‏

‏بِالْجِيمِ
أَيْ جَبَرَ الْخَلْقَ عَلَى هَوَاهُ
قَالَهُ الْمُنَاوِيُّ .



وَقَالَ الْقَارِي :
أَيْ قَهَرَ عَلَى الْمَظْلُومِينَ



وَفِي الْقَامُوسِ :
يَجْبُرُ وَجَبَرَهُ عَلَى الْأَمْرِ أَكْرَهَهُ كَأَجْبَرَهُ
اِنْتَهَى
فَالتَّجَبُّرُ بِمَعْنَى التَّكَبُّرِ



مَعَ تَضَمُّنِ
مَعْنَى الْقَهْرِ وَالْغَلَبَةِ وَالْإِكْرَاهِ ‏

( وَاعْتَدَى
)

‏أَيْ فِي تَجَبُّرٍ فَمَنْ
خَالَفَهُ قَهَرَهُ
بِقَتْلٍ أَوْ غَيْرِهِ ‏

‏( وَنَسِيَ
الْجَبَّارَ
الْأَعْلَى
) ‏

‏أَيْ
الْقَهَّارَ الَّذِي فَوْقَ عِبَادِهِ
الْغَالِبَ عَلَى أَمْرِهِ ‏

‏( عَبْدٌ
سَهَا

) ‏

‏أَيْ غَفَلَ عَنْ الْحَقِّ
وَالطَّاعَةِ
بِاسْتِغْرَاقِهِ فِي الْأَمَانِيِّ وَجَمَعَ الْحُطَامَ

‏(
وَلَهَا )

‏أَيْ اِشْتَغَلَ بِاللَّهْوِ
وَاللَّعِبِ

‏(
وَنَسِيَ
الْمَقَابِرَ
) ‏

‏الْمُرَادُ
أَنَّهُ نَسِيَ الْمَوْتَ بِعَدَمِ
الِاسْتِعْدَادِ لَهُ ‏

‏( وَالْبِلَى
)

‏بِكَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ وَهُوَ
تَفَتُّتُ
الْأَعْضَاءِ وَتَشَتُّتُ الْأَجْزَاءِ إِلَى أَنْ تَصِيرَ رَمِيمًا
وَرُفَاتًا

‏(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ عَتَا
) ‏

‏مِنْ
الْعُتُوِّ أَيْ أَفْسَدَ

‏(
وَطَغَى )

‏مِنْ الطُّغْيَانِ أَيْ
تَجَاوَزَ عَنْ الْحَدِّ
وَقِيلَ مَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ وَأَتَى بِهِمَا تَأْكِيدًا
وَالثَّانِي
تَفْسِيرٌ أَوْ أَتَى بِهِ لِلْفَاصِلَةِ ‏

‏( وَنَسِيَ

الْمُبْتَدَأَ وَالْمُنْتَهَى
) ‏

‏بِصِيغَةِ
الْمَفْعُولِ . قَالَ الْأَشْرَفُ : أَيْ
نَسِيَ اِبْتِدَاءَ خَلْقِهِ وَهُوَ كَوْنُهُ نُطْفَةً ,



وَانْتِهَاءَ حَالِهِ
الَّذِي يَؤُولُ إِلَيْهِ وَهُوَ صَيْرُورَتُهُ تُرَابًا , أَيْ مَنْ
كَانَ
ذَلِكَ اِبْتِدَاؤُهُ وَيَكُونُ اِنْتِهَاؤُهُ



هَذَا جَدِيرٌ بِأَنْ
يُطِيعَ اللَّهَ تَعَالَى فِيمَا بَيْنَهُمَا .



وَقِيلَ أَيْ
نَسِيَ الْمُبْتَدَأَ وَالْمَعَادَ وَمَا هُوَ صَائِرٌ إِلَيْهِ
بَعْدَ
حَشْرِ الْأَجْسَادِ ‏

‏( عَبْدٌ

يَخْتِلُ
) ‏

‏بِكَسْرِ
التَّاءِ أَيْ يَطْلُبُ

‏(
الدُّنْيَا
بِالدِّينِ
) ‏

‏أَيْ
بِعَمَلِ الْآخِرَةِ مِنْ خَتَلَهُ إِذَا
خَدَعَهُ كَذَا فِي النِّهَايَةِ . ‏

‏وَالْمَعْنَى
: يَخْدَعُ أَهْلَ الدُّنْيَا بِعَمَلِ
الصُّلَحَاءِ لِيَعْتَقِدُوا فِيهِ ,



وَيَنَالَ مِنْهُمْ
مَالًا أَوْ جَاهًا مِنْ خَتَلَ الذِّئْبُ الصَّيْدَ خَدَعَهُ
وَخَفِيَ لَهُ
.



