|
صحف وطنية وعربية | الصحف الوطنية
|
|
| معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nour .
عدد المساهمات : 2866
| موضوع: معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم الأربعاء أكتوبر 20, 2010 8:01 pm | |
| معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم
قسم الحافظ بن كثير- رحمه الله- دلائل النبوة الى دلائل معنوية ودلائل حسية
أولا :- الدلائل المعنوية 1 -القرآن الكريم:- انزال القرآن الكريم عليه _صلى الله عليه وسلم _ وهوأعظم المعجزات وأبهر الآيات وأبين الحجج الواضحات,لما اشتمل عليه من
التركيب المعجز الذي تحدى به الانس والجن أن يأتوا بمثله فعجزوا عن ذلك مع توافر دواعي أعدائه على معارضته,وفصاحتهم وبلاغتهم (قل لئن اجتمعت
الانس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)الإسراء الآية 88.
وقد تضمن القرآن الكريم الاخبار بالماضي ( وما كنت لديهم اذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم )آل عمران44.
وكذلك عما سيقع في المستقبل (سيهزم الجمع ويولون الدبر.بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر)القمر 45-46.
وأحكامه العادلة (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق) الفتح 28,الصف9.
وكذلك الرد على من قال بخلق القرآن لأنهم زعموا أن الاعجاز انما هو صرف من دواعى الكفرة عن معارضته مع انكار ذلك وقولهم هذا كفر وباطل,بل
القرآن كلام الله غير مخلوق,والقرآن حجة الله البالغة الى يوم القيامة,عن أبي هريرة رضي الله عنه_أن رسول الله صلى الله عليه وسلم_قال( ما من الأنبياء
نبي الا وقد أعطي من الآيات مامثله آمن عليه البشر,وانما كان الذي أوتيت وحيا أوحاه الله عز وجل وأرجو أن أكون أكثرهم تبعا يوم القيامة) البخاري كتاب
فضائل القرآن ومسلم كتاب الايمان.
2- أخلاقه صلى الله عليه وسلم:-من الاخلاق ما هو لازم لصاحبه كالثوب الأبيض الأنيق الرقيق,يتطلع اليه الناس لعلهم يقتبسون من جماله فيحاكونه أو
ينسجون على منواله, ومن الأخلاق ما يتعدى صاحبه الى غيره فيعم به النفع وتعظم منه الفائدة ومنها فضيلة التواضع التي حفها رسول الله صلى الله عليه
وسلم بعنايته ونوه بفضلها قولا وعملا.
ثانيا:_الدلائل الحسية (المشاهدة بالابصار) وقد قسم الحافظ ابن كثير -رحمه الله تعالى- الدلائل الحسية الى سماوية وارضية..
أولا:- الدلائل السماوية 1
- انشقاق القمر:- ومن أعظم الدلائل السماوية انشقاق القمر المنير فرقتين ..قال الله تعالى(اقتربت الساعة وانشق القمر) القمر الاية 1 .وقد اتفق العلماء مع
بقية الائمة على ان انشقاق القمر كان في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وكما روي عن انس ابن مالك – رضي الله عنه- ان اهل مكة سألوا
رسول الله –صلى الله عليه وسلم – ان يريهم اية ،فأراهم القمر شقين، حتى رأوا حراء بينهما)البخاري كتاب المناقب ومسلم كتاب صفات المنافقين واحكامهم
برقم (46). 2 -استسقاؤه-عليه السلام - لامته حين تأخر المطر:-وردت روايات عديدة ونكتفي بذكر واحدة حين سأل_عليه السلام_ربه _عز وجل_لأمته حين
تأخر المطر,فأجابه ربه الى سؤاله سريعا،بحيث لم ينزل من منبره الا والمطر يتحادر على لحيتيه_عليه السلام_ وكذلك استصحاؤه أي طلب الصحو وذهاب
الغيم . روى البخاري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن ابيه قال :سمعت ابن عمر يتمثل بشعر ابي طالب:- وابيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال
اليتامى عصمة الارامل .البخاري كتاب الاستسقاء.
3- الاستسقاء في غزوة تبوك:- وذلك فيما يرويه عبد الله بن وهب عن عبد الله بن عباس ان ابو بكر الصديق- رضى الله عنه-قال :يارسول الله ان الله قد
عودك في الدعاء خيرا، فادع الله لنا .قال (اوتحب ذلك).قال نعم.قال:فرفع يديه نحو السماء فلم يرجعها حتى قالت السماء فأطلت ثم سكبت،فملئوا مامعهم ثم
ذهبنا ننظر فلم نجدها جاوزت العسكر. رواه البيهقي والهيثمي والبزار والطبراني ورجال البزار ثقات.
ثانيا:-المعجزات التى صاحبت الرسول المعجزات الأرضية
أولا:- مايتعلق بالجمادات:- 1 - نبع الماء من تحت اصابعه –صلى الله عليه وسلم:والروايات هنا كثيرة .روى البخاري
عن انس قال:حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار من المسجد يتوضأ وبقي قوم فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمخضب من حجارة فيه ماء فوضع كفه،فصغر المخضب ان يبسط فيه كفه، فضم اصابعه فوضعها في المخضب، فتوضأ القوم كلهم جميعا قلت :كم كانوا؟ قالوا: كانوا ثمانين رجلا. كتاب الوضوء.
2- نبع الماء من بئر الحديبية:-عن البراء بن عازب –رضي الله عنه-قال: كنا يوم الحديبية أربع عشر مائة،والحديبية بئر،فنزحناها حتى لم نترك فيها
قطرة، فجلس النبي_صلى الله عليه وسلم_ على شفير البئر،فدعا بماء فمضمض ومج في البئر،فمكثنا غير بعيد،ثم استقينا حتى روينا,وروت_أو
صدرت_ركائبنا.تفرد به البخاري اسنادا ومتنا.
3- انقياد الشجرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم:-والحديث طويل عن جابر بن عبد الله رواه مسلم في صحيحه وذكره ابن كثير في الدلائل
صفحات48و49و50.
