| تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت | |
|
+9نورالدين nour om_nour ذو النون ناجي1243 امانى كامل الاستاذ ابراهيم سارة ناجي 1234 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ناجي 1234 .
عدد المساهمات : 3
| موضوع: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الإثنين أبريل 20, 2009 6:51 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله نحمده وهو أهل للحمد والثناء ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم أما بعد تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت وهو من معنى لا إله إلا الله
قال تعالى : (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ) .. قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب عليه رحمة الله : وأما صفة الكفر بالطاغوت فأن تعتقد بطلان عبادة غير الله وتتركها وتبغضها وتكفر أهلها وتعاديهم .. الدرر السنية 1\161
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن وأما قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: " وكفر بما يعبد من دون الله " فهذا: شرط عظيم لا يصح قول: لا إله إلا الله إلا بوجوده وإن لم يوجد لم يكن من قال لا إله إلا الله معصوم الدم والمال لأن هذا هو معنى لا إله إلا الله فلم ينفعه القول بدون الإتيان بالمعنى الذي دلت عليه , من ترك الشرك , والبراءة منه وممن فعله ، فإذا أنكر عبادة كل ما يعبد من دون الله، وتبرأ منه وعادى من فعل ذلك: صار مسلما , معصوم الدم والمال وهذا معنى قول الله تعالى: (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم)
قال أبا بطين عليه رحمة الله : ( فيمن قال إنكم تكفرون المسلمين وحقيقته أنه يعبد غير الله ) إن القائل ما عرف الإسلام ولا التوحيد والظاهر عدم صحة إسلام هذا القائل لأنه لم ينكر هذه الأمور التي يفعلها المشركون اليوم ولا يراها شيئا فليس بمسلم. مجموعة الرسائل ج1/ القسم 3/ص 655.
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن عليه رحمة الله : لو عرف العبد معنى لا إله إلا الله لعرف أن من شك أو تردد في كفر من أشرك مع الله غيره أنه لم يكفر بالطاغوت . الدرر السنية 11/523
قال الشيخ سليمان بن عبد الله : ( لأن معنى التوحيد وشهادة أن لا إله إلاَّ الله، أن لا يُعبد إلاَّ الله وأن لا يعتقد النفع والضر إلاَّ في الله ، وأن يكفر بما يعبد من دون الله ، ويتبرأ منها ومن عابديها ) تيسير العزيز الحميد ص 152
قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن ... واعلم أن هذا المعترض(1) لم يتصور حقيقة الإسلام والتوحيد بل ظن أنه مجرد قول بلا معرفة ولا اعتقاد ، وإلا فالتصريح بالشهادتين والإتيان بهما ظاهراً هو نفس التصريح بالعداوة والبغضاء . وما أحسن ما قيل : وكــم من عــائب قــولا صحيحـا وآفتــه من الفهـــــم السقيـــــم ولأجل عدم تصوره أنكر هذا وردّ إلحاق المشركين في هذه الأزمان بالمشركين الأولين ، ومنع إعطاء النظير حكم نظيره ، وإجراء الحكم مع علته ، واعتقد أن من عبد الصالحين ودعاهم وتوكل عليهم وقرب لهم القرابين مسلم من هذه الأمة ، لأنه يشهد أن لا إله إلا الله ويبني المساجد ويصلي ، وأن ذلك يكفي في الحكم بالإسلام ولو فعل ما فعل من الشركيات ـ وحينئذ فالكلام مع هذا وأمثاله في بيان الشرك الذي حرمه الله ورسوله وحكم بأنه لا يغفر وأن الجنة حرام على أهله ، وفي بيان الإيمان والتوحيد الذي جـاءت به الرسل ونزلت به الكتب وحرم أهله على النار . فإذا عـرف هذا وتصـوره تبين له أن الحكم يدور مـع علته . وبطل اعتراضه من أصله ، وانهدم بناؤه ، قال تعالى : { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار } وقال تعالى : { ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين } وقال تعالى : { ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه } وقال تعالى حاكيا عن أهل النار أنهم يقولون لآلهتهم التي عبدت مع الله : { تالله إن كنا لفي ضلال مبين إذ نسويكم برب العالمين } . ومعلوم أنهم ما سووهم بالله في الخلق والرزق والتدبير وإنما هو في المحبة والخضوع والتعظيم والخـوف والرجاء ونحو ذلك من العبادات ، وقال تعالى :{ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله } وهذا حب عبادة وتأله وتعظيم . ولهذا ونحوه كفرهم الله تعالى وأباح دماءهم وأموالهم ونساءهم لعباده المؤمنين حتى يسلموا ويكون الدين كله لله . فالنزاع في هذا . فمن عرف هذا الشرك وحقيقته ، وعرف مسمى الدعاء لغة وشرعاً وعرف أن تعليق الحكم في هذه الآيات على الشرك والدعاء يؤذن بالعلة ، تبين له الأمر ، وزال عنه الإشكال . ومن يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . مصباح الظلام
وسُئل رحمه الله :عمن كان في سلطان المشركين وعرف التوحيد وعمل به ولكن ما عاداهم ولا فارق أوطانهم ؟ فأجاب رحمه الله : هذا السؤال صدر عن عدم التعقل لصورة الأمر والمعنى المقصود من التوحيد والعمل به لأنه لا يتصور أنه يعرف التوحيد ويعمل به ولا يعادي المشركين ومن لم يعادهم لا يقال له عرف التوحيد وعمل به ، والسؤال متناقض وحسن السؤال مفتاح العلم فأظن مقصودك من لم يظهر العداوة ولم يفارق . ومسألة إظهار العداوة غير مسألة وجود العداوة فالأول: ( يعني مسألة إظهار العداوة ) يعذر به مع العجز والخوف لقوله تعالى : { إلا أن تتقوا منهم تقاة } B والثاني: ( يعني مسألة وجود العداوة ) لابد منه لأنه داخل في الكفر بالطاغوت وبينه وبين حب الله ورسوله تلازم كلي لا ينفك عنه المؤمن إلى أن قال ..... وأما الثاني الذي لا يوجد في قلبه شئ من العداوة فيصدق عليه قول السائل لم يعادي المشركين فهذا هو الأمر العظيم والذنب الجسيم وأي خير يبقى مع عدم عداوة المشركين .
وقد سُئِل الشيخ أيضا ، عمَّن لم يُكفر الدولة ـ أي الدولة التركية آنذاك ـ ومن جرَّهم على المسلمين ، واختار ولايتهم ، وأنه يلزمهم الجهاد معه ، والآخر لا يرى ذلك كله ، بل الدولة ومن جرهم بُغاة ، ولا يحل منهم إلاَّ ما يحل من البُغاة .. ؟ فأجاب : ( من لم يعرف كُفر الدولة ، ولم يُفرق بينهم وبين البُغاة من المسلمين ، لم يعرف معنى لا إله إلاَّ الله ، فإن اعتقد مع ذلك : أن الدولة مسلمون ، فهو أشد وأعظم ، وهذا هو الشك في كفر من كفر بالله ، وأشرك به ، ومن جرَّهم وأعانهم على المسلمين ، بأي إعانة ، فهي ردَّة صريحة ) .الدرر السنية 10\429
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى : ( بل لا يصح دين الإسلام ، إلاَّ بالبراءة من هؤلاء ـ أي الطواغيت المعبُودون من دون الله ـ وتكفيرهم، كما قال تعالى :{ فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى } الدرر السنية 10\53
قال أبو بطين عليه رحمة الله ومن أعظم المصائب إعراض أكثر الناس عن النظر في معنى هذه الكلمة العظيمة حتى صار كثير منهم يقول: من قال لا إله إلا الله ما تقول فيه شيئا وإن فعل ما فعل. لعدم معرفتهم بمعنى هذه الكلمة العظيمة نفيا وإثباتا ... (عقيدة الموحدين)
وجاء في الدرر السنية [1/93]، وذلك في تفسير قوله تعالى ) ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت : ( [هذه الآية تدل على أن الإنسان إذا عبد ربه بطاعته ومحبته ومحبة ما يحبه، ولم يبغض المشركين ويبغض أفعالهم ويعاديهم فهو لم يجتنب الطاغوت، ومن لم يجتنب الطاغوت لم يدخل في الإسلام فهو كافر، ولو كان من أعبد هذه الأمة يقوم الليل ويصوم النهار، وتصبح عبادته كمن صلى ولم يغتسل من الجنابة، أو كمن يصوم في شدة الحر وهو يفعل الفاحشة في نهار رمضان ] أ.هـ والحمد لله رب العالمين على نعمة الدين ونسأله سبحانه وتعالى السداد والتوفيق[/right][right] [/size] | |
|
| |
سارة .
