البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاروق الجزائري
.
.
فاروق الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 462

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 11:54 pm

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1208761266


أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-3594-1204748189



أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086

(أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان )


أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086



بيان خصال من اتصف بهن وجد حلاوة الإيمان

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086


عن أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (ثَلاثٌ
مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَةَ الإِيمانِ، أَنْ يَكُونَ اللهُ
وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمّا سِواهُما، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ
لا يُحِبُّهُ إِلاّ للهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ في الْكُفْرِ كَما
يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ في النَّارِ
). متفق عليه.



أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086

الشرح:

فيه أن الإيمان له حلاوة يجدها المؤمن في قلبه لذة ونورا وبشاشة للإيمان كما يجد حلاوة للعسل في فمه فالمؤمن

كامل الإيمان في روحانية ونعيم وأنس بالله لا يمكن وصفه ولا يقدر قدره إلا من فتح الله عليه.
و لا يحصل ذلك للعبد إلا إذا تحلى بهذه الخصال الثلاث وكان حريصا على الطاعة.
وإنما يجد القلب حلاوة الإيمان إذا كان سليما من الأهواء المضلة والشهوات المحرمة أما إذا مرض لم يجد تلك الحلاوة
كالبدن المريض لا يحس بحلاوة الطعام.
وفيه أن تقديم العبد لمحبة الله والرسول صلى الله عليه وسلم على سائر المحبوبات من الخصال التي تكمل إيمان العبد.
فينبغي
على العبد أن يقدم رضا الله ورسوله ومحبتهما على كل شيء من عرض الدنيا
وملذاتها إذا حصل بينهما تعارض فيجعل شرع الله وطاعته هو الغاية ويجعل ما
سوى ذلك وسيلة لتحقيق الغاية فيترك ما نهى الله عنه ويتقيد بما أذن الله
فيه من مال وتجارة وشهوة.


وفيه
أن محبة المسلم أخاه لأجل الله لا لأجل عرض من الدنيا أو القرابة من خصال
الإيمان العظيمة وقد ورد فضل عظيم للمحبة والمؤاخاة في الله وعاقبتها حسنة
في الدنيا والآخرة وهي عون على الدعوة والطاعة وللأسف صار كثير من الناس
اليوم يتآخون ويتواصلون لأجل الدنيا والله المستعان. فإذا أحب العبد
إنسانا لا لنسبه ولا لبلده ولا لماله وجاهه وإنما أحبه في الله لما اتصف
به من الإيمان والعمل الصالح كان ذلك دليلا على توقيره لله ومحبته له وذاق
برد اليقين والإطمئنان بقلبه. وقد أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
أقواما غرباء لا تربطهم بهم رابطة النسب أو البلد أو المال أحبوهم في الله
ولله وآثروهم على أنفسهم.


وفيه
أن من خصال الإيمان التي يتحقق بها إيمان العبد وتتم موالاته لله ورسوله
أن يكره الكفر ويخاف ويحذر من هذا الخطر العظيم على دينه كما يكره ويخاف
النار التي تحرق بدنه وماله لأن الكفر نار تحرق الدين قال الله تعالى: ( وَلَكِنَّ
اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ
وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ
هُمُ الرَّاشِدُونَ
) .


وهذا
يقتضي منه أن يتبرأ من الكفار الذين جحدوا ربه وخالفوا رسوله صلى الله
عليه وسلم ويفر بدينه من كل ما يوجب فساد إيمانه ووقوعه في الكفر والعياذ
بالله ويكون حريصا على موته على الإسلام. فإن العبد إذا كره شيئا وخافه فر
منه فسلم منه.


وقد تساهل بعض المسلمين اليوم في كراهية الكفر وأهله وصاروا يوالون الكفار ويوادونهم ويحسنون الظن بهم

ومن وقر الكفار الذين أذلهم الله فقد خفر ذمة الله ورسوله.

خالد سعود البليهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق الجزائري
.
.
فاروق الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 462

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 12:07 am

بيان تفاضل الإسلام وأي أموره أفضل
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086

1- حديث عبْد اللهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَيُّ الإِسْلامِ خَيْرٌ قَالَ: (تُطْعِمُ الطَّعامَ وَتَقْرَأُ السَّلامَ عَلى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ) متفق عليه.