4- استجابة البحر لدعوته صلى الله عليه وسلم:-فيما يرويه جابر رضي الله عنه : وشكا الناس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع فقال عسى الله ان
يطعمكم) فأتينا سيف البحر,فزخر البحر زخرة,فألقى دابة,فأروينا على شقها النار,فأطبخنا واشتوينا واكلنا حتى شبعنا.رواه مسلم في كتاب الزهد والرقائق برقم74.
5- تسبيح الطعام بين يديه صلى الله عليه وسلم:-رواه البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه في كتاب المناقب قال:-ولقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم, ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يأكل.
6 - ساق القوم اخرهم:-وفيه احاديث كثيرة طويلة,احدهما رواه ابوقتادة والاخر رواه عمران بن حصين والثالث رواه انس بن مالك رضى الله عنهم جميعا ورواه
احمد ومسلم والبخاري ،قال ابو قتاده,كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال (انكم ان لاتدركوا الماء غدا تعطشوا) فنمنا فما ايقظنا الا حر
الشمس,فانتبهنا..فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم,فسار وسرنا هنيهة ثم نزل فقال(امعكم ماء؟) فقال:قلت:نعم,معي ميضأة فيها شيء من ماء ..قال ائت
بها) فأتيته بها,فقال مسوا منها,مسوا منها) فتوضأ القوم وبقيت جرعة,فقال(ازدهر بهايا ابا قتادة ,فانه سيكون لها بنأ) فلما اشتدت الظهيرة اليوم التالي
قالوا يارسول الله هلكنا عطشا,تقطعت الاعناق فقال(لاهلك عليكم)ثم قال( يا ابا قتادة ائت بالميضأة)فأتيته بها فقال( احلل لي غمري)يعني قدحهفحللته فأتيته
به فجعل يصب فيه ويسقي الناس فازدحم الناس عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ايها الناس أحسنواالملأ فكلكم سيصدر عن ري) فشرب القوم حتى لم يبق
غيري وغير رسول الله صلى الله عليه وسلم فصب لي فقال( اشرب يااباقتادة) قال قلت اشرب انت يارسول الله قال(ان ساق القوم اخرهم) فشربت وشرب بعدي
وبقى في الميضأة نحو مما كان فيها وهم يومئذ ثلثمائة. والحديث اختصرته نظرا لوجود دلائل كثيرة.الباحث.
7- جريان عين تبوك بالماء:-روى مسلم عن معاذبن جبل قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك,فكان يجمع الصلاة فصلى الظهر
والعصر جميعا, والمغرب والعشاء جميعاحتى كان يوما أخر الصلاة ثم خرج فصلى الطهر والعصرجميعا ثم دخل ثم خرج بعد ذلك فصلى االمغرب والعشاء
جميعا ثم قال(انكم ستأتون غدا,ان شاء الله, عين تبوك وانكم لن تأتوها حتى يضحي النهار فمن جاءها منكم فلا يمس من مائها شيئا حتى اتي) فجئناها وقد
سبقنا اليها رجلان, والعين مثل الشراك تبض أي تسيل,بشى من ماء قال: فسالهما رسول الله صلى الله عليه وسلم(هل مسستما من مائها شيئا؟) قالا: نعم
فسبهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لهما ماشاء الله ان يقول,قال: ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلا قليلا, حتى اجتمع في شيء قال: وغسل رسول الله
صلى الله عليه وسلم يديه ووجهه,ثم اعاده فيها,فجرت العين بماء منهمر وقال:غزير_شك ابو علي ايهما
قال-حتى استقى الناس ثم قال يوشك يا معاذ ان طالت بك حياة ان ترى ماههنا قد ملىء جنانا) مسلم كتاب الفضائل برقم 10باب في معجزات النبي صلى الله عليه وسلم .
8- ماظهر في البئر التي كانت بقباء من بركة:- روى البيهقي عن يحيي بن سعد ان انس بن مالك اتاهم بقباء فسأله عن بئر كانت هناك قال :فدللته عليها
,فقال: لقد كانت هذه وان الرجل لينضح على حماره فينزح,فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بذنوب فسقى,فاما ان يكون توضأمنه,واما ان يكون تفل فيه,ثم امر به فأعيد في البئر قال:فما نزحت بعد.قال:فرأيته بال ثم جاء فتوضأ ومسح على جبينه ثم صلى.برقم6/136.البيهقي
(تكثيره-عليه السلام-الاطعمةللحاجة اليها( 1- ماجاء في تكثيره اللبن لأهل الصفة:روايةالبخاري عن ابي نعيم كتاب الرقاق,والترمذي والامام احمد عن ابي هريرة ب رقم2/515.حديث تكثير اللبن وشرب اهل الصفة كلهم .
2- نزول اللبن من ضرع الشاة ببركة مسحه صلى الله عليه وسلم:عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنت ارعى غنما لعقبة بن معيط, فمر بي رسول الله
صلى الله عليه وسلم وابو بكر فقال (ياغلام هل من لبن؟)قال فقلت نعم ولكني مؤتمن قال( فهل من شاة لم ينز عليها الفحل؟) فأتيته بشاة فمسح ضرعها فنزل
لبن فحلبه في اناء فشرب وسقى ابا بكر ثم قال للضرع (اقلص)أي تدانى وانضم ..فقلص الامام احمد برقم1/379, 462. وكذلك حديث ام معبد في الهجرة
رواه البيهقي والحاكم والهيثمي وابن سعد في الطبقات.
3- تكثيره صلى الله عليه وسلم السمن لام سليم وام اوس بن خالدالبهزية وام شريك وام مالك وكلها في روايات للهيثمي وابويعلى والطبراني والبيهقي وصحيح مسلم.
)تكثيره الطعام( 1- ضيافة ابي طلحة الانصاري لرسول الله صلى الله عليه وسلم:- رواه البخاري والامام احمد ومسلم بروايات عديدة والحديث طويل وقد اكل من الطعام سبعون او ثمانون رجلا.
