البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Empty
مُساهمةموضوع: شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة   شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 6:16 pm

شروط واحكام الاضحية
الأضــــحــيـــة
الأضحية والضحية : اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر
وأيام التشريق بقصد التقرب إلى الله تعالى.. ويقال فيها :
أضحية بضم الهمزة وكسرها وأضحاة وضحية .
وهي ثابتة بالكتاب والسنة واجماع الامة
قال تعالى : شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة B2إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ{1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{2}
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ{3} شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة B1
والمراد بالنحر في الآية هو الذبح يوم النحر على أحد الأقوال
فيشمل الأضحية والهدي وذلك قول الجمهور .
وثبت في أحاديث صحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى ،
وضحى المسلمون معه .
حكمها
ذهب الجمهور من الصحابة والتابعين والفقهاء إلى أنها سنة مؤكدة
ولم يقل بوجوبها إلا أبو حنيفة ، وقال ابن حزم
لا يصح عن أحد من الصحابة أنها واجبة .
وقد استدل على عدم الوجوب بحديث أم سلمة عند مسلم : قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 إذا دخلت العشر فأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعر ولا بشر شيئا شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
قال الشافعي : إن قوله : فأراد أحدكم يدل على عدم الوجوب .
فضل الاضحية
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله من هراقة دم ،
وإنه لتأتي يوم القيامة بقرونها ، وأظلافها وأشعارها ، وإن الدم
ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض ، فطيبوا بها نفسا شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
رواه ابن ماجة والترمذي وقال : هذا حديث حسن غريب .
وعن زيد بن أرقم قال : قلت أو قالوا يا رسول الله :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 ما هذه الأضاحي ؟ قال : سنة أبيكم إبراهيم ، قالوا : مالنا منها ؟
قال : بكل شعرة حسنة ، قالوا : فالصوف ؟ قال : بكل شعرة من الصوف حسنة شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
رواه أحمد وابن ماجة .
وصح عن أبي هريرة قوله :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1 أحمد وابن ماجة شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة MARGNTIP
ما تجوز منه الأضحية
أجمع العلماء على جواز الضحايا من جميع الأنعام (الإبل والبقر والغنم)
ولا تجزئ من غيرها . وأما تضحية بلال بديك فتدل على عدم
وجوب الأضحية كما حدث عن ابن عباس أن اشترى لحما وأخبر
الناس أن هذا اللحم هو أضحيته .
واختلف العلماء في الأفضل من الأنواع الثلاثة ، فذهب مالك إلى
أن الأفضل في الضحايا : الكباش ، ثم البقر ، ثم الإبل عكس
الأمر في الهدايا ، وذهب الشافعي إلى عكس قول مالك وبه قال
أشهب وابن شعبان شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة MARGNTIP
ويجزئ من كل نوع ما يجزئ منه في الهدي ، وقد سبق الكلام فيه .
وتجوز الضحية بالخصي ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى به ،
ولأن لحمه أطيب .
مالا تجوز منه الاضحية
لا تجوز الأضحية من غير الأنواع السابقة بالإجماع إلا ما ذكر
عن الحسن بن صالح أنه أجاز التضحية ببقرة الوحش عن سبعة
وبالظبي عن واحد .
كما لا تجور الأضحية بسن أقل من السن المشروط في كل نوع
ولا تجزئ المريضة البين مرضها (أي : الظاهر الواضح)
ولا العوراء البين عورها ، ولا العرجاء البين عرجها ،
ولا الضعيفة العجفاء التي ذهب مخها كما شدة الهزال .
وهذه العيوب الأربعة متفق على أن وجود واحد منها يمنع
الإجزاء ، وبها جاء الحديث ولذلك وقف الظاهرية عندها ولم
يقيسوا عليها غيرها ، وقالوا : إن تحديد النبي صلى الله عليه وسلم
العيوب بالأربعة المذكورة دليل على عدم الزيادة عليها ،
بل يجب الوقوف عكندها فقط . كما أن هذه الأربعة اتفق العلماء
على أن العيب الخفيف منها . غير مؤثر في الجواز .
وجمهور الفقهاء زادوا على هذه العيوب ما كان أشد منها ،
وقالوا : إن العيب الأشد هو أحرى وأولى بمنع الإجزاء ،
مثل العمى وكسر الساق الإصابة بمرض من الأمراض المعدية
وقال هؤلاء الفقهاء : إن الحديث خاص أريد به العموم وليس
خاصا أريد به الخصوص إلا أن هؤلاء الذين قالوا بالقياس
وبأن الحديث خاص أريد به العام اختلفوا : فمنهم من قال
يلحق بالمذكورات ما هو أشد منها وما هو مساو لها ،
وهو المشهور من مذهب مالك ، ومنهم من قال : يلحق الأشد
فقط... وتفرع على ذلك اختلافهم في الآتي :
المقطوعة الأذن : قال بعضهم : إن قطع الثلث يمنع الإجزاء ،
وقال آخرون : لا يمنع إلا قطع الأكثر ، وكذلك القول في الذنب ،
وذهاب الأسنان ، وأطباء الثدي (الحلمات) .
وأما القرن فإن مالكا قال : ذهاب جزء منه ليس عيبا إلا أن يكون
يدمي (يسيل دمه) .
واختلفوا في الصكاء (وهي التي خلقت بلا أذنين) فذهب مالك
والشافعي إلى أنها لا تجوز ، وذهب أبو حنيفة إلى أنه إذا كان
خلقة جاز ، ولم يختلف الجمهور أن قطع الأذن كله أو أكثره عيب
وما خلق بلا قرنين جائز عند الجميع ، ويسمى : الأجم
واختلفوا في الأبتر (وهو مقطوع الذنب) فقوم أجازوه ، وقوم منعوه .
كفاية اضحية واحدة عن كل فرد
إذا ضحى إنسان بشاة أو بمعزى فانها تكفي عنه وعن أهل بيته
ممن يرعاهم وينفق عليهم ، بمعنـى أنهم يشتركون معه في الثواب ؛
لأن الأضحية سنة كفاية ، للحديث الذي رواه ابن ماجة والترمذي
وصححه أن أبا أيوب قال :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة
عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار ما ترى شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
أي : صار الناس يعتبرون ذلك بخلا حتى لا يأكل أحد من ضحيته..
وهذا قول جمهور الفقهاء ، وفيه يسر على المسلمين كبير
وكذلك كان يفعل الصحابة .
المشاركة في الاضحية
يجوز أن يشترك في الجمل أو البقرة سبعة أشخاص ، فعن جابر رضي الله عنه قال
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 نحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية البدنة
عن سبعة والبقرة عن سبعة شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
رواه مسلم وأبو داود والترمذي أما الشاة فلا تكفي إلا عن واحد ،
ومثلها المعزى .
توزيع لحم الاضحية
لو أكل إنسان لحم أضحيته كله لجاز ذلك عند بعضهم ولكنه يعتبر

