البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Empty
مُساهمةموضوع: قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل   قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأحد يناير 01, 2012 1:40 pm

قال تعالى:
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } الحجرات13
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 4a26cda1e3a5b

قبيلة هــــوازن

نسب هوازن هو :
هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

اما
في الوقت الحاظر فقد تفرقت هوازن في اصقاع الارض فمنهم من نزح من الجزيرة
العربية بحثا عن الكلأ ومنهم من انضم مع قبائل عربيه اخرى وقد اجمع
المؤرخون على إحتواء قبيلة عتيبه حاليا لمعظم بطون هوازن وبالتالي فهي
الوريثه لهذه القبيلة بالإضافه إلى قبيلة ثقيف وبعض قبائل هوازن المتحالفه
مع قبائل اخرى

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
عرفت هوازن:

1-شدة البئس
2-جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ
3-أخوال الملوك
4-ناصرين الدين
5-جمجمة العرب (أي يهتدي أليها العرب )
6-فرسان الله في الأرض
7-العدد و الوفرة (وسنذكر لكم الحديث) ويضرب بهم المثل قيس و اليمن
8-قاعدة من قواعد العرب( ثلاثت قبائل هم قواعد للعرب)
9-يمتلكون الخيل الأصيلة
10-الحي الذي طما على الناس كثرة و قوة
11-أهل البادية (كانو مسيطرين على البادية طيلة العهد الأموي و العباسي ) و أثنا عليهم الرسول
12-حامين طيارهم
13-مشبهين بالجمل (والجمل أحس ماخلفه الله ومن يسبه و يلعنه كأنه يسب الله)
14-بالشجاعة (وكم من فرسان أنجلت)

15-دهاة العرب ( دهاة العرب 4 من هوازن 2)
16-فاتحين الممالك
17-أفصح العرب على الأطلاق(وسنذكر لكم الآحاديث)
18-قوم لايدينون لأحد
19-من يقاتلهم يعرف مدا قوتهم (الرسول عندما كان يريد غزو هوازن أخذ من عند الهوازنيين المسلمين خيل وركبها)20
20-يعرفون بل أجرام

وكل هذه ستبين لكم من خلال الآيات و الأحاديث و الأشعار و الناسبين
ونعلم أن عتيبية لمت أكثر فروع هوازن ويقال:عتيبية أمتداد لهوازن

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
نسبها :-

هوازن
قبيله معروفه و مشهوره و واحدة من اكبر قبائل العرب على الاطلاق تنتسب الى
[[هـوازن]] بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن [[قيس عيلان]] بن مضر بن نزار بن
معد بن عدنان اي انهم ينتسبون الى [[عدنان]] اولا و الى [[قيس عيلان]]
ثانيا.أطلق عليها المؤرخون ( إحدى جماجم العرب, أي رؤسائهم، ولأنها بمنزلة
الرأس لمواشيهم.


قال
صاحب حماه‏:‏ وجعل الله تعالى لقيس من الكثرة أمراً عظيماً ولكثرة بطونه
غلب على سائر العدنانية حتى جعل في المثل في مقابل عرب اليمن قاطبة فيقال
قيس ويمن‏.‏

وتاريخهم
وغزواتهم معروفه في كتب التاريخ سواء قبل الاسلام او بعده وخدماتهم جليه
ولا تعد في نصرة الاسلام واهله.ورويه عن ارسول حديث في ((ما معناه أنهم أهل
البدادية)) وسئل النبي عن هوازن فقال ((جمل أزهر، يأكل من أطراف الشجر‏)) و
قال أيضاعليه الصلاة والسلام ((‏زهرة تنبع ماء‏)) عن أبي جحيفة قال‏:‏
أتينا النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وهو في قبة له حمراء، فقال‏:‏
‏"‏من أنتم‏؟‏‏"‏‏.‏ فقلنا‏:‏ بنو عامر الهوازنيين، فقال‏:‏ ‏"‏مرحباً أنتم
مني‏ و انا منكم"‏‏.‏