2-يوم الخندق وماظهر منبت الرسول المعجزات
حديث جابر بن عبد الله برواية البخاري وذكر المنذري في كتاب( العجائب الغريبة) عن كعب بن مالك قال :اتى جابربن عبد الله الي رسول الله صلى الله عليه
وسلم فعرف في وجهه الجوع, فذكر انه رجع الي منزله فذبج داجنا كانت عندهم وطبخها وثرد تحتها في جفنة وحملها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأمره ان يدعو له الانصار,فأدخلهم عليه ارسالا فأكلوا كلهم وبقى مثل ما كان . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرهم ان يأكلوا ولايكسروا عظما,ثم انه جمع العظام في وسط الجفنة فوضع عليها يده,ثم تكلم بكلام لاأسمعه,الا أني أرى شفتيه تتحرك فاذا الشاة قد قامت تنفض اذنيها,فقال(خذ شاتكياجابر,بارك الله لك فيها)قال:فأخذتها ومضيت وانها لتنازعني أذنها حتى اتيت بها البيت,فقالت لي المرأة :ماهذا ياجابر؟ فقلت : هذه والله شاتنا التي ذبحناها لرسولالله دعا الله فأحياها لنا فقالت:انا اشهد أنه رسول الله اشهد أنه رسول الله, اشهد أنه رسول الله.ورواه البيهقي برقم3/423.
3- تكثيره صلى الله عليه وسلم الطعام في بيت فاطمة:- برواية الحافظ ابو يعلى عن جابر.
4-تكثيره صلى الله عليه وسلم الطعام في بداية الدعوة:- رواه البيهقي في كتاب دلائل النبوة برقم 2/179.
5-مائدة تمد من السماء:- عن سمرة بن جندب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اتى بقصعة فيها ثريد فتعاقبوها الى الظهر من غدوة,يقوم ناس ويقعد آخرون قال له رجل :هل كلنت تمد؟ قال له(من أي شيئ تعجب ؟ماكانت تمد الا من ههنا) وأشار الى السماء. مسند الامام احمد برقم 5/18.
6- بركة الطعام في بيت الصديق :- رواه البخاري عن عبد الرحمن بن ابي بكر رضي الله عنهما وكذلك رواه مسلم كتاب الاشربة .
7- كبد الشاة تكفي مائة وثلاثونرجلا:- عن عبد الرحمن بن ابي بكر قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثين ومائة فقال النبي (هل مع احد منكم طعام؟) فاذا مع رجل صاع من طعام او نحوه فعجن, ثم جاء رجل مشرك مشعان طويل بغنم يسوقها فقال : النبي صلى الله عليه وسلم (ابيع ام اعطية؟ أو قال ام هبة ؟) قال :لا ,بل بيع فاشترى منه شاة فصنعت وامر النبي صلى الله عليه وسلم بسواد البطن ان يشوى. قال :وايم الله مامن الثلاثين والمائة الا قد حز له رسول الله صلى الله عليه وسلم حزة من سواد بطنها. ان كان شاهدا أعطاها اياه , وان كان غائبا خبأها له. قال: وجعل منها قصعتين , قال: فأكلنا اجمعون وشبعنا وفضل في القصعتين فجعلناه على البعير . او كما قال. رواه البخاري كتاب الهبة ومسلم ).
8- دعاؤه صلى الله عليه وسلمبالبركه على فضل الزاد في غزوة تبوك:- رواه الامام احمد عن ابي هريرة,ورواه مسلم .
9- ما ظهر من بركة الطعام والماءفي غزوة خيبر:- عن سلمة بن الاكوع قال :كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر فأمرنا ان نجمع مافي أزوادنا,يعني من التمر , فبسط لنا نطعا نشرنا عليه أزوادنا.قال: فتمطيت فتطاولت فحزرته كربضة شاة ونحن اربعةعشرة مائة. قال: فأكلنا ثم تطاولت فنظرت فحزرته كربضة شاة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هل من وضوء؟) قال : فجاء رجل بنقطة في اداوته.قال فقبضها فجعلها في قدح قال: فتوضأنا كلنا ندغفقها دغفقة - أي نصب صبا شديدا- ونحن اربع عشرة مائة. قال :فجاء أناس فقالوا:يا رسول الله ألا من وضوء؟ فقال قد فرغ الوضوء) وقد رواه مسلم في كتاب اللقطة.
10-ماظهر منالمعجزات التى صاحبت الرسول المعجزات في حفر الخندق:-و ذكره ابن هشام في السيرةمن تكثيره صلى الله عليه وسلم التمر وذكره البيهقي برقم 3/427. وكذلك حديث الصخرة والبشارات الثلاثة بفتح اليمن والشام والمغرب والمشرق من حديث سلمان الفارسي رضى الله عنه .
11- بركة تمر جابر وسداد دين ابيه:-والحديث روي بطرق متعددة بألفاظ كثيرة وحاصله :انه ببركة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعائه له ومشيه في حائطه وجلوسه على تمره , وفى الله دين أبيه, وكان قد قتل بأحد,وجابر كان لايرجو وفاءه في ذلك العام ولا ما بعده, ومع هذا فضل له من التمر فوق ماكان يؤمل هويرجوه.رواه البخاري .
12- بركته صلى الله عليه وسلم في أداء دين سلمان:- روى احمد عن سلمان قال :لما قلت: وأين تقع هذه من الذي على يارسول الله؟ أخذها فقلبها على لسانه ثم قال خذها فأوفهم), فأخذتها فأوفيتهم منها حقهم أربعين أوقية.وذلك حين أعتقه الله من الرق.والحديث رواه احمد في المسند برقم 5/441.
13- بركته صلى الله عليه وسلم صلىالله عليه وسلم من تمر:- فجعلته في مكتل فعلقنا في سقف البيت, فلم نزل نأكل منه حتى كان آخره اصابة أهل الشام حيث أغاروا بالمدينة . تفرد به أحمدبرقم2/324 .وروى البيهقي والترمذي .
14-حديث العرباض بن سارية وماكان من بركة تمر رسول الله صلى الله عليه وسلم :- رواه الحافظ بن عساكر وذلك في غزوة تبوك,حين اجتمع العرباض وجعيل بن سراقة وعبد الله بن معقل المزني, وكلهم جوعى وطلبوا شيئا للأكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا لهم على سبع تمرات فأكلا حتى شبعا وبقيتالتمرات حتى عادوا الى المدينة , فدفعهن الى غلام في المدينة ,فأنطلق يلوكهن الغلام.
