البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
أهمية البرزخ المائي Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
أهمية البرزخ المائي Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهمية البرزخ المائي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

أهمية البرزخ المائي Empty
مُساهمةموضوع: أهمية البرزخ المائي   أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 4:48 pm

نعيش مع أحدث الاكتشافات العلميةحول المنطقة التي يلتقي فيها
النهر العذب مع البحرالمالح،

وكيف يتطابق العلم الحديثمع ما جاء به القرآن....

[قول تعالى:

(وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌوَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ

وَجَعَلَبَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا)
[الفرقان:53].
تحدثت هذه الآية عن نعمةمن نعم الله تعالى علينا،

وهي أن جعل بين النهرالعذب والبحر المالح برزخاً منيعاً

يمنع طغيان أحدهما علىالآخر ويحافظ على التوازن المائي

على كوكب الأرض، ولذلكقال: (وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا).

ونلاحظ من هذه الآية أنالبحر يمكن أن يكون عذباً فراتاً

ويمكن أن يكون ملحاًأجاجاً. وفي هذه الآية إشارة أيضاً

إلى وجود حاجز منيع وقويسمّاه القرآن (البرزخ).

إن الذي يتأمل هذه الآية يدرك أنالله تعالى يتحدث عن معجزة عظيمة وآية كبرى، وهي امتزاج الماء العذب بالماء المالحعبر حاجز منيع وحِجرٍ محكم. وكأن الله تعالى يعطينا إشارة إلى أهمية هذه المنطقة،أي منطقة مصبّات الأنهار في البحار، وهذا ما سنراه الآن علمياً.
ما هو الحِجْر؟
يقول الفيروز آبادي في معجمالقاموس المحيط: "الحَجْرُ: المَنْعُ، ونشأَ في حِجْره أي: فيحِفظِه"[1]. ونستطيع أن نستنتج أن هنالك حاجزاً منيعاً ومحفوظاً برعاية اللهتعالى، أو أن هنالك منطقة من الماء محاطة بحواجز كأنها حجرة مغلقة، ويقول ابن كثيرفي تفسيره لهذه الآية: "وهو الذي مرج البحرين: أي خلق الماءين، الحلو والملح.فالحلو كالأنهار والعيون والآبار، وهذا هو البحر الحلو. وجعل بينهما برزخاً: أيحاجزاً، وحِجراً محجوراً: أي مانعاً من أن يصل أحدهما إلى الآخر[2]". ولكنماذا عن العلم الحديث وماذا يقول في ذلك؟
أهمية البرزخ المائي
البرزخ المائي هو منطقة تقع علىمصبات الأنهار عندما يلتقي النهر مع البحر، أي عندما يلتقي الماء العذب بالماءالمالح، وهي منطقة تعتبر مغلقة ومحاطة بحاجز مائي أو من اليابسة. يسميها العلماءاليوم estuary وتحظى هذه المناطق باهتمام كبير من قبل العلماء، لأن امتزاج الماءالعذب بالمالح هي ظاهرة فريدة ورائعة حقاً [3].
إن الذي يزور منطقة المصب هذه أوالتي يسميها القرآن بمنطقة الحاجز أو البرزخ يلاحظ الاختلافات الكبيرة في هذهالبيئة والفروقات في كثافة المياه ودرجة ملوحتها ودرجة حرارتها من لحظة لأخرى ومنفصل لآخر[4]، أي أن هنالك عملية مزج وخلط وتداخل مستمر للماء العذب والماء المالح.
وربما نعجب إذا علمنا أن كلمة(مَرَجَ) الواردة في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) تعبرتعبيراً دقيقاً عن العمليات التي تتم في هذه المنطقة والتي رصدها العلماء حديثاً.
ففي القاموس المحيط نجد معنىكلمة (مَرَجَ): خَلَطَ، وأمر مَرِيج: مختلط، والمَرجُ: الاختلاط والاضطراب[5]. وفيتفسير ابن كثير: "المريج: المختلف المضطرب الملتبس المنكر خلاله، كقوله تعالى(إنكم لفي قول مختلف) [الذاريات: 8]"[6].
والعجيب جداً أن ما يحدث فعلاًفي منطقة المصب يشمل جميع هذه المعاني، أي أن الكلمة القرآنية تعبّر تعبيراًدقيقاً عن حقيقة ما يحدث، كيف لا تعبر عن الحقيقة وهي منزّلة من خالق هذا المصبسبحانه وتعالى؟
أقسام منطقة المصب
يقسّم العلماء اليوم منطقة المصبإلى ثلاثة أقسام:
1- منطقة الماء العذب من جهةالنهر.
2- منطقة الماء المالح من جهةالبحر.
3- منطقة الحاجز بين النهروالبحر، وهي ما يسميه القرآن بالبرزخ.
ويمكن أن يمتد تأثير المياهالعذبة على المياه المالحة لمئات الكيلو مترات في البحر. وبالرغم من وجود الكثيرمن مصبات الأنهار في العالم، إلا أنه لا يوجد برزخ يشبه الآخر! فكل برزخ يتميزبخصائص محددة عن غيره تتبع الاختلاف في درجة الملوحة، والاختلاف في درجة الحرارة،وهذا يتبع درجة ملوحة ماء البحر، وطول النهر، وغير ذلك من العوامل مثل درجةالحموضة PH وكمية العوالق في ماء النهر وسرعة تدفق ماء النهر...[7].

