( أكل الحـوت )
حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ
عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله عنهم أجمعين قَالَ
بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَ نَحْنُ ثَلَاثُ مِائَةٍ نَحْمِلُ زَادَنَا عَلَى رِقَابِنَا
فَفَنِيَ زَادُنَا حَتَّى إِنْ كَانَ يَكُونُ لِلرَّجُلِ مِنَّا كُلَّ يَوْمٍ تَمْرَةٌ
فَقِيلَ لَهُ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَ أَيْنَ كَانَتْ تَقَعُ التَّمْرَةُ مِنْ الرَّجُلِ
فَقَالَ لَقَدْ وَجَدْنَا فَقْدَهَا حِينَ فَقَدْنَاهَا
وَ أَتَيْنَا الْبَحْرَ فَإِذَا نَحْنُ بِحُوتٍ قَدْ قَذَفَهُ الْبَحْرُ
فَأَكَلْنَا مِنْهُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا مَا أَحْبَبْنَا
و صدق سيدنا رسول الله
صلِّ الله عليه و على آله و صحبه و سلم
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وَ قَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
وَ رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ أَتَمَّ مِنْ هَذَا وَ أَطْوَلَ
و قد جاء فى : تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )قَوْلُهُ : (بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ وَ نَحْنُ ثَلَاثُمِائَةٍ )
وَ فِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ فِي الْمَغَازِي :
بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَمِائَةِ رَاكِبٍ , أَمِيرُنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ نَرْصُدُ عِيرَ قُرَيْشٍ
فَأَقَمْنَا بِالسَّاحِلِ نِصْفَ شَهْرٍ . وَ قَدْ ذَكَرَ اِبْنُ سَعْدٍ وَ غَيْرُهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
بَعَثَهُمْ إِلَى حَيِّ جُهَيْنَةَ بِالْقَبَلِيَّةِ بِفَتْحِ الْقَافِ وَ الْمُوَحَّدَةِ مِمَّا يَلِي سَاحِلَ الْبَحْرِ بَيْنَهُمْ
وَ بَيْنَ الْمَدِينَةِ خَمْسُ لَيَالٍ ,
وَ أَنَّهُمْ اِنْصَرَفُوا وَ لَمْ يَلْقَوْا كَيْدًا . قَالَ الْحَافِظُ : هَذَا لَا يُغَايِرُ ظَاهِرُهُ مَا فِي الصَّحِيحِ
لِأَنَّهُ يُمْكِنُ الْجَمْعُ بَيْنَ كَوْنِهِمْ يَتَلَقَّوْنَ عِيرًا لِقُرَيْشٍ وَ يَقْصِدُونَ حَيًّا مِنْ جُهَيْنَةَ وَ يُقَوِّي هَذَا الْجَمْعَ
مَا عِنْدَ مُسْلِمٍ مِنْ طَرِيقِ عُبَيْدِ اللَّهِ اِبْنِ مِقْسَمٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ :
بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بَعْثًا إِلَى أَرْضِ جُهَيْنَةَ فَذَكَرَ الْقِصَّةَ
( فَقِيلَ لَهُ )
أَيْ لِجَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
( يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ )
هَذَا كُنْيَةُ جَابِرٍ
وَ أَيْنَ كَانَتْ تَقَعُ التَّمْرَةُ مِنْ الرَّجُلِ )
وَ فِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ فَقُلْتُ مَا تُغْنِي عَنْكُمْ تَمْرَةٌ
قالَ الْحَافِظُ : هُوَ صَرِيحٌ فِي أَنَّ السَّائِلَ عَنْ ذَلِكَ وَهْبُ بْنُ كَيْسَانَ
( قَالَ لَقَدْ وَجَدْنَا فَقْدَهَا )
أَيْ مُؤَثِّرًا .