حديث أَبي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ: قَالُوا يا رَسُولَ اللهِ أَيُّ الإِسْلامِ أَفْضَلُ قَالَ: (مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسانِهِ وَيَدِهِ) متفق عليه.


الشرح:
فيه مشروعية السؤال عن أفضل أعمال الإسلام وخصاله.
وفيه أن الأعمال منها ما هو فاضل راجح على غيره ومنها ما هو مفضول فينبغي على العبد أن يتحرى أفضل الأعمال ويشتغل بها.


والعمل
يفضل على غيره لكثرة ثوابه واهتمام الشارع به وتعدي نفعه إلى الغير وقد
ذكر أهل العلم أن المفضول يقدم على الفاضل بحسب اختلاف الأحوال واختلاف
العامل فينبغي على المكلف مراعاة ذلك كأن يكون المفضول مشروعا في هذا
الوقت أو متيسرا فعله أو أنفع لقلب العبد وأصلح لإيمانه وغير ذلك من
المرجحات.

وفيه
أن إطعام الطعام للصديق والفقير من أفضل الأعمال إذا ابتغي بذلك وجه الله
وأخلص فيه النية وهو عمل متعد نافع للغير قال تعالى: ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا)
ويتأكد في الأزمان الفاضلة والأماكن الفاضلة ووقت الفقر والشدة. وفيه أن
السلام على الغير عمل فاضل ويختص بالمسلم دون الكافر والمشروع أن يكون
عاما لكل مسلم لا يختص بطائفة أو قريب فينبغي على المسلم أن يسلم على من
يعرف ومن لا يعرف ليدرك الثواب ويفشو السلام وتشيع المحبة بين أفراد
المجتمع وقد زهد كثير من المسلمين بهذا الفضل الكبير.
وفيه
أن كف الأذى عن المسلمين بالقول والفعل عبادة عظيمة سواء كان لعموم
المسلمين أو خاصتهم وقد ورد ذم شديد في إيذاء من كان له حق خاص كالوالد
والقريب والجار.
خالد سعود البليهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق الجزائري
.
.
فاروق الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 462

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 12:14 am

]شعب الإيمان ::

1- حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (الإِيمانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً وَالْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمانِ) متفق عليه.
2- حديث ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ عَلى
رَجُلٍ مِنَ الأَنْصارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ في الْحَياءِ، فَقَالَ
رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (دَعْهُ فَإِنَّ الْحَياءَ مِنَ الإِيمانِ) متفق عليه.

3- حديث عِمَرانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: (الْحَياءُ لا يَأتي إِلاّ بِخَيْرٍ) متفق عليه.

الشرح:

فيه أن الإيمان يشتمل على أعمال كثيرة
ومتنوعة كلها تدل على إيمان العبد منها ما يتعلق بعمل القلب ومنها ما
يتعلق بعمل اللسان ومنها ما يتعلق بعمل الجوارح وذكر النبي صلى الله عليه
وسلم أن عددها بضع وستون وفي رواية بضع وسبعون وقد حاول بعض العلماء
تعيينها اجتهادا منهم ولا يصح في ذلك شيء ،
وأعلى هذه الأعمال قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى من الطريق.
وفيه أن الحياء من شعب الإيمان وهذا يدل على فضله والحياء عمل قلبي يبعث العبد على تحليه بكل ما يمدح به وترك كل ما يشينه ويذم به.


وفيه
أن الحياء من العبد ممدوح في كل حال وفي كل أمر وقد كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها يعرف فرحه وحزنه وغضبه في
وجهه الشريف فلا يذم الحياء من العبد ولو هضم حقه وانتقصه الناس.
وفيه
أن الحياء يدعو لكل خير وعاقبته حسنة في الدنيا والآخرة لكن ليس من الحياء
الممدوح شرعا ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس منه أيضا ترك
السؤال عن مسائل العلم و السكوت عن بيان الحق قالت عائشة رضي الله عنها: (
نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين ).



خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق الجزائري
.
.
فاروق الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 462

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 12:24 am

: من لقي الله بالإيمان وهو غير شاك فيه دخل الجنة وحرم على النار::


أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086

1- حديث عُبادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ
شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأَنَّ
مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ
وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ،
وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى
مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل. وزاد أحد رجال السند مِنْ أَبوَابِ الْجَنَّةِ
الثمانِيَةِ أَيُها شَاءَ
) متفق عليه.




