البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Empty
مُساهمةموضوع: مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة   مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 10:36 pm

[size=24]مما جاء فى وقت صلاة العشاء الأخرة )
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة 174345

حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ
عن
أَبِي بِشْرٍعَنْ بَشِيرِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ
عَنْ
النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍقَالَ أَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِوَقْتِ هَذِهِ الصَّلَاةِ
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ
{ يُصَلِّيهَا لِسُقُوطِ الْقَمَرِ لِثَالِثَةٍ }

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ حَدَّثَنَا
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ
نَحْوَهُ قَالَ أَبُو عِيسَى رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ هُشَيْمٌ عَنْ أَبِي بِشْرٍعَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ
عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ وَ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ هُشَيْمٌ عن بَشِيرِ بْنِ ثَابِتٍ
وَ حَدِيثُ أَبِي عَوَانَةَ أَصَحُّ عِنْدَنَا لِأَنَّ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ رَوَى عَنْ شُعْبَةَ
عَنْ
أَبِي بِشْرٍ نَحْوَ رِوَايَةِ أَبِي عَوَانَةَ

و قد جاء فى : ( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )



(
بَابٌ مَا جَاءَ فِي وَقْتِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ )
وَ قَدْ تَقَدَّمَ فِي حَدِيثِ جِبْرِي لَوَ غَيْرِهِ أَنَّ أَوَّلَ وَقْتِهَا حِينَ يَغِيبُ الشَّفَقُ ، وَ هُوَ مُجْمَعٌ عَلَيْهِ ،
وَ أَمَّا آخِرُ وَقْتِهَا فَال ثَّابِتُ مِنَ الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ الصَّرِيحَةِ أَنَّهُ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ،
فَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : فَإِذَا صَلَّيْتُمُ الْعِشَاءَ فَإِنَّهُ وَقْتٌ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ،رَوَاهُ مُسْلِمٌ ،
وَ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ الَّذِي تَقَدَّمَ : وَ إِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَنْتَصِفُ اللَّيْلُ ،
وَ يُفْهَمُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ "
إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى " رَوَاهُ مُسْلِمٌ
أَنَّ آخِرَ وَقْتِهَا إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ ، قَالَ النَّوَوِيُّ : قَوْلُهُ فَإِنَّهُ وَقَّتَ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ
مَعْنَاهُ وَقَّتَ لِأَدَائِهَا اخْتِيَارًا ، وَ أَمَّا وَقْتُ الْجَوَازِ فَيَمْتَدُّ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ لِحَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ
عِنْدَمُسْلِمٍ " إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى
" وَ قَالَ الْإِصْطَخْرِيُّ : إِذَا ذَهَبَ نِصْفُ اللَّيْلِ صَارَتْ قَضَاءً ،
وَ دَلِيلُ الْجُمْهُورِ حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ الْمَذْكُورُ . انْتَهَى كَلَامُ