عن
غالب بن أبحر قال‏:‏ ذكرت قيس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏
‏"‏رحم الله قيساً‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله ترحم على قيس‏؟‏‏!‏ قال‏:‏
‏"‏نعم إنه كان علي دين أبينا إسماعيل بن إبراهيم خليل الله، يا قيس حي
يمناً‏!‏ يا يمن حي قيساً‏!‏ إن قيساً فرسان الله في الأرض، والذي نفسي
بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس، إنما قيس بيضة
تفلقت عنا أهل البيت، إن قيساً ضراء الله في الأرض‏"‏‏.‏ يعني أسد
الله‏.وعن المصطفى في حديث طويل(( يا أبا الدرداء إن لله فرساناً في سمائه
يحارب بهم أعداءه، وهم الملائكة، وله فرسان في أرضه يحارب بهم أعداءه،
وهمالقيسيين .‏ يا أبا الدرداء إن آخر من يقاتل عن الإسلام حين لا يبقى إلا
ذكره وعن القرآن حين لا يبقى إلا رسمه لرجل من قيس‏"‏‏.‏وشبه أرسول
الهوازنيين بي بالجمل والجمل معناه

كما
ذكر الأبشهي في كتابه المتطرف((اجمل ماخلق الله ومن يسب الجمل و يلعنه
كانه يسبو الله))وقال عليه الصلاة والسلام:" أنا ابن الفواطم والعواتك من
سليم واسترضعت في بني سعد بن بكر الهوزنيين" .وقال أيضاً : " نزل القران
بأعرب اللغات فلكل العرب فيه لغة ولبني سعد بن بكر

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
سبع لغات "


وعنه ايضا عليه الصلاة وسلامSadأنا أعرب العرب ، ولدتني قريش، ونشأت في بني سعد بن بكر ، فأنى يأتيني اللحن).

قال
تعالى : (قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى
قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ)ـ الفتح
16 ،

وقال
تعالى : (وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ
تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ
ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ
عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ
تَرَوْهَا) التوبه/25-6

والذين
حضروا يوم (حنين) من هوازن هم بنو نصر وفيهم الراية وثقيف وبنو جشم وبني
سعد وبني هلال بن عامر.وذكرهم الله (هوازن)أنهم قوم شديدين البئس.ومنهم
خليجة بن قيس العامري الهوازني كان له شرف في الجاهلية حتى أن معاوية بن
أبي سفيان كان اذا رأى رجلا عظيمًا في نفسه قال‏:‏ لو كان خليجة بن قيس ما
عدا‏.

وقال عنه (لو أسلمت عامر بن صعصعة الهوزنيين لزاحمت قريش على منا برهم)
وقيل (لو عرضت قيس على الشمس لحجبا نورها)....!!!!
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
قبيلة قريش

مقدمه

قبيلة
قريش العظيمة القبيلة الأكثر والأكبر التي ملأت بقاع العالم الاسلامي
وغيره ولله الفضل والمنّة والتي كرّمها الله بنبيه محمد بن عبد الله
الهاشمي القرشي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وذكرت في محكم قرآنه الكريم
سورة كاملة بإسمهم ( سورة قريش ) وأختارها من بدّ القبائل لتقود الأمة
الاسلامية جمعاء في سائر العصور ....!!!

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
نسبها:


بنو قريش: قبيلة من كنانة غلب عليهم اسم أبيهم

فقيل لهم قريش على ما ذهب إليه جمهور النسابين، و هو الأصح من الوجهين عند أصحابنا الشافعية فيما ذكروه في الكلام على كفاءة الزوج،
و
ذهب آخرون إلى أن قريشا هو فهر بن مالك بن النضر فلا يقال قريش الا لمن
كان من ولد فهر، و رجحه جماعة بل قد قيل أن قريشا اسم لفهر، و إن فهر لقب
عليه و زعم المبرد أن هذه التسمية إنما وقعت لقصي بن كلاب، ثم اختلف في سبب
تسمية قريش فروي عن ابن عباس ان النضر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من
دواب البحر يقال لها قريش، فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها و قطع
رأسها و حملها معه إلى مكة،


و
قيل لغلبة قريش و قهرهم سائر القبائل، كما تقهر هذه الدابة سائر دواب
البحر و تأكلها، و قيل أخذا من التقريش و هو التجمع، سموا بذلك لاجتماعهم
بعد تفرقهم،


و قيل لقرشهم عن حاجة المحتاج و سد خلته، و قيل من التقاريش و هي التجارة،

أقسام قبيلة قريش

قريش البطاح، و قريش الظواهر،
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
قريش البطاح:
ولد قصي بن كلاب و بنو كعب بن لوي.
قريش الظواهر:
صار من قريش إلى زمن الإسلام عدة قبائل:
هــــــــــــــم:
بنو
لوي بن غالب، و بنو عامر بن لوي، و بنو عدي كعب بن لوي، و بنو سهم بن عمرو
بن هصيص بن كعب بن لوي، و بنو جميح، و بنو مخزوم، و بنو تيم بن مرة، و بنو
زهرة بن كلاب، و بنو أسد بن عبد العزى، و بنو عبد الدار، و بنو نوفل، و
بنو المطلب، و بنو أمية، و بنو هاشم ثم تفرق من هؤلاء بطون الإسلام، و هم
بطون كثيرة ....!!!!.

