البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مدى احتياج الناس للرسالة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مدى احتياج الناس للرسالة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدى احتياج الناس للرسالة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

مدى احتياج الناس للرسالة Empty
مُساهمةموضوع: مدى احتياج الناس للرسالة   مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 12:07 pm



لشيخ الإسلام ابن تيمية – يرحمه الله (ت 728)

الرسالة ضرورية في إصلاح العبد في معاشه ومعاده،
فكما أنه لا صلاح له في آخرته إلا باتباع الرسالة،
فكذلك لا صلاح له في معاشه ودنياه إلا باتباع الرسالة؛
فإن الإنسان مضطر إلى الشرع؛ فإنه بين حركتين:
حركة يجلب بها ما ينفعه، وحركة يدفع بها ما يضره،
والشرع هو النور الذي يبين ما ينفعه وما يضره
والشرع نور الله في أرضه وعدله بين عباده،
وحصنه الذي من دخله كان آمنا.
وليس المراد بالشرع التمييز بين الضار والنافع بالحس؛
فإن ذلك يحصل للحيوانات العجم؛ فإن الحمار والجمل يميز بين
الشعير والتراب، بل التمييز بين الأفعال التي تضر فاعلها في
معاشه ومعاده؛ كنفع الإيمان والتوحيد، والعدل والبر،
والتصدق والإحسان، والأمانة والعفة، والشجاعة والحلم،
والصبر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وصلة الأرحام
وبر الوالدين، والإحسان إلى المماليك والجار، وأداء الحقوق،
]وإخلاص العمل لله والتوكل عليه، والاستعانة به والرضا بمواقع
القدر به، والتسليم لحكمه والانقياد لأمره، وموالاة أوليائه
ومعاداة أعدائه، وخشيته في الغيب والشهادة، والتقوى إليه
بأداء فرائضه واجتناب محارمه، واحتساب الثواب عنده،
وتصديقه وتصديق رسله في كل ما أخبروا به،
وطاعته في كل ما أمروا به، مما هو نفع وصلاح للعبد في دنياه
وآخرته، وفي ضد ذلك شقاوته ومضرته في دنياه وآخرته.

ولولا الرسالة لم يهتد العقل إلى تفاصيل النافع والضار في
المعاش والمعاد، فمن أعظم نعم الله على عباده وأشرف منّة
عليهم: أن أرسل إليهم رسله، وأنزل عليهم كتبه،
وبين لهم الصراط المستقيم. ولولا ذلك لكانوا بمنزلة الأنعام
والبهائم بل أشر حالا منها، فمن قبل رسالة الله واستقام عليها
فهو من خير البرية، ومن ردها وخرج عنها فهو من شر البرية،
وأسوَأ حالاً من الكلب والخنزير والحيوان البهيم.
وفي الصحيح من حديث أبي موسى رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«إنَّ مَثَلَ ما بعثني الله به من الهدى والعلم، كمثل غَيْثٍ أصاب أرضًا،
فكانت منها طَائِفَةٌ طيِّبَةٌ، قَبِلَت الماءَ فأنْبَتت الكلأ والعُشْبَ الكثير،
وكان منها أجادِبُ أمْسَكت الماءَ، فنفع الله بها النَّاسَ، فشربوا منها ،
وسَقَوْا ورَعَوا، وأصابَ طَائِفَةً منها أخْرى،
إنَّما هي قِيعَانٌ لا تُمسِكُ ماءا، ولا تُنْبِتُ كلأً،
فذلك مَثَلُ مَنْ فَقُه في دين اللهِ عزَّو جلَّ، ونَفَعَهُ ما بعثني الله به،
فعلِمَ وعلَّم، ومَثَلُ من لم يَرْفع بذلك رَأسًا،
ولمْ يقبل هُدى اللهِ الذي أرْسِلْتُ به».
متفق على صحته.
فالحمد لله الذي أرسل إلينا رسولا من أنفسنا يتلو علينا آيات الله
ويزكينا ويعلمنا الكتاب والحكمة وإن كنا من قبل لفي ضلال
مبين وقال أهل الجنة:
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ
لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ[الأعراف: 43].
والدنيا كلها ملعونة ملعون ما فيها إلا ما أشرقت عليه شمس

آثار الرسل موجودة فيهم، فإذا دَرَسَتْ آثار الرسل من الأرض

وانمحت بالكلية خرَّبَ الله العالم العلوي والسفلي وأقام القيامة.