فَدَلَّ عَلَى بَقَاءِ الْأُولَى إِلَى أَنْ يَدْخُلَ وَقْتُ الْأُخْرَى
، وَ هُوَ طُلُوعُ الثَّانِي ، انْتَهَى .
قُلْتُ : لَا شَكَّ فِي أَنَّ كَلَامَ
الطَّحَاوِيِّ هَذَا حَسَنٌ ، لَوْ كَانَ فِي هَذَا حَدِيثٌ مَرْفُوعٌ صَحِيحٌ ،
وَ لَكِنْ لَمْ أَجِدْ حَدِيثًا مَرْفُوعًا صَحِيحًا ، أَمَّا حَدِيثُأَبِي قَتَادَةَالْمَرْفُوعُ فَقَدْ عَرَفْتَ
فِيمَا تَقَدَّمَ أَنَّ عُمُومَهُ مَخْصُوصٌ بِالْإِجْمَاعِ فِي الصُّبْحِ ، فَلِقَائِلٍ أَنْ يَقُولَ إِنَّهُ مَخْصُوصٌ
بِحَدِيثِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِوَ مَا فِي مَعْنَاهُ ،
وَ أَمَّا حَدِيثُعَائِشَةَالْمَرْفُوعُ أَنَّهُ أَعْتَمَ بِهَا حَتَّى ذَهَبَ عَامَّةُ اللَّيْلِ فَلَيْسَ الْمُرَادُ بِعَامَّةِ اللَّيْلِ أَكْثَرَهُ
كَمَا زَعَمَالطَّحَاوِيُّوَ غَيْرُهُ بَلِ الْمُرَادُ كَثِيرٌ مِنْهُ ، قَالَالنَّوَوِيُّفِي شَرْحِمُسْلِمٍ :
قَوْلُهُ فِي رِوَايَةِعَائِشَةَ " إِنَّهُ أَعْتَمَ بِهَا حَتَّى ذَهَبَ عَامَّةُ اللَّيْلِ " ،
أَيْ كَثِيرٌ مِنْهُ ، وَ لَيْسَ الْمُرَادُ أَكْثَرَ وَ لَا بُدَّ مِنْ هَذَا التَّأْوِيلِ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِنَّهُ لَوَقْتُهَا ،
وَ لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهَذَا الْقَوْلِ مَا بَعْدَ نِصْفِ اللَّيْلِ ؛
لِأَنَّهُ لَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنَ الْعُلَمَاءِ إِنَّ تَأْخِيرَهَا إِلَى مَا بَعْدَ نِصْفِ اللَّيْلِ أَفْضَلُ ، انْتَهَى ،
وَ أَمَّا الْحَدِيثَ انِ اللَّذَانِ ذَكَرَهُمَا النَّيْمَوِيُّ فَهُمَا لَيْسَا مَرْفُوعَيْنِ ،
بَلْ أَحَدُهُمَا قَوْلُعُمَرَوَ فِي سَنَدِهِحَبِيبُ بْنِ أَبِي ثَابِتٍوَ عَلَيْهِ مَدَارُهُ ، وَ هُوَ مُدَلِّسٌ ،
وَ رَوَاهُ عَنْنَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍبِالْعَنْعَنَةِ ، قَالَ الْحَافِظُابْنُ حَجَرٍفِي طَبَقَاتِ الْمُدَلِّسِينَ
حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍالْكُوفِيُّ ، تَابِعِيٌّ مَشْهُورٌ يُكْثِرُ التَّدْلِيسَ ،
وَ ثَانِيهمَا قَوْلُأَبِي هُرَيْرَةَفَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ قَالَ بِهِ بِنَاءً عَلَى عُمُومِ حَدِيثِأَبِي قَتَادَةَ ،
وَ اَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .
وَ قَالَابْنُ الْعَرَبِيِّفِي عَارِضَةِ الْأَحْوَذِيِّ : لَا خِلَافَ بَيْنَ الْأُمَّةِ أَنَّ أَوَّلَ وَقْتِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ
غُرُوبُ الشَّفَقِ ، وَ اخْتَلَفُوا فِي آخِرِهَا : فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ،
قَالَ بِهِمَالِكٌوَ الشَّافِعِيُّ، وَ مِنْهُمْ مَنْ قَالَ : إِنَّهُ إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ ،
قَالَهُابْنُ حَبِيبٍوَ أَبُو حَنِيفَةَ، وَ قَدْ ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
فِعْلًا أَنَّهُ أَخَّرَهَا إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ ،
وَ قَوْلًا لَهُ ، قَالَ وَقْتُ الْعِشَاءِ إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ، فَلَا قَوْلَ بَعْدَ هَذَا وَ اَللَّهُ أَعْلَمُ .
انْتَهَى كَلَامُابْنِ الْعَرَبِيِّ .

قَوْلُهُ : (
عَنْ
أَبِي بِشْرِ
بْنِ أَبِي إِيَاسِ بْنِ أَبِي وَحْشِيَّةَ ثِقَةٌ مِنْ أَثْبَتِ النَّاسِ فِي
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ،
وَ ضَعَّفَه شُعْبَةُفِيحَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ وَ فِي مُجَاهِدٍ ،قَالَهُ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ .