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
قضاعـــــــــه

نسبها:-

نسب أختلف النسابة في قضاعة أهي عدنانية أو قحطانية فمن أرجعها عدنانية استدلالا بقول زهير بالبيت الذي يقول
قضاعة وأختها مضرية يحرق في حافاتها الحطب الجزل
ومنهم من أرجعها قحطانية ومنهم الصحابي الجليل عمرو بن مرة الجهني في اعلام النبوة حيث قال بنسب جهينة ماتقدم ثم أنشد يقول : شعرا

نحن بنو الشيخ الهجان الأزهرقضاعة بن مالك بـن حميـر

النسب المعروف غير المنكـرفي الحجر المنقوش تحت المنبر
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
لقد *اختلف النسابون في أصل قضاعة *على ثلاثة أقوال

منهم من أرجع نسبه إلى حمير.
و منهم من جعله الابن البكر لمعد.
و منهم من صيره جذماً مستقلاً كجذمي قحطان و عدنان.
و
الإختلاف في أصل قضاعة قديم و شائك و يرى أكثر المؤرخين و النسابين على
أنه من حمير من قحطان ويرون أنه : قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن
مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان و يعرب هو أصل عرب اليمن و
بنو قحطان يقال لهم العرب العاربة. و يرد بعض الباحثين هذا الاختلاف إلى
عوامل سياسية و قبلية نشأت في بداية العصر الاموي . نشب بسببها نزاع كبير
بين النسابين العدنانيين و القحطانيين حول أصل قضاعة

و
تعد قضاعة عامل ترجيح مهم بصفتها إحدى كبريات القبائل في الشام في تلك
الفتره خاصة في أيام معاوية (رضي الله عنه ) خاصة في فترة الفتن التي وقعت
في عهده لذلك انقسمت قبائل قضاعة التي في الشام إلى فرقتين في وقعة صفين إذ
أنضم بعضهم إلى علي ( رضي الله عنه ) أما قضاعه دمشق و الأردن فقد انضموا
لمعاوية ( رضي الله عنه ) و قد انتهى النزاع حول نسب قضاعه في تلك الفترة
بنسبتها إلى حمير ابن سبأ . و يروي االمؤرخون أن قضاعه كان مقيماً في اليمن
أرض آبائه و أجداده و حصل له خلاف مع وائل ابن حمير هاجر بسببه إلى الشحر و
أقام هناك مع أبنائه و صار ملكاً عليها إلى أن توفى بها وقبره هناك.

و ينقل الهمداني عن وهب ابن منبه أن قبر قضاعه اكتشف في اليمن زمن الملك عمرو ذي الأذعار الحميري و فيه عمود مكتوب عليه بالمسند على باب مغارة:-
هذا قبر قضاعه بن مالك بن حمير ملك ثلاثمائة عام و مات .
(( ادخل و اعتبر و اخرج و ازدجر))
و في داخل المغارة وجد فوق القبر لوح من الذهب مكتوب عليه بالمسند : ( أنا قضاعة بن مالك بن حمير )
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
مساكنهم ومارعي اغنامهم


مساكن
قضاعه و مراعي أغنامهم فقد جعلها البكري جُده من شاطئ البحر و ما دونها
إلى منتهى ذات عرق و إلى حيز الحرم من السهل و الجبل وواضح من تحديد البكري
لمساكن قضاعه في هذه الجهات تأثره بالقول : إن قضاعه من معد و يذكر البكري
أيضاً أن نزار بن معد اجتمعت على قضاعه فاقتتلوا فقُهرت قضاعة و أُجلوا عن
منازلهم و ظعنوا منجدين. و ذكر البكري رواية الأصفهاني حول جلاء قبائل
قضاعه ،

ثم
قال : ( قال ابن شبة : ثم ظعنت قضاعه كلها من غور تهامة ). و تشير رواية
ابن شبة حول تفرق قبائل قضاعه عن غور تهامة أنهم سارو إلى الشام و منهم من
اتجه إلى أطراف الجزيرة ، و بعضهم سار إلى اليمن مثل بلي و بهراء و خولان ،
و بعدما تموجت قضاعة داخل الجزيرة العربية و خارجها رجع بعض قبائلها إلى
موطنهم الأصلي تهامة و الحجاز و تفرقوا فيها.