صورة بالقمرالاصطناعي التابع لوكالة ناسا لمصب "ريو دي لابلاتا" في الأرجنتين،وتظهر منطقة البرزخ واضحة مميزة بخصائصها وألوانها[8].
المنطقة المحجورة
في منطقة المصب، حيث يلتقي النهرمع البحر، هذه المنطقة تتميز بوجود اختلاف كبير في درجة الملوحة ودرجات الحرارة،وعلى الرغم من ذلك هنالك كائنات ونباتات وحيوانات تأقلمت وتعيش في هذه المنطقة.
إن الكائنات التي تعيش في الماءالمالح لا تستطيع الحياة في الماء العذب، لأن خلايا جسدها تحوي تركيزاً محدداً منالملح وبمجرد إلقائها في الماء العذب سوف تموت بسبب دخول الماء العذب إلى جسمهابكميات كبيرة.
الكائنات التي تعيش في الماءالعذب أيضاً لا يمكنها أن تعيش في الماء المالح للسبب ذاته، أما الكائنات التيتعيش في المنطقة الفاصلة بين النهر والبحر أي منطقة البرزخ فهي أيضاً لا يمكنها أنتعيش خارج هذه المنطقة لأنها تأقلمت معها، وبالتالي يقوم اليوم العلماء بدراسةمنطقة المصب كمنطقة مستقلة لها طبيعتها وقوانينها وكائناتها.
وهذا يدل على أن منطقة المصب هيمنطقة محجورة ولها استقلاليتها ومحفوظة أيضاً برعاية الله تعالى، وهي منطقة مغلقةتشبه الحجرة المغلقة، ومن هنا يمكن أن نفهم بعمق أكبر معنى قوله تعالى (وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا).

هنالك كائناتعديدة تعيش في منطقة المصب بين النهر والبحر، وقد زوّدها الله تعالى بأجهزة تستطيعالتأقلم مع الاختلافات الكبيرة في درجات الحرارة والملوحة في هذه المنطقة. وهذهأسماك تأقلمت مع الاختلاف المستمر في درجة الملوحة والحرارة، وهذه الكائنات لاتستطيع العيش إلا في هذه المنطقة، وكأن منطقة البرزخ هذه محجورة ومحفوظة وتمنعدخول أي كائنات أخرى إليها.
اختلاط واضطرابواختلاف
من عظمة البيان القرآني أنهيعطينا التعبير العلمي الدقيق والمختصر في أقل عدد من الكلمات، فكلمة (مَرَجَ)تتضمن العديد من المعاني أهمها:
1- الخلط: يقول العلماء إن هنالكخلطاً ومزجاً مستمراً للماء المالح بالماء العذب، وهذا الخلط لا يتوقف أبداً، إذأن سطح الماء يرتفع وينخفض باستمرار وبنظام محكم، ويبقى كل ماء منفصل عن الآخربمنطقة محددة بينهما هي ما سمّاه القرآن بالبرزخ، هذا البرزخ قد يمتد لعدة كيلومترات. ومن معاني كلمة (مرج): خلط، كما رأينا.

نرى في هذا الشكلنهر الفرايزر الذي ينبع من كولومبيا ويصب في مياه المحيط المالحة. ونرى كيف تتشكلالجبهة المالحة والتي تعتبر بمثابة حاجز محكم تمر من خلاله المياه العذبة إلىالمياه المالحة. ونرى أيضاً كيف يطفو الماء العذب على سطح الماء المالح، وعندمادرس العلماء جريان الماء في هذه المنطقة وجدوه جرياناً مضطرباً، مع العلم أن الذيينظر إلى الماء يظنه ساكناً، وهذا يتوافق تماماً مع قوله تعالى (مرج البحرين)،والمرج هو الاضطراب، فسبحان الذي يعلم السرّ وأخفى!
2- الاضطراب: إذا نظرنا إلىمنطقة المصب نلاحظ أن الجريان مستقر، وأنها منطقة هادئة غالباً. ولكن التجاربالجديدة في منطقة البرزخ المائي بين النهر العذب والبحر المالح أشارت إلى أنالجريان هو جريان مضطرب، وهذه معلومات دقيقة لم يصل إليها العلماء إلا حديثاًجداً[9]. وهذا هو أحد معاني كلمة (مرج).