مخالفا للسنة ، لأن السنة أن يأكل منها المضحي هو وأهل بيته ،

ويطعم منها الفقراء ، ويهدي الأقارب والأصحاب .
وقد قال العلماء : الأفضل أن يأكل الثلث ، ويدخر الثلث ، ويتصدق بالثلث..
ويجوز نقلها ولو إلى بلد آخر
وإليك الأدلة على ما ذكر :
(1) : عن سلمة بن الأكوع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء .
فلما كان في العام المقبل قالوا : يا رسول الله . نفعل كما فعلنا في عام الماضي ؟
قال : كلوا وأطعموا وادخروا ، فإن ذلك العام كان بالناس جهد
فأردنا أن تعينوا فيها شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1 متفق عليه .
(2) : وعن ثوبان قال :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم . أضحيته ثم قال :
يا ثوبان . أصلح لي لحم هذه ، فلم أزل أطعمه منه حتى قدم المدينة شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
رواه أحمد ومسلم .
(3) : وعن بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة ليتسع ذوو الطول
(أصحاب الغنى) على من لا طول له ، فكلوا ما بدا لكم وأطعموا وادخروا شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
رواه أحمد ومسلم والترمذي وصححه شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة MARGNTIP
فالأحاديث السابقة دالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى
المسلمين أن يبقوا من لحوم الأضاحي شيئا بعد ثلاثة أيام من
ذبحها يوم النحر ، وذلك بسبب الجهد الذي أصاب الناس حق قدم
الأعراب إلى المدينة من أجل طلب المعونة والمساعدة ،
فلما انتهت هذه الشدة وجاء عام مقبل أذن النبي صلي الله عليه وسلم
للمسلمين أن يأكلوا من الأضاحي ويدخروا لأهليهم ويطعموا
الفقراء كما يشاءون ، إلا أن الفقهاء اختلفوا في الأكل من
الأضحية : هل هو واجب أو سنة أو مباح ؟ والسبب : هو
اختلافهم في مضمون قوله صلى الله عليه وسلم :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 كلوا شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1 هل هو إيجاب ، أو استحباب ، أو إباحة ؟

قال بعض الفقهاء بالوجوب ، وقال آخرون بالاستحباب ،

1111
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 وتصدقوا شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1 هل هو للإيجاب أو الاستحباب أو الإباحة ،