يقول
البكري : (و كان أول من طلع من قضاعه إلى أرض نجد فأصحر في صحرائها جهينة و
نهد و سعد هذيم بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن
قضاعه...فأقاموا بها زماناً حتى كثروا. و يروي البكري أيضاً عن الهمداني في
سبب تفرق قضاعه على وجه آخر حيث يرى أن اختلاف قبائل قضاعه على أميرهم زيد
بن ليث بن سود عندما صاروا بالحجاز و هم يريدون الشام سبب رئيسي في تفرقهم
، يقول الهمداني عن تفرقهم حتى القرن الرابع الهجري

فمنهم
من رجع إلى اليمن و نسلهم بها إلى اليوم و هم بلي و بهراء و مجيد أبناء
عمرو ، و أقام زيد بن ليث بالحجاز فافترق بها نسله : سعد و عذره و جهينة و
نهد . فأما نهد فارتفعت إلى نجد العليا ، و قد كانت دهراً بتهامة ، و أما
من مضى من قضاعه إلى الشام و مصر و البحرين فنسله بها إلى اليوم و هم كلب
بن وبرة و تنوخ و سليح و خشين و القين )

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
ابناء قضاعه

أبناء قضاعه فيذكر النسابون أن له ولداً اسمه.. إلحاف .. و لم يعقب قضاعه ولداً غيره *
فاولاد إلحاف بن قضاعه :
هــــــــــــــم
عمران و عمرو و أسلم – بضم اللام - و من هؤلاء الثلاثة تفرعت قبائل قضاعه .
فمن بني عمرو بن إلحاف بن قضاعه : حيدان و بهراء و بلي .
و
من بني أسلم بن إلحاف بن قضاعه : سود ، الذي أنجب : ليثاً و حوتكة و
إياساً . وولد ليث بن سود بن أسلم : زيد وولد زيد بن ليث : سعد هذيم و
جهينة و نهد .

ومنهم
تفرقت مجموعة قبائل : *أسلم و جهينة و سعد هذيم و نهد أبناء زيد بن ليث بن
سود بن إلحافي ( إلحاف ) بن قضاعه ، و يروي الإخباريين أن عز قضاعه و
شرفها في بني نهد، و كان أول بيت في قضاعة في حنظلة بن نهد ، و كان صاحب
فتاحتهم و هو حكمهم الذي يحكم به، *و تفرق بنو نهد بن زيد بن ليث إلى بطون
كثيرة ، منهم من دخل في قبائل أخرى ، و منهم من سكن الجنوب و أكثرهم استقر
في منطقة نجران و وادي تثليث و البلدان التابعة لها و منها الهجيرة .

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
و يشير القشقلندي في قلائد الجمان إلى أن المشهور من قبائل قضاعه في الجاهلية و الإسلام حتى القرن التاسع الهجري ثمان قبائل هي :
1-
جهينة : و هم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه .
و هي قبيلة كبيرة تسكن الحجاز و لهم بقايا في مصر. و ما تزال تحتفظ باسمها
و بكثير من أماكنها حتى الآن وقد عرف منهم عدد كبير من صحابة رسول الله
صلى الله عليه وسلم .

2-
بلي : و هم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ، منازلهم بالحجاز و بعضهم
نزح إلى مصر. و ما تزال بقية هذه القبيلة في أماكنها إلى الآن ، و النسبة
إليهم بلوي . ومنهم الصحابة كعب بن عُجرة، وأبو بُردة ابن نِيار، وجِبَارة
بن زُرارة، وغيرهم

3-
كلب : و هم بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه .
كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ومنهم اكيدر دومة الجندل الذي كتب
له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و تبوك ، و أطراف الشام.واليوم هم فخذ
من قبائل جهينة

4-
عذرة : و هم بنو عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف
بن قضاعه ، و إليهم ينسب الحب العفيف ، و يضرب المثل بالحب العذري .

