وشربوا جميعاً يآأبوهريرة
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( والله الذي لا إله إلا هو إن كنت لاعتمد
بكبدي على الأرض من الجوع ، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع ، ولقد
قعدت يوماً على طريقهم الذي يخرجون منه ، فمرّ أبو بكر ، فسألته عن آية من
كتاب الله ، ما سألته إلى ليشبعنى ، فمرّ ولم يفعل . ثم مرّ بي عمر ،
فسألته عن آية في كتاب الله ، ما سألته إلا ليشبعني فمرّ ولم يفعل ، ثم مرّ
النبي صلى الله عليه وسلم ، فتبسم حين رآني وعرف ما في نفسي وما في و جهي .رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبا هر لقب الصحابي أبو هريرة : لبيك يا رسول الله .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : إلحق .
(يمضي الرسول إلى بيته فيتبعه أبو هريرة) ، يدخل الرسول صلى الله عليه وسلم فيستأذن له فيجد لبناً في قدح .
فيسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل بيته : من أين هذا اللبن ؟ فيرد أهل بيته : أهداه لك فلان ، أو فلانة .
فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبا هرّ .
أبو هريرة : لبيك يا رسول الله .
رسول
الله صلى الله عليه وسلم : إلحق إلى أهل الصفة فأدعهم لي ، وأهل الصفة
أضياف الإسلام ، لا يأوون إلى أهل ولا مال ولا على أحد ، وكان إذا أتته
صدقة بعث بها إليهم ولم يتناول منها شيئاً ، وإذا أتته هدية أرسل إليهم
وأصاب منها وأشركهم . (يستاء أبو هريرة من ذلك) .
أبو
هريرة ( يخاطب نفسه) : وما هذا اللبن في أهل الصفة ؟ كنت أحق أن أصيب من
هذا اللبن شربة أتقوى بها ، فإذا جاء ، وأمرني (رسول الله صلى الله عليه
وسلم) فكنت أنا أعطيهم ،وما عسى أن يبلغني من هذا اللبن ؟ ولم يكن من طاعة
الله وطاعة رسوله بد .
(يدعوهم أبو هريرة فيقبلون ويستأذنون فأذن لهم ويأخذون مجالسهم من البيت) .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا هرّ .
أبو هريرة : لبيك يا رسول الله .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ فأعطهم .
(يأخذ
القدح أبو هريرة ، فيعطيه الرجل فيشرب حتى يروى ، ثم يعطيه الآخر فيشرب
حتى يروى ، حتى ينتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي القوم كلهم ،
فيأخذ الرسول القدح فيضعه على يده وهو ينظر إلى أبي هريرة ويبتسم .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبا هرّ .
أبو هريرة : لبيك يا رسول الله .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : بقيت أنا وأنت .
أبو هريرة : صدقت يا رسول الله .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقعد فاشرب .
ويقعد أبو هريرة ويشرب .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : اشرب .
يشرب ثانياً أبو هريرة والرسول لا يزال يقول اشرب اشرب .
أبو هريرة : لا والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكاً .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأرني .
يناوله أبو هريرة القدح ، فيحمد الله ويسمي ويشرب الفضلة .
من فوائد القصة:
قال الله تعالى : {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}
1-الصحابة
الذين تعودوا الجوع ، ولم يذوقوا حلاوة الرفاهية ، مكتفين بحلاوة الإيمان ،
هم الذين فتحوا القلوب بالقرآن والأخلاق قبل أن يفتحوا البلاد بالسنان .
2-صدق فراسة النبي ، وذكاؤه فيما يراه في وجود أصحابه ، وتعهده أياهم : ( فتبسم حين رآني ، وعرف ما بي) .
3-تكريم الرسول صلى الله عليه وسلم للفقراء ، ودعوتهم إلى بيته ، دليل على اهتمامه بهم .
4-الرسول المربي الحكيم يربي أبا هريرة على الكـرم والإيثار وينتزع من نفسه حب الذات . ( إلحق بأهل الصفة فأدعهم لي) .
ويعلمه أن يبدأ بغيره قبل نفسه : ( خذ فاعطهم) .
5-ملاطفة الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة ساءه كثرة الشاربين مع قلة اللبن تتجلى في مناداته مراراً : ( أبا هر ـ أبا هر) .
6-الرسول
صلى الله عليه وسلم كما علم الإيثار لأبي هريرة على غيره يحققه بذاته ، بل
يقدم أبا هريرة على نفسه قائلاً : ( اشرب اشرب) . وما زال أبو هريرة يشرب ،
حتى امتلأ لبناً ، بعد أن امتلأ قناعة وإيثاراً ، والطبيب الناجح يكرر
الدواء لمريضه حتى يحصل له الشفاء بإذن الله .
7-من السنة أن يشرب المسلم قاعداً كما علم الرسول صلى الله عليه وسلم أبا هريرة (اقعد فاشرب) .
8-ومن السنة التسمية عند الشرب والحمد لله على نعم الله ، وصاحب البيت آخر القوم شراباً