قَالَ الْقَاضِي :
خَتَلَ الصَّائِدُ إِذَا مَشَى لِلصَّيْدِ قَلِيلًا قَلِيلًا
لِئَلَّا
يُحِسَّ بِهِ ,



شَبَّهَ فِعْلَ مَنْ
يُرَى وَرِعًا وَدَيِّنًا لِيَتَوَسَّلَ بِهِ إِلَى الْمُطَالَبِ
الدُّنْيَوِيَّةِ بِخَتْلِ الذِّئْبِ الصَّائِدِ ‏

‏( عَبْدٌ
يَخْتِلُ
الدِّينَ
) ‏

‏أَيْ
يُفْسِدُهُ ‏

‏(
بِالشُّبُهَاتِ ) ‏

‏بِضَمَّتَيْنِ
وَبِفَتْحِ الثَّانِيَةِ أَيْ
يَتَشَبَّثُ بِالشُّبُهَاتِ وَيَتَأَوَّلُ الْمُحَرَّمَاتِ

‏(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ طَمِعَ
) ‏

‏أَيْ
لَهُ طَمَعٌ أَوْ ذُو طَمَعٍ أَوْ وُصِفَ
بِالْمَصْدَرِ مُبَالَغَةً وَلَوْ قُرِئَ بِإِضَافَةِ الْعَبْدِ
لَاسْتَقَامَ
مِنْ غَيْرِ تَكَلُّفٍ ‏

‏( يَقُودُهُ
)

‏أَيْ يَسْحَبُهُ الطَّمَعُ إِلَى
مَعْصِيَةِ اللَّهِ
تَعَالَى ‏

‏(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ هَوًى يُضِلُّهُ
) ‏

‏أَيْ
يُضِلُّهُ هَوَى النَّفْسِ

‏(
بِئْسَ الْعَبْدُ
عَبْدٌ رَغَبٌ
) ‏

‏قَالَ
فِي اللَّمَعَاتِ : الرَّغَبُ بِضَمِّ
الرَّاءِ وَفَتْحِهَا مَصْدَرُ رَغِبَ عَلَى حَدِّ طَمِعَ
الْقَامُوسُ رَغِبَ
فِيهِ رَغَبًا



وَيُضَمُّ وَرَغِبَهُ
أَرَادَهُ وَالرُّغْبُ بِالضَّمِّ وَبِضَمَّتَيْنِ كَثْرَةُ
الْأَكْلِ
وَكَثْرَةُ النَّهَمِ فِعْلُهُ كَكَرُمَ اِنْتَهَى



وَالْمُرَادُ
الرَّغْبَةُ فِي الدُّنْيَا وَالْإِكْثَارُ مِنْهَا اِنْتَهَى .



وَقَالَ الْجَزَرِيُّ
فِي النِّهَايَةِ : الرَّغَبُ شُؤْمٌ أَيْ الشِّرَّةُ وَالْحِرْصُ
عَلَى
الدُّنْيَا



وَقِيلَ سَعَةُ
الْأَمَلِ وَطَلَبُ الْكَثِيرِ ‏

‏( يُذِلُّهُ
)

‏بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَكَسْرِ
الذَّالِ أَيْ يُذِلُّهُ
حِرْصٌ عَلَى الدُّنْيَا وَتَهَافُتٌ عَلَيْهَا وَإِضَافَةُ
الْعَبْدِ
إِلَيْهِ لِلْإِهَانَةِ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( هَذَا
حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
)

‏وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ
وَالْحَاكِمُ
بِإِسْنَادٍ مُظْلِمٍ وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ



وَالْبَيْهَقِيُّ فِي
شُعَبِ الْإِيمَانِ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حِمَارٍ بِكَسْرِ
الْمُهْمَلَةِ
وَخِفَّةِ الْمِيمِ . ‏

‏قَالَ
الْمُنَاوِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ لِضَعْفِ
طَلْحَةَ الرَّقِّىِّ ‏

‏( وَلَيْسَ
إِسْنَادُهُ
بِالْقَوِيِّ
) ‏

‏فِي
سَنَدِهِ هَاشِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ
وَهُوَ ضَعِيفٌ ,



وَفِيهِ أَيْضًا
زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ وَهُوَ اِبْنُ عَطِيَّةَ
مَجْهُولٌ
.






بئس العبد تخيل و اختال Download?mid=1%5f585415%5fAJ7FtEQAAU2eS%2fFWmgrbai2d%2fHg&pid=10&fid=Inbox&inline=1



نسأل الله أن يرزقنا إيمانا
صادقاً و يقينا
لاشكّ فيه
)

اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف
بنا يا
الله
)


و الله الموفق



و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن

متابعتكم
و إلى
اللقاء في الحديث
القادم و أنتم بكل الخير و العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

بئس العبد تخيل و اختال Empty
مُساهمةموضوع: رد: بئس العبد تخيل و اختال   بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 9:58 am

جزاك الله خيرا
وجعل عملك في ميزان حسناتك
ورزقك الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بئس العبد تخيل و اختال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممَا جَاءَ فِي أول ما يحاسب به العبد
» مخاطبة العبد ربه
» كيف يحفظ العبد ربه ؟؟
» أول ما يحاسب العبد عن الصلاة
» إذا هم العبد بحسنة كتبت وإذا هم بسيئة لم تكتب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
بئس العبد تخيل و اختال Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
بئس العبد تخيل و اختال Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية مقترحة مواضيع التاريخ الرابعة متوسط والجغرافيا المدنية لدروس ملخصات شاملة للسنة