البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
 جميع دروس التربية اسلامية ... Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
 جميع دروس التربية اسلامية ... Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  جميع دروس التربية اسلامية ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة جزائر
.
.
اميرة جزائر


انثى
عدد المساهمات : 27
تاريخ الميلاد : 03/02/1996
العمر : 28

 جميع دروس التربية اسلامية ... Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس التربية اسلامية ...    جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالسبت أغسطس 31, 2013 7:17 pm

اهلا بزملائي اليوم جبتلكم جميع دروس التربية اسلامية ...
انشاء الله تستفادو من الموضوع
حسنا الدرس 1
الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية
النص المعتمد : الحديث : " إياكم والظن............عرضه ".
شرح المفردات:
إياكم:حذار
الظن:ترجيح الشك إلى جهة
تحسس:استمع إلى الحديث خفية
تجسس:تتبع أخبار الناس
الحسد:تمني زوال نعمة عن الآخر
البغض:الحقد,الكراهية الثابتة
التدابر:الإعراض عن الآخر
يخذله:يتخلى عن نصرته إذا كان مظلوما .

الخلاصة:
التعريف بأبي هريرة (ض):
هو عبد الرحمن بن صخر الأزدي من كرام الصحابة , لازم رسول الله مدة طويلة وروى عنه الحديث ,سماه رسول الله بهذا الاسم لأنه وجده مرة واضعا صغير قطة في كمه , تولى إمارة البحرين ثم المدينة وعين قاضيا في مكة ,توفي سنة 59 هجرية /678 م .
الرسول ينهى عن بعض الأخلاق السيئة:
عم ينهى رسول الله في الحديث ؟
رسول الله (ص) ينهانا عن :
1 ـ إساءة الظن بالناس واتهامهم بشيء دون بينة .
2 ـ وعن التحسس (الاستماع إلى كلام الناس خفية ).
3 ـ وعن التجسس ) تتبع أخبار الناس خفية) .
4 ـ وعن الحسد والبغضاء والتدابر (الإعراض عن الناس تكبرا)
رسول الله يبين متطلبات الأخوة الإيمانية:
ما هي أنواع الأخوة ؟ ما أفضلها ؟ لماذا ؟ ماذا تفرض علينا أخوة الإيمان ؟
1-أخوة الإيمان أفضل من أخوة النسب وهي تتطلب مجموعة من الواجبات التي إن راعيناها حافظنا على حقوق غيرنا .
2 ـ من حقوق كل مؤمن علينا :نصرته إذا ظلم,منعه من الظلم,احترامه,المحافظة على ماله و شرفه ودمه,حسن الظن به,عدم التجسس عليه,وتحسس كلامه .
3 ـ حرم علينا الإسلام سوء الظن بالناس والكذب عليهم والتحسس والتجسس والتنافس في الإساءة إليهم,والحسد,والبغضاء,والتدابر,والاعتداء على أموالهم ودمائهم وشرفهم.
أثر العمل بوصية رسول الله (ص) :
ماذا يحدث لو أن كل مؤمن أدى واجباته تجاه أخيه المؤمن ؟
1 ـ يجب على كل مؤمن أن يؤدي واجباته تجاه أخيه المؤمن قبل أن يطالب بحقه.
2 ـ لو عملنا بوصية رسول الله (ص) لعاش المجتمع في أمن وسلام وسعادة .
الدرس 2
سورة عبس
النص المعتمد : سورة عبس
شرح المفردات:
عبس: قطب وجهه عند الغضب أي جمع حاجبيه
أن جاءه: بسبب مجيئه
تولى: أدبر,أعرض عنه,لم يلتفت إليه
يذكر: يتعظ
تصدى: تقبل عليه بوجهك وحديثك
وما عليك: لا لوم عليك
سفرة بررة: ملائكة مطيعين
قتل: لعن
أنشره: بعثه حيا بعد الموت
قضب: ما يأكله الإنسان من نباتات طرية
حدائق غلب: أشجارها كثيرة ذات أغصان ملتفة
الأبّ: الكلأ في المرعى
الصاخة:صيحة يوم القيامة تصم الآذان
يغنيه: يصرفه ويشغله عن غيره
مسفرة: منيرة,مشرقة متهللة من الفرح
ترهقها قترة:يعلوها سواد بسبب الحزن
الفجرة: العصاة,المتعدون لحدود الله

الخلاصة:
تقديم السورة:
سورة عبس مكية,من قصار المفصل,تقع في الربع الأخير(الرابع) من المصحف الشريف بين سورتي النازعات والتكوير,عدد آياتها 42,وهي تتناول:
1ـ اجتهاد النبي(ص) في تبليغ الدعوة,
2ـ عتاب ربه له,
3ـ التذكير ببعض بآيات الله في الكون,
4ـ وصف حال الناس يوم القيامة.
ماترشد إليه الآيات :
الآيات من 1إلى 10:
من تخاطب هذه الآيات ؟ علام يلوم الله رسوله ؟ إلام يرشده ؟ ماذا تثبت لنا الآيات ؟ بم شهدت للأعمى؟
في هذه الآيات:
1ـ لوم لرسول الله على انشغاله عن المؤمن وإقباله على سادة قريش حرصا منه على إسلامهم .
2ـ وحث على معاملة الناس على أساس الحق والعدل لا على أساس المال والنسب والجاه .
3ـ وإثبات لصدق نبوة ورسالة محمد (ص) .
4ـ وثناء على عبد الله بن أم مكتوم وشهادة له من الله بالإيمان والتقوى ودعوة للاقتداء به في طلب العلم مهما كانت الظروف .
الآيات من 11إلى 16 :
لم نداوم على تلاوة القرآن ؟ لماذا لم يحرف ؟ بم يتصف الملائكة ؟
في هذه الآيات:
1ـ تأكيد على أن القرآن أحسن تذكرة وأبلغ موعظة للإنسان.
2ـ وتأكيدعلى أنه محفوظ من الله فلا يحرف أبدا.
الآيات من 17إلى 23 :
عمن تتحدث الآيات ؟ بم تذكرنا ؟ ما جزاء الكافر ؟
في هذه الآيات:
1ـ ذكر لجزاء الكافر وهو اللعنة في الدنيا والعقاب الشديد في الآخرة .
2ـ وتذكير بمبدأ خلق الإنسان وهدايته وموته ومبعثه ومحاسبته على أعماله .
3ـ وتذكير ببعض نعم الله عليه التي تستوجب الشكر:خلقه في أحسن صورة وهداه إلى الإيمان وسلحه بالعقل .
الآيات من 24 إلى 32 :
ما النعمة التي يذكرنا بها الله ؟ لماذا ؟ من يتمته بهذه النعمة ؟ لماذا خصها الله بالذكر ؟
في هذه الآيات:
1ـ دعوة للإنسان لتأمل الطعام الذي يتمتع به هو وأنعامه ليدرك قدرة الله وفضله عليه ورحمته به حيث ضمن له رزقه.
الآيات من 33 إلى 42:
عم تتحدث الآيات ؟ بم يفرح المؤمن ؟ لم يحزن الكافر ؟ على أي أساس يعامل الله الناس يوم القيامة ؟
في هذه الآيات:
1ـ تذكير بوقوع يوم القيامة وبيان أن الإنسان لا ينفعه إلا عمله الصالح .
2ـ ووصف لحال المؤمنين الفائزين برضوان الله .
3ـ ووصف لحال الكفار والمنافقين الذين تكفهر وجوههم من الندم والحسرة .
الدرس 3
مواقف من حياة إبراهيم عليه السلام

مواقف من حياة سيدنا إبراهيم عليه السلام
النص المعتمد : الآيات41 ....47 من مريم.
شرح المفردات:
لايغني : لا يفيد , لا ينفع
صراط سوي : طريق مستقيم
وليا : تابعا
أراغب أنت عن آلهتي : أتارك عبادتها
مليا : سريعا
حفيا : برا , لطيفا , كريما