قَالَ النَّوَوِيُّ : وَ فِي هَذَا بَيَانُ مَا كَانَ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ عَلَيْهِ مِنْ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا
وَ التَّقَلُّلِ مِنْهَا , وَ الصَّبْرِ عَلَى الْجُوعِ وَ خُشُونَةِ الْعَيْشِ , وَ إِقْدَامِهِمْ عَلَى الْغَزْوِ مَعَ هَذَا الْحَالِ
( فَإِذَا نَحْنُ بِحُوتٍ )
( قَدْ قَذَفَهُ الْبَحْرُ )
أَيْ رَمَاهُ ,
وَ فِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ : فَأَلْقَى الْبَحْرُ حُوتًا مَيِّتًا لَمْ يُرَ مِثْلُهُ يُقَالُ لَهُ الْعَنْبَرُ
وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى لَهُ : فَإِذَا حُوتٌ مِثْلُ الظَّرِبِ وَ هُوَ بِفَتْحِ الظَّاءِ الْمُعْجَمَةِ وَ كَسْرِ الرَّاءِ بَعْدَهَا
مُوَحَّدَةٌ الْجَبَلُ الصَّغِيرُ
فَأَكَلْنَا مِنْهُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا مَا أَحْبَبْنَا )
مَا مَوْصُولَةٌ . وَ فِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ : فَأَقَمْنَا عَلَيْهِ شَهْرًا وَ نَحْنُ ثَلَاثُمِائَةٍ حَتَّى سَمِنَّا .
وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى لَهُ : فَأَكَلْنَا مِنْهَا نِصْفَ شَهْرٍ .
وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى لَهُ : فَأَكَلَ مِنْهَا الْجَيْشُ ثَمَانَ عَشْرَةَ لَيْلَةً .
قَالَ النَّوَوِيُّ : فِي الْجَمْعِ بَيْنَ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ الْمُخْتَلِفَةِ مَا لَفْظُهُ طَرِيقُ الْجَمْعِ بَيْنَ الرِّوَايَاتِ
أَنَّ مَنْ رَوَى شَهْرًا هُوَ الْأَصْلُ وَ مَعَهُ زِيَادَةُ عِلْمٍ
وَ مَنْ رَوَى دُونَهُ لَمْ يَنْفِ الزِّيَادَةَ وَ لَوْ نَفَاهَا قُدِّمَ الْمُثْبِتُ وَ قَدْ قَدَّمْنَا مَرَّاتٍ أَنَّ الْمَشْهُورَ الصَّحِيحَ
عِنْدَ الْأُصُولِيِّينَ أَنَّ مَفْهُومَ الْعَدَدِ لَا حُكْمَ لَهُ . فَلَا يَلْزَمُ مِنْهُ نَفْيَ الزِّيَادَةِ لَوْ لَمْ يُعَارِضْهُ إِثْبَاتُ الزِّيَادَةِ ,
كَيْفَ وَ قَدْ عَارَضَهُ فَوَجَبَ قَبُولُ الزِّيَادَةِ وَ جَمَعَ الْقَاضِي بَيْنَهُمَا بِأَنَّ مَنْ قَالَ نِصْفَ شَهْرٍ
أَرَادَ أَكَلُوا مِنْهُ تِلْكَ الْمُدَّةَ طَرِيًّا وَ مَنْ قَالَ شَهْرًا أَرَادَ أَنَّهُمْ قَدَّدُوهُ فَأَكَلُوا مِنْهُ بَقِيَّةَ الشَّهْرِ قَدِيدًا اِنْتَهَى .
قَالَ الْحَافِظُ : وَ يُجْمَعُ بَيْنَ هَذَا الِاخْتِلَافِ بِأَنَّ الَّذِي قَالَ ثَمَانَ عَشَرَ ضَبَطَ مَا لَمْ يَضْبِطْهُ غَيْرُهُ
وَ أَنَّ مَنْ قَالَ نِصْفَ شَهْرٍ أَلْغَى الْكَسْرَ الزَّائِدَ وَ هُوَ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ ,
وَ مَنْ قَالَ شَهْرًا جَبَرَ الْكَسْرَ أَوْ ضَمَّ بَقِيَّةَ الْمُدَّةِ الَّتِي كَانَتْ قَبْلَ وِجْدَانِهِمْ الْحُوتَ إِلَيْهَا .