15- لو لم تكله لأكلت منه ماعشت:- روى البيهقي عن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب أنه استعان رسول الله صلى الله عليه وسلم في التزويج فأنكحه امرأة,فالتمس شيئا فلم يجده. فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا رافع وأبا أيوب بدرعه فرهناها عند رجل من اليهود بثلاثين صاعا من شعير,فدفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم اليه ,قال: فطعمنا منه نصف سنة ثم كلناه فوجدناه كما أدخلناه . قال نوفل :فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لو لم تكله لأكلت منه ماعشت) البيهقي .
16- دعاؤه صلى الله عليه وسلم حين ضافه ضيف ولم يكن عندهطعام :- روى البيهقي في دلائل النبوة برقم 6/129 عن واثلة بن الاسقع انه حضر رمضان وهم في اهل الصفة فصاموا وكان اذا افطروا اتى كل رجل منا رجل من اهل الصفة فانطلق به فعشاه. ومكثوا ليلتين لم يأتهم أحد فأخبروا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل الى كل نسائه فلم يجد عندهن شيئا. فدعا وقال(اللهم اني أسالك من فضلك ورحمتك,فانهما بيديك لا يملكها أحد غيرك ) فلم يكن الا ومستاذن يستاذن ,فاذا بشاة مصلية ورغف فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت بين أيدينا فأكلنا حتى شبعنا, فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انا سألنا الله من فضله ورحمتهوفهذا فضله, وقد ادخر لنا عنده رحمته) ومصلية أي مشوية ,ورغف جمع رغيف.
17- بركة الطعام في بيت عمر:- روى الامام احمد عن دكين بن سعد الخثعمي قال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن أربعون وأربعمائة نسأله الطعام,فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر: )قم فأعطهم) فقال يا رسول الله ماعندي الا ما يقيظني والصبية , قال وكيع القيظ في كلام العرب: اربعة اشهر . قال قم فأعطهم) قال: يارسول الله سمعا وطاعة .قال: فقام عمر وقمنا معه فصعد بنا الى غرفة له,فأخرج المفتاح من حجزته ففتح الباب .قال دكين:فاذا في الغرفة من التمر شبيه بالفصيل الرابض .قال: فأخذ كل رجل منا حاجته ماشاء. قال:ثم التفت واني لمن اخرهم, وكأنا لم نرزأ منه تمرة.نرزأ أي ننقص .
-عن انس بن مالك :أن امرأة يهودية أتت رسول الله صلى اللهعليه وسلم بشاة مسمومة فأكل منها فجئ بها الى رسول الله صلى اللهعليه وسلم فسألها عن
ذلك, فقالت:أردت أن أقتلك.فقال ماكان الله ليسلطك على ذلك)أوقال على).قالوا:ألا نقتلها؟قال لا). قال أنس فما زلت أعرفها في لهوات رسول الله صلى الله عليه وسلم. متفق عليه.وذلك أن ذراع الشاة أخبرالرسول صلى الله عليه وسلم بأنه مسموم.رواه البخاري ومسلم.
حنين الجذع شوقا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم :-روى البخاري عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم يوم الجمعة الى
شجرة أو نخلة, فقالت امرأة من الانصار أو رجل : يا رسول الله ألا نجعل لك منبرا؟قال ان شئتم) فجعلوا له منبرا ,فلما كان يوم الجمعة دفع الى المنبر
فصاحت النخلة صياح الصبي, ثم نزل النبي صلى اللهعليه وسلم فضمها اليه وهي تئن انين الصبي الذي يسكن,قال كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها).وهناك أحاديث أخرى.
تسبيح الحصى في كفه صلى اللهعليه وسلم :- ونذكر هنا حديث ابي ذر حين اجتمع أبو بكر وعمر وعثمان رضى الله عنهم عند رسول الله صلى اللهعليه
وسلم وبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع حصيات يسبحن وكان لهم حنين كحنين النخل ثم وضعهن فخرسن,ثم أخذهن فوضعهن في كف أبي بكر
فسبحن وكذلك الامر مع عثمان فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه خلافة النبوة) رواه البيهقي في دلائل النبوة .
الحجر يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم :- روى الامام أحمد عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (اني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم على قبل أن أبعث ,اني لأعرفه الآن) ورواه مسلم .
تسليم الجبال والاشجار على رسول الله صلى الله عليه وسلم:- روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمكة فخرجنا
في بعض نواحيها,فما استقبله جبل ولا شجر الا وهو يقول :السلام عليك يارسول الله .ورواه ابن هشام في السيرة النبوية.
حوائط البيت تؤمن على دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :- روى البيهقي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا للعباس بن عبد المطلب (يارب هذا عمي
وصنو أبي وهؤلاء أهل بيتي فاسترهم من النار كسترتي اياهم بملاءتي هذه) قال أبي اسيد الساعدي فأمنت أسكفة الباب وحوائطه فقالت:امين ,امين,امين) اسكفه=العتبة .
ومارميت اذا رميت ولكن الله رمى :- وحدث ذلك مرات عديدة حين اخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من حصباء الارض عليها تراب فرمى بها في
وجه القوم فانهزموا وذلك يوم بدر.وذكره ابن كثير في سياق تفسيره للاية .وكذلك يوم حنين برواية مسلم برقم 76عن العباس .
ثانيا :مايتعلق بالحيوانات من الدلائل 1-سجود البعير لرسول الله صلى الله عليه وسلم :- روى الحافظ ابو القاسم الطبراني عن ابن عباس قال: جاء قوم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالوا: يا رسول الله ان لنا بعيرا قد ند في الحائط. فجاء اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (تعال). فجاء مطأطئا رأسه حتى خطمه وأعطاه
اصحابه. فقال أبو بكر الصديق: يارسول الله كأنه علم أنك نبي! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مابين لابتيها أحد الا يعلم أني نبي الله الا كفرة الجن والانس. ذكره الهيثمي في الزوائد.والإمام أحمد.اللابة هي الحرة ذات أحجار سود.