الخلاصة :
إبراهيم عليه السلام يحاور أباه :
بم كان سيدنا إبراهيم يتصف ؟ كيف ترون محاورته لأبيه ؟ بم قابل الأب ذلك ؟ ما القرار الذي اتخذه سيدنا إبراهيم ؟
1 - من الصفات التي أثبتها الله لنبيه إبراهيم عليه السلام نضوج العقل والرشد والحكمة وصفاء القلب .
2 ـ في محاورة سيدنا إبراهيم لأبيه الكافر قدوة لنا حيث كان مؤدبا معه وحريصا على هدايته إلى الخيروتجنيبه طريق الهلاك .
3 ـ رغم تهديد أبيه له انصرف عنه بأدب و وعده بالاستغفار له .
إبراهيم عليه السلام يدعو قومه ويحاورهم :
ما كان هدف خليل الله من دعوته لقومه ؟ كيف أثبت لهم أن عبادتهم باطلة ؟ لماذا تمسكوا بها رغم معرفتهم للحقيقة؟بم رد عليهم؟
1 ـ استعمل سيدنا إبراهيم أسلوب الحوارالبناء أيضا مع قومه لدعوتهم إلى ترك عبادة الأصنام وتوحيد الله وأقام عليهم الحجة بذكر بعض دلائل وجوده الله وقدرته كالخلق والإطعام والإحياء والإماتة ...
إبراهيم عليه السلام يقيم الحجة على النمرود :
من هو النمرود ؟ لماذا استدعى خليل الله إلى قصره ؟ ما الدليل الذي قدمه للملك على وجود الله؟ ماذا ادعى الملك ؟ ما رأيكم في حجته ؟ بم أفحمه نبي الله ؟
1ـ سيدنا إبراهيم يعرف النمرود بربه والملك يدعي أنه هو أيضا يحيي ويميت بالعفو عن سجين محكوم عليه بالموت وقتل سجين آخر.
2ـ خليل الله يبين للملك أن ربه يأتي بالشمس من المشرق ويطلب منه أن يأتي بها من المغرب فلا يستطيع الملك جوابا.
الدرس 4
12-حقوق الإنسان من خلال خطبة حجة الوداع

حقوق الإنسان من خلال خطبة حجة الوداع
النص المعتمد : خطبة حجة الوداع
شرح المفردات:
العرض : الشرف
عوان : ج عانية أي أسيرة
عن طيب نفس منه : برضاه
اعتصمتم : تمسكتم

الخلاصة :
بعد أن منَّ الله على الرسول محمد بتأسيس دولة الإسلام ودخول كثير من الناس في الدين الجديد وانتشار الدعوة في أرجاء الجزيرة العربية حج رسول الله صلى الله عليه السلام حجة واحدة عرفت فيما بعد بحجة الوداع وألقى فيها خطبة بيَّن فيها كثيراً من الأحكام الشرعية وذكر حقوق المسلمين وواجباتهم.
حث رسول الله في خطبته على:
1 ـ المحافظة على شرف الإنسان وماله ودمه .
2 ـ حسن معاشرة المرأة أما كانت أو أختا أو زوجة أو.....
3 ـ اجتناب ظلم النفس أو الغير.
4 ـ التعامل على أساس الأخوة دينية كانت أو إنسانية واجتناب كل أشكال العنصرية.
5 ـ التمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية .
6 ـ وجوب الدعوة إلى الخير.
7 ـ تقوى الله فهي أساس التفاضل بين الناس .
الدرس 5
13-السلوك الاجتماعي القويم
تم الإرسال في 24‏/02‏/2011 7:57 ص بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث 21‏/08‏/2012 1:40 م بواسطة الأستاذ خليفة ]
السلوك الاجتماعي القويم
النص المعتمد : الحديث: " حق المسلم على المسلم........فاتبعه".
شرح المفردات:
استنصح : طلب النصح
عده : زره
شمته : قل له : يرحمك الله
اتبعه : اتبع جنازته , شيعه إلى مثواه الأخير

الخلاصة:
معنى السلوك الاجتماعي القويم:
ماذا يقصد بالسلوك الاجتماعي القويم ؟
السلوك الاجتماعي القويم هو السلوك الذي يسلكه الفرد مع غيره وفق أمرت به الشريعة الإسلامية .
مجالات السلوك الاجتماعي القويم :
ماهي مجالات السلوك الاجتماعي القويم ؟
1 ـ سلوك المسلم مع خاصته: أفراد الأسرة , الأقارب, الأصدقاء,الجيران ..
2 ـ سلوكه مع عامة الناس من المسلمين وغير المسلمين .
3 ـ سلوكه مع الله .
4 ـ سلوكه مع الحيوان .
من مظاهر السلوك الاجتماعي القويم :
ما الذي نعتبره سلوكا اجتماعيا قويما ؟
1 ـ إفشاء السلام مع مراعاة آدابه .
2 ـ عيادة المريض مع مراعاة آدابها .
3 ـ إجابة الدعوة مع مراعاة آدابها .
4 ـ تقديم النصيحة وتقبلها مع مراعاة آدابها .
5 ـ تشميت العاطس .
6 ـ تشييع الجنازة .
أثر السلوك الاجتماعي القويم على الفرد والمجتمع :
ماذا نستفيد من مراعاة السلوك الاجتماعي القويم؟
1ـ تأدية حقوق الناس ونشر السرور والأمن والمحبة ....وإزالة الكراهية والحقد...
2ـ نيل رضا الله وثوابه .
3ـ تمتين الصلة بين المسلمين وإزالة أسباب الخلاف بينهم .
الدرس 6
14-العمرة وأحكامها

العمرة وأكامها
النص المعتمد : الآية 157 من البقرة .
شرح المفردات:
الصفا والمروة : جبلان في مكة
شعائر:مناسك , أعمال
اعتمر:أدى عمرة
لا جناح عليه: لا إثم عليه
يطوف:يسعى

الخلاصة:
معنى العمرة :
ما المقصود بالعمرة لغة وشرعا ؟
العمرة لغة هي الزيارة , وشرعا هي زيارة بيت الله بنية أداء مناسك العمرة : إحرام وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة .
حكم العمرة :
ما حكم أداء العمرة شرعا ؟
العمرة سنة مؤكدة في العمرة مرة واحدة . لما سئل رسول الله(ص) عن العمرة إن كانت واجبة قال: "لا , وأن تعتمروا هو أفضل ." رواه ابن أبي شيبة
فضل العمرة :
ما الفائدة من أداء العمرة ؟
قال رسول الله (ص) :" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما , والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة."
أركان العمرة:
ما هي أركان العمرة ؟
1 ـ الإحرام
2 ـ الطواف حول البيت
3 ـ السعي بين الصفا والمروة .
بين العمرة والحج :
فيم تتشابه العمرة و الحج ؟ فيم يختلفان ؟
1ـ العمرة كالحج في شروطه ومواقيته المكانية وواجباته وسننه وممنوعاته .
2 ـ العمرة تؤدى طول الزمن إلا الأيام التي يؤدي فيها المسلم أعمال الحج.
3 ـ العمرة ليس فيها طواف قدوم ولاوقوف بعرفة ولا جمع بين صلاتين ولا مبيت بمنى ولا رمي الجمار ولا نزول بمزدلفة .
4 ـ الحج فرض والعمرة سنة مؤكدة .
واجبات العمرة وسننها :
ما هي واجبات العمرة ؟ وما هي سننها ؟
1 ـ من واجباتها الحلق أو التقصير للرجل والتقصير للمرأة والتلبية والمشي في الطواف والسعي للقادر عليه وصلاة ركعتين بعد الطواف .
2 ـ من سنن العمرة الرمل (الهرولة) في الطواف والسعي للرجل في الأشواط الثلاثة الأولى وتقبيل الحجر الأسود إن أمكن وطواف الوداع .
الدرس 7
النداء للحج
النص المعتمد :الحج:الآيات من 26 إلى 30.
شرح المفردات:
بوأنا:أذنا له وأرشدناه ومكناه– أذن في الناس بالحج:نادهم للحج – رجالا:مشاة على الأرجل ضامر:جمل هزل من كثرة المشي – فج:طريق بين جبلين – عميق:بعيد – منافع: منافع الدنيا كالتجارة ومنافع الآخرة كنيل رضوان الله - الرجس:الشيء القذر- الوثن: التمثال أو الصنم الذي يعبد من دون الله – الأنعام: البقر والغنم والإبل-الزور:الباطل،الكذب

