البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Empty
مُساهمةموضوع: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 10:25 am

خطبتى صلاة الجمعة
بعنوان
( ترك ما لا
يعنى )


الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم
الرفاعى




الحمد لله المحمودِ في عليائِه ، المتفرد في عزه و بهائه ،


أحمده سبحانه و تعالى و أشكره ، حمدًا و شكراً يليقان
بعظمته و كبريائِه ،


و أتوب إليه
و أستغفِره و أسأله المزيدَ من فضله و عطائِه ،


و أشهد أن لا إلهَ إلا الله وحده لا شريكَ له آلائه و
نعمـاءه ،


و أشهد أن
سيدنا و نبينا محمّدًا عبده و رسوله
و خيرتُه من خلقه و أنبيائه ،

صلّى الله عليه و على آله و أصحابه و التابعين


و مَن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم لقائِه
.


أمــا بــعــد :

فأتقوا الله تعالى ـ أيّها المؤمنون ـ لعلكم تفلحون
،




{
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا *


يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ


وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا
عَظِيمًا }


[ الأحزاب : 70 ، 71 ] .

أيّها المسلِمون ، القُلوبُ السليمةُ و النفوسُ الزكيّة هي التي امتلأَت
بالتقوَى و الإيمان ،


ففاضت بالخير و الإحسان ، و أنطبع صاحبها بكلِّ خلق
جميل ،


و أنطوت سريرتُه على الصفاء و النقاءِ و حبِّ الخير للآخرين
،


فهو مِن نفسه في راحة ، و الناس منه في سلامةٍ ،


أما صاحب القلب السيئِ و الخلقِ الذّميم فالنّاس منه في
بلاء ،


و هو من نفسه في عناء .

و إنَّ المتطلِّب بصدقٍ صلاحَ قلبه و سلامةَ صدره فليسلُك
لتحصيل ذلك مسالكَه ،

و ليستصلح قلبَه بما يطهِّره ، و يجنِّبه ما يكدِّره
. و لقد حوَى الكِتاب العزيز ،


و حفِلَتِ السنّةُ المطهرة بكلِّ خير
و هدى يعود على النفوس و القلوبِ بالزكاء و الصفاء
،


و من ذلكم ـ عباد الله ـ ما رواه أبو هريرةَ رضى الله تعالى عنه

أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :

(( مِن حُسن
إسلام المرء تركُه ما لا يعنيه ))


رواه الترمذيّ و ابن ماجه و مالك في الموطأ و أحمد في
المسنَد .


إنّه أصل عظيمٌ من أصول الأدَب ، فيه أنَّ من ترك مَا لاَ
يَعني


و فعَل ما يعنيه فقد حسُن إسلامُه ، و قد جاءَت الأحاديث
بأنَّ مَن حَسُن إسلامه


ضُوعِفت حسناته و كفِّرت سيِّئاته كما في صحيح مسلم و
غيره .


وفي المسندِ عن أنس رضى الله تعالى عنه

[b]أنَّ النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :

(( لا يستقيم إيمانُ عبدٍ حتى يستقيم قلبُه ،


و لا يستقيم قلبُه حتى يستقيم لسانُه )) ،


و في الصحيحَين أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلمقال :

(( مَن كان يؤمِن بالله و اليومِ الآخر


فليقُل خيرًا أو ليصمُت )) ،

و جماع ذلك كله في قول الله عز و جلّ
:


{ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ
}

[ ق : 18 ] .

أيّها المسلمون ، إنّ الترفّعَ عن الخوضِ فيما لا يعني لمن تمامِ العقل ،


كما أنّه يورِث نورَ القلب و البصيرة ، و يثمر راحةَ البال
و هدأَةَ النفس


و صفاءَ الضمير ، مع توفيقِ الله تعالى للعبد . إنها طهارة
الروح و سلامَة الصدر .


و في سِيَر الذهبيِّ عن زيد بن أسلَمَ قال : دُخِل
على أبي دجانةَ يرحمه الله في مرضه


و وجهُه يتهلَّل و يقول :

( مَا مِن عملٍ أوثق عندي من شَيئين : لا أتكلَّم فيما لا
يعنيني ،


و قد كان قلبي سليمًا ) .

و في صحيح مسلم أن النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :

(( إنَّ الله
كره لكم قيلَ و قال )) .