2- سجود الفحلين وانقبادهما لرسول الله صلى الله عليه وسلم :- روى الطبراني والهيثمي عن ابن عباس ان رجلا من الانصاركان له فحلان فاغتلما(أي
اشتدت شهوتهما للضراب) فأدخلهما حائطا فسد عليهما الباب ثم جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يدعو له أن يسخرهما الله له فذهب معه
حتى أتى الباب فقال افنح)فأشفق الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال افتح) ففتح الباب فاذا أحد الفحلين قريبا من الباب فلما رأى رسول الله صلى الله
عليه وسلم سجد له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائت بشئ أشد رأسه وأمكنك منه)و فعل ذلك مع الفحل الثاني فقال(اذهب فانهما لايعصيانك).
3-بعير يشكو الى رسول الله صلى الله عليه وسلم سوء معاملة صاحبه :- وذلك حين دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم حائطا من حيطان الأنصار فاذا
جمل قد اتاه فجرجر وذرفت عيناه وقال بهزوعفان : فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم سراته
وذفراه فسكن . فقال: ( من صاحب الجمل؟ فجاء فتى من الأنصار فقال :هو لي يارسول الله فقال أمل تتقى الله في هذه البهيمة التي ملككها الله؟انه شكا الي أنك تجيعه وتدئبه)رواه مسلم والامام أحمد . 4-بعير يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صاحبه يريد ذبحه :- روى الامام أحمد عن يعلى بن سيابة قال:كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سير
له فأراد أن يقضي حاجته فأمر وديتين فانضمت احداهما الى الاخرى,ثم أمرهما فرجعتا الى منابتهما,وجاء بعيرفضرب بجرانه الى الأرض ثم جرجر حتى ابتل
ما حوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أتدرون مايقول البعير؟انه يزعم أن صاحبه يريد نحره).فبعث اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أواهبه أنت لي؟)فقال :يارسول الله مالي مال أحب الي منه.فقال استوص به معروفا)فقال:لاجرم ولاأكرم مالا لي كرامته يا رسول الله.
5- الذئب يشهد برسالة النبي صلى الله عليه وسلم:روى الامام أحمد عن أبي سعيدالخدري قال:- عدا الذئب على شاة فأخذها,فطلبها الراعي فانتزعها منه,فأقعى الذئب على ذنبه فقال ألا تتقي الله؟أتنزع مني رزقا ساقه الله الي؟ فقال:يا عجبي,ذئب مقع يكلمني كلام الانس!فقال الذئب:ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق.وذكره الهيثمي وأبو نعيم والبخاري .
6- قصة الوحش الذي كان في بيته صلى الله عليه وسلم :- روى الامام أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت:كان لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحش ,فاذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لعب واشتد وأقبل وأدبر فاذا أحس برسول الله صلى الله عليه وسلم قد دخل ربض ولم يترمرم مادام رسول الله صلى الله عليه وسلم في البيت كراهية أن يؤذيه.
7 - قصة الأسد الذي سخره الله لسفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم :- روى عبد الرزاق أن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطأ الجيش
بأرض الروم أو أسر في أرض الروم فانطلق هاربا يلتمس الجيش فاذا هو بالأسد فقال:ياأبا الحارث اني مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أمري
كيت وكيت فأقبل الأسد يبصبصه حتى قام الى جنبه كلما سمع صوته أهوى اليه ثم أقبل يمشي الى جنبه,فلم يزل كذلك حتى أبلغه الجيش.رواه البيهقي .يبصبص أي يحرك ذنبه طمعا أو ملقا.
8- حديث الظبية :- روى أبو نعيم الاصبهاني عن زيد بن أرقم قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض سكك المدينة فمررنا بخباء أعرابي فاذا ظبية
مشدودة الى الخباء فقالت:يا رسول الله ان هذا الاعرابي صادني قبيلا ولي خشفان في البرية وقد تعقد هذا اللبن في أخلافي فلا هو يذبحني فأستريح ولا يدعني
فأذهب الى خشفي في البرية فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تركتك ترجعين) قالت :نعم والا عذبني الله عذاب العشار,فأطلقها رسول الله صلى الله
عليه وسلم فلم تلبث أن جاءت تلمظ فشدها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الخباء وأقبل الاعرابي ومعه قربة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أتبيعها؟) قال: هي لك يا رسول الله فأطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال زيد بن أرقم: فأنا والله رأيتها تسيح في الأرض وهي تقول:أشهد أن لااله الا
الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم.الخشف:ولد الظبية أول ما يولد.
9-حديث الطائرالذي فجع في أفراخه:- روى البيهقي عن عبد الله بن مسعود قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فمررنا بشجرة فيها فرخا
حمرة فأخذناهما قال :فجاءت الحمرة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تفرش (ترفرف بجناحيها) فقال : (من فجع هذه بفرخيها؟) قال :قلنا:نحن .قالردوهما) فرددناهما الى موضعهما فلم ترجع. شفاء المرضى على يديه صلىالله عليه وسلم 1- علاج الصبي المصروع :- روى الامام احمد عن ابن عباس أن امرأة جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها فقالت ان ابني هذا به جنون عند
غدائنا وعشائنا فيخبث علينا. قال : فمسح النبي صلى الله عليه وسلم صدره ودعا له فثع ثعة يعني سعل فخرج من جوفه مثل الجرو الأسود.مسند الامام أحمد برقم 1/268.
2- دعوته صلى الله عليه وسلم للمراة التي كانت تصرع تتكشف :- حين أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:اني أصرع واتكشف فادع الله لي. قال
ان شئت صبرت ولك الجنة,وان شئت دعوت الله لك أن يعافيك)قالت :لا, بل أصبر فادع الله ألا اتكشف ولا ينكشف عني.قال:فدعا لها.رواه البخاري والامام ومسلم.
3- دعاؤه صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة أن يذهب الله حماها :- روى البخاري عن عائشة رضى الله عنها قالت:لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
المدينة وعك أبو بكر وبلال فكانا يقولان شعرا من شدة الحمى .فجاءت الى رسول الله صلة الله عليه وسلم فأخبرته , فقال اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة أو
أشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها وانقل حماها فاجعلهل بالجحفة)ورواه الامام أحمد برقم 6/65.
