محب السنة .
عدد المساهمات : 9 تاريخ الميلاد : 03/02/1979 العمر : 45
| موضوع: خطر الفتوى والقول على الله بلا علم ....... الأربعاء يناير 26, 2011 5:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد فإن من أعظم الذنوب وأشدها وعيداً , هو القول على الله بلا علم فهو دأب اليهود قال تعالى في حق اليهود { أم تقولون على الله ما لا تعلمون } البقرة : 80 والقول على الله بلا علم هو أعظم وأخطر على المسلم من الشرك , وهو أساس الفساد وأصل الضلال , لما فيه من جرأة وافتراء على الله وإغواء وإضلال للناس . والقول على الله بلا علم حرام ،وهو من كبائر الإثم , سواء أكان في الأحكام الخبرية التي هي العقائد كالأسماء والصفات , أو في الحلال والحرام وهي الأحكام العملية . قال تعالى {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } {الأعراف : 33 } فجعل تعالى منزلة القول عليه بلا علم فوق منزلة الشرك وهو كبيرة من الكبائر .قال الإمام ابن القيم في " مدارج السالكين " : " وأما القول على الله بلا علم فهو أشد هذه المحرمات تحريما وأعظمها إثما ، ولهذا ذكر في المرتبة الرابعة من المحرمات التي عليها الشرائع والأديان ، ولا تباح بحال ، بل لا تكون إلا محرمة ، وليست كالميتة والدم ولحم الخنزير الذي يباح في حال دون حال ، فإن المحرمات نوعان : محرم لذاته لا يباح بحال ، ومحرم تحريمه عارض في وقت دون وقت . قال الله تعالى في المحرم لذاته : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
ثم انتقل منه إلى ما هو أعظم منه فقال : ( والإثم والبغي بغير الحق )
ثم انتقل منه إلى ما هو أعظم منه فقال : ( وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا )
ثم انتقل منه إلى ما هو أعظم منه فقال : ( وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) فهذا أعظم المحرمات عند الله وأشدها إثما ، فإنه يتضمن الكذب على الله ونسبته إلى ما لا يليق به ، وتغيير دينه وتبديله ، ونفي ما أثبته وإثبات ما نفاه ، وتحقيق ما أبطله وإبطال ما أحقه ، وعداوة من والاه وموالاة من عاداه . وحب ما أبغضه وبغض ما أحبه . ووصفه بما لا يليق به في ذاته وصفاته وأقواله وأفعاله ، فليس في أجناس المحرمات أعظم عند الله منه ولا أشد إثما ، وهو أصل الشرك والكفر ، وعليه أسست البدع والضلالات . فكل بدعة مضلة في الدين أساسها القول على الله بلا علم . مدارج السالكين وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه وقال تعالى {وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} {النحل : 116} فتقدم إليهم سبحانه بالوعيد على الكذب عليه في أحكامه وقولهم لما لم يحرمه: هذا حرام ولما لم يحله: هذا حلال وهذا بيان منه سبحانه أنه لا يجوز للعبد أن يقول هذا حلال وهذا حرام إلا بما علم أن الله سبحانه أحله وحرمه . إعلام الموقعين
وفي هذا الزمن كثر المتصدرون للعلم والفتيا ولا حول ولا قوة إلا بالله يقولون على الله ورسوله بلا علم ولا ورع أو تقوى ومن غير معرفة ولا إتقان ولا معرفة لهم بمدارك الأحكام . وأي بلية أعظم من القول على الله ورسوله بلا علم . بل هو أعظم المحرمات , وأكبر الكبائر العملية , وأصل الشرك والضلال , وهو أعظم الكذب و موجب لدخول النار ولا حول ولا قوة إلا بالله . قال عليه الصلاة والسلام « من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار»رواه البخاري ومسلم والقول على الله بلا علم ، والإفتاء في دين الله وشرعه، بمجرد الرأي والهوى ، فإن فاعل ذلك ومنتحله، يبوء بإثمه وإثم من استفتاه، قال تعالى: {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} [سورة النحل آية : 25] وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أفتى بغير علم كان إثم ذلك على الذي أفتاه " رواه أبو داود وحسنه الألباني . وكان مالك رحمه الله تعالى يقول: " من سئل عن مسألة، فينبغي له قبل أن يجيب فيها أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف يكون خلاصه في الآخرة، ثم يجيب فيها ". ترتيب المدارك قال ابن القيم رحمه الله ولهذا اشتد نكير السلف والأئمة لها وصاحوا بأهلها من أقطار الأرض وحذروا فتنتهم أشد التحذير وبالغوا في ذلك ما لم يبالغوا مثله في إنكار الفواحش والظلم والعدوان إذ مضرة البدع وهدمها للدين ومنافاتها له أشد وقد أنكر تعالى على من نسب إلى دينه تحليل شيء أو تحريمه من عنده بلا برهان من الله فقال ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ) الآية فكيف بمن نسب إلى أوصافه سبحانه وتعالى ما لم يصف به نفسه أو نفى عنه منها ما وصف به نفسه . قال بعض السلف ليحذر أحدكم أن يقول أحل الله كذا وحرم الله كذا فيقول الله كذبت لم أحل هذا ولم أحرم هذا يعني التحليل والتحريم بالرأي المجرد بلا برهان من الله ورسوله . وأصل الشرك والكفر هو القول على الله بلا علم فإن المشرك يزعم أن من اتخذه معبودا من دون الله يقر به إلى الله ويشفع له عنده ويقضى حاجته بواسطته كما تكون الوسائط عند الملوك فكل مشرك قائل على الله بلا علم دون العكس إذ القول على الله بلا علم قد يتضمن التعطيل والابتداع في دين الله فهو أعم من الشرك والشرك فرد من أفراده . ولهذا كان الكذب على رسول الله موجبا لدخول النار واتخاذ منزلة منها مبوءا وهو المنزل اللازم لا يفارقه صاحبه لأنه متضمن للقول على الله بلا علم كصريح الكذب عليه لأن ما انضاف إلى الرسول فهو مضاف إلى المرسل والقول على الله بلا علم صريح افتراء الكذب عليه ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا . مدارج السالكين
