البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار

اذهب الى الأسفل 
+3
om_nour
المؤمنة بالله
سارة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Empty
مُساهمةموضوع: ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار   ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 02, 2009 12:43 pm

ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار







تعريف الإسبال لغة:
في اللغة أسبل إزاره: أي أرخاه، يقال: أسبل فلان ثيابه،
إذا طوّلها وأرسلها إلى الأرض.

وفي الاصطلاح:
المسبل إزاره المرخي له الجار طرفه،
وهو أيضًا: إرخاء اللباس وإرساله بحيث يتجاوز الحد المقرر
في النصوص الشرعية ولا يتقيد بالخيلاء.



حد اللباس الواجب والمستحب:

عن ابن عمر قال
مررت على رسول الله وفي إزاري استرخاء فقال:
{ يا عبدالله ارفع إزارك }، فرفعته،
ثم قال:
{ زد }، فما زلت أتحراها بعد فقال بعض القوم: إلى أين؟
فقال:
{ أنصاف الساقين }
[رواه مسلم].

عن حذيفة قال:
أخذ رسول الله بعضلة ساقي، فقال:
{ هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين }
[صحيح الترمذي].

عن أنس بن مالك
قال: قال رسول الله :
{ الإزار إلى نصف الساق }،
فلما رأى شدة ذلك على المسلمين، قال:
{ إلى الكعبين لا خير فيما أسفل من ذلك }
[رواه الإمام أحمد3/140].

قال :
{ إزار المسلم إلى نصف الساق }
[صحيح أبي داود].

قال :
{ إزرة المؤمن إلى عضلة ساقه، ثم إلى كعبين،
فما كان أسفل من ذلك ففي النار }

[رواه الإمام أحمد2/255].

قال الحافظ:
( والحاصل أن للرجل حالين:
حال استحباب وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق،
وحال الجواز هو إلى الكعبين )

[فتح الباري10/220].



أحاديث في ذم الإسبال:

قال :
{ إن الله عز وجل لا ينظر إلى مسبل الإزار }
[صحيح النسائي].

قال :
{ ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار }
[رواه البخاري].

عن الشريد قال:
أبصر رسول الله رجلاً يجر إزاره فأسرع إليه أو هرول فقال:
{ إرفع إزارك واتق الله }،
قال: إني أحنف تصطك ركبتاي. فقال:
{ ارفع إزارك كل خلق الله حسن }،
فما رؤي ذلك الرجل بعد إلا إزاره يصيب أنصاف ساقيه.
[صحيح، رواه الإمام أحمد4/390].

قال :
{ المسبل في الصلاة ليس من الله في حل ولا حرام }
[صحيح أبي داود].
( أي لا يؤمن بحلال الله وحرامه وليس من دين الله في شيء ).

قال :
{ ما تحت الكعبين من الإزار في النار }
[صحيح أبي داود].

قال النبي :
{ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة }،
فقال أبو بكر:
إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه،
وفي رواية: إزاري من أحد شقيه،
وفي رواية: إن أحد جانبي إزاري،
فقال رسول الله :
{ إنك لست ممن يفعله خيلاء }.
وفي روايه: { لست منهم }
وفي رواية: { إنك لست تصنع ذلك خيلاء }
[رواه البخاري والزيادة لأهل السنن].



أقوال العلماء في حكم الإسبال:

لم ينقل عن أحد من الصحابة أنه كان يسبل ثوبه أسفل الكعبين،
بل كانوا ينهون عن ذلك أشد النهي ويعتبرونها من كبائر الذنوب ومن الخيلاء،
لقوله :
{ وإياك والإسبال فإنه من المخيلة }
[صحيح أبي داود]،
فجعل الإسبال كله من المخيلة، لأنه من لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك.
قال أبو بكر بن العربي:
( لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه، ويقول: لا أجرّه خيلاء،
لأن النهي قد تناوله لفظًا ولا يجوز لمن تناوله اللفظ حكمًا
أن يقول لا أمتثله لأن العلة ليست فيّ،
فإنها دعوى غير مسلمة، بل إطالته ذيله دالة على تكبره )
[فتح الباري10/275].
وساق الإمام البخاري في صحيحه باباً بعنوان:
( من جر إزاره من غير الخيلاء )
وبابًا: ( من جر ثوبه من الخيلاء )
ثم ساق عنوانًا آخر: ( باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار )
وساق أحاديث الوعيد بالنار وأقر تحريم ما كان أسفل الكعبين.

وأما احتجاج البعض بحديث أبي بكر في حمل الإسبال من غير الخيلاء
على الكراهية، فبعيد جداً؛ لأن أبا بكر لم يتعمد الإسبال ولم يسأل عن ذلك،
وإنما سأل عن الإسبال رغماً عن دون علم، لأن أبا بكر كان حريصاً على
إصلاحه إلا أن الإزار يسترخي بنفسه، وذلك لنحافة جسمه رضي الله عنه،
وهذا حال من يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفها لا يعد ممن يجر ثيابه
خيلاء لكونه لم يسبلها، وإنما قد تسترخي عليه فيرفعها ويتعاهدها،
ولا شك أن هذا معذور، لأن أصل ثيابه قصير غير مسبل،
أما من يتعمد إرخاءها فهو داخل في الوعيد وليس معذورًا في إسباله.