باحثون يقومونبأخذ عينات من ماء ورواسب من منطقة البرزخ بين النهر والبحر (منطقة المصب)، لقدوجد هؤلاء العلماء أن هنالك مزجاً مستمراً للماء المالح بالماء العذب، كما وجدوااختلافات كبيرة في نسبة الملوحة والحرارة والكثافة من منطقة لأخرى ومن وقت لآخر،ووجدوا أيضاً أن الجريان تحت سطح الماء مضطرب، مع العلم أنه يظهر للعين وكأنهمستقر، إذن وجدوا ثلاث حقائق في هذه المنطقة وهي: اضطراب الجريان، واختلاط الماءباستمرار، واختلاف خصائص الماء، وهذه المعاني الثلاثة تجمعها كلمة واحدة هي(مَرَجَ)، فسبحان الله!

3- الاختلاف: هنالك اختلاف فيدرجات الحرارة والملوحة تبعاً لليل والنهار، المنحني الأسود المتعرج يمثل المدّوالجزر، أي يمثل ارتفاع مستوى سطح الماء وانخفاضه بين الليل والنهار، يمثل الخطالأحمر اختلاف درجة الحرارة بين الليل والنهار، أما الخط الأزرق فيمثل اختلاف درجةالملوحة بين الليل والنهار. طبعاً عندما يرتفع مستوى سطح البحر فإن درجة ملوحةالماء تزداد في منطقة البرزخ، بينما عندما يكون البحر في حالة الجزر، فإن كميةالماء العذب المتدفقة من النهر تزداد، وبالتالي تنخفض ملوحة الماء في منطقة المصب.

وتجدر الإشارة إلى أن الاختلاففي درجة الملوحة يتبع الليل والنهار والشهر والفصل ودرجة الحرارة وحركة المدوالجزر. وربما نتذكر قوله تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍلِأُولِي الْأَلْبَابِ) [آل عمران: 190]. ففي هذه الآية الكريمة إشارة إلىالاختلافات والتغيرات الكثيرة التي نشاهدها خلال الليل والنهار، ومنها الاختلافاتفي الحرارة والملوحة في منطقة البرزخ. وتتضمن كلمة (مرج)هذا المعنى.

منحني بياني يمثلالاختلاف في درجات الحرارة والملوحة، وذلك في خليج
Narragansett حيث يختلط الماء العذب بالماء المالح. الخطالأحمر يمثل الاختلاف في درجة حرارة الماء، أما الخط الأزرق فيمثل الاختلاف فيدرجة ملوحة الماء، ونلاحظ أن درجة حرارة الماء تراوح بين 3 درجات تقريباً و 6درجات مئوية تبعاً لليل والنهر وذلك خلال الشتاء (شهر مارس/آذار). أما درجةالملوحة فتنخفض إلى 10 أجزاء بالألف، وتصل حتى 30 جزءاً بالألف. طبعاً الخط الأسوديمثل المد والجزر، أي يمثل ارتفاع مستوى سطح الماء وتغيره خلال الليل والنهار[10].
حساسية البرزخ المائي

إن الذي يتأمل التعبير القرآني(برزخ)، يلاحظ أن هنالك مسافة تفصل بين النهر العذب والبحر المالح، وهذه المنطقةحساسة جداً، فالبرزخ هو الحاجز بين الشيئين[11]. وقد ثبُت علمياً أن هذا البرزخالمائي حساس جداً ويجب العناية به، فهو آية من آيات الله ونعمة ينبغي أن نحافظعليها، ولكن ما الذي حدث؟

لقد كان الناس وحتى السنواتالقليلة الماضية يجهلون طبيعة وأهمية وحساسية هذا البرزخ، ولكن اكتشفوا ذلك بعدماتلوث عدد كبير من مصبات الأنهار في الدول المتقدمة صناعياً، مثل الولايات المتحدةالأمريكية.
فقد وجد العلماء أن منطقةالمصبات تحوي ترسبات في قاعها تتراكم خلال السنوات الماضية، وكل طبقة تعبر عن سنة،وتعطي فكرة واضحة عن البيئة السائدة في ذلك الوقت، وعن نوعية الملوثات التي كانيتم إلقاؤها في هذه المنطقة، أي أن منطقة البرزخ لها ذاكرة ممتازة[12]!
واليوم تُصرف بلايين الدولاراتعلى تنظيف مصبات الأنهار في الولايات المتحدة الأمريكية. ويقول الباحثون إنهمكانوا يجهلون التأثير السيئ للنفايات الصناعية والملوثات على هذه المناطق الحساسةبيئياً، ولو أن هؤلاء العلماء علموا بأهمية هذه المناطق لكانوا أكثر حفاظاً عليها.

