البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عائد الى الله
.
.
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1215

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال   تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالجمعة يونيو 11, 2010 9:00 pm


تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن
محمود فجّال




تحصيل
الدرجات
الممتازة من الأولويات عند كل طالب ،


ولتحقيق ذلك عليهم أن
يسعوا لامتلاك
الطريقة المثلى


التي
تمكنهم من أداء الاختبارات بإتقان،


واجتيازها
بنجاح وكفاءة عالية ، وذلك
باتباع الاستراتيجيات الفعالة


في
التحضير لها، وفي الإجابة
.
والإجابة المثالية في
الاختبارات لها مهارات خاصة ،


يمكن
تعلمها والتدرب عليها وإتقانها ،
ويستفاد من هذه المهارات


في مجالات أخرى مثل
التدريبات الفصلية ،
والتكليفات المنزلية
.

التوتر:

التوتر قد يحفز الطلاب
تحفيزًا إيجابيًّا
، فيدفعهم إلى زيادة جهودهم


في تنظيم الوقت
والمذاكرة ، وإلى الإبداع
في إيجاد طرائق


جديدة لإدارة الأمر ،
وتحقيق نتائج فضلى
.

بعض الاستراتيجيات للتعامل مع التوتر
قبل الاختبارات

:


-
الاستعداد المسبق
المنظم


.
- أخذ
قسط كاف من الراحة
كلما طرأ تعب
.
-القيام بتمارين رياضية
يوميًّا
.
- ممارسة
نشاط محبب عند
الشعور بالملل
.
-التوقف عند الدراسة
قبل نصف ساعة من
الذهاب للنوم ،


وممارسة
تمارين استرخاء العضلات كالاستلقاء، والتنفس بعمق ،


وإغماض العينين، وعدم
التفكير في أمور
الدراسة وما يتعلق بها
.

قبل
الاختبارات بأسبوع

:


-

راجع
نماذج الاختبارات السابقة ،


متأملاً أنواع
الأسئلة ، والدرجات المخصصة
لكل سؤال ،


وحاول
الإجابة
عنها

.
-تجنب كل ما يدعو إلى
التوتر وإثارة
المشكلات
.
- تأكد من موعد كل
اختبار ، باليوم والساعة
والموقع
.
-جهز مستلزمات الاختبار
من أقلام وغيرها
.
- احرص
على تنظيم مواعيد
نومك ، وأن تكون كافية
.
-راجع بطاقات الملخصات
القصيرة ، لتتذكر
النقاط المهمة
.
- اذهب إلى قاعة
الاختبار مبكرًا ، تحسبًا
لحصول أي عوائق
.
-خذ
معك ساعة ؛ لإدارة وقت الاختبار
.

في
قاعة الاختبار

:


-
اقرأ الأسئلة
جيدًا
، وخصص وقتًا لكل سؤال
.- ابدأ بالإجابة عن
الأسئلة التي تراها سهلة
.
-لا
تضيع الوقت بالتفكير في إجابة السؤال
الصعب ،


بل
اتركه وانتقل إلى غيره ، ثم عد إليه
في الأخير
.
-إذا شعرت بالتوتر
فاسترخ ، وتنفس بعمق
وبهدوء وبطء
.
- راجع إجاباتك ، ولا
تستعجل بتسليم الورقة
قبل نهاية الوقت المخصص
.

بعض
مهارات الدراسة وأساليب التحضير والمراجعة
:

-

النشاطات
من التدريبات والتكليفات وأسئلة التقويم
:



اكتب إجاباتها النموذجية ، وسمعها لزميل
لك

.
-الاختبارات الذاتية :
اكتب أسئلة تغطي
المادة مستفيدًا من النشاطات السابقة ،


ثم أجب عنها ، وصححها
، وراجع الكتاب
لتعديل الأخطاء
.
-توقُّع الأسئلة :
تَوَقَّع بعض الأسئلة
التي يمكن أن تأتي في الاختبار ، ثم اكتبها ،


وأجب عنها ، وصححها .
وهذا يمرِّن
ذاكرتك ويعزز تعلمك
.