ما ترشد إليه الآيات:
1- بأمر من الله وتوجيهه بنى سيدنا إبراهيم الكعبة ونادى في الناس يدعوهم لزيارتها وإقامة مناسك الحج .
2- استجاب المسلمون لهذا النداء وهم في كل عام يتدفقون على مكة من كل مكان برا وجوا وبحرا.
3- الحج مؤتمر إسلامي فيه عبادة وطهارة وسياحة روحية وفيه منافع اقتصادية واجتماعية وثقافية.
4- في أيام الحج ذكر لله بأداء الشعائر الدينية(إحرام،طواف،سعي،رجم..) وتقرب إليه بالصدقات (ذبح أو نحر).
5- الكعبة بيت الله الحرام لذلك نرى المسلمين يحبونها ويعظمونها ويتألمون لعدم سنح الفرصة لزيارتها ونيل ما وعد الله به زوارها.
الدرس8
16- الحج وأحكامه

الحج وأحامه
النص المعتمد : يس:52 ، والحديث:" بني الإسلام على خمس....."والحديث:" الحج عرفة".
شرح المفردات:
لله على الناس: حق له وواجب علينا

معنى الحج: ما معنى الحج لغة؟ وشرعا؟
الحج لغة هو القصد وهو شرعا قصد بيت الله الحرام بنية أداء مناسك الحج.
حكم الحج: ما حكم الحج شرعا؟
الحج فرض عين مرة واحدة في العمر على مكلف تتوفر فيه شروط الحج وهو الركن الخامس في الإسلام.
الحكمة من تشريع الحج: لماذا فرض الحج على المسلمين؟
1- طاعة الله بأداء الركن الخامس في الإسلام.
2- الحج مدرسة تدرب على الصبر والتواضع والتنظيم والتسامح والتضحية والإنفاق في سبيل الله.
3- تحقيق مبدأ المساواة بين المسلمين على اختلاف لغاتهم وأعراقهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية.
4- التعارف بين المسلمين وتعميق الشعور بالوحدة والتضامن بينهم.
5- تطهير المؤمن من ذنوبه ونيل الأجر ودخول الجنة.
شروط الحج: على من يجب الحج؟ ممن يصح؟
1- البلوغ : لايجب الحج على غير البالغ وإذا حج فحجته صحيحة ولكنها لا تجزئه عن حجة الإسلام المفروضة.
2- الاستطاعة : يجب الحج على من يستطيع بدنيا وماليا وكانت طريقه آمنة إلى مكة.
3- الإسلام : لايصح الحج إلا من المسلم.
4- العقل : يجب على العاقل الحج ويصح منه إذا حج.
يضاف شرط للمرأة وهو أن تذهب مع محرم لها أو رفقة آمنة من النساء.
أركان الحج: ما هي أركان الحج؟
1- الإحرام: نية الدخول في المناسك وتتحقق بالاغتسال وارتداء ملابس الإحرام (غير محيطة ولا مخيطة) والتلبية.
تنبيه: لأداء مناسك الحج ثلاث طرق بنيات مختلفة:
أ- أن ينوي الحج أولا قائلا:"لبيك اللهم حجا"وبعد الفراغ منه ينوي العمرة بإحرام جديد لها قائلا:"لبيك اللهم عمرة". (يسمى هذا مفردا)
ب- أن ينوي العمرة أولا في موسم الحج قائلا:"لبيك اللهم عمرة" وبعد إتمامها ينوي الحج بإحرام جديد له قائلا:" لبيك اللهم حجا". (يسمى هذا متمتعا)
ج- أن ينوي الحج والعمرة معا بإحرام واحد قائلا:"لبيك اللهم حجا وعمرة).
2- الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس ويمتد وقته إلى طلوع فجر يوم العيد.
3- طواف الإفاضة يؤدى بعد الإفاضة من عرفات في يوم العيد.
4- السعي بين الصفا والمروة (لابد أن يكون بعد طواف)
مواقيت الإحرام: متى يبدأ موسم الحج وينتهي؟ في أي مكان يتم الإحرام؟
مواقيت الحج الزمانية: شوال وذو القعدة وثلاثة عشر يوما من ذي الحجة.
مواقيت المكانية:
- مكة المكرمة لأهلها ومن يقيم بها.
- ذو الحليفة (أبيار علي) لأهل المدينة ومن مر بها.
- رابغ لأهل مصر والمغرب العربي والشام ولمن مر به.
- يلملم لأهل اليمن والهند ولمن مر به.
- قرن المنازل لأهل نجد ولمن مر به.
- ذات عرق لأهل العراق والشرق الأقصى ولمن مر به.
كيفية الحج: كيف يحج المفرد؟
1- يحرم من الميقات ويتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط (طواف القدوم) ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك ويشرب من ماء زمزم.
2- ويسعى بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا.
3- وفي اليوم الثامن يذهب إلى منى ويظل بها حتى يصلي الفجر.
4- وفي اليوم التاسع يتجه إلى عرفة للوقوف بها ويصلي بها صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا.
5- وبعد غروب الشمس يتجه إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
6- ويجمع الجمرات وقبل أن تشرق شمس يوم العيد يعود إلى منى ليرمي جمرة العقبة بسبع حصيات ويذبح أو ينحر إن شاء ويحلق أو يقصر وبهذا يحل التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما ماعدا زوجته .
7- ثم يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى بعده إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم وبذلك يتحلل التحلل الأكبر.
8- ثم يعود إلى منى ليبيت بها ثلاث ليال ليرمي بها الجمرات الثلاثة في أيام التشريق.
9- ثم يعود إلى مكة ليطوف طواف الوداع.
الدرس 9
17- فضل العبادات

فضل العبادات
النص المعتمد: الحديث النبوي:" الطهور شطر الإيمان.................عليك".