قَوْلُهُ :
) عَنْبَشِيرِ بْنِ ثَابِتٍ)
الْأَنْصَارِيِّ مَوْلَاهُمْ بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ ،وَ قَالَابْنُ حِبَّانَ : وَ هَمَ مَنْ قَالَ فِيهِ بِشْرٌ بِغَيْرِ يَاءٍ .

قَوْلُهُ :
) عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ)
الْأَنْصَارِيِّ مَوْلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ وَ كَاتِبِهِ ، لَا
بَأْسَ بِهِ ،
مِنْ أَوْسَاطِ التَّابِعِينَ .

قَوْلُهُ : (
أَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِوَقْتِ هَذِهِ الصَّلَاةِ )
هَذَا مِنْ بَابِ التَّحْدِيثِ بِنِعْمَةِ اللَّهِ عَلَيْهِ بِزِيَادَةِ الْعِلْمِ مَعَ مَا فِيهِ مِنْ حَمْلِ السَّامِعِينَ
عَلَى اعْتِمَادِ مَرْوِيِّهِ ، وَ لَعَلَّ وُقُوعَ هَذَا الْقَوْلِ مِنْهُ بَعْدَ مَوْتِ غَالِبِ أَكَابِرِ الصَّحَابَةِ
وَ حُفَّاظِهِمُ الَّذِينَ هُمْ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنْهُ .

قَوْلُهُ : (
لِسُقُوطِ الْقَمَرِ)
أَيْ وَقْتَ غُرُوبِهِ أَوْ سُقُوطِهِ إِلَى الْغُرُوبِ .


قَوْلُهُ : (
لِثَالِثَةٍ)
أَيْ فِي لَيْلَةٍ ثَالِثَةٍ مِنَ الشَّهْرِ .

قَوْلُهُ : (
عَنْأَبِي عَوَانَةَبِهَذَا الْإِسْنَادِ )
أَيْ بِالْإِسْنَادِ الْمُتَقَدِّمِ ، وَ حَدِيثُالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍالْمَذْكُورُأَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَوَ النَّسَائِيُّوَ الدَّارِمِيُّ

قَالَابْنُ الْعَرَبِيِّ : حَدِيثُالنُّعْمَانِصَحِيحٌ ، وَ إِنْ لَمْ يُخَرِّجْهُ الْإِمَامَانِ فَإِنَّأَبَا دَاوُدَأَخْرَجَهُ عَنْمُسَدَّدٍ ،
وَ التِّرْمِذِيَّعَنْأَبِي عَوَانَةَعَنْأَبِي بِشْرٍ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي وَحْشِيَّةَعَنْبَشِيرِ بْنِ ثَابِتٍ
عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ، فَأَمَّاحَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ مَوْلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍفَقَالَأَبُو حَاتِمٍهُوَ ثِقَةٌ ،
وَ أَمَّابَشِيرُ بْنُ ثَابِتٍفَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍإِنَّهُ ثِقَةٌ ، وَ لَا كَلَامَ فِيمَنْ دُونَهُمَا ،
وَ إِنْ كَانَهُ شَيْمٌقَدْ رَوَاهُ عَنْأَبِي بَشِيرٍعَنْحَبِيبِ بْنِ سَالِمٍبِإِسْقَاطِأَبِي بَشِيرٍ
وَ مَا ذَكَرْنَاهُ أَصَحُّ ، وَ كَذَلِكَ رَوَاهُشُعْبَةُوَ غَيْرُهُ ،
وَ خَطَأُ مَنْ أَخْطَأَ فِي الْحَدِيثِ لَا يُخْرِجُهُ عَنِ الصِّحَّةِ .
انْتَهَى كَلَامُابْنِ الْعَرَبِيِّ

وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ
نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
إن شـاء الله


عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الخميس نوفمبر 04, 2010 11:00 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة   مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 10:46 pm

مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة (2) }
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Download?mid=1%5f2823780%5fAGjFtEQAAEVPTM8tAAgyujPdweM&pid=5&fid=Inbox&inline=1