إخوة الإسلام:
أمرُ الإسبال جدُّ خطير يجب عدم التهاون به كما لم يتهاون به
الصحابة رضوان الله عليهم،
ولنا في قصة مقتل عمر درس عظيم، فالقصة كما رواها لنا البخاري
في صحيحه عن عمرو بن ميمون وهو حديث طويل والشاهد منه،
جاء رجل شاب...، فلما أدبر إذا إزاره يمس الأرض، قال عمر:
ردّوا علي الغلام، قال: يا ابن أخي، أرفع ثوبك،
فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك.
الله أكبر.. وهو يغادر الدنيا لم يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
لو كان في زماننا لقالوا: الآن والأمة في خطر والأعداء متكالبة علينا !
فنقول أين فقه عمر من فقه هؤلاء.. والله ما نرى هذه الاجتهادات
إلا من مداخل الشيطان.. والله المستعان.
وأخيرًا.. لا فرق بين الإسبال لخيلاء ولغير الخيلاء للأحاديث المتقدمة،
وإنما إثم الخيلاء يكون أكبر من الذي يجره دون قصد الخيلاء،
فعقوبة القصد للخيلاء أن لا ينظر الله إليه يوم القيامة
ولا يزكيه وله عذاب أليم.. وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته
أن يعذب في ما نزل من الكعبين بالنار.



ويحرم الإسبال للأمور التالية:الوعيد بالنار لمن أسبل للخيلاء ولغير الخيلاء كما تقدم في الأحاديث.
الأمر برفع الثوب إلى نصف الساق أو فوق الكعبين.
أننا مأمورون بالاقتداء بالنبي وكان ثوبه إلى نصف ساقه.
[صحيح شمائل الترمذي].

أن إطالة الثوب مظنّة الخيلاء وذريعة إليها وتشبه بها،
وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع المحرمات.
أن الإسبال تشبه بالنساء.
أن الإسبال فيه إسراف.
أن المسبل لا يأمن تعلق النجاسة بثوبه.

الإسبال بحق النساء:

قال :
{ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة }،
فقالت أم سلمة:
فكيف تصنع النساء بذيولهن؟
قال: { يرخين شبراً }،
فقالت إذاً تكشف أقدامهن، قال:
{ فيرخين ذراعًا ولا يزدن عليه }
[صحيح الترمذي].
قال الحافظ في الفتح:
( ذلك لاحتياجهن إلى الإسبال من أجل ستر العورة لأن جميع قدمها عورة )
[10/259]
وفي هذه الأزمان انقلبت الموازين وانتكست الفطر فأصبح الرجل
يسبل ثوبه، والمرأة ترفع ثوبها.. !

عباد الله..
ما جاء من الوعيد العظيم في حق المسبل
نرى بعض المسلمين لا يهتم بهذا الأمر
فيترك ثوبه أو مشلحه
أو سرواله ( البنطلون ) ينزل على الكعبين وربما يلامس الأرض،
وهذا منكر ظاهر ومحرم شنيع من كبائر الذنوب فيجب على من فعل ذلك
أن يتقى الله ويتوب إليه،
ويرفع ثوبه إلى الصفة المشروعة،
حذراً من غضب الله وعقابه،
فإن الله يتوب على من تاب، ويغفر لمن استغفر
وهو التواب الرحيم.

وحريٌّ بالمؤمن أن يقول:
سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
[البقرة:285].

صدق الله العلى العظيم

و صدق المصطفى صلَّ الله عليه و على آله و صحبه و سلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار   ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 3:07 pm

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار 062373c4eec
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار   ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 2:00 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين
.
.
نورالدين


ذكر
عدد المساهمات : 1652

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار   ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 6:08 pm

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار 144516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائد الى الله
.
.
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1215

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار   ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:02 pm

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار 477137
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار   ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 5:14 pm

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار 12653013071411644944
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم أمره لله
.
.
مسلم أمره لله


ذكر
عدد المساهمات : 961

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار   ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 11:57 pm

ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار 204836
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تشققات الكعبين اسبابها وطرق علاجه
» الحديث الشريف ) .. صفة النار (الحديث السادس)
» أهل الجنة و أهل النار
» ما جاء في صفة شراب أهل النار
» ما جاء في صفة طعام أهل النار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الفقه الإسلامي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
ماسفل من الكعبين من الازار ففي النار Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
لدروس التاريخ مواضيع المدنية مقترحة متوسط والتربية والجغرافيا للسنة ملخصات الرابعة شاملة