إنَّ الاشتغال بما لا يعني يُنتِج قلّةَ التوفيق و فسادَ
الرأي ، و خفاءَ الحقّ و فساد القلب ،


و إضاعةَ الوقت و حِرمان العِلم ، و ضيقَ الصدر و
قسوةَ القلب ، و طول الهمّ و الغمّ ،


و كَسفَ البال و محقَ البركة في الرزقِ و العمر ، قال
الحسن يرحمه الله :


" مِن علامة
إعراض الله تعالى عن العبدِ أن يجعَل شغلَه فيما لا يعنيه ؛ خذلانًا من
اللهِ عزّ و جلّ " .


عبادَ الله ، و لما كان مدارُ هذا الأمر على اللّسان و الكلام ، و
التعبيرِ بالقلم و البيان ،


فقد توافَرت التوجيهات الرّبانيّة و النصائح النبوية
بما لا يدع لأحدٍ عذرًا ،


ذلك أنَّ الكلام ترجمانٌ يعبِّر عن مستودَعات الضمائر و
يخبر بمكنوناتِ السرائر ،


لا يمكن استرجاعُ بوادِرِه ، و لا يُقدَر على ردِّ
شوارِدِه ،


فحَقٌّ على العاقل أن يحتَرِزَ من زلَلِه بالإمساك عنه أو
الإقلال منه ،


و الصّمتُ بسلامة هو الأصل ، و السكوتُ في وقتِه صفَة
الرّجال ،


كما أنَّ النطق في موضعِه من أشرف الخصال ، و في الحديث
:


(( كفَى
بالمرء كذِبًا أن يحدِّث بكلِّ ما سمع ))


رواه مسلم .

قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه :

(مَن كثُر كلامُه كثُر سَقَطه ، و من كثُر سقطه كثرَت ذنوبه
،


و من كثرت
ذنوبه فالنّار أولى به ) ،


و من كان سكوته و كلامه لله عز و جل مخالفًا هوى نفسِه فهو
أجدَر بتوفيق الله له


و تسديدِه في نطقِه و سكوته ، و من عَدَّ كلامَه من
عمله قلَّ كلامُه فيما لا يعنيه و لا ينفعه
.


إنَّ حفظَ اللسان دليلُ كمال الإيمان و حُسن الإسلام ، و
فيه السلامة من العَطَب ،


و هو دليل على المروءَة و حسنِ الخلق و طهارة النفسِ
،


كما يثمرُ محبّةَ اللهِ ثمّ محبة الناس و مهابَتَهم له ،
فأيُّ مجتمع طاهِر رفيع سينتُج ،


إذا التزم أفرادُه بهذه الوصايا ؟ ! لذا فإنّه ليس
كَثيرًا إذا ضُمِنت الجنّةَ لمن أمسك لِسانه ،


ففِي صحيح البخاريّ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قالَ :

(( مَن يَضمَن لي ما بين لحيَيه و ما بين رِجليه


أضمَن له الجنّة )) .

معاشر الإخوة : إنَّ الكلِمَة لها أثرٌ خطير ، و الحسابُ عليها عَسير ،


سَواءً قِيلَت باللّسان أو كتِبَت في الصحف و المجلاَّت أو
تداوَلَتها المنتدَيات ،


و رُبَّ كلمة قالت لصاحبها : دعني ، و في الصحيحين


أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :

(( إنَّ
الرجل ليتكلَّم بالكلمة ما يتبيَّن فيها


يَزِلّ بها في النّار أبعَدَ ما بين المشرق و المغرب )) ،


و قال تعالى


{ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا
كَاتِبِينَ
}

[ الانفطار :
10 ، 11 ] .


و عن عقبةَ بن عامرٍ رضى الله تعالى عنه قال :

قلت : يا رسول الله ، ما النجاة ؟ قال
:


(( أمسِك
عليكَ لسانَك ، و ليَسَعك بيتُك ،


و ابكِ على
خطيئتِك ))


رواه الترمذيّ بإسناد صحيح .

و لو أقبَلَ كلُّ مسلم على واجِبِه ،

و سعى فيما يُصلِح معاشَه و معاده واكلاً أمرَ الناس
لخالقهم ،


سَاعِيًا في الإصلاح فيما أُسند إليه ، لكان أثرُه على نفسه
و على المجتمع


أبلغَ من المحتَرِق بعيوب النّاس ، الراكِض خلفَ ما لا
يعنيه ،


و في الحديث المتَّفق عليه :

(( المسلِمُ
من سَلِم المسلمون من لسانِه و يده )) .