ما يرشد إليه الحديث النبوي:
1 ـ الطهارة شطر الإيمان وهي شرط لأداء بعض العبادات من صلاة وتلاوة القرآن وطواف.
2 ـ على المسلم أن يذكر الله بالتسبيح والتحميد فهما يثقلان الميزان بالحسنات.
3 ـ الصلاة نور للمسلم في الدنيا يحميه من المعاصي ونور له في الآخرة يحميه من العقاب.
4 ـ الصدقة برهان ودليل على صدق الإيمان ويؤجر صاحبها أجرا عظيما.
5 ـ الصبر نصف الإيمان وهو ضياء للمؤمن يعينه على تحمل المصائب.
6 ـ القرآن يشهد لصاحبه إذا تلاه وعمل به ويدافع عنه يوم القيامة وإلا فهو يشهد ضده إذا لم يقرأه ولم يعمل به.
الدرس 10
المسارعة في الخيرات
النص المعتمد:المؤمنون:57/62 – فاطر:32- الأنبياء:90 –الحديث:"من اغتسل يوم الجمعة........الذكر." والحديث:"أمرنا رسول الله......أبدا."
شرح المفردات:
مشفقون: خائفون مع رقة قلب-وجلة:خائفة- اصطفينا:اخترنا- مقتصد:معتدل في عمل الخير- رغبا:طوعا وطمعا – رهبا: كرها وخوفا– خاشعين:خاضعين

معنى المسارعة في الخيرات: ماذا يُقصد بالمسارعة لغة؟ والخيرات؟ ماذا تعني لكم المسارعة في الخيرات شرعا؟ فيم تكون المسارعة في الخيرات؟
المسارعة في الخيرات تعني شرعا المبادرة إلى الطاعات سواء في العبادات أوالمعاملات والتعجيل بأدائها.
مجالات المسارعة في الخيرات: ما هي مجالات المسارعة في الخيرات؟ كيف تكون المسارعة في الخيرات في العبادات؟وفي المعاملات؟ متى تتأكد المسارعة في الخيرات؟ هاتوا أمثلة.
1ـ تكون المسارعة في الخيرات في العبادات والمعاملات.
2ـ قد تقدم المعاملات على العبادات في المسارعة في الخيرات إذا كان فيها منفعة.
فضل المسارعة في الخيرات: ما هي أصناف الناس حسب أعمالهم؟أي الأصناف أفضل؟لماذا؟
1ـ الناس حسب أعمالهم ثلاثة:
ـ المسرف في المعاصي وهو الظالم لنفسه.
ـ المعتدل في عمل الخيرات وهو المقتصد.
ـ المسارعون في الخيرات وهو السابقون بها.
2ـ المسارعة في الخيرات أفضل المراتب وثوابها عظيم عند الله وقد مدح الله من يتصف بها.
3ـ كان رسول الله وأصحابه يسارعون في الخيرات قولا وعملا.
ثمار المسارعة في الخيرات: ما هي الغاية من المسارعة في الخيرات؟
1ـ المسارعة في الخيرات تجلب رضا الله وحب الناس.
2ـ وهي ترفع مكانة صاحبها وبها يفلح في الدنيا ويفوز بدخول الجنة في الآخرة.
3ـ وهي باب من أبواب التنافس الشريف الذي يفيد الفرد والمجتمع.
4ـ وهي تجعل صاحبها قدوة للناس.
5ـ وهي باب من أبواب الاستجابة في الدعاء.
الدرس11
المثابرة وترك الكسل
النص المعتمد:النساء: 142 – فاطر:32-الأنبياء:90 – الحديث:"اللهم إني أعوذ....." والحديث:"يعقد الشيطان......البخل."

معنى المثابرة وترك الكسل: ماذا يُقصد بالمثابرة؟ والكسل؟
المثابرة تعني ملازمة خير العمل والقول والمواظبة والمداومة عليهما .
الكسل يعني التثاقل عن العمل عن عمد أو غفلة.
مجالات المثابرة وترك الكسل:ما هي مجالات المثابرة على العمل؟ومجالات ترك الكسل؟ هاتوا أمثلة عن كل منهما.
1ـ تكون المثابرة على العمل في كل الطاعات قولا كانت أو عملا كالعبادات من صلاة وصيام وغيرهما والمعاملات من حسن حديث واحترام الناس وغيرهما.
2ـ أما ترك الكسل :
ـ فيشمل كسل العقل في التفكير والتدبر في ما يثربه من الله وفي ما يصلح شأنه في الدنيا والآخرة .
ـ ويشمل كسل البدن في مختلف النشاطات التي تعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع.
فضل المثابرة وترك الكسل: ما هو فضل المثابرة وترك الكسل؟
1ـ المثابرة على العمل وترك الكسل من أحب الأعمال إلى الله.
2ـ أدوم الأعمال وإن قل أحبها إلى الله.
3ـ المثابرة على العمل حث عليها الله ورسوله والكسل من الأمور التي كان رسول الله يتعوذ منها.
الكسل من الشيطان:من يحث المسلم على الكسل؟
1ـ أخبرنا رسول الله أن الشيطان يثبط المسلم عن كل عمل فيه خير عبادة كان أو معاملة.
2ـ إذا استيقظ الإنسان من نومه وذكر الله وتطهر وأدى الصلاة أصبح نشيطا.
ثمار المسار المثابرة وترك الكسل: ما هي الغاية من المثابرة وترك الكسل؟
1ـ المثابرة وترك الكسل:
ـ تجلب محبة الله ورضاه واحترام الناس.
ـ وتكون مصدر العزة وحفظ الكرامة.
ـ وتنفع صاحبها وتنفع المجتمع.
2ـ الكسل يقضي على الهمم ويقتل المواهب وهو طريق تأخر الأمم .
الدرس 12
واقف من قصة نوح عليه السلام
النص المعتمد:الآيات:1..3 والآيات 5..12 من سورة نوح , والآيات 36 ...38 من سورة هود.
شرح المفردات:
أنذر:حذر
استغشوا ثيابهم:غطوارؤوسهم كي لا يسمعوا , سدوا آذانهم
مدرارا:أمطارها متواصلة
بأعيننا:على مرأى منا,تحت إشرافنا ورعايتنا
وحينا:إشارتنا وتعليمنا