إرشادات عامة:

-
اقرأ تعليمات
الاختبار
بتأن ، واقرأ الأسئلة جميعها
.-إن
كان هناك اختيار قرر بأي سؤال تبدأ
.
- قدِّر
الوقت الذي
تحتاجه للإجابة عن كل سؤال ،


مراعيًا
الوقت والدرجة المخصصة له
.
-ابدأ بالأسئلة التي
أنت متأكد من إجابتها
.

قادحات الذاكرة
:


قبل أن تشرع في أية
إجابة دوِّن موجزًا
للأفكار التي ترد على خاطرك ،


فهذا
مؤدٍ لحدوث إضاءةٍ للإجابة ،
ومساعدٌ في تجميع الأفكار ،


وفي
ربطها وتنظيمها ، فقد تضيع منك ،
بسبب الارتباك الذي قد يحصل ،


أو
التوتر ، أو ضيق الوقت ، أو حدوث أي
طارئ صحي ،


لا
قدِّر الله

.
إضافة
إلى أنه يعمل
على قدح الذاكرة ،


وسلوك
طريق الإجابة النموذجية
.

وأسئلة الاختبارات لا
تعدو أن تكون أحد
الأنماط الآتية



تكبير
الصورة
تصغير
الصورة

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال %D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9


تحتاج أن تختار عناصر الموضوع وتنظمها لتكون
الإجابة


بالشكل المطلوبوالأسئلةالموضوعيةتكون أنواعًا ، منها :
- الصواب والخطأ :

فيضع الطالب إشارة صحأمام الجملة الصحيحة ،
وإشارة خطأ
أمام
الجملة الخاطئة
.
المطابقة أو المزاوجة :
فيوفق الطالب بين
مصطلحات واردة في عمودين متقابلين
.
- اختيار من متعدد :
فيختار الطالب الكلمة أو
العبارة التي يراها صحيحة،


من بين مجموعة كلمات أو عبارات .

كيفية الاستعداد لكل نمط
من أنماط
الأسئلة
:

r
الاستعداد للأسئلة
المقالية
:وهو كتابة مقالة مختصرة حول
الموضوع المطلوب
إيضاح جوانبه ،


ويتطلب الأمر وضع خطة زمنية للإجابة عن هذا السؤال وعناصره
،


مع مراعاة وجود أسئلة أخرى قد تكون مقالية
،


أو تكون موضوعية ، فعليك إعطاء كل سؤال
نصيبه
من الوقت
.
وعلى الطالب استحضار الإجابة
ذهنيًّا ، وتدوين
الأفكار الأساسية



التي تتناولها المقالة ، ثم استخدام هذا
الملخص في كتابة الإجابة
التامة
.
وعلى الطالب أن يكون واضحًا
في تعبيره عن رأيه
وعن أفكاره ،


فكثير من الطلاب يكتبون عبارات من غير تأنٍّ
ومعرفة بما تفيد ،


أو تكون خارجة عن الموضوع ، أو أنها مكررة عن
عبارات
سابقة


لكن
بصورة مختلفة ، بهدف تكثير حجم الجواب
،


ظنًّا أن الأستاذ المصحح لن يتنبه إلى
ذلك
.
فينبغي أن تكون الإجابة
موجزة ومترابطة


وخالية من الحشو والتكرار ، وعبارات الربط
بين الأفكار
واضحة
.

ومن عبارات الربط بين
الأفكار والمراد منها
الآتي
:
ضرب أمثلة : مثلاً .
نحو
...إضافة أفكار :
وكذلك .
وفضلًا عن ذلك .


وإلى جانب ذلك . وعلاوة على
ذلك
.التشابه : وكذلك
الحال . وكما هو الحال .
ومثله في ذلك
.الاختلاف : ولكن .
وعلى العكس من . في حين
أن . ومن جهة ثانية
.الترتيب الزمني : بعد
. قبل . بين . أولًا .
ثانيًا . ثم بعد ذلك . يأتي بعد ذلك


.الاستنتاج : وفقًا
لذلك . وعليه . ولهذا .
ومن ثمَّ
.الخلاصة : وأخيرًا .
ومجمل القول . وعليه .
وخلاصة القول
.