4- دعاؤه صلى الله عليه وسلم للرجل الضرير:- روى البيهقي والحاكم عن عثمان بن حنيف قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءه رجل ضرير
فشكا اليه ذهاب بصره فقال:يا رسول الله ليس لي قائد وقد شق علي.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين,ثم قل:اللهم اني
أسألك وأتوجه اليك بنبيك محمد نبي الرحمة,يا محمد اني أتوجه بك الى ربي فينجلي بصري,اللهم فشفعه في وشفعني في نفسي) قال عثمان فوالله ما تفرقنا ولا طال الحديث بناحتى دخل الرجل كأن لم يكن به ضر قط.
5- رده صلى الله عليه وسلم عين قتادة بن النعمان يوم بدر:- روى البيهقي عن قتادة بن النعمان أنه أصيبت عينه يوم بدر فسالت حدقته على وجنته,فأرادوا
أن يقطعوها,فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقاللا).فدعاه فغمز حدقته براحته فكان لايدري أي عينيه أصيبت.وفي رواية أحسن عينيه.
6- مسحه صلى الله عليه وسلم على رجل عبد الله بن عتيك حين انكسرت :-حين ذهب لقتل أبو رافع اليهودي وقد وقع على درج السلم فانكسرت ساقه فحدث
النبي صلى الله عليه وسلم,فقال له ابسط رجلك) فبسط رجله فمسحها فكأنهالم يشتكها قط.البخاري.
7- براءة عين علي رضي الله عنه بعد أن تفل فيها صلى الله عليه وسلم :- وذلك حين فتح الله حصون خيبر وكانت عينه قد رمدت فتفل فيها صلى الله عليه وسلم فما وجعها حتى مضى لسبيله ثم أعطاه الراية فأتى خيبر وقتل مرحب صاحب الحصن .البيهقي ومسلم.
دعواته المستجابة صلى الله عليه وسلم 1
- دعاؤه صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة بحفظ العلم :- رواه البخاري ومسلم.
2- دعاؤه صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص أن يكون مستجاب الدعوة :- بقوله "اللهم استجب لسعد اذا دعاك".رواه الطبراني والترمذى.
3دعاؤه صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله وجمله :- عن جابر رضي الله عنه أنه كان يسير على جمل قد أعيا,فأراد أن يسيبه قال: فلحقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فضربه ودعل لى وله ,فسار سيرا لم يسر مثله .متفق عليه.
4- دعاؤه صلى الله عليه وسلم لفرس أبي طلحة:قال أنس بن مالك:فزع النا | |
| | | om_nour .
عدد المساهمات : 5046
| موضوع: رد: معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم الأحد أكتوبر 24, 2010 10:27 am | |
| شرح معلومة خاصة بجريان ماء عين تبوك
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .
اللهم ارض عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي طالب والحسن و الحسين و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن الخطاب و على جميع الصحابة و امهات المؤمنين.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. هل سب النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ؟
أجد صعوبة في فهم حديثين، هما: الحديث الأول: صحيح البخاري\كتاب الفضائل\ حدثنا عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي، حدثنا أبو علي الحنفي. حدثنا مالك (وهو ابن أنس) عن أبي الزبير المكي؛ أن أبا الطفيل عامر بن واثلة أخبره. أن معاذ بن جبل أخبره. قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك. فكان يجمع الصلاة. فصلى الظهر والعصر جميعا. والمغرب والعشاء جميعا. حتى إذا كان يوما أخر الصلاة. ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا. ثم دخل ثم خرج بعد ذلك . فصلى المغرب والعشاء جميعا. ثم قال "إنكم ستأتون غدا، إن شاء الله، عين تبوك. وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار. فمن جاءها منكم فلا يمس من مائها شيئا حتى آتي" فجئناها وقد سبقنا إليها رجلان. والعين مثل الشراك تبض بشيء من ماء. قال فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم "هل مسستما من مائها شيئا؟" قالا: نعم. فسبهما النبي صلى الله عليه وسلم، وقال لهما ما شاء الله أن يقول. قال ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلا قليلا. حتى اجتمع في شيء. قال وغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه يده ووجهه. ثم أعاده فيها. فجرت العين بماء منهمر. أو قال غزير - شك أبو علي أيهما قال - حتى استقى الناس. ثم قال "يوشك يا معاذ! إن طالت بك حياة، أن ترى ما ههنا قد ملئ جنانا". الحديث الثاني: صحيح البخاري كتاب البر والصلة والآداب حدثنا زهير بن حرب. حدثنا جرير عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عائشة. قالت: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان. فكلمها بشيء لا أدري ما هو. فأغضباه. فلعنهما وسبهما. فلما خرجا قلت: يا رسول الله! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان. قال "وما ذاك" قالت قلت: لعنتهما وسببتهما. قال "أو ما علمت ما شارطت عليه ربي؟ قلت: اللهم! إنما أنا بشر. فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا". سؤالي هو: إن الرسول صلي الله عليه و سلم هو الذي علمنا عفة اللسان، والقرآن مليء بالآيات التي تحض علي حسن القول، وأيضا السيرة مليئة بمواقف الرسول صلي الله عليه وسلم التي فيها لين القول، حتى مع تطاول اليهود، وغضب أمنا عائشة رضي الله عنها. فكيف يستقيم هذان الحديثان مع باقي النصوص الصحيحة، مع العلم أن الحديثين أيضا صحيحان؟ جزاكم الله خيرا وجعل الإجابة في ميزان حسناتكم.
الجواب :
الحمد لله الحلم والأناة وعفة اللسان من أعظم صفات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، حتى إن الثناء عليه بهذه الصفات سبق في كتب الأنبياء تَنَزُّلَه في القرآن الكريم .