عدد المساهمات : 3838
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الأحد يونيو 07, 2009 10:27 pm | |
| | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الخميس يونيو 11, 2009 3:28 am | |
| | |
|
| |
امانى كامل .
عدد المساهمات : 30
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الجمعة يونيو 12, 2009 2:22 am | |
| أشهد أن لا الله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
وأعوذ بالله من الشرك وأهله
وأشهدك أللهم انى أشد بغضا وكرها للطاغوت وأكثر إنكارا لافعالهم
سلمت ناجى على هذا الموضوع فأنت لم تألو جهدا فى أبراز مواطن الفائدة فيه
وبذلت أقصى ما تستطيع فى شرح مختلف جوانبه بشكل سهل وميسر
لا أجد ما أقوله سوى جزاك الله كل خير وبارك الله فيك | |
|
| |
ناجي1243 .
عدد المساهمات : 6
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الجمعة يوليو 03, 2009 12:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد أولا: أحب أن أبين لكم أني أنا هو ناجي1234 وقمت بتغيير اسمي إلى ناجي1243 وإن كان هذا غير ملحوظ لدى الأعضاء والمشاهدين لكن للأمانة والصدق بينت هذا. والسبب في ذلك هو نسيان كلمة السر ومع كل ما فعلته من محاولات والضغط على كلمة نسيت كلمة السر وطلب المنتدى مني أن أضع الاسم وعنوان البريد الإلكتروني وفعلت ذلك ولكن دون جدوى والنتيجة البريد الإلكتروني غير مطابق لاسم العضو. فما كان لي فعله بعد محاولات عديدة هو: أن غيرت اسمي كما ترون وغيرت بريدي الإلكتروني حتى يتسنى لي الدخول من جديد والمشاركة معكم في هذا المنتدى الطيب ثانيا: بارك الله فيكم جميعا وبارك الله في مروركم الطيب وردودكم الطيبة ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكون هذا خالصا لوجهه وأن ينفع به من قرأه ومن كان لديه سؤال حول عقيدة التوحيد فأنا مستعد وعلى أتم الاستعداد على إجابته بإذن الله تعالى ومشيئته ونسأل الله تعالى أن أكون عند حسن ظنكم بي فوالله ما مني شئ ولا عندي شئ ولا بي شئ وإنما هو فضل الله ومنته علي والسلام عليكم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين | |
|
| |
ذو النون .
عدد المساهمات : 1
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 8:05 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت اود ان استفسر عن بعض الاسئله.
1_ ماحكم من خالفكم فى هذا التأصيل معتقدا ان تكفير المشركين ليس من اصل الدين مثل ابو محمد المقديسى وغيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فان كان كافرا فــــــــــــ
2_ ماحكم من لم يكفره؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3_ هل تعتقدون بوجود تسلسل فى التكفير؟؟؟؟؟؟؟
ارجو من الاخوه الافاضل الاجابه على الاسئله السابقه
وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
om_nour .
عدد المساهمات : 5046
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الجمعة أكتوبر 16, 2009 6:23 pm | |
| | |
|
| |
nour .
عدد المساهمات : 2866
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 7:07 pm | |
| | |
|
| |
نورالدين .
عدد المساهمات : 1652
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت السبت نوفمبر 07, 2009 3:17 pm | |
| | |
|
| |
المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الإثنين نوفمبر 09, 2009 3:02 pm | |
| | |
|
| |
عائد الى الله .
عدد المساهمات : 1215
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الإثنين نوفمبر 23, 2009 2:31 pm | |
| | |
|
| |
احمد سامي .
عدد المساهمات : 470
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الأحد مارس 14, 2010 9:55 pm | |
| | |
|
| |
shuraym .
عدد المساهمات : 229
| موضوع: رد: تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت الإثنين مارس 22, 2010 9:09 pm | |
| شكرا وبارك الله فيك
موضوع مميز
بانتظار جديدك | |
|
| |
| تكفير المشركين من أصل الدين وهو داخل في الكفر بالطاغوت | |
|