وليست حاجة أهل الأرض إلى الرسول كحاجتهم إلى الشمس
والقمر، والرياح والمطر، ولا كحاجة الإنسان إلى حياته،
ولا كحاجة العين إلى ضوئها، والجسم إلى الطعام والشراب؛
بل أعظم من ذلك، وأشد حاجة من كل ما يقدر ويخطر بالبال،
فالرسل وسائط بين الله وبين خلقه في أمره ونهيه،
وهم السفراء بينه وبين عباده.
وكان خاتمهم وسيدهم وأكرمهم على ربه:

محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم يقول:

«يا أيها الناس إنما أنا رحمة مهداة»

[السلسلة الصحيحة: 490] وقال الله تعالى:

﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾[الأنبياء: 107]

وقال صلوات الله وسلامه عليه

« إن الله نظر إِلى أهل الأرض، فمقَتَهم، عَرَبَهُم وعَجَمهم،

إِلا بقايا من أهل الكتاب »[صحيح مسلم: 7386]

وهذا المقت كان لعدم هدايتهم بالرسل، فرفع الله عنهم هذا المقت

برسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعثه رحمة للعالمين ومَحجَّة

للسالكين، وحجة على الخلائق أجمعين، وافترض على العباد

طاعته ومحبته وتعزيره وتوقيره، والقيام بأداء حقوقه،

وسد إليه جميع الطرق فلم يفتح لأحد إلا من طريقه،

وأخذ العهود والمواثيق بالإيمان به واتباعه على جميع الأنبياء

والمرسلين، وأمرهم أن يأخذوها على من اتبعهم من المؤمنين.


أرسله الله بالهدى ودين الحق بين يدي الساعة بشيراً ونذيراً،

وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، فختم به الرسالة،

وهدى به من الضلالة، وعلَّم به من الجهالة، وفتح برسالته

أعيناً عُمياً، وآذانا صُماً، وقلوباً غُلفاً، فأشرقت برسالته

الأرض بعد ظلماتها، وتألفت بها القلوب بعد شتاتها،

فأقام بها الملة العوجاء، وأوضح بها المحجة البيضاء،

وشرح له صدره، ووضع عنه وِزْرَه، ورفع ذكره،

وجعل الذلة والصغار على من خالف أمره، أرسله على حين

فَتْرة من الرسل، ودروس من الكتب حين حُرِّف الكلم،

وبُدِّلت الشرائع، واستند كل قوم إلى أظلم آرائهم،

وحكموا على الله وبين عباده بمقالاتهم الفاسدة وأهوائهم،

فهدى الله به الخلائق، وأوضح به الطريق، وأخرج به الناس

من الظلمات إلى النور، وأبصر به من العمى، وأرشد به من الغي،

وجعله قسيم الجنة والنار، وفرق ما بين الأبرار والفجار،

وجعل الهدى والفلاح في اتباعه وموافقته،والضلال والشقاء

في معصيته ومخالفته.

