الالتفات:لحديث: ((هو اختلاس يختلسُهُ الشَّيطانُ من صَلَاةِ العبدِ)) رواه البُخاريُّ
تغميضُ العينين:الصَّحيحُ أنَّه مكروهٌ؛ لأنه يُشبه فِعْلَ المجوس عند عبادتهم النيران، حيث يُغمِضُون أعينَهم. وقيل: إنه -أيضاً- مِن فِعْلِ اليهودِ، والتشبُّه بغير المسلمين أقلُّ أحواله التحريم رفع البصر إلى السماء:لحديث ((ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟!)), فاشتد قوله في ذلك حتى قال: ((لينتهُن عن ذلك أو لتُخطفن أبصارهم)) رواه البخاري.
التخصر في الصلاة: بأن يضع يده على خاصرته لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن يصلي الرجل مختصراً متفق عليه.
الصَّلاةُ مع مُدافعةِ الأخبثينِ:لحديث ((لا صلاة بحضرة الطعام، ولا هو يدافعه الأخبثان)) رواه مسلم.
تغطيةُ الفم والسَّدل: لأنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّدل في الصَّلاةِ, وأنْ يُغطِّيَ الرَّجُلُ فَاهُ) رواه أبو داود والترمذي، وحسَّنَهُ الألبانيُّ الإقعاء في الجلوس للتشهد:وهو أن يضع إليته على الأرض، وينصب ركبتيه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه, قال: (نهاني خليلي صلى الله عليه وسلم عن إقعاء كإقعاء الكلب) افتراش الذراعين حال السجود:لحديث عائشة رضي الله عنها: (وكان ينهى عن عقبة الشيطان، وأن يفترش الرجل ذراعيه افتراش السبع) رواه مسلم.وحديث ((اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب)) متفق عليه.
العبث ومسح الأرض من غير حاجة :لأنه ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم المسح في المسجد يعني الحصى قال: ((إن كنت لا بد فاعلاً فواحدة)) رواه مسلم. النَّظَرُ إلى مَا يُلهي:لحديث((شغلتني أعلام هذه، فاذهبوا بها إلى أبي جهم, وائتوني بأنبجانيه) متفق عليه.
الصلاة في مكان فيه تصاوير:لحديث: ((أميطي عنك قرامك، فإنه لا تزال تصاويره تعرض في صلاتي)) رواه البخاري.
الصلاة إلى النار: لما فيها من التشبه بالمجوس عبدة النار الصلاة في حضرة الطعام : لحديث ((لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان)) رواه مسلم
تشبيك الأصابع وفرقعتها:لحديث علي رضي الله عنه مرفوعاً: (لا تقعقع أصابعك، وأنت في الصلاة) رواه ابن ماجه مَسْحُ الجبهةِ والأنفِ مِمَّا علق بهما من أثرِ السُّجودِ :ولا بأس بمسح ذلك بعد الفراغ من الصلاة.