قالَ وَ وَقَعَ فِي رِوَايَةِ الْحَاكِمِ اِثْنَيْ عَشَرَ يَوْمًا وَ هِيَ شَاذَّةٌ اِنْتَهَى
وَ الْحَدِيثُ هَكَذَا أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ مُخْتَصَرًا وَ أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ مُطَوَّلًا
وَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ :
فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ذَكَرْنَا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ فَقَالَ :
" كُلُوا رِزْقًا أَخْرَجَهُ اللَّهُ أَطْعِمُونَا إِنْ كَانَ مَعَكُمْ " فَأَتَاهُ بَعْضُهُمْ فَأَكَلَهُ
وَ قَدْ اُسْتُدِلَّ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى جَوَازِ أَكْلِ السَّمَكِ الطَّافِي
قَالَ النَّوَوِيُّ : وَ أَمَّا السَّمَكُ الطَّافِي وَ هُوَ الَّذِي يَمُوتُ فِي الْبَحْرِ بِلَا سَبَبٍ فَمَذْهَبُنَا إِبَاحَتُهُ
وبِهِ قَالَ جَمَاهِيرُ الْعُلَمَاءِ مِنْ الصَّحَابَةِ فَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنْهُمْ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ وَ أَبُو أَيُّوبَ وَ عَطَاءٌ
وَ مَكْحُولٌ وَ النَّخَعِيِّ وَ مَالِكٌ وَ أَحْمَدُ وَ أَبُو ثَوْرٍ و داود وَ غَيْرُهُمْ
وَ قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ وَ طَاوُسٌ وَ أَبُو حَنِيفَةَ لَا يَحِلُّ دَلِيلُنَا قَوْلُهُ تَعَالَى
{ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ }
قَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ وَ الْجُمْهُورُ : صَيْدُهُ مَا صِدْتُمُوهُ وَ طَعَامُهُ مَا قَذَفَهُ .
وَ بِحَدِيثِ جَابِرٍ هَذَا وَ بِحَدِيثِ : " هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ " وَ هُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ .]
وَ بِأَشْيَاءَ مَشْهُورَةٍ غَيْرِ مَا ذَكَرْنَا .
وَ أَمَّا الْحَدِيثُ الْمَرْوِيُّ عَنْ جَابِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :
مَا أَلْقَاهُ الْبَحْرُ أَوْ جَزَرَ عَنْهُ فَكُلُوهُ , وَ مَا مَاتَ فِيهِ فَطَفَا فَلَا تَأْكُلُوهُ
فَحَدِيثٌ ضَعِيفٌ بِاتِّفَاقِ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ لَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِ لَوْ لَمْ يُعَارِضْهُ شَيْءٌ ,
كَيْفَ وَ هُوَ مُعَارَضٌ بِمَا ذَكَرْنَاهُ .
وَ قَدْ أَوْضَحْت ضَعْفَهُ وَ حَالَهُ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ فِي بَابِ الْأَطْعِمَةِ .
فَإِنْ قِيلَ لَا حُجَّةَ فِي حَدِيثِ الْعَنْبَرِ لِأَنَّهُمْ كَانُوا مُضْطَرِّينَ
قُلْنَا : الِاحْتِجَاجُ بِأَكْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ فِي الْمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ .
قُلْتُ الْقَوْلُ الرَّاجِحُ هُوَ جَوَازُ أَكْلِ السَّمَكِ الطَّافِي , وَ حَدِيثُ جَابِرٍ هَذَا نَصٌّ صَرِيحٌ فِيهِ .
قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )
وَ أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ .
[/b]
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
=======================
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
إن شـاء الله