وبكل قيل . والأحوط التصدق ولو بجزء يسير منها ، والأقرباء
الفقراء أولى بالصدقة ، مع العلم بأن أي أكل وأي تصدق يقوم
بالمطلوب ولو قليلا .
وفي الحديث الثاني تصريح بجواز ادخار لحم الأضحية فوق ثلاث
وجواز التزود منه وبأن التزود منه لا ينافي التوكل ،
وأن الأضحية مشروعة للمسافر كما تشرع للمقيم ، وبه قال
الجمهور ، وقال النخعي وأبو حنيفة : لا ضحية على المسافر
وقال مالك وجماعة : لا تشرع للمسافر بمنى ومكة .
(هذا) وقد جاء في حديث النهي عن إعطاء الجزار أجرته من
الأضحية ، وعلى هذا اتفق الفقهاء ، كما اتفقوا على أن جلود
الأضحية إما أن يتصدق بها المضحي وإما أن ينتفع بها ،
غير أنهم اختلفوا في الانتفاع ، فالبعض يقول : لا يكون الانتفاع
إلا بنفس الجلود وهو الذي عليه رأي الجمهور ، والبعض القليل
أجاز بيع الجلد ليشترى بثمنه شيء يستفاد به في البيت ،
إما إن باعه وتصدق بثمنه فإن أكثرية من الفقهاء توافق على ذلك .
وقت الذبح
اختلف الفقهاء في أول وقت يجوز فيه ذبح الأضحية ؛ فقال أبو حنيفة
يدخل وقت الذبح في حق أهل القرى والبوادي إذا طلع الفجر من يوم النحر ،
ولا يدخل في حق أهل الأمصار إلا بعد أن يصلي الإمام ويخطب ،
فإن ذبح قبل ذلك لم يجز .
وقال مالك : لا يجوز الذبح إلا بعد صلاة الإمام وخطبته وذبحه أخذا بنص الحديث .
وقال أحمد : لا يجوز قبل صلاة الإمام ، ويجوز بعدها قبل أن يذبح ،
سواء في ذلك أهل القرى والأمصار والبوادي ،
وعلى رأيه الحسن والأوزاعي وإسحاق .
وقال الشافعي وداود وآخرون : إذا طلعت الشمس ومضى قدر
صلاة العيد وخطبته أجزأ الذبح بعد ذلك ، سواء صلى الإمام
أم لا ، وسواء صلى المضحي أم لا ، وسواء كان من أهل القرى ،
أم من أهل الأمصار ، أم من أهل البوادي . أم من المسافرين .
قال ابن المنذر : وأجمعوا على أنه لا تجوز التضحية قبل طلوع الفجر شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة MARGNTIP .
وأما آخر وقت الذبح ففيه خلاف أيضا .
فأبو حنيفة ومالك وأحمد يقولون : إن وقت الذبح يوم النحر
ويومان بعده ، وحكى ابن القيم عن أحمد أنه قال : هو قول غير
واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإليه ذهبت
الهادوية والناصر من أهل البيت .
وقال الشافعي وداود والظاهري : وقت الذبح هو يوم النحر وأيام
التشريق الثلاثة ، وقد حكي هذا المذهب عن جبير بن مطعم وابن
عباس وعطاء والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز ومكحول
وسليمان بن موسى الأسدي فقيه الشام شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة MARGNTIP
وهل تجوز التضحية في ليالي أيام الذبح أم لا ؟
قال أبو حنيفة والشافعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور والجمهور :
تجوز مع الكراهة ، وقال مالك في المشهور عنه وهي رواية
عن أحمد لا تجوز .
قال الشوكاني : والقولان يحتاجان إلى دليل ، ولا دليل
فالأصل الجواز بدون كراهة .
والأصل في ذلك كله قوله صلى الله عليه وسلم ، حين وجد ناسا
قد ذبحوا قبله يوم النحر :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 من كان ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ،
ومن لم يكن ذبح حتى صلينا فليذبح باسم الله شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
متفق عليه .
وقوله صلى الله عليه وسلم :
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H2 كل أيام التشريق ذبح شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة H1
أخرجه أحمد .
وابن حبان في صحيحه ، وقد طعن في صحته بعضهم . شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة MARGNTIP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة   شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 8:14 pm

شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة 92268
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة   شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 9:21 am

شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة 139554
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة   شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 11:17 pm

شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Images?q=tbn:ANd9GcQEV1QPjczKNYoypfzMpNufDozZmjL0XT7wnjusAcljjPcbAwWRlA&t=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية الصحيحة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
شــروط و أحـكــام الأضــحـــيــة Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
ملخصات الرابعة والجغرافيا شاملة متوسط والتربية التاريخ لدروس للسنة مواضيع مقترحة المدنية