الخلاصة:
نوح الرسول عليه السلام:
ماذا كان قوم نوح يعبدون ؟ لماذا ؟ لماذا اختار الله نوحا رسولا إليهم ؟ ما كانت مهمته ؟
1 ـ اختار الله نوحا ليرسله ليهدي قومه إلى عبادة الله وحده بدل عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر.
2 ـ من الصفات التي أهلت نوحا عليه السلام لتحمل المهمة:الصبر,الصدق,الأمانة,الحلم,الحكمة ...
دعوة نوح عليه السلام:
ما الأسلوب الذي استعمله سيدنا نوح مع قومه في دعوته لهم ؟
ما الأسلوب الذي استعمله سيدنا نوح مع قومه في دعوته لهم ؟
دعا سيدنا نوح قومه إلى عبادة الله وطاعته بوسائل مختلفة:ضرب المثال,الإسرار,الجهر,التذكير بنعم الله,النصح,التحذير من عذاب الله...
صبر نوح عليه السلام:
ما موقف قوم نوح من دعوته لهم ؟ ما موقف سيدنا نوح منهم ؟
1 ـ أصر قوم نوح على كفرهم وسخروا منه ومن دعوته وآذوه بكل الوسائل:الشتم,الضرب,التكذيب,السخرية....
2 ـ لبث سيدنا نوح في قومه تسعمئة وخمسين سنة وصبر على أذى قومه ولم يؤمن بدعوته إلا قليل .
نوح عليه السلام يصنع السفينة:
ماذا طلب سيدنا نوح من ربه ؟ بم استجاب له ؟ ماذا حدث لقومه ؟
1 ـ طلب قوم نوح منه أن ينزل عليهم عذابا من ربه إن كان صادقا .
2 ـ استجاب الله دعاء نبيه وأغرق الكافرين بالطوفان .
3 ـ أنجى الله نوحا والمؤمنين بسفينة صنعها بوحي من الله وتعليمه .
4 ـ أخذ نوح معه من كل شيء زوجين حتى تستمر الحياة بعد نهاية الطوفان .
الدرس 13
لإيمان بالرسل والأنبياء
النص المعتمد: الأنعام:48 ، الأنبياء:25 ، البقرة:285.
مفهوم الإيمان بالرسل والأنبياء: ماذا يقصد بالإيمان بالرسل والأنبياء؟
1- النبي رجل أوحى الله إليه فقط ولم يكلفه برسالة والرسول أوحى الله إليه وكلفه بتبليغ الوحي للناس.
2- نؤمن بالرسل معناه نصدق يقينا بأن الله بعثهم إلى عباده لهدايتهم إلى الخير ونهيهم عن الشر.
3- نؤمن بأن الرسل بلغوا رسالاتهم وأقاموا الحجة على الناس.
4- من أنكر نبيا أو رسولا فكأنما أنكر كل الأنبياء والرسل.
5- أولو العزم من الرسل هم محمد وإبراهيم وموسى وعيسى ونوح عليهم السلام.
6- رسالة محمد صلى الله عليه وسلم كانت إلى جميع الناس وخاتمة الرسالات ومهيمنة عليها وناسخة لها فيجب علينا العمل بها.
وظيفة الرسل: بم كلف الله رسله؟ إلام دعا كل الرسل؟
1- تبشير المؤمنين برضوان الله عنهم ودخول جنته وتحذير الكفار والمشركين والمنافقين من غضب الله ودخول النار.
2- إثبات وجود الله والدعوة إلى توحيده وإخلاص العبادة له.
3- تعليم الناس العبادة الصحيحة وطرق التعامل فيما بينهم.
4- الحث علفى مكارم الأخلاق.
صفات الرسل: بم يتصف الرسل؟
1- الصدق 2- الأمانة في التبليغ 3-الفطانة والحكمة 4- البشرية 5- القدوة في القول والعمل.
معجزات الرسل: بم أيد الله رسله؟
1- المعجزة هي حدث خارق للعادة يحدث بإرادة الله لا يستطيع الناس الإتيان به مهما كانت لهم قدرة والهدف منها إثبات صدق الرسل فيما يدعون إليه.
2- من المعجزات المعلومة :
أ- نجاة سيدنا إبرراهيم من النار
ب- تحول عصا سيدنا موسى إلى أفعى
ج- إحياء سيدنا عيسى للموتى
د- القرآن الكريم لسيدنا محمد.
واجبنا تجاه الرسل: ماذا يجب علينا تجاه الرسل والأنبياء؟
1- الإيمان بهم وبأن دعوتهم حق وأنهم بلغوا رسالاتهم.
2- حبهم واحترامهم وعدم ذكرهم بسوء.
3- عدم التفريق في إيماننا بهم ومحبتنا لهم.
ثمرات الإيمان بالرسل: ماذا نستفيد من الإيمان بالرسل؟
1- إدراك رحمة الله بالإنسان بمنحه العقل وهدايته إلى الطريق الصحيح عن طريق الأنبياء والرسل.
2- نيل محبة الله
الدرس 14
سورة النازعات
النص المعتمد:سورة النازعات
مناسبة نزول السورة: ليس لهذه السورة سبب نزول خاص وإنما هي نزلت:
ـ للإخبار ببعض الأمور الغيبية كالملائكة ويوم القيامة وقصة موسى وفرعون.
- للرد على منكري البعث.
- وتهديد كفار قريش بما حل بفرعون وجنوده الذين كذبوا بالبعث.
- وإثبات البعث بذكر بعض ما خلق الله من السموات والأرض والجبال.
- وذكر أهوال يوم القيامة وما يتبعها من نعيم أو شقاء.
تقديم السورة: سورة النازعات مكية،وهي من قصار المفصل ،عدد آياتها 46،تقع في الربع الرابع من المصحف بين سورتي النبأ وعبس،وهي تتحدث عن أصول العقيدة الإيمانية (الوحدانية،الرسالة،البعث والجزاء) ويتمحور موضوع السورة حول القيامة وأحوالها،والساعة وأهوالها،وعن مآل المتقين والمجرمين.
- ابتدأت السورة الكريمة بالقسم بالملائكة الأبرار التي تدبر شئون الخلائق بأمر الله جل وعلا.
- ثم تحدثت عن المشركين،المنكرين للبعث والنشور،فصورت حالتهم في ذلك اليوم الفظيع [
- ثم تحدثت عن فرعون،الطاغية الجبار،الذي ادعى الربوبية فقصمه الله،واهلكه بألغرق
- وتحدثت عن طغيان أهل مكة وتمردهم على رسول الله (ص) وذكرتهم بأنهم أضعف من كثير من مخلوقات الله.
- وختمت ببيان وقت الساعة الذي استبعده المشركون وأنكروه،وكذبوا بحدوثه.
شرح المفردات:
غرقا: تنزع الأرواح بقوة وشدة- نشطا: تنزع الأرواح بسهولة ويسر– الحافرة:الأرض التي تُحفر ويقصد بها الرجوع إلى الحالة التي كانوا عليها- كرة:رجعة – زجرة: صيحة- الساهرة:وجه الأرض- طغى:تجبر،تجاوز الحد في الكفر والظلم- تزكى:تتطهر- أدبر:ذهب وولى- حشر:جمع السحرة والجنود- سمكها: سقفها - أرساها: ثبتها-الطامة:الداهية العظمى – الهوى: ما تميل إليه النفس من شهواتها
الآيات من 1إلى 14:بم ابتدأت الآيات؟ عن أي ملائكة تتحدث؟ما هو جواب القسم؟
في هذه الآيات:
1ـ قسم لله بملائكته على أن البعث حقيقة.
2ـ وبيان بأن الملائكة مخلوقات لا يعصون الله ويفعلون مايؤمرون.
3-وبيان لإحدى وظائف الملائكة الخاصين بقبض الأرواح.
4ـ ووصف لحال المكذبين المنكرين بيوم البعث.
الآيات من 15إلى 26 : من تخاطب الآيات؟ بم تذكره؟ ماذا نستفيد من هذه القصة؟
في هذه الآيات:
1ـ تذكير بقصة موسى عليه السلام مع فرعون الذي كذب بيوم البعث.
2-وإشارة إلى بعض آداب الدعوة.
3-وإشارة إلى انتصار الحق على الباطل.
4-ودعوة إلى الاعتبار بها.
الآيات من 27إلى 33 :عم تتحدث الآيات ؟ لماذا التذكير بهذه المخلوقات؟
في هذه الآيات:
1ـ تذكير ببعض المخلوقات الدالة على قدرة الله وعظمته.
2ـ وتذكير المشركين بأنهم أضعف من هذه المخلوقات.
3ـ وتدليل على أن خالق هذه المخلوقات قادر على إفناء الكون وبعث الموتى من جديد .
4ـ وتذكير ببعض نعم الله عليه التي تستوجب الشكر.
الآيات من 34 إلى 41:لماذا يعيد الله التذكير بيوم القيامة؟ ماذا يحدث في هذا اليوم؟ ما جزاء المؤمن؟ والكافر ؟
في هذه الآيات:
1ـ تأكيد على وقوع يوم القيامة.
2-وبيان أن الإنسان سيجد عمله أمامه خيرا كان أو شرا.
3ـ وبيان الثواب المعد المؤمن والعقاب المعد للكافر والمنافق.
الآيات من 42 إلى 46:عم تتحدث الآيات؟من يعلم موعد الساعة ؟ لماذا أخفى الله موعدها عنا؟ متى يصدق بها المكذبون ؟
في هذه الآيات:
1ـ بيان أم موعد الساعة لا يعلمه إلا الله.
2ـ وبيان أن من صميم وظيفة رسول الله التحذير من يوم القيامة.
3ـ وبيان ندم المكذبين يوم تقوم الساعة واستصغارهم أمر الدنيا.
الدرس 15
الصبر و الشكر
النص المعتمد: الآيات 155 ...157 من البقرة , والآية 7 من ابراهيم .
شرح المفردات :
نبلوكم : نمتحنكم , نختبركم
مصيبة :مكروه , كربة
تأذن :أقسم

الخلاصة:
أولا: الصبر
معنى الصبر :
ما مفهوم الصبر لغة ؟ و شرعا ؟
الصبر لغة هو التحمل و التجلد و عدم الشكوى , و شرعا هو قوة مقاومة الشدائد و حبس النفس على ما تذكره و ترك الشكوى ابتغاء مرضاة الله.
أنواع الصبر :
هل للصبر أنواع ؟ ما هي ؟
1 ـ الصبر المادي الذي يتمثل في تحمل البدن المشقات و البلاء .
2 ـ الصبر المعنوي الذي يتمثل في ترك رغبات النفس و شهواتها .
مجالات الصبر :
أين يطلب الصبر ؟
1 ـ الصبر على الطاعة المتمثل في أداء العبادات .
2 ـ الصبر على المكاره التي تحل بنا أو غيرنا .
3 ـ الصبر عن المعصية بمجاهدة النفس ضد رغباتها المحرمة وشهواتها .
فضائل الصبر:
ما قيمة الصبر في الإسلام ؟
الصبر:
1 ـ صفة الأنبياء والرسل .
2 ـ ومجلبة لثناء الله وثوابه .
3 ـ و نصف الإيمان .
4 ـ ودليل على الشكر لله .
5 ـ و سبب لنصرة الله للصابر .

