البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
باب المواقيت  Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
باب المواقيت  Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب المواقيت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

باب المواقيت  Empty
مُساهمةموضوع: باب المواقيت    باب المواقيت  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:29 pm

باب المواقيت

المواقيت جمع ميقات وهو الشيء المحدد من قبل الشارع شرعها الله تعظيما للحرم فلا يجوز للمحرم تجاوزها. ومواقيت الحج قسمان:
1- مواقيت زمانية وهي شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة. قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ). لا يصح الإحرام بالحج إلا بها.
2- مواقيت مكانية وهي المذكورة في أحاديث الباب.

1- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا {أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ : ذَا الْحُلَيْفَةِ . وَلِأَهْلِ الشَّامِ : الْجُحْفَةَ . وَلِأَهْلِ نَجْدٍ : قَرْنَ الْمَنَازِلِ . وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ : يَلَمْلَمَ . هُنَّ لَهُمْ وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِ أَهْلِهِنَّ ، مِمَّنْ أَرَادَ الْحَجَّ أَوْ الْعُمْرَةَ . وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ : فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ ، حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ}.
2- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { يُهِلُّ أَهْلُ الْمَدِينَةِ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ ، وَأَهْلُ الشَّامِ مِنْ الْجُحْفَةِ ، وَأَهْلُ نَجْدٍ مِنْ قَرْنٍ . قَالَ : وَبَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَيُهِلُّ أَهْلُ الْيَمَنِ مِنْ يَلَمْلَمَ }.
في هذين الحديثين بين النبي صلى الله عليه وسلم المواقيت المكانية لكل أهل ناحية ولا خلاف بين أهل العلم في اعتبارها مواقيت كما حكاه ابن عبد البر وغيره. فوقت لأهل المدينة ذا الحليفة وتسمى الآن أبيار علي وتبعد عن المسجد الحرام ثلاثة عشر كيلو لكن اتصلت الآن في منازل المدينة.
ووقت لأهل الشام الجحفة وهي قرية قريبة من البحر الأحمر لكنها خربت الآن وصار الناس يحرمون من مدينة رابغ القريبة منها ثم أقيم ميقات الجحفة قريبا.
ووقت لأهل نجد قرن المنازل ويسمى الآن السيل الكبير يحرم منه المار بطريق السيل ويتصل به وادي المحرم فيه مسجد يحرم منه المار بطريق الهدا وهو داخل في الميقات الشرعي .
ووقت لأهل اليمن يلملم وهو واد كبير يمتد من الشرق إلى الغرب يعترض طريق اليمن الساحلي وصار الناس يحرمون من قرية السعدية تقع في الطريق القديم.
وهناك ميقات لأهل العراق يقال له ذات عرق اختلفت الرواية فيمن وقته والصحيح أن الذي وقته عمر كما ثبت في صحيح البخاري وما يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم وقته ضعيف لا يصح كما نص الشافعي وغيره على ذلك فيكون رأي عمر يدخل في حكم اتباع سنة الخلفاء الراشدين وقد انعقد الإجماع عليه ويسمى الآن الضريبة والرافضة يحرمون من وادي العقيق الذي يبعد عنه عشرة أكيال مخالفة لعمر رضي الله عنه.

ولا يجوز اتخاذ جدة ميقاتا لركاب الطائرات والسفن لأنه لم يرد في الشرع ما يدل عليه ولا يعرف عن أحد من الأئمة المعتبرين اعتبارها ميقاتا فتجويزه قول شاذ مخالف للأدلة ومنصوص الفقهاء.
وفيه دليل على وجوب إحرام المار بها إذا كان قاصدا الحج أو العمرة سواء كان من أهل هذا الميقات أو كان من غير أهل هذا الميقات فيحرم منها وجوبا إذا كان لا يمر بميقات آخر.
وقد اختلف أهل العلم فيمن يمر على ميقات غيره هل يحل له مجاوزته إلى ميقاته فذهب الجمهور إلى أنه لا يحل له ذلك ويجب عليه الإحرام من الميقات الأول ورخص مالك والحنفية في ذلك والأول أصح.

ويجب على من حاذى ميقاتا برا أو بحرا أو جوا أن يحرم حين محاذاته ولا يجوز له تأخير الإحرام حينئذ.

أما من قصد مكة لغير النسك لتجارة وزيارة ونحوها فاختلف أهل العلم في إحرامه فذهب الجمهور إلى الوجوب أخذا بالعموم وخبر موقوف لا يثبت رفعه وذهب الشافعي إلى جواز دخوله بدون إحرام ما دام أنه غير قاصد الحج والعمرة وهو الصحيح لأن الحكم مقيد بإرادة النسك.
وفيه دليل على أن من كان منزله قبل الميقات جهة مكة أحرم من مكانه ولم يلزمه الرجوع إلى الميقات.

وكذلك أهل مكة يحرمون بالحج من داخل مكة ولا يلزمهم الخروج إلى الحل.
أما العمرة لهم ولغيرهم ممن وفد إليها فيلزمهم الخروج لأدنى الحل للإحرام بها لأمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة الخروج للحل لما أرادت العمرة وهذا قول الأئمة الأربعة.
وقال المحب الطبري: (لا أعلم أحداً جعل مكة ميقاتاً للعمرة).
ومن تجاوز الميقات وهو عازم على النسك لزمه الرجوع إليه فإن رجع وأحرم منه فلا شيء عليه على الصحيح لأنه أتى بالواجب على صفته ولم يكن تاركا له فسقط عنه الدم وهو مذهب الشافعي وأحمد فإن لم يرجع وأحرم بعد مجاوزته الميقات وجب عليه دم شاة يقسمها على فقراء الحرم.
أما إذا لم يكن عازما على النسك عند مروره بالميقات ثم عزم بعد ذلك أحرم من مكانه الذي عزم فيه ولم يلزمه الرجوع.
ويكره الإحرام من البلد قبل بلوغ الميقات مع الصحة والإجراء وقد نهى السلف عن ذلك لأنه مخالف للسنة وفيه تكلف ظاهر.

خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنوز2000
.
.
كنوز2000


عدد المساهمات : 1276

باب المواقيت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب المواقيت    باب المواقيت  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 10:40 pm

مشكورة اختى
وجزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

باب المواقيت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب المواقيت    باب المواقيت  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 10:40 am

مشكورةاختى
بارك الله فيك

الله يعطيك العافية

باب المواقيت  729396
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب المواقيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الفقه الإسلامي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
باب المواقيت  Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
باب المواقيت  Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
باب المواقيت  Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
باب المواقيت  Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
باب المواقيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
باب المواقيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
باب المواقيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
باب المواقيت  Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
باب المواقيت  Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
باب المواقيت  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
باب المواقيت  Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الرابعة والتربية التاريخ مواضيع ملخصات مقترحة للسنة المدنية متوسط شاملة لدروس والجغرافيا