كنوز2000 .
عدد المساهمات : 1276
| موضوع: هل يجوز لبس ما يصنع من جلود الحيات ؟ الخميس أغسطس 12, 2010 12:26 am | |
| هل يجوز لبس ما يصنع من جلود الحيات ؟ السؤال : هل لبس جلد الحية جائز؟ الجواب : الحمد لله أولا
الْحَيَوَانَاتُ عَلَى نَوْعَيْنِ : حَيَوَانَاتٌ مَأْكُولَةُ اللَّحْمِ ، وَحَيَوَانَاتٌ غَيْرُ مَأْكُولَةِ اللَّحْمِ . فَالْحَيَوَانَاتُ مَأْكُولَةُ اللَّحْمِ إِذَا ذُبِحَتِ الذَّبْحَ الشَّرْعِيَّ كَانَ جِلْدُهَا طَاهِرًا بِالاِتِّفَاقِ ، وَإِنْ لَمْ يُدْبَغْ أَمَّا الْحَيَوَانَاتُ غَيْرُ الْمَأْكُولَةِ اللَّحْمِ فَهِيَ عَلَى نَوْعَيْنِ أَيْضًا نَجِسَةٌ فِي حَال الْحَيَاةِ ، وَطَاهِرَةٌ أَمَّا نَجِسَةُ الْعَيْنِ ، وَهِيَ الْخِنْزِيرُ بِالاِتِّفَاقِ ، وَالْكَلْبُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ
وَالْحَنَابِلَةِ ، فَإِنَّ الذَّكَاةَ لاَ تُطَهِّرُ جِلْدَهَا وَأَمَّا غَيْرُ نَجِسَةِ الْعَيْنِ مِمَّا لاَ يُؤْكَل لَحْمُهُ ، فَقَدِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي
تَطْهِيرِ إِهَابِهَا بِالذَّكَاةِ ، فَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّهُ لاَ يَطْهُرُ[بِالذَّبْحِ ، وَحُجَّةُ هَؤُلاَءِ أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى[
عَنِ افْتِرَاشِ جُلُودِ السِّبَاعِ ، وَرُكُوبِ النُّمُورِ . وَهُوَ عَامٌّ فِي الْمُذَكَّى
وَغَيْرِهِ ؛ وَلأَِنَّهُ ذَبْحٌ لاَ يُطَهِّرُ اللَّحْمَ فَلَمْ يُطَهِّرِ الْجِلْدَ
وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ إِلَى طَهَارَةِ الإْهَابِ بِالذَّكَاةِ الشَّرْعِيَّةِ
وَاسْتَدَل هَؤُلاَءِ بِقَوْل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( دِبَاغُ الأْدِيمِ ذَكَاتُهُ ) ؛ وَلأِنَّ الذَّكَاةَ تَعْمَل عَمَل الدِّبَاغِ فِي إِزَالَةِ
الرُّطُوبَاتِ النَّجِسَةِ ، أَمَّا النَّهْيُ عَنِ افْتِرَاشِ جُلُودِ السِّبَاعِ وَرُكُوبِ[ النُّمُورِ فَلأَِنَّ ذَلِكَ مَرَاكِبُ أَهْل الْخُيَلاَءِ ، أَوْ لأَِنَّهُمْ كَانُوا يَسْتَعْمِلُونَهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ تُدْبَغَ
"الموسوعة الفقهية" (7/95-96)
والأظهر أن جلد الحيوان الذي لا يؤكل لحمه غير طاهر ،
سواء دبغ أم لم يدبغ ؛ لأن الجلود النجسة لا تطهر بالدباغ
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله " الجلود على ثلاثة أقسام القسم الأول : طاهر ، دبغ أم لم يدبغ ، وهو جلود الحيوان المذكى إذا كان يؤكل القسم الثاني : جلود لا تطهر لا بعد الدبغ ولا قبل الدبغ فهي
نجسة ، وهي جلود ما لا يؤكل لحمه كالخنزير القسم الثالث : جلود تطهر بعد الدبغ ولا تطهر قبله ، وهي جلود
ما يؤكل لحمه إذا ماتت بغير ذكاة " انتهى مختصرا "لقاء الباب المفتوح" (52/39) وسئل علماء اللجنة الدائمة إذا دبغ جلد الثعلب فهل يطهر ، وهل يحل استعماله بالملابس وغيرها ، وهل يجوز بيعه وشراؤه والمتاجرة به ؟
فأجاب علماء اللجنة : " جلد الثعلب كلحمه نجس ؛ لأنه سبع
لدخوله في عموم النهي ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كل ذي ناب من السباع فأكله حرام ) رواه الإمام مسلم رحمه الله تعالى ، وحديث
أبي المليح بن أسامة ، عن أبيه رضي الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع
رواه الإمام أحمد . وحديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
أنه قال لنفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :
" أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود
النمور أن يركب عليها ؟ " قالوا : " اللهم نعم " رواه الإمام
أحمد وأبو داود . وعن أبي هريرة رضي الله عنه ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة
فيها جلد نمر ) رواه أبو داود ، هذه النصوص تمنع من استعمال
جلد ما لا يؤكل لحمه ... لما فيها من الزينة والخيلاء " انتهى من "فتاوى اللجنة (24/29-30) .
وقال الشيخ ابن جبرين رحمه الله
" جلود ما لا يؤكل لحمه ، كجلد حمار أو جلد كلب ،
فهذا لا يصح بيعه ولا يطهر بالدباغ -على الصحيح – " انتهى
"شرح أخصر المختصرات" (105/3)
وينظر : جواب السؤال رقم (1695) ، ورقم (144270) .
ثانيا :
ذهب جماهير أهل العلم إلى أن الحيات والأفاعي يحرم أكلها
قال النووي رحمه الله في "المجموع" (9/16-17)
مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِي حَشَرَاتِ الْأَرْضِ كَالْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبِ
وَالْجِعْلَانِ وَبَنَاتِ وَرْدَانَ وَالْفَأْرَةِ وَنَحْوِهَا : مَذْهَبُنَا أَنَّهَا حَرَامٌ
وَبِهِ قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَدَاوُد , وَقَالَ مَالِكٌ : حلاَل " انتهى
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (11/233) :
" وَبِتَحْرِيمِ لُحُومِ الْحَيَّاتِ يَقُول الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ
انتهى
راجع
"تأويل مختلف الحديث" (ص 269) – "الشرح الكبير"
(4 / 15) – "الإنصاف" (7 / 241) – "مطالب أولي النهى"
[b] (7 / 310) – "الآداب الشرعية" (4 / 160) "نيل الأوطار"
(9 / 85)
وراجع جواب السؤال رقم (138842)
على ما تقدم
فحيث إن الحيات لا يطهر جلدها ، ولو دبغ ؛ لأنها مما لا يؤكل
لحمه ، فلا يجوز لبس ما صنع من جلدها من أحذية أو خفاف
أو غير ذلك .
والله تعالى أعلم
| |
|
المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: هل يجوز لبس ما يصنع من جلود الحيات ؟ الخميس أغسطس 19, 2010 12:12 am | |
| | |
|
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: هل يجوز لبس ما يصنع من جلود الحيات ؟ الخميس أغسطس 19, 2010 11:25 pm | |
| بارك الله فيك الله يعطيك العافية سلمت يداك | |
|
مسلم أمره لله .
عدد المساهمات : 961
| موضوع: رد: هل يجوز لبس ما يصنع من جلود الحيات ؟ الجمعة أغسطس 20, 2010 12:09 am | |
| | |
|