تعتبر منطقة مصباتالأنهار في البحار من أجمل المناطق وأكثرها غنى وقد نشأت كثير من الحضارات حولها،ومنطقة المصب تكون عادة محاطة بالغابات والنباتات المنوعة من أطرافها الثلاثةومفتوحة على البحر حيث يختلط الماء العذب بالماء المالح. إن منطقة المصبات لهاخصائص وميزات رائعة، فكل شيء في هذه البيئة المميزة يختلف عما يحيط بها، فهي بيئةمحفوظة ومحجورة وممنوعة من أي كائنات حية أخرى غير الكائنات التي تعودت على العيشفيها، ولها خصائص فيزيائية وكيميائية أيضاً تتميز بها عن غيرها من المناطق.

مياه عذبة في قاع البحر!

لقد اكتشف العلماء وجود ينابيععذبة تتدفق داخل المحيطات والبحار مصدرها المياه الجوفية المختزنة في طبقات الأرض.ويمكن القول بأن عملية امتزاج الماء المالح بالماء العذب لا تقتصر على الأنهار بلهنالك مياه مخزنة تحت الأرض أيضاً تتدفق وتمتزج بمياه البحر، ويحدث اختلاط واضطرابواختلاف في درجات الملوحة والحرارة، وبالتالي فإن التعبير القرآني (مرج البحرين)ينطبق على هذه الحالة.

وتبلغ كمية الماء العذب المختزنتحت الأرض كمياه جوفية 23.4 مليون كيلو متر مكعب، بينما تبلغ كمية الماء الموجودةفي جميع الأنهار في العالم 2.12 ألف كيلو متر مكعب فقط، ويبلغ حجم الماء فيالبحيرات العذبة 91 ألف كيلو متر مكعب، ويمكن القول بأن حجم الماء المختزنتحت سطح الأرض أكبر من حجم الماء في الأنهار بـ 250 ضعفاً[13].

رسم يوضح دورةامتزاج الماء العذب بالماء المالح، فالأنهار والينابيع والمياه الجوفية تشارك فيهذه العملية مع ماء البحر، ولذلك نجد البيان الإلهي يعبر تعبيراً دقيقاً (مرجالبحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج)، وفي تفسير ابن كثير كما رأينا فإن البحرالعذب هو الأنهار والآبار أو المياه الجوفية والينابيع، وجميع هذه المياه تمتزجوتختلط بماء البحر، فانظر إلى دقة كلام الله تعالى[14]!

وجه الإعجاز

1- في قوله تعالى (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) حديث عن العمليات الفيزيائيةالتي تحصل فعلاً في منطقة الالتقاء بين النهر والبحر، وهي عمليات خلط مستمر وذهاب وإياب للماء، وهذا هو تماماً ما تعنيه هذه الكلمة.

2- نلاحظ أن الله تعالى قال مرج البحرين) ولم يقل (مرج النهر والبحر)، لأن عملية المرج تتم مع الأنهار ومعالمياه العذبة المختزنة في الأرض، والتي تتدفق من قاع المحيطات، وهذه المياه هيبحر أيضاً، ولكنه بحر عذب لا نراه، ولكن الله يراه وقد حدثنا عنه قبل علماء أمريكابقرون كثيرة!
3- إن كلمة (مرج) هي الكلمةالدقيقة للتعبير عن طبيعة ما يجري في منطقة اختلاط الماء العذب بالماء المالح،بينما نجد العلماء يستخدمون عدة كلمات للتعبير عن هذه الظاهرة مثل (خلط، تمازج،حركة، اضطراب، اختلاف...)، وجميع هذه المعاني تحققها الكلمة القرآنية، فسبحان منأنزل هذه الكلمة!
4- في قوله تعالى (وَجَعَلَبَيْنَهُمَا بَرْزَخًا) حديث عن وجود برزخ، وهو منطقة تفصل بين ماء النهر وماءالبحر، وهذه المنطقة أو هذا البرزخ هو ما يسميه العلماء بمنطقة المصب أو Estuary طبعاً هذه المنطقةتتشكل بسبب القوانين التي أودعها الله في الماء، وتسمى بقوانين ميكانيك السوائل،أي أن القرآن قد قرر حقيقة علمية قبل أن يكتشفها العلماء بقرون طويلة، وهذا سبققرآني في علم المياه.