حَدَّثَنَا
هَنَّادٌحَدَّثَنَاعَبْدَةُعَنْعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَعَنْسَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ
عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَرضى الله تعالى عنه أنه قَالَ
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه و سلم :
{ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ أَنْ يُؤَخِّرُوا الْعِشَاءَ
إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ أَوْ نِصْفِهِ}
==============================
قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ وَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَ أَبِي بَرْزَةَ
وَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ وَابْنِ عُمَرَ
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُأَبِي هُرَيْرَةَحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وَ هُوَ الَّذِي اخْتَارَهُ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ التَّابِعِينَ
وَ غَيْرِهِمْ رَأَوْا تَأْخِيرَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ
وَ بِهِ يَقُولُ أَحْمَدُ و إِسْحَقُ

و قد جاء فى

( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )


قَوْلُهُ : (
لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ )
مِنَ الْمَشَقَّةِ ، أَيْ لَوْلَا خَشْيَةُ وُقُوعِ الْمَشَقَّةِ عَلَيْهِمْ

قَوْلُهُ : ( لَأَمَرَتْهُمْ )
أي وُجُوبًا

قَوْلُهُ : ( إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ أَوْ نِصْفِهِ )
قِيلَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ، أَيْ فِي الصَّيْفِ أَوْ نِصْفِ اللَّيْلِ ،
أَيْ فِي الشِّتَاءِ وَ يَحْتَمِلُ التَّنْوِيعَ ، وَهُوَ الْأَظْهَرُ وَيَحْتَمِلُ الشَّكَّ مِنَ الرَّاوِي .

قَوْلُهُ : (
وَ فِي الْبَابِ عَنْجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَوَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِوَ أَبِي بَرْزَةَ
وَ ابْنِ عَبَّاسٍوَ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّوَ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍوَ ابْنِ عُمَرَ)
أَمَّا حَدِيثُجَابِرٍفَأَخْرَجَهُأَحْمَدُوَ مُسْلِمٌوَ النَّسَائِيُّبِلَفْظِ :
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُؤَخِّرُالْعِشَاءَ الْآخِرَةَ
.
وَ أَمَّا حَدِيثُ
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِفَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ .
وَ أَمَّا حَدِيثُ
أَبِي بَرْزَةَفَأَخْرَجَهُ الْجَمَاعَةُ وَ لَفْظُهُ :
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسْتَحَبُّ أَنْ يُؤَخِّرَ الْعِشَاءَ

الَّتِي يَدْعُونَهَا الْعَتَمَةَ .
وَ أَمَّا حَدِيثُ
ابْنِ عَبَّاسٍفَأَخْرَجَهُالْبُخَارِيُّ ،وَ لَهُ حَدِيثٌ آخَرُ فِي تَأْخِيرِ الْعِشَاءِ
عِنْدَالطَّبَرَانِيِّفِي الْكَبِيرِ ذَكَرَهُالْهَيْثَمِيُّفِي مَجْمَعِ الزَّوَائِدِ .
وَ أَمَّا حَدِيثُ
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّفَأَخْرَجَهُأَحْمَدُوَ أَبُو دَاوُدَ .
وَ أَمَّا حَدِيثُابْنِ عُمَرَفَأَخْرَجَهُمُسْلِمٌ . - ص 433 –

قَوْلُهُ
) : حَدِيثُأَبِي هُرَيْرَةَحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ)
وَ أَخْرَجَهُأَحْمَدُوَ ابْنُ مَاجَهْ .