ثانيا: الشكر
معنى الشكر:
ما هو مفهوم الشكر لغة ؟ وشرعا ؟
الشكر لغة هو الاعتراف بالجميل والثناء على صاحبه,وهو شرعا إظهار العبد نعمة الله عليه وشكره عليها بالقول والعمل .
مجالات الشكر:
كيف يكون الشكر ؟
الشكر يكون:
1 ـ باللسان اعترافا بنعم الله ومحافظة عليها واستعمالها في منفعة .
2 ـ وبالجوارح باستعمالها في طاعة الله .
3 ـ وللناس بالاعتراف بجميلهم والرد عليه بالجميل .
فضائل الشكر:
ما هو فضل الشكر على صاحبه ؟
الشكر:
1 ـ يجلب لصاحبه ثناء الله عليه وثوابه الجزيل .
2 ـ وهو باب من أبواب ذكر الله وسبب في بقاء النعم وزيادتها .
الدرس 16
حترام النظام والآداب العامة
النص المعتمد : الآيتان18و19 من لقمان ـ الحديث :" إياكم والجلوس على الطرقات..........."
شرح المفردات :
لا تصاعرخدك للناس: لاتُمِلْ وجهك عنهم احتقارا لهم
مرحا: تكبرا,خيلاء
مختال: معجب بنفسه
اقصد في مشيك: امش معتدلا
اغضض من صوتك: لاترفعه
أنكر: أقبح
مالنا بد: لايمكن الاستغناء عنها
كف الأذى: تجنب ما يؤذي الناس قولا وعملا وإبعاد ما يشكل خطرا على المارة

الخلاصة :
النظام العام:
ما المقصود بالنظام العام ؟
النظام العام هو الأساس الذي يبنى عليه المجتمع وهو يرمي إلى تنظيم شؤون أفراده وحماتهم من كل ما يخل بأمنهم وصحتهم وراحتهم.
عناصر النظام العام:
ما هي المجالات التي يسعى النظام العام إلى العناية بها ؟
1 ـ الأمن العام على الأنفس والأموال والأعراض والدين .
2 ـ المحافظة على الصحة العامة من الأمراض والأوبئة .
3 ـ المحافظة على الهدوء في الشوارع والأماكن العامة .
الآداب العامة :
ما المقصود بالآداب العامة ؟
الآداب العامة هي الأخلاق المرتيطة بالدين والعرف والتي بمراعاتها يتنظم المجتمع ويتنشر فيه الخير والأمن وتقل أو تنعدم الأفات الاجتماعية و الجرائم.
من صور احترام النظام والآداب العامة :
كيف يمكن مراعاة النظام والآداب العامة ؟
1 ـ تحقيق الأمن العام يتطلب منا اجتناب كل ما يؤذي الناس في أبدانهم وأرواحهم وممتلكاتهم وأعراضهم كالسرقة والغصب والجرح والقتل والتخريب.
2 ـ حماية الصحة العامة يتطلب منا عدم تلويث البيئة (الأرض, النهر,الغابة , البحر, الجو...) بالقاذورات و الدخان وعدم بيع مواد فاسدة أو ضارة.
3 ـ توفير الهدوء يتطلب منا عدم إزعاج الناس في مساكنهم أو في الأماكن العامة بالأصوات المرتفعة .
4 ـ احترام القيم والأخلاق العامة يتطلب منا اجتناب كل يخدش الحياء و يسيء إلى عقيدة الناس وعاداتهم وتقاليدهم .
المحافظة على المرافق العامة :
ما هي المرافق العامة ؟ كيف نحافظ عليها ؟
1 ـ المرافق العامة هي منشآت عمومية تقدم خدمات للناس كالبريد والبلدية والمسجد والمستشفى....
2 ـ حث الإسلام على المحافظة على هذه المرافق ومراعاة النظام والآداب العامة فيها واجتناب كل ما يحدث خللا فيه.
الدرس 17
صلح الحديبية
النص المعتمد : الآية 18 من سورة الفتح .
شرح المفردات :
يبايعونك:يعاهدونك على الطاعة
أثابهم:جزاهم خيرا ،كافأهم ,أعطاهم ثوابا

الخلاصة:
المسلمون يسيرون إلى مكة:
ما سبب عزم رسول الله على التوجه إلى مكة ؟ علام تدل استشارته أصحابه ؟ ما الذي يدل على أن هذه المسيرة كانت سلمية ؟
1 ـ رأى رسول الله في الرؤيا أنه دخل وأصحابه مكة وطافوا بالكعبة وحلقوا وقصروا فأولها بأنه سيخرج لأداء عمرة .
2 ـ استشار أصحابه وخرج مع مع أصحابه الذين بلغ عددهم 1400 ونيفا إلى مكة بنية أداء عمرة وكان معهم أسلحة بسيطة ( السيوف في أغمادها ) .
قريش تشكك في نية رسول الله :
ما موقف قريش من مهمة المسلمين ؟ ما موقف رسول الله ؟
1 ـ بعث رسول الله إلى قريش رسلا ليخبرها بسبب قدوم المسلمين ويطمئنها .
2 ـ شككت قريش في نية المسلمين و رفضت السماح للمسلمين بدخول مكة رغم أن المهمة كانت سلمية وأن الشهر كان شهر حرام .
3 ـ أبدى رسول الله مواقف خالدة في ضبط النفس ورحابة الصدر والحرص على السلم .
بيعة الرضوان :
ما الخطأ الذي ارتكبته قريش في حق المسلمين ؟ماذا طلب رسول من أصحابه؟ لماذا ؟لماذا سميت بيعة الرضوان؟
1 ـ كان آخر رسول بعثه رسول الله إلى قريش هو سيدنا عثمان بن عفان ولما سمع عليه السلام بقتله غضب ودعا المسلمين للبيعة على الانتصار له.
2 ـ استجاب المسلمون وبايعوه تحت الشجرة وسميت هذه ببيعة الرضوان , وبايع رسول الله نيابة عن سيدنا عثمان .
3 ـ بعد انتهاء المبايعة رجع سيدنا عثمان سالما بعد إقناع قريش بسلامة نية المسلمين .
الصلح خير:
ماذا فعلت قريش بعد تغير موقفها ؟ من مثلها في الصلح ؟ ما كان هدف الصلح ؟ بم سمي هذا الصلح ؟ لماذ ؟
1ـ اتفق الطرفان على الصلح ووقعت بعض الخلافات حول بعض المصطلحات بسبب تعنت ممثل قريش سهيل بن عمرو ورفضه استعمالها.
2 ـ تنازل رسول الله حرصا على السلم عن كتابة هذه المصطلحات:البسملة الإسلامية,رسول الله.
3 ـ وقع الصلح في الحديبية وهي قرية على مقربة من مكة حيث أحصر المسلمون ومنعوا من الدخول .
من بنود الصلح:
ماذا قرر الطرفان في الصلح ؟
1 ـ توقيف القتال مدة10 سنوات لتحقيق الأمن للناس .
2 ـ ترك الحرية لمن يريد الانضمام إلى حلف قريش أو إلى حلف المسلمين .
3 ـ رفض قريش عودة من يلتحق بها من المسلمين .
4 ـ لقريش الحق في استرجاع من يلتحق بالمسلمين من أبنائها .
5 ـ عودة المسلمين إلى المدينة على أن يرجعوا في العام القادم لأداء عمرتهم .
من نتائج الصلح:
ماذا نتج عن الصلح ؟
1 ـ تحقيق الأمن للناس وتمكين المسلمين من التفرغ للدعوة .
2 ـ توفير فرصة للمشركين للاطلاع على محاسن الإسلام واعتناقه مثل خالد بن الوليد وعمرو بن العاص.
3 ـ دخول الناس في دين الله أفواج .
الدرس 18
صلح الحديبية
النص المعتمد : الآية 18 من سورة الفتح .
شرح المفردات :
يبايعونك:يعاهدونك على الطاعة
أثابهم:جزاهم خيرا ،كافأهم ,أعطاهم ثوابا