2- حديث مُعاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: بَيْنا
أَنا رَدِيفُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، لَيْسَ بَيْني وَبَيْنَهُ
إِلاّ أَخِرَةُ الرَّحْلِ، فَقالَ: يا مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ
اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثُمَّ سَارَ ساعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذ قُلْتُ:
لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثُمَّ سارَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ: يا
مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ قَالَ: هَلْ تَدْري
ما حَقُّ اللهِ عَلى عِبادِهِ قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ:
حَقُّ اللهِ عَلى عِبادِهِ أَنْ يَعْبُدوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً
ثُمَّ سَارَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذُ بْنُ جَبَلٍ قُلْتُ:
لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ، فَقَالَ: هَلْ تَدْري ما حَقُّ
الْعِبادِ عَلى اللهِ إِذَا فَعَلُوهُ قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ،
قَالَ: حَقُّ الْعِبادِ عَلى اللهِ أَنْ لا يُعَذِّبَهُمْ
) متفق عليه.




3- حديث مُعاذ رضي الله عنه قَالَ: كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَلى حِمارٍ يُقالُ لَهُ عُفَيْرٌ، فَقَالَ:
يَا مُعاذُ هَلْ تَدْري حَقَّ اللهِ عَلى عِبادِهِ وَما حَقُّ الْعِبادِ
عَلى اللهِ قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّ حَقَّ
اللهِ عَلى الْعِبادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا،
وَحَقَّ الْعِبادِ عَلى اللهِ أَنْ لا يُعَذِّبَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِهِ
شَيْئًا فَقُلْتُ يا رَسُولَ اللهِ: أَفَلا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ
قَالَ: لا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا
) متفق عليه.




4- حديث أَنَسِ بْنِ مالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَمُعاذٌ رَديفُهُ عَلى الرَّحْلِ، قَالَ: يا
مُعاذُ بْنَ جَبَلٍ قَالَ: لَبَّيْكَ يا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ،
قَالَ: يا مُعاذُ قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ
ثَلاثًا، قَالَ: ما مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ
وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلاَّ حَرَّمَهُ
اللهُ عَلى النَّارِ قَالَ: يا رَسولَ اللهِ أَفَلا أُخْبِرُ بِهِ
النَّاسَ فَيَسْتَبْشِروا قَالَ: إِذًا يَتَّكِلُوا وَأَخْبَرَ بِها
مُعاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّما
) متفق عليه.




أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086


الشرح:

فيه أن من شهد بهذه
الأمور الخمسة بالألوهية والرسالة لمحمد صلى الله عليه وسلم ورسالة عيسى
عليه السلام وخلقه وثبوت الجنة وثبوت النار استحق بذلك دخول الجنة ،
والشهادة تعني الإقرار عن علم واعتقاد وتصديق ويقين وقبول وانقياد أما من
تلفظ بذلك عن غير اعتقاد أو كان شاكا أو مكذبا في باطنه أو غير منقاد فلا
ينفعه ذلك عند الله ولا يقبل منه في الآخرة.

وفيه
أن محمدا صلى الله عليه وسلم بشر كسائر الناس يعرض له ما يعرض لهم من
الآفات وينسى كما ينسون ويغضب مثلهم إلا أن الله اصطفاه برسالته وفضله على
خلقه فلا يحل لأحد أن يعتقد فيه و ينزله فوق منزلته التي أنزله الله تعالى
فيدعي فيه علم الغيب أو تصرفه بالكون أو غير ذلك من الصفات والأوصاف التي
لا تصلح إلا لله وهي من خصائصه تفرد بها عما سوى خلقه.




وفيه
دليل على أن عيسى عليه الصلاة والسلام عبد لله مرسل من قبله مخلوق بكلمة
الله من الله ألقاها على أمه مريم فحملت بها معجزة وخرقا للعادة ثم ولدته
بغير أب وقد أضافه الله إليه من باب التشريف كناقة الله وبيت الله قال
تعالى ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ).
فهو ليس إله ولا ابنا لله. وقد ضل فيه طائفتان طائفة جفته وأبغضته وسعت في
قتله وكفرت به وهم اليهود وطائفة والته وغلت فيه وادعت فيه الألوهية
واعتقدت موته وهم النصارى.