وكذلك على الطالب أن يجيب عن الأسئلة في ضوء
المقرر الذي
درسه ،


ولا يتوسع في الإجابة من ثقافته الخاصة، أو من ثقافته
الشخصية
،


إلا إن
طُلِبَ منه ذلك
.
ومن أمثلة الأسئلة المقالية
:


قارن بين ( القصيدة ) و( الملحمة )
.


فالكلمة المفتاحية هي « قارن » ، ولو كان
المطلوب
أن تقيِّم


أو
أن تعطي رأيك لاختلفت الإجابة
.

العبارات المفتاحية في
الأسئلة المقالية
والمراد منها


علق على .... :
المناقشة
والنقد والشرح المفصل لما تعلق به
.
قارن . قابل
:
ذكر أوجه

الاختلاف والتشابه
.
فارق . باين : ذكر أوجه الفرق
فقط
.
انقد : بيان الجوانب
الإيجابية
والسلبية ،


بمنطق وحجة
وموضوعية
.
عرف : التعريف هو أن تعطي
المعنى
الدقيق للفكرة
.


والمفهوم هو توضيح الفكرة
ببيان سماتها
،


ووصف ماهيتها ، وبيان أهميتها
ووظيفتها
.
صف : ذكر وصف
للموضوع
بتفاصيله المنظورة وغير المنظورة


بتسلسل منطقي .
ناقش : ذكر
جوانب الموضوع ،
ومناقشتها ببيان الإيجابيات


والسلبيات ، مع
التحليل
والتعليل
.
قَيِّم . قَوِّم : التقييم هو إعطاء
الرأي .
والتقويم : هو التعديل والتصحيح
.
عدد : ذكر عناصر
الموضوع أو أفكاره الأساسية
بقائمة أو نقاط
.
وضح . بيِّن :
ذكر توضيح
للفكرة من خلال الأمثلة


والمقارنات والقياس والتشبيه
والاستعارات
.
فسِّر . علل : ذكر شرح للمعنى
باستخدام
الأمثلة والتعليقات


الشخصية لتوضيح
الفكرة
.
برر : ذكر عبارات
تبين الأسباب
التي تجعلك تعتقد أو ترى


أن الموقف أو الأمر هو على
الحالة الراهنة
،


مدعمًا كلامك بالآراء
والاستنتاجات
.
لخص الإطار العام : ذكر المظاهر
الرئيسة ، أو
المبادئ العامة


للموضوع ، من غير تفاصيل . ثم التعبير عن
النقاط
الرئيسة


بأسلوب شخصي .
برهن . دلل
:
ذكر
عبارات
تثبت صحة فكرة وصدقها ،


بمنطقية وحجة ، مع
إيراد
الأدلة
.
ما العلاقة
:
ذكر أوجه
الصلة والعلاقة
بين القضايا أو الأفكار الواردة
.
راجع : إجراء مسح تفصيلي أو
موجز لموضوع
محدد
.
دوِّن : كتابة
النقاط الرئيسة بعبارات دقيقة
ومحكمة


بوضوح وتكامل . من غير أمثلة
وتفاصيل
.
أوجز : إعطاء وصف موجز للأفكار
الرئيسة للنص الهدف ،
من غير تفاصيل
.
تتبع : ذكر وصف تاريخي تقريري
للفكرة
وتطورها
.
حلِّل : ذكر الأفكار
الرئيسة ،
وبيان كيفية ترابطها ،


وأهميتها اتجاه قضية
معينة
.

r
الاستعداد للأسئلة
الموضوعية
:اقرأ المطلوب
من السؤال
جيِّدًا ، فكثيرٌ من الطلاب يخفقون في


الاختبارات بسبب عدم
انتباههم
للمطلوب في السؤال
.وعليك تحليل
الكلمات
المفتاحية في السؤال ، فأسئلة الصح


والخطأ تُبنى على أساس الجمع
بين شيئين وبيان العلاقة
بينهما ،


وتكون العبارة مزودة بكلمات
مفتاحية أو تسمى
( واصفات )