يقول الله عز وجل : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) آل عمران/159
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : ( وَاللَّهِ إِنَّهُ لَمَوْصُوفٌ فِي التَّوْرَاةِ بِبَعْضِ صِفَتِهِ فِي الْقُرْآنِ...لَيْسَ بِفَظٍّ ، وَلَا غَلِيظٍ ، وَلَا سَخَّابٍ فِي الْأَسْوَاقِ ، وَلَا يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ ) رواه البخاري (2125)
وبهذا عُرف صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ، وانتشرت سيرته في الآفاق :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبَّابًا ، وَلَا فَحَّاشًا ، وَلَا لَعَّانًا ، كَانَ يَقُولُ لِأَحَدِنَا عِنْدَ الْمَعْتِبَةِ - أي عند العتاب - : مَا لَهُ ! تَرِبَ جَبِينُهُ ) رواه البخاري (6031)
ولم تكن رحمته صلى الله عليه وسلم مقتصرة على المسلمين ، بل نالت رحمته وشفقته صلى الله عليه وسلم كثيرا من المشركين والمنافقين .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! ادْعُ عَلَى الْمُشْرِكِينَ ؟ قَالَ : إِنِّي لَمْ أُبْعَثْ لَعَّانًا ، وَإِنَّمَا بُعِثْتُ رَحْمَةً ) رواه مسلم (2599)
ولو رحنا نعدد صورا من تجليات قوله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّمَا بُعِثْتُ رَحْمَةً ) وتطبيقات ذلك لما وسعت الأوراق الكثيرة جزءا يسيرا مما ثبت في السنة الصحيحة من ذلك .
غير أننا في الوقت نفسه نقول : لا يلزم من كون الرحمة والشفقة هي الهدي الغالب عليه صلى الله عليه وسلم أن لا يقع منه عليه الصلاة والسلام نزر يسير في بعض المواقف التي تقتضيه ، بحكم الطباع البشرية .
وفي ذلك صور عديدة من الحكم البالغة ، منها :
1- أنه كان عليه الصلاة والسلام ولي أمر المسلمين ، والولي يحتاج إلى شيء من الشدة في بعض المواقف ، كي يستقيم حال الناس ، وتعتدل أمورهم ، ولا يغرهم حلم الوالي ، ولا صفح الحاكم ، ألا ترى معي كيف أمر النبي صلى الله عليه وسلم برجم الزاني ، مع ما في ذلك من الشدة والإغلاظ في العقوبة ، لكن إصلاح المجتمعات لا يكون إلا بإقامة العدل ، وتطبيق الشرع ، وإلا أفسد الحلم حياة الناس ، وعاد على أصله بالنقض والإبطال .
وهذا هو ما استنبطه القاضي عياض رحمه الله من حديث معاذ المذكور في السؤال ، قال : " فيه تأديب الحاكم باللسان ، والسب غير المقزع نفسه " انتهى. " إكمال المعلم " (7/242)
2- ولعل من أعظم الحكم أيضا هو تحقيق مقام القوة الكاملة الذي نصبه الله عز وجل في هذا الرسول الكريم ، وذلك في قوله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب/21. والشدة وإغلاظ القول إذا وقع موقعه الصحيح من الضرورات التي يلجأ إليها القادة والرعاة في هذه الأمة ، وقدوتهم في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالإصلاح لا يكون إلا باجتماع جناحي الترغيب والترهيب ، والخوف والرجاء .
ولذلك نجد في السنة النبوية صورا من الشدة التي تعامل بها النبي صلى الله عليه وسلم في بعض المواقف التي تقتضي ذلك .
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : ( مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلَّا أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ ، وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إِلَّا أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا ) رواه البخاري (3560) ومسلم (2327)
ومحل الشاهد هو قول عائشة رضي الله عنها : ( إِلَّا أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا )
ومن ذلك أيضا الحديثان المذكوران في السؤال ؛ والذي دعا إلى هذا الإغلاظ في القول منه صلى الله عليه وسلم ما نقله المفسرون والشراح من أن الرجلين اللذين أفسدا على المسلمين عين الماء في تبوك كانا من المنافقين ، وكان ما وقع منهما على وجه القصد والعمد لأذية المسلمين وقطع الماء عنهم ، فعاقبهما النبي صلى الله عليه وسلم بأقل ما يمكن أن يعاقب به الحاكم من التعزير بالقول والإغلاظ في الكلام .
يقول الواقدي رحمه الله : " فيما ذكر لي، سبقه إليها أربعة من المنافقين معتب بن قشير، والحارث بن يزيد الطائي، ووديعة بن ثابت، وزيد بن لصيت " انتهى. نقلا عن " الروض الأنف " (7/384)
ويقول ابن حزم رحمه الله : " فهذان استحقا السب من النبي صلى الله عليه وسلم لخلافهما نهيه في مس الماء " انتهى. " الإحكام في أصول الأحكام " (3/282)
والسب ههنا إنما هو التقريع والإغلاظ في القول والمعاتبة ، أو الدعاء عليهما بما تدعو به العرب عند الغضب ، كقولهم : أخزاك الله ، وقاتلك الله ، ونحو ذلك .
قال ابن إسحاق رحمه الله : " وكان في الطريق ماء يخرج من وشل ، وما يروي الراكب والراكبين والثلاثة ، بواد يقال له وادي المشقق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سبقنا إلى ذلك الوادي فلا يستقين منه شيئا حتى نأتيه .
قال : فسبقه إليه نفر من المنافقين فاستقوا ما فيه ، فلما أتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف عليه فلم ير فيه شيئا فقال : من سبقنا إلى هذا الماء ؟ فقيل له : يا رسول الله فلان وفلان ، فقال : أو لم أنههم أن يسقوا منه شيئا حتى أتيه ، ثم لعنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا عليهم ، ثم نزل فوضع يده تحت الوشل ، فجعل يصب في يده ما شاء الله أن يصب ، ثم نضحه به ، ومسحه بيده ، ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما شاء الله أن يدعو به ، فانخرق من الماء – كما يقول من سمعه – ما إن له حسا كحس الصواعق ، فشرب الناس ، واستقوا حاجتهم منه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لئن بقيتم أو من بقي منكم لتسمعن بهذا الوادي وهو أخصب ما بين يديه وما خلفه " " مغازي ابن إسحاق " (605-606)
الوشل : الماء القليل يتحلب من جبل أو صخرة ، يقطر منه قليلا قليلا ، لا يتصل قطره . وقيل : لا يكون ذلك إلا من أعلى الجبل . وقيل : هو ماء يخرج من بين الصخر قليلا قليلا . انظر: " لسان العرب " (11/725) .