وفيه
أن الجنة والنار ثابتتان مخلوقتان الآن باقيتان لا تفنيان أبدا وجميع ما
ذكر من النعيم والعذاب فيهما حق لا مرية فيه وهذا اعتقاد أهل السنة
والجماعة يؤمنون بهما على سبيل الحقيقة خلافا لمن أنكرهما أو كفر بهما أو
تأولهما أو قال بفنائهما من الملحدين والفلاسفة والمعتزلة وغيرهم.




وفيه
أن من مات على التوحيد واجتناب الشرك كان مستحقا لدخول الجنة على حسب عمله
فإن رجحت حسناته دخلها مباشرة وإن رجحت سيئاته فأمره على الله إما يعذبه
وإما يغفر له ثم يستقر أمره إلى الجنة.




وفيه
تواضع النبي صلى الله عليه وسلم في ركوبه الحمار على خلاف عادة الأشراف
والأمراء الذين يتباهون في مراكبهم ومساكنهم ومآكلهم أما النبي صلى الله
عليه وسلم كان يحب هيئة المساكين.




وفيه
جواز استعمال الدابة فوق العادة مالم يشق ذلك عليها أو يلحق الضرر بها.
وفيه استعمال العالم أسلوب السؤال للمتعلم ليحفز همته ويسترعي انتباهه لما
سيلقيه من العلم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الأسلوب مع
أصحابه.




وفيه
ورع الإنسان إذا سئل عن مسألة لم يعلمها أو لم يحط بها أو لم يتبين له وجه
الصواب فيها أن يجيب بالنفي ويكل العلم إلى الله سبحانه وتعالى وقد كان
هذا دأب أئمة السلف. وفيه أن لله سبحانه وتعالى حقا على عباده أن يفردوه
بالعباده ويخلصوا له ولا يشركوا أحدا في عبادته مهما كان لا ملك مقرب ولا
نبي مرسل ولأجل ذلك خلقهم وبعث إليهم رسله وأنزل كتبه.




وفيه
أن الله أوجب على نفسه تفضلا منه ورحمة وشفقة بعباده أن لا يعذب من لا
يشرك به شيئا والمراد لا يخلد في ناره من مات موحدا مجانبا للشرك وهذا
مقتضى الجمع بين الأدلة في هذا الباب وحق الله وعد منه نافذ قطعه على نفسه
لطفا منه ورحمة لم يوجبه أحد من الخلق عليه خلافا للمعتزلة قبحهم الله.




وفيه
جواز الإسرار ببعض العلم وكتمه عن العامة وتخصيصه بمن رجح عقله وعظم فهمه
وعلمه إذا اقتضت المصلحة ذلك وكانت راجحة كما خص النبي صلى الله عليه وسلم
معاذا دون سائر أصحابه لكمال فقهه مع صغر سنه.




وفيه
بيان مسألة مهمة في خطاب الدعوة وهو إذا ترتب على إشاعة مسألة خفية وإظهار
قول فتننة الناس في دينهم أو تركهم العمل الصالح وركونهم إلى الرجاء كان
من الفقه الإمساك عن ذلك كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا عن إخبار
العامة بالبشارة لئلا يتكلوا عليها ويتركوا العمل وهذا له نظائر في الشرع.



أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Post-6040-1201462086

خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 12:24 am

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Domain-6f07493f90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم أمره لله
.
.
مسلم أمره لله


ذكر
عدد المساهمات : 961

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 11:39 pm

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  816696
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 4:11 pm

بارك الله فيك

جزاك
الله
خيرا وجعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب في الله
.
.
الحب في الله


عدد المساهمات : 648

أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان    أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 7:39 pm

جـــــــــزاكـــــــــــم الله خيـــــــــــــر الجـــــــــــزاء

ونفع بـــــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا ! - أحسن كتاب في الفيزياء لتحضير البكالوريا : كتاب زاد z العلوم الفيزيائية
» وجد حلاوة الإيمان
» أحسن النية لوجه الله
» كتاب الف قصة وقصة من قصص الصالحين pdf كتاب كبير ومميز..
» أحسن طريقة لتبسيط الجذور التربيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية الصحيحة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان  Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية ملخصات متوسط الرابعة مقترحة لدروس المدنية التاريخ والجغرافيا شاملة للسنة مواضيع