البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Empty
مُساهمةموضوع: مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر   مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 10:05 am

مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر )


مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر 46747











حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ
عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله تعالى عنهما أنه قَالَ:
جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ
بَيْنَ الظُّهْرِ وَ الْعَصْرِ وَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَ الْعِشَاءِ
بِالْمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَ لَا مَطَرٍ
قَالَ فَقِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ مَا أَرَادَ بِذَلِكَ قَالَ أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ

==========================
وَ فِي الْبَاب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ
بْنِ عَبَّاسٍ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ
رَوَاهُ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ وَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيُّ
وَ قَدْ رُوِيَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ غَيْرُ هَذَا

==========================

و قد جاء فى

( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )
قَوْلُهُ : (
مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ ) الْحَدِيثُ
وَرَدَ بِلَفْظِ : " مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَ لَا سَفَرٍ " ، وَ بِلَفْظِ : " مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَ لَا مَطَرٍ " ،
قَالَ الْحَافِظُ : وَ اعْلَمْ أَنَّهُ لَمْ يَقَعْ مَجْمُوعًا بِالثَّلَاثَةِ فِي شَيْءٍ مِنْ كُتُبِ الْحَدِيثِ ،
بَلِ الْمَشْهُورُ " مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَ لَا سَفَرٍ " .

قَوْلُهُ : ) أَرَادَ أَنْ لَا يَحَرَّجَ )
بِصِيغَةِ الْمَاضِي الْمَعْلُومِ مِنَ التَّحَرُّجِ) أُمَّتُهُ( بِالرَّفْعِ عَلَى الْفَاعِلِيَّةِ
وَ فِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ : " أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ " وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى لَهُ
: " أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أَحَدًا مِنْ أُمَّتِهِ " قَالَ ابْنُ سَيِّدِ النَّاسِ : قَدِ اخْتُلِفَ فِي تَقْيِيدِهِ فَرُوِيَ بِالْيَاءِ الْمَضْمُومَةِ

آخِرِ الْحُرُوفِ وَ
" أُمَّتَهُ " مَنْصُوبٌ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولُهُ ،
وَ رُوِيَ تَحْرَجَ بِالتَّاءِ ثَالِثَةِ الْحُرُوفِ مَفْتُوحَةً وَ ضَمِّ أُمَّتِهِ عَلَى أَنَّهَا فَاعِلَةٌ
وَ مَعْنَاهُ إِنَّمَا فَعَلَ تِلْكَ لِئَلَّا يَشُقَّ عَلَيْهِمْ وَ يُثْقِلَفَ قَصَدَ إِلَى التَّخْفِيفِ عَنْهُمْ .

قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ)
أَخْرَجَ مُسْلِمٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ : خَطَبَنَاابْنُ عَبَّاسٍ يَوْمًا بَعْدَ الْعَصْرِ
حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ وَ بَدَتِ النُّجُومُ وَ جَعَلَ النَّاسُ يَقُولُونَ الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ
قَالَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنْبَنِي تَمِيمٍلَا يَفْتُرُ وَ لَا يَنْثَنِي :
الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَتُعَلِّمُنِي بِالسُّنَّةِ لَا أُمَّ لَكَ ؟
طثُمَّ قَالَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَ الْعَصْرِ وَ الْمَغْرِبِ وَ الْعِشَاءِ،
قَالَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ : فَحَاكَ فِي صَدْرِي مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ ، فَأَتَيْتُأَبَا هُرَيْرَةَ
فَسَأَلْتُهُ فَصَدَّقَ مَقَالَتَهُ . قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ :
وَ قَدْ ذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ إِلَى الْأَخْذِ بِظَاهِرِ هَذَا الْحَدِيثِ ،
فَجَوَّزُوا الْجَمْعَ فِي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ مُطْلَقًا ، لَكِنْ بِشَرْطِ أَنْ لَا يُتَّخَذَ ذَلِكَ عَادَةً ،
وَ مِمَّنْ قَالَ بِهِابْنُ سِيرِينَ وَ رَبِيعَةُ وَ أَشْهَبُ وَ ابْنُ الْمُنْذِرِوَ الْقَفَّالُ الْكَبِيرُ ،
وَ حَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ . انْتَهَى ،

