[b]
.4[b]ذو
: وتُسْتَعمْلُ للعاقل وغير
العاقلِ ، وتكونُ بلفظٍ واحدٍ
،
مع المفْرَدِ والمثنى
والجمعِ مُذّكراً ومؤنّثاً وهي مبنية
على السكون . نقول :
هذا
ذو قالَ ، هذان ذو
قالا ،
هذه ذو قالت ، هاتان
ذو قالتا ، هؤلاء ذون
قالوِا ،
هؤلاء ذو
قُلْنَ . وهذهِ لُغَةُ قبيلةٌ (طيءٍ) لذا
يُسمونُها
(ذو) الطائية ، نسبةً
للقبيلةِ
[/b][/b] [b]
.5[b]أيُّ
: وهي الاسمُ الموصولُ
الوحيدُ المعْرَبُ ،
وتكون
بلفظٍ واحدٍ للمذكرِ
والمؤنثِ والمثنى والجمع
،
ويُستعْملُ للعاقِلِ
وغيرهِ . نقول
:
ساعِدهْ
أيَّ محتاجٍ استقلَّ أيَّ
سيارةٍ قادمةٍ . سافِرْ على أيّ
طائرةٍ
مُغادِرةٍ . ساعِدْ
أياً هو مُحتاجٌ . احترمِ
أيَّهم هو مخلصٌ في
عَمَلِهِ
. ويجوزُ أن
تُبنى (أيُّ) على الضمِ ، إذا أُضيفتْ وحُذِفَ
صَدْرُ
صِلَتِها أي الضميرُ الذي
يَقَع في أولِ جُملةِ الصِّلَةِ –
مثل
أكرمْ أيُّهم أحسنُ خُلْقاً . فالضميرُ
محذوفٌ ، إذ التقديرُ أكرِمْ
أيَّهم هو أحسنُ خُلُقاً .
ويجوزُ أيضاً في هذه الحالِة أنْ تُعْرَبَ
،
ولا تُبنى فقد قُرِيء
في الآيةِ الكريمةِ
" لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلّ
شيعةٍ أيَُّهمْ أشدُّ على
الرحمنِ عِتيّا
"
بِنَصْبِ (أيهم) وبنائِها على الضَمِّ
.
[/b][/b]
[b]
[b]صِلَةُ
الموصول
[/b][/b]
[b] [/b]
[b][b]
•[b]الأسماءُ الموصولةُ بنوعيها :
الخاص والمشترك ،
مُبْهَمَةُ المعنى
– كما ذكرنا – وهي مُحتاجةٌ إلى ما
يُزيلُ
إبهامَها ، وهو ما يُسمى
صلةَ الموصولِ
. لأنّها تُعَيّنُ مدلولَ الموصولِ
وتُوَضّحُ معناهُ .
وهي محتاجةٌ إلى ضميرٍ يعودُ إلى
الاسم الموصولِ .
والصِّلَةُ : إما أَنْ تكونَ
جُملةً اسميةً أو جُملةً فِعليةً أو شِبْهَ
جُملَةٍ .
[/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b][b]
–[b]مثالُ الجملةِ
الفعليةِ :
شَكَرْتُ الذي
أعادَ الماءَ إلى منزلي
.
[/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b][b]
–[b]مثال الجملةُ الاسميةُ : سَاهَمَ في
حملةِ النظافةِ
الذين هم قادرون .
[/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b][b]
–[b]مثالُ شبهِ الجملةِ –الجارِ
والمجرورِ–
استعملتُ العِطْرَ الذي
في الزُّجاجةِ
الزرقاءِ
[/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b][b]
–[b]مثالُ شبهِ الجملةِ
الظرفيةِ :
انْظُرْ الصورةَ التي
أمَامَكَ
[/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b][b]
•[b]فالجملتان وشِبّهُ الجملةِ
السابِقةِ ، تَضَمّنَتْ كلُّ واحدةٍ
معنىً
وَضّحَ المقصودَ
بالاسمِ الموصولِ – واحتوتْ كلُّ واحدةٍ
على
ضميرٍ عادَ إلى الاسمِ
الموصولِ . ومعلوم
أن جُملَةَ
الصّلَةِ لا مَحَلَ لها من الإعراب
،
وأنه يُشْتَرَطُ في
جملةِ الصّلةِ أنْ تكونَ جملةً خبريةً .
[/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b][b]
•[b]الضميرُ العِائدُ في صِلَةِ
الموصولِ :
ذكرنا أنَّ الجملةَ أو شبهَ
الجملةِ التي تَقَعُ بَعّدَ الاسمِ
الموصولِ
والتي توضِّحُ
المقصودَ به ، وتُزيلُ إبهامَهُ ، يَجِبُ أَنْ
تتضمنَ
ضميراً يعودْ إلى
الاسمِ الموصولِ . وفي الموصولِ الخاصِّ
يجب
أن يُطَابِقَ الضميرُ
العائدُ ، الاسمَ الموصولَ ، في الافرِاد
والتثنيةِ
والجمعِ والتذكيِر والتأنيثِ.
نقول
:
تَراجَعَ
الذي أخطأ ، و التي
أخطأَتْ ، و اللذين
أخطأ،
و اللتين أخطأنا و الذين أخطأوا ، و اللاتي ، اللائي
،
اللواتي أَخْطَأنَ . أمّا الضميرُ
العائدُ في الموصولِ المُشْتَرَك
،
فَلكَ فيهِ وجهان :
أن تُراعي لفظَ الاسمِ الموصولِ
،
فَتُفْرِدُهُ وتُذَكَرهُ مَعَ
الجميعِ ، وهوَ الأكثرُ ، فتقولُ
:
سَعِد مَنْ
أحْسَنَ ، سَعِدَ من
أحسنا ، سعد مَنْ
أحسَنَتْ
سَعِدَتْ مَنْ
أحسنتا سَعِدَ مَنْ
احسنوا ، سَعِدْ مَنْ
أحسنّ
.
ويجوزُ أيضا أن تُراعي معناهُ ،
فنقولُ :
سَعِد مَنْ
أحّسَنَ ، سَعِدَ مَنْ
أحسنا ، سَعِدَتْ مَنْ
أحْسَنَتْ ،
سَعِدَتْ مَنْ
أحسَنا ، سَعِدَ مَنْ
أحسنوا ، سَعِدْنَ مَنْ
أحسَنَّ .
[/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b] [/b]
[b][/b]
[b][b]•[b]جَوازُ حَذْفُ عائِد
الصّلَةِ : يَجوزُ حَذْفُ الضميرُ العائِدُ
إلى[/b][/b][/b]
[b][/b]
[b][b][b] الاسمِ الموصولِ ، إذا
لم يَحْدُثُ البتاسٌ بسببِ
حّذْفِهِ،[/b][/b][/b]
[b][/b]
[b][b][b] ومِنْ الأمثلة على
حذفِ العائدِ ، قولُهُ
تعالى[/b][/b][/b]
[b][/b]
[b][b][b] " "ذرني ومَنْ
خَلَقْتُ وحيداً "
، أي خَلَقْتُهُ . ومثلُ
قولنِا [/b][/b][/b]
[b][/b]
[b][b][b]افعلْ
ما أنتَ فاعِلٌ ، أي فاعِلُهُ[/b][/b][/b]