الخلاصة:
المسلمون يسيرون إلى مكة:
ما سبب عزم رسول الله على التوجه إلى مكة ؟ علام تدل استشارته أصحابه ؟ ما الذي يدل على أن هذه المسيرة كانت سلمية ؟
1 ـ رأى رسول الله في الرؤيا أنه دخل وأصحابه مكة وطافوا بالكعبة وحلقوا وقصروا فأولها بأنه سيخرج لأداء عمرة .
2 ـ استشار أصحابه وخرج مع مع أصحابه الذين بلغ عددهم 1400 ونيفا إلى مكة بنية أداء عمرة وكان معهم أسلحة بسيطة ( السيوف في أغمادها ) .
قريش تشكك في نية رسول الله :
ما موقف قريش من مهمة المسلمين ؟ ما موقف رسول الله ؟
1 ـ بعث رسول الله إلى قريش رسلا ليخبرها بسبب قدوم المسلمين ويطمئنها .
2 ـ شككت قريش في نية المسلمين و رفضت السماح للمسلمين بدخول مكة رغم أن المهمة كانت سلمية وأن الشهر كان شهر حرام .
3 ـ أبدى رسول الله مواقف خالدة في ضبط النفس ورحابة الصدر والحرص على السلم .
بيعة الرضوان :
ما الخطأ الذي ارتكبته قريش في حق المسلمين ؟ماذا طلب رسول من أصحابه؟ لماذا ؟لماذا سميت بيعة الرضوان؟
1 ـ كان آخر رسول بعثه رسول الله إلى قريش هو سيدنا عثمان بن عفان ولما سمع عليه السلام بقتله غضب ودعا المسلمين للبيعة على الانتصار له.
2 ـ استجاب المسلمون وبايعوه تحت الشجرة وسميت هذه ببيعة الرضوان , وبايع رسول الله نيابة عن سيدنا عثمان .
3 ـ بعد انتهاء المبايعة رجع سيدنا عثمان سالما بعد إقناع قريش بسلامة نية المسلمين .
الصلح خير:
ماذا فعلت قريش بعد تغير موقفها ؟ من مثلها في الصلح ؟ ما كان هدف الصلح ؟ بم سمي هذا الصلح ؟ لماذ ؟
1ـ اتفق الطرفان على الصلح ووقعت بعض الخلافات حول بعض المصطلحات بسبب تعنت ممثل قريش سهيل بن عمرو ورفضه استعمالها.
2 ـ تنازل رسول الله حرصا على السلم عن كتابة هذه المصطلحات:البسملة الإسلامية,رسول الله.
3 ـ وقع الصلح في الحديبية وهي قرية على مقربة من مكة حيث أحصر المسلمون ومنعوا من الدخول .
من بنود الصلح:
ماذا قرر الطرفان في الصلح ؟
1 ـ توقيف القتال مدة10 سنوات لتحقيق الأمن للناس .
2 ـ ترك الحرية لمن يريد الانضمام إلى حلف قريش أو إلى حلف المسلمين .
3 ـ رفض قريش عودة من يلتحق بها من المسلمين .
4 ـ لقريش الحق في استرجاع من يلتحق بالمسلمين من أبنائها .
5 ـ عودة المسلمين إلى المدينة على أن يرجعوا في العام القادم لأداء عمرتهم .
من نتائج الصلح:
ماذا نتج عن الصلح ؟
1 ـ تحقيق الأمن للناس وتمكين المسلمين من التفرغ للدعوة .
2 ـ توفير فرصة للمشركين للاطلاع على محاسن الإسلام واعتناقه مثل خالد بن الوليد وعمرو بن العاص.
3 ـ دخول الناس في دين الله أفواج .
الدرس 19
الإيمان والدعاء
النص المعتمد: الآيات : 284 ...286 من البقرة
شرح المفردات:
تبدوا : تظهروا
المصير: المعاد ,المآل , المرجع
تحمِّلنا : تكلفنا حملا ثقيلا

الخلاصة:
ما ترشد إليه الآيات:
1 ـ الملك كله لله وهو مطلع على ما فيه سواء ظهر لنا أو خفي .
2 ـ الله وحده الذي يحاسب الناس على أعمالهم ويجازي عليها خيرا أو شرا فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء .
3 ـ المؤمن يؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه و.....
4 ـ المؤمن يؤمن بالكتب السماوية التي لم تحرف و لا يفرق بين الرسل .
5 ـ المؤمن لا يعترض على ما أمر الله به أو نهى عنه .
6 ـ الله لطيف بعباده فلا يكلفهم بما لا يقدرون عليه ولا يحاسبهم على النسيان والخطأ .
7 ـ الدعاء هو مخ العبادة وعلى المؤمن أن يلتزم به .
الدرس 20
لإيمان بالكتب السماوية
النص المعتمد: الآية 136 من النساء .
شرح المفردات :
الكتاب الذي نزل على رسوله:القرآن
الكتاب الذي أنزل من قبل: الكتب السماوية الأخرى
ضل: تاه,ابتعد عن جادة الصواب

الخلاصة:
تعريف الكتاب:
ما مفهوم الكتاب لغة ؟ وشرعا ؟
الكتاب لغة كلمة مأخوذة من الكتب وهو الضم أي ضم الحروف إلى بعضها , وهو شرعا كلام الله الذي أوحى به إلى رسله ليبلغوه إلى الناس فيتخذوه نورا لهم في حياتهم .
الكتب المنزلة:
ما هي الكتب السماوية التي تعرفونها ؟ أين عرفتم ذلك ؟ على من نزلت هذه الكتب ؟
1 ـ أخبرنا القرآن الكريم عن بعض أسماء الكتب المنزلة عن التحريف الذي وقع للتوراة والإنجيل..
2 ـ هذه الكتب هي:
ـ التوراة (موسى عليه السلام).
ـ الإنجيل (عيسى عليه السلام).
ـ الزبور (داود عليه السلام).
ـ القرآن (محمد عليه الصلاة والسلام).
ـ القرآن آخر الكتب السماوية فهو مهيمن عليها وناسخ لها.
القرآن الكريم:
ما هي خصائص القرآن الكريم ؟
1 ـ هو آخر الكتب السماوية.
2 ـ ومعجز بألفاظه ومعانيه.
3 ـ ومنزه عن الخطأ.
4 ـ ومنزل باللغة العربية مفرقا مدة 23 سنة.
5 ـ ومنقول إلينا بالتواتر.
6 ـ ومكتوب في المصاحف.
7 ـ ويحفظه الكثير من الناس عن ظهر قلب.
8 ـ وهو كتاب لكل الناس .
أثر الإيمان بالكتب السماوية :
ماذا نستفيد من الإيمان بالكتب السماوية ؟
1 ـ العلم بأن الله رحم عباده بأن أنزل إليهم كتبا لهدايتهم إلى ما فيه خيرهم وسعادتهم .
2 ـ العلم بأن الله حكيم بأن شرع لعباده ما فيه مصلحة لهم وما يناسب أحوالهم وقدراتهم .
3 ـ شكر الله على نعمة إنزال الكتب التي فيها نور وهدى في الدنيا والآخرة .
الدرس 21
لحلم والإحسان
النص المعتمد: الآية 134 من آل عمران والحديث : " أفضل الأعمال أن تصل من قطعك .......... شتمك ."
شرح المفردات:
السراء: كل ما فيه خير ومفرح وضدها الضراء
الكاظمين الغيظ : المسيطرين على غضبهم
العفو: الصفح, المسامحة

