شخصيات تاريخية:
1- الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدية
أخت الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة
وهي
ابنة حليمة السعدية التي كانت من بين مراضع بني سعد حين انطلقن إلى مكة
يلتمسن الأطفال لإرضاعهم ، فلم يطل مكثها بمكة حتى عادت تحمل معها طفلاً ،
ولم يكن هذا الطفل الرضيع سوى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي
أرضعته حليمة ، وطرحت البركة في كل ما عندها .
وأقام رسول الله صلى الله
عليه وسلم في الصحراء سنتين ترضعه حليمة ، وتحضنه ابنتها الشيماء بنت
الحارث بن عبدا لعزى بن رفاعة السعدية أخت الرسول صلى الله عليه وسلم – من
الرضاعة.
وقد كان عليه الصلاة والسلام يخرج مع أولاد حليمة إلى المراعي ،
وأخته الشيماء تحضنه وتراعيه ، فتحمله أحياناً إذا اشتد الحر ، وطال
الطريق ، وتتركه أحياناً يدرج هنا وهناك ، ثم تدركه فتأخذه بين ذراعيها
وتضمه إلى صدرها ، وأحياناً تجلس في الظل ، فتلعبه وتقول :
يا ربنــــا أبق لنا محمداً..................حتى أراه يافـــعاً وأمـــردا
ثم أراه سيداً مســــــــــــوداً................واكبت أعاديه معاً والحسدا
*وأعطه عزاً يدوم أبداً*
قال محمد بن المعلى الأزدي : وكان أبو عروة الأزدي إذا أنشد هذا يقول : ما أحسن ما أجاب الله دعاءها.
وأقام
النبي صلى الله عليه وسلم في بني سعد إلى الخامسة من عمره ينهل من جو
البادية الطلق الصحة والنماء ، ويتعلم من بني سعد اللغة المصفاة الفصيحة.
وقد تركت هذه السنوات الخمس في نفسه الكريمة أجمل الأثر وأبقاه ، وبقيت
الشيماء وأهلها وقومها موضع محبته وإكرامه طوال حياته – عليه الصلاة
والسلام.
ذكر الإمام ابن حجر في الإصابة أن الشيماء لما كان يوم هوازن
ظفر المسلمون بهم ، وأخذوا الشيماء فيمن أخذوا من السبي ، فلما انتهت إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله ، إني لأختك من الرضاعة.
قال : وما علامة ذلك ، قالت : عضة عضضتها في ظهري ، وأنا متوركتك ، فعرف
رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة ، فبسط لها رداءه ، ثم قال لها :
ههنا ، فأجلسها عليه ، وخيّرها ، فقال : إن أحببت فأقيمي عندي محببة مكرمة ،
وإن أحببت أن أمتعك فارجعي إلى قومك ، فقالت : بل تمتعني وتردني إلى قومي ،
فمتعها وردها إلى قومها.
ولم يتوقف إكرام النبي صلى الله عليه وسلم
للشيماء عند هذا فحسب ، بل شمل ذلك بني سعد جميعهم ، ومعلوم أن بني سعد من
هوازن ، وذلك أنه لما انتصر عليهم يوم حنين وغنم أموالهم ونسائهم وذراريهم ،
عند ذلك جاءه وفد هوازن بالجعرانة وقد أسلموا، فقالوا : يا رسول الله ،
إنا أصل وعشيرة ، وقد أصابنا من البلاء ما لم يخف عليك فامنن علينا من الله
عليك. وقام خطيبهم زهير بن صرد أبو صرد فقال : يا رسول الله ، إنما في
الحظائر من السبايا خالاتك وحواضنك اللاتي كن يكفلنك ، ولو أنك ملحنا لابن
أبي شمر أو النعمان بن المنذر ، ثم أصابنا منها مثل الذي أصابنا منك ،
رجونا عائدتهما وعطفهما وأنت رسول الله خير المكفولين ، ثم أنشأ يقول :
امنن علينا رسول الله في كرم.....................فإنك المرء نرجوه وننتظر
امنن على بيضة قد عاقها قدر....................ممزق شملها في دهرها غير
أبقت لنا الدهر هتافاً على حزن.................على قلوبهم الغمّاء والغمر
يا خير طفل ومولود ومنتجب .................في العالمين إذا ماحصل البشر
إن لم تدراكها نعماء تنشرهـــــا...........ياأرجح الناس حلماً حين يختبر
امنن على نسوة قد كنت ترضعها................إذ فوك تملؤه من مخضهاالدرر
امنن على نسوة قد كنت ترضعها.................وإذ يزينك ما تأتي وما تذر
لا تجعلنا كمن شالت نعامتــــــه.............. واستبق منا فإنا معشر زهر
إنا لنشكر آلاء وإن كفـــــرت................ وعندنا بعد هذا اليوم مدخر
فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : (نساؤكم وأبناؤكم أحب إليكم أم أموالكم) ؟
فقالوا: يا رسول الله ، خيرتنا بين أحسابنا وأموالنا ، بل أبناؤنا ونساؤنا
أحب إلينا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أما ما كان ولي ولبني
عبد المطلب فهو لكم ، وإذا أنا صليت بالناس فقوموا فقولوا : إنا نستشفع
برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسلمين ، وبالمسلمين إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم في أبنائنا ونسائنا ، فإني سأعطيكم عند ذلك ، وأسأل
سلكم)، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس الظهر قاموا فقالوا
ما أمرهم به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : (إما ما كان لي ولبني
عبد المطلب فهو لكم ) ، فقال المهاجرون : وما كان لنا فهو لرسول الله صلى
الله عليه وسلم ، وقالت الأنصار : وما كان لنا فهو لرسول الله صلى الله
عليه وسلم.
قال ابن كثير : ( ولقد كان هذا سبب إعتاقهم عن بكرة أبيهم ، فعادت فواضله عليه الصلاة والسلام قديماً وحديثاً ، خصوصاً وعموماً)