وَ ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إِلَى أَنَّ الْجَمْعَ لِغَيْرِ عُذْرٍ
- جمع الصلاة - لَا يَجُوزُ ، وَ أَجَابُوا عَنْ حَدِيثِ الْبَابِ بِأَجْوِبَةٍ :
- ص 476 - مِنْهَا أَنَّ الْجَمْعَ الْمَذْكُورَ كَانَ لِلْمَرَضِ ،وَ قَوَّاهُ النَّوَوِيُّ،
قَالَ الْحَافِظُ : وَ فِيهِ نَظَرٌ ؛ لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ جَمْعُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ
لِعَارِضِ الْمَرَضِ لَمَا صَلَّى مَعَهُ إِلَّا مَنْ لَهُ نَحْوُ ذَلِكَ الْعُذْرِ ،
وَ الظَّاهِرُ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ جَمَعَ بِأَصْحَابِهِ ،
وَ قَدْ صَرَّحَ بِذَلِكَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي رِوَايَتِهِ .
وَ مِنْهَا أَنَّ الْجَمْعَ الْمَذْكُورَ كَانَ لِعُذْرِ الْمَطَرِ ، قَالَ النَّوَوِيُّ
: وَ هُوَ ضَعِيفٌ بِالرِّوَايَةِ الْأُخْرَى " مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَ لَا مَطَرٍ " .
وَ مِنْهَا أَنَّهُ كَانَ فِي غَيْمٍ فَصَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ انْكَشَفَ الْغَيْمُ وَ بَانَ أَنَّ وَقْتَ الْعَصْرِ دَخَلَ فَصَلَّاهَا ،
قَالَ النَّوَوِيُّ : وَ هَذَا أَيْضًا بَاطِلٌ ؛ لِأَنَّهُ وَ إِنْ كَانَ فِيهِ أَدْنَى احْتِمَالٍ فِي الظُّهْرِ وَ الْعَصْرِ
فَلَا احْتِمَالَ فِيهِ فِي الْمَغْرِبِ وَ الْعِشَاءِ .
وَ مِنْهَا أَنَّ الْجَمْعَ الْمَذْكُورَ صُورِيٌّ بِأَنْ يَكُونَ أَخَّرَ الظُّهْرَ لِآخِرِ وَقْتِهَا
وَ عَجَّلَ الْعَصْرَ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا ، قَالَالنَّوَوِيُّ : هَذَا احْتِمَالٌ ضَعِيفٌ أَوْ بَاطِلٌ ؛
لِأَنَّهُ مُخَالِفٌ لِلظَّاهِرِ مُخَالَفَةً لَا تُحْتَمَلُ . قَالَ الْحَافِظُ :
وَ هَذَا الَّذِي ضَعَّفَهُ قَدِ اسْتَحْسَنَهُ الْقُرْطُبِيُّ وَ رَجَّحَهُ إِمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَ جَزَمَ بِهِ مِنَ الْقُدَمَاءِ
ابْنُ الْمَاجِشُونَ وَ الطَّحَاوِيُّ ،وَ قَوَّاهُ ابْنُ سَيِّدِ النَّاسِ بِأَنَّأَبَا الشَّعْثَاءِ
وَ هُوَ رَاوِي الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَدْ قَالَ بِهِ ، قَالَ الْحَافِظُ :
وَ يُقَوِّي مَا ذَكَرَهُ مِنَ الْجَمْعِ الصُّورِيِّ أَنَّ طُرُقَ الْحَدِيثِ كُلَّهَا لَيْسَ فِيهَا تَعَرُّضٌ لِوَقْتِ الْجَمْعِ ،
فَإِمَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى مُطْلَقِهَا فَيَسْتَلْزِمُ إِخْرَاجَ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا الْمَحْدُودِ بِغَيْرِ عُذْرٍ ،
وَ إِمَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى صِفَةِ مَخْصُوصَةٍ لَا تَسْتَلْزِمُ الْإِخْرَاجَ وَ يُجْمَعُ بِهَا بَيْنَ مُفْتَرَقِ الْأَحَادِيثِ
فَالْجَمْعُ الصُّورِيُّ أَوْلَى . انْتَهَى ، قَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْلِ :
وَ مِمَّا يَدُلُّ عَلَى تَعَيُّنِ حَمْلِ حَدِيثِ الْبَابِ عَلَى الْجَمْعِ الصُّورِيِّ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ
عَنِ ا بْنِ عَبَّاسٍ بِلَفْظِ : صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الظُّهْرَ وَ الْعَصْرَ جَمِيعًا ،
وَ الْمَغْرِبَ وَ الْعِشَاءَ جَمِيعًا ، أَخَّرَ الظُّهْرَ وَ عَجَّلَ الْعَصْرَ ، وَ أَخَّرَ الْمَغْرِبَ وَ عَجَّلَ الْعِشَاءَ
. فَهَذَاابْنُ عَبَّاسٍ رَاوِي حَدِيثِ الْبَابِ قَدْ صَرَّحَ بِأَنَّ مَا رَوَاهُ مِنَ الْجَمْعِ الْمَذْكُورِ
هُوَ الْجَمْعُ الصُّورِيُّ ، ثُمَّ ذَكَرَالشَّوْكَانِيُّ مُؤَيِّدَاتٍ أُخْرَى لِلْجَمْعِ الصُّورِيِّ
وَ دَفَعَ إِيرَادَاتٍ تَرُدُّ عَلَيْهِ مَنْ شَاءَ الِاطِّلَاعَ عَلَيْهَا فَلْيَرْجِعْ إِلَى النَّيْلِ ،
وَ هَذَا الْجَوَابُ هُوَ أَوْلَى الْأَجْوِبَةِ عِنْدِي وَ أَقْوَاهَا وَ أَحْسَنُهَا ، فَإِنَّهُ يَحْصُلُ بِهِ التَّوْفِيقُ
وَ الْجَمْعُ بَيْنَ مُفْتَرَقِ الْأَحَادِيثِ ، وَ اَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

قَوْلُهُ : ( وَ قَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ غَيْرُ هَذَا )
أَيْ مَا يُخَالِفُ هَذَا الْحَدِيثَ - ص 477 -الْمَذْكُورَ ، ثُمَّ رَوَاهُ بِقَوْلِهِ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ . . . إِلَخْ .

وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل


( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

إن شـاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب في الله
.
.
الحب في الله


عدد المساهمات : 648

مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر   مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 7:51 pm

جـــــــــزاكـــــــــــم الله خيـــــــــــــر الجـــــــــــزاء

ونفع بـــــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصر و الجمع للمسافر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
مما جاء فى الجمع بين الصلاتين فى الحضر Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والجغرافيا متوسط للسنة المدنية لدروس مقترحة ملخصات شاملة مواضيع والتربية التاريخ الرابعة