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
5-
بهراء : و هم بنو بهراء بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ، انتشروا في القرن
التاسع الهجري ما بين بلاد الحبشة و صعيد مصر ، و كثروا هناك. وكثير منهم
اليوم ينتمي مباشرة لقبيلة جهينة ومن بهراء جماعة من الصحابة رضي الله
عنهم. منهم: المقداد بن الأسود

6-
جرم : و هم بنو جرم و اسمه علاف بن زبان بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن
قضاعه . و قد سكنوا نجداً مدة من الزمن و لهم وادي العقيق المعروف الآن
باسم وادي الدواسر ، و يشير بعض النسابين إلى وجود بقايا قبيلة جرم
القضاعية في نجد إلى الآن ومن منازلهم ما بين غزة وبلاد لاشراة من جبال
الكَرَك

7- بنو نهد . ووهم: بنو نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة والنسب إليهم النهدي وانتشروا في نجد وشرقي الجزيرة
8
- بنو مهرة وهم: بنو مهرة ابن حيدان بن عمر بن الحافي بن قُضاعة. وإليهم
تنسب الإبل المهرية ومنهم زهير بن قِرْضَم، وفد على النبي صلى الله عليه
وسلم وبقايا بني مهرة موجودون بمشارق اليمن إلى الآن وفي جمهرة أنساب العرب
لابن حزم الاندلسي ص 7 يقول أن العرب يرجعون إلى ولد ثلاث رجال هم عدنان و
قحطان وقضاعة

وفي قضاعة يقول
انجب
قضاعة الحافي الذي انجب أسلم و عمرو ومن عمرو ظهرت قبائل بنو حيدان وينو
بهراء وبنو بلي أما اسلم فأنجب ســـود وأنجب ليث ومنه زيد وأنجب حوتكة بنو
حميس وإياس بنو عذرة ومن زيد سعد هذيم وجهينة وهو أول من سكن الصحراء من
العرب و نهد

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
موطن قضاعة الاول


تعتبر
قضاعة من اقذام العرب الرئسية التي تضم أشهر القبائل العربية مكانة في
تاريخ العرب القديم والحديث وقد عدها بعض المؤرخين جذم مستقل بذاتة لكثرتها
ومكانتها العريقة ....!!

وتقول كتب التراث :
تفرقت
قُضاعة من تهامة بعد الحرب التي جرت بينهم وبين نزار بن معد سارت بلي
وبهراءُ وخَولان بنو عمران بن الحاف بن قضاعة ومن لحق بهم إلى بلاد اليمن
فوَغلوا فيها حتى نزلوا مأرب أرض سبأ بعد افتراق الأزد عنها وخروجهم منها
فأقاموا بها زماناً ثم أنزلوا عبداً لأراشة بن عَبيلة بن فَران بن بلي يقال
له أشعب بئراً لهم بمأرب ودَلوا عليه دِلائهم ليملأها لهم فطفق العبد يملأ
لمواليه وسادته، ويؤثرهم، ويبطيءُ عن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قِسميل
فغضب من ذلك فحط عليه صخرة، وقال: دونك يا أشعب فأصابته فقتلته فوقع الشر
بينهم لذلك، واقتتلوا حتى تفرقوا فتقول قضاعة: إن خولان أقامت باليمن
فنزلوا مخلاف خَولان وإن مَهْرَة أقامت هناك وصارت منازلهم الشحر،ولحق عامر
بن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قسميل بسعد العشيرة فهم فيهم زيد الله
فقال المثلم بن قُزط البلوي:


ألم ترَ أن الحـي كانـوا بغبطـةِ ... بمأربَ إذ كانـوا يحلونهـا معـا

بلـى وبهـراء وخـولانُ إخـوة ... لعمرو بن حافٍ فَرع من قد تفَرَّعا

أقام به خـولانُ بعـد ابـن أمـه .... فأثرى لعمري في البلاد وأوسعـا
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 064
كانت ديارهم في
الشحر،
ثم في نجران، ثم في الحجاز، ثم في الشام. فكان لهم ملك ما بين الشام،
والحجاز، إلى العراق، في ايلة، وجبال الكرك، إلى مشارف الشام.


والله اعلــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنوز2000
.
.
كنوز2000


عدد المساهمات : 1276

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل   قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 2:35 pm

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل 816696
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين
.
.
نورالدين


ذكر
عدد المساهمات : 1652

قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل   قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:38 pm

باركـ الله فيك على الموضوع المميز

جزاك الله الفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: علوم وثقافة :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
قبـــــــــ الجاهليه ـــــائــــــل Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع والجغرافيا شاملة لدروس المدنية التاريخ الرابعة متوسط ملخصات والتربية للسنة مقترحة