3- النبي صلى الله عليه وسلم غير معصوم من الخطأ في قوله ، أو سبق اللسان ؛ وقد يظن في إنسان أنه مستحق للعن أو السب ، فيسبه بحكم ما بدا له من ظاهر أمره ، فإذا لم يكن مستحقا لهذا السب أو اللعن من النبي صلى الله عليه وسلم ، في حقيقة أمره ، فقد شارط الرؤوف الرحيم ربه أن يجعل هذا في ميزان حسنات من سبه ، وأن تكون زكاة له ، وكفارة لذنبه:
روى مسلم (4706) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اللَّهُمَّ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ؛ فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ سَبَبْتُهُ أَوْ لَعَنْتُهُ أَوْ جَلَدْتُهُ : فَاجْعَلْهَا لَهُ زَكَاةً وَرَحْمَةً ) .
وفي رواية له (4708) : ( اللَّهُمَّ إِنَّمَا مُحَمَّدٌ بَشَرٌ ؛ يَغْضَبُ كَمَا يَغْضَبُ الْبَشَرُ ، وَإِنِّي قَدْ اتَّخَذْتُ عِنْدَكَ عَهْدًا لَنْ تُخْلِفَنِيهِ ؛ فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ آذَيْتُهُ أَوْ سَبَبْتُهُ أَوْ جَلَدْتُهُ فَاجْعَلْهَا لَهُ كَفَّارَةً وَقُرْبَةً تُقَرِّبُهُ بِهَا إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
قال النووي رحمه الله : " هَذِهِ الْأَحَادِيث مُبَيِّنَة مَا كَانَ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الشَّفَقَة عَلَى أُمَّته , وَالِاعْتِنَاء بِمَصَالِحِهِمْ , وَالِاحْتِيَاط لَهُمْ , وَالرَّغْبَة فِي كُلّ مَا يَنْفَعهُمْ . وَهَذِهِ الرِّوَايَة الْمَذْكُورَة آخِرًا تُبَيِّن الْمُرَاد بِبَاقِي الرِّوَايَات الْمُطْلَقَة , وَأَنَّهُ إِنَّمَا يَكُون دُعَاؤُهُ عَلَيْهِ رَحْمَة وَكَفَّارَة وَزَكَاة وَنَحْو ذَلِكَ إِذَا لَمْ يَكُنْ أَهْلًا لِلدُّعَاءِ عَلَيْهِ وَالسَّبّ وَاللَّعْن وَنَحْوه , وَكَانَ مُسْلِمًا , وَإِلَّا فَقَدْ دَعَا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْكُفَّار وَالْمُنَافِقِينَ , وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ لَهُمْ رَحْمَة .
فَإِنْ قِيلَ : كَيْف يَدْعُو عَلَى مَنْ لَيْسَ هُوَ بِأَهْلِ الدُّعَاء عَلَيْهِ أَوْ يَسُبّهُ أَوْ يَلْعَنهُ وَنَحْو ذَلِكَ ؟ فَالْجَوَاب مَا أَجَابَ بِهِ الْعُلَمَاء , وَمُخْتَصَره وَجْهَانِ :
أَحَدهمَا : أَنَّ الْمُرَاد لَيْسَ بِأَهْلٍ لِذَلِكَ عِنْد اللَّه تَعَالَى , وَفِي بَاطِن الْأَمْر , وَلَكِنَّهُ فِي الظَّاهِر مُسْتَوْجِب لَهُ , فَيَظْهَر لَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتِحْقَاقه لِذَلِكَ بِأَمَارَةٍ شَرْعِيَّة , وَيَكُون فِي بَاطِن الْأَمْر لَيْسَ أَهْلًا لِذَلِكَ , وَهُوَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَأْمُور بِالْحُكْمِ بِالظَّاهِرِ , وَاَللَّه يَتَوَلَّى السَّرَائِر.
وَالثَّانِي : أَنَّ مَا وَقَعَ مِنْ سَبّه وَدُعَائِهِ وَنَحْوه لَيْسَ بِمَقْصُودٍ , بَلْ هُوَ مِمَّا جَرَتْ بِهِ عَادَة الْعَرَب فِي وَصْل كَلَامهَا بِلَا نِيَّة , كَقَوْلِهِ : تَرِبَتْ يَمِينك , عَقْرَى حَلْقَى ... وَنَحْو ذَلِكَ ، لَا يَقْصِدُونَ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَقِيقَة الدُّعَاء , فَخَافَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُصَادِف شَيْء مِنْ ذَلِكَ إِجَابَة , فَسَأَلَ رَبّه سُبْحَانه وَتَعَالَى وَرَغِبَ إِلَيْهِ فِي أَنْ يَجْعَل ذَلِكَ رَحْمَة وَكَفَّارَة , وَقُرْبَة وَطَهُورًا وَأَجْرًا , وَإِنَّمَا كَانَ يَقَع هَذَا مِنْهُ فِي النَّادِر وَالشَّاذّ مِنْ الْأَزْمَان , وَلَمْ يَكُنْ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا وَلَا مُتَفَحِّشًا وَلَا لَعَّانًا وَلَا مُنْتَقِمًا لِنَفْسِهِ , وَقَدْ سَبَقَ فِي هَذَا الْحَدِيث أَنَّهُمْ قَالُوا : اُدْعُ عَلَى دَوْس , فَقَالَ : " اللَّهُمَّ اِهْدِ دَوْسًا " وَقَالَ : " اللَّهُمَّ اِغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ " انتهى .
"شرح صحيح مسلم" ، للنووي .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب | |
| | | | معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداعالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha» امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5السبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانويالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015 الأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنياتالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكيةالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آدابالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغةالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟ السبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفةالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» الدارة الكهربائيةالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبانالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلاميةالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|