وامتحن به الخلائق في قبورهم، فهم في القبور عنه مسئولون،
وبه ممتحنون:
يؤتى العبد في قبره فيقال: ما كنت تقول في هذا الرجل
الذي بعث فيكم؟
فأما المؤمن فيقول :

أشهد أنه عبد الله جاءنا بالبينات والهدى فآمنا به واتبعناه فيقال
له: صدقت، على هذا حييت، وعليه مت، وعليه تُبعث إن شاء الله،
نم نومة العروس، لا يوقظه إلا أحب أهله إليه،
ثم يُفسح له في قبره وينور له فيه،
ويفتح له باب إلى الجنة فيزداد غبطة وسرورا.
وأما الكافر والمنافق فيقول :

لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته. فيقال له:

قد كنا نعلم ذلك، وعلى ذلك حييت، وعليه مت، وعليه تبعث إن

شاء الله، ثم يضرب بِمرزَبَّةٍ من حديد، فيصيح صيحة

يسمعها كل شيء إلا الإنسان. [ الترمذي: 1071]

وقد أمر الله بطاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - في أكثر من

ثلاثين موضعا من القرآن، وقَرَن طاعته بطاعته، وقَرَن بين

مخالفته ومخالفته، كما قَرَن بين اسمه واسمه، فلا يذكر الله

إلا ذكر معه، قال ابن عباس- رضي الله عنه - في قوله تعالى:

﴿ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾[الشرح: 4]،

قال: لا أُذْكَر إلا ذُكِرتَ معي. وهذا كالتشهد والخطب والأذان:

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله،

فلا يصح الإسلام إلا بذكره والشهادة له بالرسالة.

وكذلك لا يصح الأذان إلا بذكره والشهادة له، ولا تصح الصلاة
إلا بذكره والشهادة له، ولا تصح الخطبة إلا بذكره والشهادة له.

وحذر الله سبحانه وتعالى من العذاب والكفر لمن خالفه قال تعالى:

﴿ لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ

الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ

أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾

قال الإمام أحمد - رحمه الله تعالى - أي فتنة هي ؟ إنما هي الكفر.


وكذلك ألبس الله سبحانه الذلة والصَّغَار لمن خالف أمره،

كما في مسند الإمام أحمد من حديث عبد الله بن عمر،

عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:

« بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ حَتَّى يُعْبَدَ اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ،

وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلِّ رُمْحِي،

وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَنِي،

وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ؛ فَهُوَ مِنْهُمْ ».[مسند أحمد: 5115]

وكما أن من خالفه وشاقه وعاداه هو الشقي الهالك،
فكذلك من أعرض عنه وعما جاء به واطمأن إلى غيره
ورضي به بدلاُ منه هو هالك أيضا. فالشقاء والضلال في
الإعراض عنه وفي تكذيبه، والهدى والفلاح في الإقبال
على ما جاء به وتقديمه على كل ما سواه، فالأقسام ثلاثة:
المؤمن به، وهو: المتبع له، المحب له المقدم له على غيره.
والمعادي له والمنابذ له والمعرض عما جاء به،
فالأول هو السعيد والآخران هما الهالكان.
فنسأل الله العظيم أن يجعلنا من المتبعين له، المؤمنين به،
وأن يحيينا على سنته ويتوفانا عليها، لا يفرق بيننا وبينها،
إنه سميع الدعاء وأهل الرجاء، وهو حسبنا ونعم الوكيل،
والحمد لله رب العالمين،
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وأصحابه ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم أمره لله
.
.
مسلم أمره لله


ذكر
عدد المساهمات : 961

مدى احتياج الناس للرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدى احتياج الناس للرسالة   مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 7:14 pm

جزاك الله خيرا
وجعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

مدى احتياج الناس للرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدى احتياج الناس للرسالة   مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 10:24 am

مشكورةاختى
بارك الله فيك
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

مدى احتياج الناس للرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدى احتياج الناس للرسالة   مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 11:29 pm

مدى احتياج الناس للرسالة %D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83%2B%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%2B%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدى احتياج الناس للرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الإصلاح بين الناس
» شر الناس ذا الوجهين
» شهر تغفل الناس فيه عنه
» تعرف على خير الناس
» اخطاء شائعة بيت الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية الصحيحة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
مدى احتياج الناس للرسالة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
مدى احتياج الناس للرسالة Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية التاريخ والجغرافيا المدنية الرابعة مواضيع مقترحة للسنة متوسط شاملة ملخصات لدروس