عبادَ الله ، الصغارُ هم الذين يهتمّون بالصغائر ، و يَتبَعون
الدسائسَ ،


و يفتِّشون عن أحوالِ الناس ، قال المزنيّ يرحمه الله
:


" إذا رأيتمُ الرجل موكلاً بذنوب الناس ناسيًا لذنبه
فاعلَموا أنه قد مُكر به"
،

و قال غيره : " مَن رأى أنه خيرٌ من غيرِه فهو
مستكبِر ، كما قال إبليس :


{ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ }

[ الأعراف :
12 ] ،


و سماه الله استكبارًا "،

و قال ابن القيمِ يرحمه الله :

" و كم ترى من رجلٍ متورِّع عن الفواحش و الذنوبِ ، و لسانه
يفرِي


في أعراضِ الأحياء و الأمواتِ ، لا يبالي بما يقول ، و ربما
أوبَقَ نفسه "
.

و في حديثِ
معاذ بن جبل :


(( و هَل يكبّ الناسَ في النار على وجوههم


إلاّ حصائدُ ألسنتهم ؟ ! )) .

إنَّ الحديث عن الآخرين و تتبّعَ سقَطاتهم و إشاعَتَها و
الفَرحَ بها لمن


أقبَحِ المعاصي أثرًا و أكثَرِها إثمًا ، و لا يموت
مقتَرِفها حتى يُبلى بها ،


(( و كلُّ المسلم على المسلم حرام
؛


دمه و مالُه
و عرضه ))


رواه مسلم .

فكيف إذا كانَت مسائلَ خلاف بلا هدى ، و نوازع طيش على هوَى
،


و حبَّ غلبةٍ و رغبةَ استعلاء و إرادةَ خَفضٍ للآخرين ؟
!


فكيفَ إذا كانت
غِيبةً لأهل الخير و تحرِيشًا خفيًّا أو جليًّا
بالعلماء


و طلبةِ العلم و أهلِ الصلاح ، و تصنيفًا ظالمًا بلا
برهانٍ و لا بيِّنة ،


و غمزًا و لمزًا و سخريةٍ و اتهامًا للعقائد و النيات ؟
!


إخوة الإيمان : إنّه لا خلاصَ مِن هذهِ الرّذائل إلاّ بعزيمةِ صدقٍ
يكتال معها


المؤمن من فيوضاتِ الرحمة ما يلينُ قلبَه و يجعلُه
أخشَى لربِّه ،


و لو كان مثلُ هذا صاحب ليلٍ يحيِيه بالحواميم ،


أو له في هَزيعِ اللّيل تملُّقاتٌ لربِّه تُكسِب قلبَه
النورَ و تكسو وجهَه الضياء ،


أو اهتمامٌ بكتب الرقائقِ ، أو مجالسةٍ لأصحاب الهمَمِ
العالية من العلماء


و الصالحين الصادقين ، أو كان رَطبَ اللّسان من ذكر الله
،


لترقَّى لمنازِلِ الصّدِّيقِين و لطَهُر قلبُه ، و
هذا يحتاج إلى ترويضِ نفسٍ و مجاهدةٍ ،


و الله تعالى يقول :

{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا


وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }

[ العنكبوت : 69 ] .

أيّها المسلمون ، و مِن مَذموم الخوضِ فيما لا يَعني التقحُّم بجهلٍ في
مسائل العِلم ،


{
وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ


بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ
مُنِيرٍ
}

[ لقمان : 20
] ،


و من تكلَّم في غير فنِّه أتى بالعجائب ، و رَحِم الله
السيوطيّ إذ يقول :


[b]" لو سكت من لا يعرف لقلَّ الخلاف"
.

بارك الله لي و لكم في القرآن العظيم ، و نفعنا و إياكم
بهدي سيّد المرسلين ،


أقول قولي هذا ، و أستغفر الله تعالى لي و لكم و
لسائر المسلمين .


خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى 897731

الحمد لله المطلِّعِ على مكنونِ الضّمائر ، يعلم النّجوى و
ما تخفِي السّرائر ،


الخفيُّ عندَه ظاهِر ،

{ سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ
بِهِ


وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ
بِالنَّهَارِ
}

[ الرعد : 10 ] ،

و أشهد أن لا إلهَ إلاّ الله وحدَه لا شريكَ له القويّ
القاهر ،


و أشهد أنّ سيدنا و نبينا محمّدًا عبده و رسوله ،


صلى الله عليه و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان
،


و سلّم
تسليمًا متّصلا إلى اليوم الآخر .


و بــعــد :

أيّها المسلمون ، العقيدةُ الإسلامية عقيدةُ الوضوح و الاستقامة ،


فلا يقوم فيها شيءٌ على الظنّ و الوهم و الشّبهةِ ،


و في محاسن توجيهاتِ القرآن العظيم
:


{ وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ


إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ
كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً
}

[ الإسراء : 36 ] ،

قال القرطبيّ يرحمه الله :

" أي : لا تتبَع ما لا تعلم و ما لا يعنيك "
،

و نُقل قولُ ابن عباس رضي الله تعالى عنهما :


( أي : لا تذُمَّ أحدًا بما ليس لك به
عِلم )
.


أيّها المسلمون ، هذه الكلمات القليلةُ التامّة تقيم منهجًا كاملاً للقَلب
و العقل ،


إنها ميزة الإسلام على المناهج العقليّة الجافة ،
فالتثبُّت من كلّ خبر


و من كلّ ظاهرة قبل الحكم عليها هو دعوةُ القرآن الكريم و
منهج الإسلامِ الدقيق ،


و متى استَقَام القلب و العقلُ على هذا المنهج لم يبقَ
مجالٌ للوهم


و الخرافةِ في عالم العقيدَةِ ، و لم يبقَ مجال للظّنّ و
الشبهةِ في عالم الحكمِ


و القضاء ، بل لم يبقَ مجال للأحكام السطحيّة و
الفروض الوهميّة


في عالم البحوث و التجارب و العلوم . و الأمانة العلميّةُ
التي يشيد بها الناس


اليوم ليست إلا طرفًا من الأمانة العقليّة القلبية
التي يعلن القرآن تبِعَتها الكبرى


و يجعلُ الإنسانَ مسؤولاً عن سمعه و بصره و فؤاده
أمام واهِبِها سبحانه و تعالى .


إنها أمانةُ الجوارح التي سيُسأَل عنها العبد يوم القيامة ،


أمانةٌ يهتزّ الوجدان الحيّ لجسامتها و دِقّتها ، كلما نطق
الإنسان بكلمة أو روى رواية ،


و كلما أصدر حكمًا على شخصٍ أو أمرٍ أو حادثة ،


و صدق الله العظيم إذ يقول :

{ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ
أَقْوَمُ
}

[ الإسراء : 9 ] .

هذا ، و صلّوا و سلِّموا على الرحمةِ المهداة و النّعمة
المسداة محمد بن عبد الله ،


رسول الله و خاتم أنبيائِه . كما أمركم بذلك ربكم فى عُلاه


فقال عزَّ من قائلا عليمًا سبحانه
:


{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ
وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }


[ الأحزاب :
56 ] .


اللّهمّ صلِّ و سلِّم و بارك على عبدِك و رسولك محمّد
الأمين ،


و آله الطيِّبين الطاهِرين ، و أزواجِه أمُهاتنا أمَّهات
المؤمنين ،


و أرضَ اللَّهمَّ عن الخلفاء الأربعةِ الراشدين ؛ أبي بكر و
عمَرَ و عثمان و عليّ ،


و عن الصحابةِ أجمعين ، و التابعين و مَن تبعهم
بإحسان إلى يوم الدين ،


و عنَّا معهم بعفوِك و جودِك و كرمك و إحسانك يا
أكرمَ الأكرمين .


اللّهمّ أعِزَّ الإسلام و المسلمين ، و أذلَّ الشركَ و
المشركين ،


و أحمِ حوزةَ الدّين ، و أنصر عبادَك
المؤمنين...


أنتهت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 12:54 pm

جزاك الله خيرا
و
جعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الشهــرة ...
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان الأرحام
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / الثبات على الطاعات
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / التداوى فى الإسلام
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / العمل الصالح فى العشر الأول من ذى الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الدروس والمحاضرات :: مكتبة الصوتيات والمرئيات الإسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية التاريخ متوسط مواضيع لدروس ملخصات مقترحة للسنة والجغرافيا المدنية الرابعة شاملة