عليك الانتباه لها
جيِّدًا ، وهذه الواصفات
تتشكل في مجموعات هي
:· جميع . أغلب . بعض .
لا احد
.·
دائمًا . غالبًا .
أحيانًا . لا يحدث
أبدًا
.· عديد . كثير . قليل .
لا شيء
من
.· أكثر . أقل . مساوٍ .· حسن . رديء .· إنه كذا . إنه ليس كذا .فإن رأيت في
الأسئلة إحدى
الكلمات التي من المجموعات السابقة ،


فاستبدل بها إحدى الكلمات
الأخرى من المجموعة ذاتها
،


فإن كان هذا التبديل يجعل
العبارة أكثر
انسجامًا مما هي


عليه فإنها خاطئة ،
وإلا
فإنها صحيحة


(معرفة هذه المعلومات
يفيدك في تحسين طريقة
المذاكرة ،


وذلك بوضعك
إشارات
?بحاشية الصفحة تبين لك

أن المعلومة الواردة تحتوي
على كلمة
مثل:


(أكثر. أقل. مساو. حسن. رديء.
دائمًا.
غالبًا. إلخ)،


وسوف تساعدك هذه
الطريقة بتذكر
العبارة
.)
.
وأسئلة
الاختيار من متعدد
هي نمط من أسئلة الصواب والخطأ ،


إلا أنها مرتبة في مجموعات ،
وهناك
عبارات


أو كلمات للاختيار منها ، وكل
مجموعة ينقصها
عبارة واحدة


أو كلمة من العبارات
الواردة
، وبوجودها تصبح الجملة صحيحة
.فعلى الطالب
أن يقرأ
السؤال بتأن ، ثم يقرأ الكلمات الواردة


للاختيار منها ويفكر في
معناها جيِّدًا ، ثم
يقرأ الجمل


التي فيها فراغات ، ويضع
العبارة التي يرى
أنها صحيحة ،


ويعيد قراءة الجملة ، فإن
استقامت ، وإلا
فيحاول


وضع عبارة أخرى ،
ويرى الأنسب
منها فيعتمدها
.وبعد الإجابة
عن كل الجمل
، يقرأ الجمل من جديد ،


ويتأكد من صحة كل جملة
واستقامة معناها ن
وصحة اختياره


بما لا يدع مجالًا
للشك في
صحة اختيار آخر
.وتفعل مثل ذلك
في أسئلة
المطابقة أو المزاوجة بين العبارات ،


فتقرأ ، وتقارن ،
وتتفحص ،
وتتأكد ، ثم تعتمد ، وتراجع
.أما أسئلة
إكمال الفراغات
، فهي نمط شبيه بنمط أسئلة الصح والخطأ ،


إلا أن العبارة ينقصها تلك
الكلمة المفتاحية
،


التي بها يستقيم المعنى ، فإن
عرفت الكلمة ،


وإلا فخمن ما تراه قريبًا من
الصحة






تكبير
الصورة
تصغير
الصورة

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال %D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9%D8%A9


ملخص من كتاب " مهارات
التعلم
الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم أمره لله
.
.
مسلم أمره لله


ذكر
عدد المساهمات : 961

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال   تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 10:27 am

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال 781176
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال   تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 1:13 am

بارك الله فيك اخي
على الموضوع القيم والمميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم أمره لله
.
.
مسلم أمره لله


ذكر
عدد المساهمات : 961

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال   تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 2:19 pm

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Post-152829-1299068563
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال   تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2011 3:04 am

تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال 998607
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصيحة للطلاب في الاختبارات للشيخ الدكتور
»  ملخصات و تقنيات التعامل مع الرياضيات رووووعة
» كتاب تعلم تقنيات الرسم بالقلم الرصاص
»  *** 20 نصيحة للطلاب في الاختبارات ***
» هدية الاختبارات محرك بحث يحل اي مسألة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
تقنيات الإجابة في الاختبارات، د.محمد بن محمود فجّال Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع للسنة الرابعة والتربية ملخصات لدروس شاملة والجغرافيا المدنية التاريخ مقترحة متوسط