ولهذا هاب القول بلا علم والفتيا الصحابة رضوان الله عليهم وكانوا يتدافعونها لِمَا جعل الله في قلوبهم من الخوف والرقابة خشيتا أن يفتي أحدهم عن الله بغير علم , فما حال زماننا نحن والله المستعان وإليه المشتكى . قال عبد الرحمن بن أبي ليلى: " أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله يُسأل أحدهم عن المسألة فيردَّها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا، حتى ترجع إلى الأول " ، وفي رواية : " ما منهم من أحد يُحدِّث بحديث إلا ودَّ أخاه كفاه إياه، ولا يُستفتى عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا". الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله لا ينبغي للرجل الفتيا حتى يكون فيه خمس خصال:إحداها: أن تكون له نية، أي يخلص في ذلك لله تعالى. الثانية: أن يكون له حلم، ووقار، وسكينة. الثالثة: أن يكون قويا على ما هو فيه، وعلى معرفته؛ وإلا قد عرض نفسه لعظيم. الرابعة: الكفاية؛ وإلا أبغضه الناس، فإنه إذا لم تكن له كفاية احتاج إلى الأخذ مما في أيديهم، فينفرون منه. الخامسة: معرفة الناس، أي ينبغي له أن يكون بصيرا بمكر الناس، وخداعهم، ولا ينبغي له أن يحسن الظن بهم، بل يكون حذرا فطنا مما يصورونه في سؤالاتهم؛ لئلا يوقعوه في المكروه . كشاف القناع قال العلامة ابن القيم معلقاً على كلام الإمام أحمد : وهذا مما يدل على جلالة احمد ومحله من العلم والمعرفة فإن هذه الخمسة هي دعائم الفتوى واي شئ نقص منها ظهر الخلل في المفتي بحسبه . إعلام الموقعين
فالواجب عدم التجرؤ على الفتوى ، وإجابة السؤال بغير علم سواء كان الإنسان إمام مسجد أو كان خطيباً ، مثل ما يحصل لإمام المسجد يأتي من يسأله ، فقد يسأله من لا يعرفه أصلاً ، وهذا أعظم لأنه لو سألك من تعرفه وأخطأت ؛ تتصل به وتبين له ، لكن الذي لا تعرفه ربما بقيت معه الفتوى طول عمره ويعلِّم بها عياله , وكثير من العبادات الباطلة إنما فشت في الناس بقول مرجوح ، وأحياناً بقول باطل ، وكيف انتشرت البدع في بعض البلاد ؟ إلا بالأقوال الباطلة من الذين أفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا . والله المستعان
فالحذر الحذر الشديد من القول على الله بلا علم ، فطالب العلم يتعلم ، ويعلم ويدعو إلى الله كما تعلمه ، إذا سئل يجيب عما يعلمه بدليله ، أو يعلَم أحداً من أهل العلم قاله في هذه المسألة ، ينجو بإذن الله ، لكن إذا هو فكَّر واجتهد بحسب ما عنده من المعلومات وهو ما عرف الفقه ، ولم يصرْ راسخاً في فهم الدليل ؛ هذا ربما نشأ عنه ما جاء في هذا الحديث ( ..فضَلُّوا وأضلُّوا ) ، وقاني الله وإياكم من عثار اللسان والكلام . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين أخوكم / أبو خالد | |
|
مرام جزائرية .
عدد المساهمات : 966 تاريخ الميلاد : 03/05/1990 العمر : 34
| موضوع: رد: خطر الفتوى والقول على الله بلا علم ....... الخميس يناير 27, 2011 12:41 pm | |
| بارك الله فيك اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك | |
|
om_nour .
عدد المساهمات : 5046
| موضوع: رد: خطر الفتوى والقول على الله بلا علم ....... الأربعاء فبراير 02, 2011 4:58 pm | |
| جزاك الله خيرا اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك | |
|
مسلم أمره لله .
عدد المساهمات : 961
| موضوع: رد: خطر الفتوى والقول على الله بلا علم ....... الخميس فبراير 03, 2011 10:04 am | |
| جزاك الله خيرا اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك | |
|
محب السنة .
عدد المساهمات : 9 تاريخ الميلاد : 03/02/1979 العمر : 45
| موضوع: رد: خطر الفتوى والقول على الله بلا علم ....... الأربعاء فبراير 09, 2011 9:19 am | |
| بارك الله فيكم جميعاً وجعلني الله وإياكم من الدالين على الخير
مفيدين ومستفيدين
وجـــــــزاكم الله خـــــــــــــــــيراً على مروركم الكريم | |
|
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: خطر الفتوى والقول على الله بلا علم ....... الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:17 am | |
| | |
|
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: خطر الفتوى والقول على الله بلا علم ....... الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:20 am | |
| | |
|