صورة بالأشعة تحتالحمراء تظهر تدفق المياه العذبة من قاع خليج
Waquoit في سبتمبر 2002، والدوائر السوداء التي تحيطبالمناطق الصفراء اللامعة هي المناطق التي تتدفق فيها المياه العذبة من القاعالرملي وتختلط مع مياه الخليج الدافئة[15]. (WHOI).
5- في قوله تعالى (وَحِجْرًا مَحْجُورًا)، إشارة إلى أن هذه المنطقةمميزة وذات خصائص محددة تختلف عما يحيط بها من بحر أو نهر، وفيها كائنات محددةتختلف أيضاً عن كائنات البحر وكائنات النهر، وهذه المنطقة لا تسمح للماء المالح أنيطغى على الماء العذب، ولذلك فهي كالحجرة المنيعة والمغلقة، وهذا ما يقوله العلماءاليوم.

6- في قوله تعالى: (هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ) حديثعن الاختلاف الكبير في درجة الملوحة بين ماء النهر وماء البحر، وهذا ما نراهفعلاً، فماء النهر يكاد يخلو من الملح إلا بنسبة ضئيلة جداً، بينما نجد أن المترالمكعب من ماء البحر يحوي 35 كيلو غرام من الملح! ولو أن القرآن وصف ماء النهربالعذب فقط لكان هنالك خطأ علمي، إذ أن ماء النهر ليس عذباً مئة بالمئة، إنماهنالك بعض الأملاح والمعادن والمواد الأخرى التي تعطي هذا الماء طعماً مستساغاً،ولذلك قال تعالى (عَذْبٌ فُرَاتٌ).
الأمر ذاته ينطبق على ماء البحر،فلم يقل القرآن (وهذا ملح)، ولو قال ذلك لكان هنالك خطأ علمي أيضاً، لأن جميعالمياه في الأرض تحوي شيئاً من الأملاح بنسبة أو بأخرى. ولذلك قال (وَهَذَا مِلْحٌأُجَاجٌ) كإشارة إلى الملوحة الزائدة، وهذا التعبير دقيق من الناحية العلمية.
7- تعتبر منطقة المصبات من أكثرالمناطق حساسية وذات أهمية بيئية كبيرة، وهي لذلك تستحق الذكر كنعمة من نعم اللهعلينا، حتى إن الكثير من الحضارات ازدهرت في مناطق المصبات، مثل دلتا النيل،والمنطقة بين نهر دجلة والفرات، ونهر التايمز في مدينة لندن، ونهر هيدسون في مدينةنيويورك [16]. وإن القرآن عندما يتحدث عن هذه المنطقة إنما يؤكد أهميتها وتميزها،مع العلم أن هذه المعلومات لم تكن متوافرة لإنسان يعيش في صحراء لا أنهار فيها ولابحار، ومن غير الممكن لبشر أن يتحدث عن هذه المناطق بدقة مذهلة لو لم يكن رسولاًمن عند الله تعالى!
فيا ليت علماء الغرب يقرأونالقرآن ويتدبّرونه، ليستفيدوا من هذه الحقائق في الوصول إلى معرفة الله تعالىوالإيمان به. ويا ليتنا نطور أنفسنا من الناحية العلمية ونسبقهم لهذه الاكتشافات!ونقول: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب في الله
.
.
الحب في الله


عدد المساهمات : 648

أهمية البرزخ المائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية البرزخ المائي   أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 5:04 pm

بارك الله فيك اختاه
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

أهمية البرزخ المائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية البرزخ المائي   أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 2:15 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم في انتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

أهمية البرزخ المائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية البرزخ المائي   أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 12:40 am

أهمية البرزخ المائي Alkrwan-b825dfc14d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية البرزخ المائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما المراد بالقبر هل هو مدفن الميت أو البرزخ‏؟‏ لابن عثيمين
» أهمية التوحيد
» أهمية وجبة الافطار
» أهمية الإيمان بالله
» أهمية الإيمان بالرسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الإعجاز العلمي في القرآن والسنه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
أهمية البرزخ المائي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
أهمية البرزخ المائي Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية المدنية الرابعة متوسط لدروس شاملة مواضيع ملخصات والجغرافيا التاريخ مقترحة للسنة