الخلاصة:
أولا : الحلم
تعريف الحلم :
ما معنى الحلم لغة ؟ وشرعا ؟
الحلم لغة هو الأناة والتحكم في النفس عند الغضب وضده الطيش والسفه , وهو شرعا ترك الانتقام مع القدرة عليه .
من صور الحلم :
ما هي أنواع الحلم ؟
1ـ الصبر واجتناب الجزع عند المصائب .
2 ـ الصبر على أذى الناس والعفو عنهم عند القدرة على الانتقام .
حلم رسول الله (ص) :
هل تعرفون صورا عن حلم رسول الله (ص) ؟ اذكروا بعضها .
1 ـ عفوه صلى الله عليه وسلم عمن أراد قتله بعد أن أقدره الله عليه .
2 ـ حلمه على الأعرابي الذي قال له بعد أن أحسن إليه : ما أحسنت إلي .
فضل الحلم :
ما جزاء الحلم في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الحلم يزيد المؤمن عزة ورفعة ويعظم به أجره عند الله .
2 ـ و يدل على قوة وشجاعة من يتصف به .
3 ـ ويحافظ على الصحة البدنية والعقلية .
4 ـ وينشر التسامح بين الناس ويقضي على بذور البغضاء والعداوة .
5 ـ و يكسب صاحبه محبة الناس والله ورضوانه .

ثانيا : الإحسان
تعريف الإحسان :
ما معنى الإحسان لغة وشرعا ؟
الإحسان لغة هو تزيين الشيء وإجادته وضده الإساءة , وهو شرعا أن تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
إحسان رسول الله (ص) :
كيف كان إحسان رسول الله (ص) ؟
1 ـ إحسانه إلى الأعرابي الذي طلب منه بردا بطريقة فيها سوء أدب .
2 ـ دعاؤه لمن عادوه وقاتلوه بالهداية والمغفرة .
من صور الإحسان :
ما هي مظاهر الإحسان ؟
1 ـ مواجهة الأذى بالصبر.كظم الغيظ والتحكم في شهوة الانتقام .
2 ـ مقابلة السيئة بالحسنة.
3 ـ أداء العبادات أداء صحيحا .
4 ـ البر بالوالدين .
5 ـ حسن معاشرة الزوجة .
6 ـ صلة الرحم .
7 ـ الإحسان إلى الأولاد .
8 ـ رعاية اليتامى .
9 ـ قضاء حاجة ابن السبيل .
10 ـ إعطاء الخادم أو الأجير حقه .
11 ـ الرفق بالحيوان .
12 ـ إتقان الصنعة .
13 ـ التلطف في الكلام مع سائر الناس .
14 ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
فضل الإحسان :
ما جزاء الإحسان في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الإحسان مجلبة لمحبة الله وحسن جزائه .
2 ـ ويمتن الصلة بين الأقارب والأصدقاء بالمحبة والتعاون ويحول كراهية الأعداء إلى محبة وعداوتهم إلى صداقة .
3 ـ ويقضي على أسباب الفتن والصراعات.
الدرس 22
فتح مكة
النص المعتمد : سورة النصر .
شرح المفردات:
أفواجا:جماعات
استغفره:اطلب منه المغفرة
تواب:يقبل كثيرا التوبة من عباده

الخلاصة:
الاستعداد لفتح مكة:
ما سبب فتح مكة ؟ كيف حضر رسول الله لهذا الحدث ؟
1ـ كان من نتائج صلح الحديبية أن ينظم بنو بكر إلى حلف قريش وبنو خزاعة إلى حلف المسلمين .
2 ـ نقضت قريش الصلح بعدما سمحت لبني بكر بالإغارة على بني خزاعة وقتل عدد منهم.
3 ـ خرج رسول الله في عشرة آلاف مسلم سرا ليفاجىء قريش و يفتح مكة ,وكان ذلك في رمضان في السنة الثامنة للهجرة .
يوم المرحمة لا يوم الملحمة:
كيف دخل رسول الله مكة ؟ لماذا لم ينتقم من قريش ؟
1ـ في العشرين من رمضان دخل المسلمون الفاتحون مكة من أعلاها دون مقاومة وكان رسول الله خاشعا متواضعا.
2 ـ قال سعد بن عبادة الأنصاري:"اليوم يوم الملحمة,اليوم تستحل الحرمة,اليوم أذل الله قريشا" .
3 ـ استنكر رسول الله مقالة سعد ورد عليه قائلا:"اليوم يوم المرحمة,اليوم يعز الله قريشا,ويعظم الله الكعبة".
الرسول يدخل المسجد الحرام:
أمن رسول الله قريشا . كيف ذلك ؟ لماذا أمر بلالا بالآذان ؟ لماذا حطم الأصنام ؟
1ـ كان رسول الله قبل دخوله مكة قد أعطى الأمان للناس إذا بقوا في منازلهم أو دخلوا المسجد الحرام أو دار أبي سفيان.
2 ـ دخل عليه السلام الكعبة فحطم الأصنام وهو يقرأ :" وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا", وطاف بالكعبة بعد أن نظفها وأمر بلالا أن يؤذن من فوقها .
الكريم يعفو عند المقدرة:
ماذا كانت قريش تستحق بعد فتح مكة ؟ بم فاجأهم رسول الله ؟ علام يدل هذا ؟
1ـ قال رسول الله:" يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم"؟ قالوا:" خيرا,أخ كريم وابن أخ كريم ". فقال لهم:" اذهبوا فأنتم الطلقاء".
2 ـ عفا رسول الله عمن أساؤوا إليه بعد أن أمنهم في الوقت الذي مكنه الله منهم .
إسلام أهل مكة:
ما كان أثر العفو عن قريش ؟
1ـ لم يفتح رسول الله مكة فقط بل فتح أيضا قلوب أهلها برحمته وتسامحه وعفوه فدانت له قريش ودخل الناس في دين الله أفواجا .
هكذا تما بحمد الله ختام برنامج التربية الاسلامية ل سنة الثالثة متوسط
 جميع دروس التربية اسلامية ... 13466272841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ησυя-ѕнαнιη
.
.
ησυя-ѕнαнιη


انثى
عدد المساهمات : 336
تاريخ الميلاد : 03/02/1996
العمر : 28

 جميع دروس التربية اسلامية ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التربية اسلامية ...    جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2014 7:42 pm

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع دروس التربية اسلامية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير جميع دروس اللغة العربية
»  جميع دروس التاريخ بدون تحميل
» جميع مذكرات التربية المدنية من دون تحميل
» جميع دروس الجغرافيا
» جميع دروس التاريخ بدون تحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
 جميع دروس التربية اسلامية ... Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
 جميع دروس التربية اسلامية ... Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
للسنة التاريخ مواضيع ملخصات والتربية لدروس شاملة الرابعة المدنية متوسط مقترحة والجغرافيا