قَوْلُهُ : (
وَ هُوَ الَّذِي اخْتَارَهُ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ . . . إِلَخْ )
لِأَحَادِيثِ الْبَابِ وَ هِيَ كَثِيرَةٌ ، لَكِنْ قَالَابْنُ بَطَّالٍ : وَ لَا يَصْلُحُ ذَلِكَ الْآنَ لِلْأَئِمَّةِ ؛
لِأَنَّهُصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَمَرَ بِالتَّخْفِيفِ وَ قَالَ :إِنَّ فِيهِمُ الضَّعِيفَ وَ ذَا الْحَاجَةِ ،
فَتَرْكُ التَّطْوِيلِ عَلَيْهِمْ فِي الِانْتِظَارِ أَوْلَى ،
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ بَعْدَ نَقْلِ كَلَامِابْنِ بَطَّالٍهَذَا مَا لَفْظُهُ :
وَ قَدْ رَوَىأَحْمَدُوَ أَبُو دَاوُدَوَ النَّسَائِيُّوَ ابْنُ خُزَيْمَةَوَ غَيْرُهُمْ
مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ :
صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الْعَتَمَةَ

فَلَمْ يَخْرُجْ حَتَّى مَضَى نَحْوٌ مِنْ شَطْرِ اللَّيْلِ . . . الْحَدِيثَ ،
وَ فِيهِ : وَ لَوْلَا ضَعْفُ الضَّعِيفِ وَ سَقَمُ السَّقِيمِ وَ حَاجَةُ ذِي الْحَاجَةِ لَأَخَّرْتُ
هَذِهِ الصَّلَاةَ إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ، ثُمَّ ذَكَرَ الْحَافِظُ حَدِيثَأَبِي هُرَيْرَةَالْمَذْكُورَ فِي الْبَابِ
ثُمَّقَالَ : فَعَلَى هَذَا مَنْ وَجَدَ بِهِ قُوَّةً عَلَى تَأْخِيرِهَا وَلَمْ يَغْلِبْهُ النَّوْمُ وَ لَمْ يَشُقَّ
عَلَى أَحَدٍ مِنَ الْمَأْمُومِينَ فَالتَّأْخِيرُ فِي حَقِّهِ أَفْضَلُ ،
وَ قَدْ قَرَّرَالنَّوَوِيُّذَلِكَ فِي شَرْحِمُسْلِمٍ ،وَ هُوَ اخْتِيَارُ كَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ وَ غَيْرِهِمْ
وَ اَللَّهُ أَعْلَمُ . وَ نَقَلَابْنُ الْمُنْذِرِعَنِاللَّيْثِوَ إِسْحَاقَأَنَّ الْمُسْتَحَبَّ تَأْخِيرُ الْعِشَاءِ
إِلَى قَبْلِ الثُّلُثِ ، وَ قَالَالطَّحَاوِيُّ : يُسْتَحَبُّ إِلَى الثُّلُثِ . وَ بِهِ قَالَمَالِكٌوَ أَحْمَدُ
وَ أَكْثَرُ الصَّحَابَةِ وَ التَّابِعِينَ ، وَ هُوَ قَوْلُالشَّافِعِيِّفِي الْجَدِيدِ ، وَ قَالَ فِي الْقَدِيمِ :
التَّعْجِيلُ أَفْضَلُ . وَ كَذَا قَالَ فِي الْإِمْلَاءِ وَ صَحَّحَهُالنَّوَوِيُّوَ جَمَاعَةٌ وَ قَالُوا :
إِنَّهُ مِمَّا يُفْتَى بِهِ عَلَى الْقَدِيمِ ، وَ تُعُقِّبَ بِأَنَّهُ ذَكَرَهُ فِي الْإِمْلَاءِ ،
وَهُوَ مِنْ كُتُبِهِ الْجَدِيدَةِ ، وَ الْمُخْتَارُ مِنْ حَيْثُالدَّلِيلُ أَفْضَلِيَّةُ التَّأْخِيرِ وَ مِنْ حَيْثُ النَّظَرُالتَّفْصِيلُ
وَ اَللَّهُ أَعْلَمُ . انْتَهَى كَلَامُ الْحَافِظِ .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ
. و أجل




نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية




إن شـاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة العشاء خلف من يصلي التراويح
» ( عذاب الدنيا أم عذاب الأخرة )
» عذاب الدنيا أم عذاب الأخرة
» سنة صلاة الضحى
» فضل صلاة الضحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
مما جاء فى صلاة العشاء الأخرة Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
ملخصات مقترحة التاريخ والجغرافيا شاملة مواضيع المدنية للسنة الرابعة لدروس والتربية متوسط