الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: دروس مادة الفيزياء الثلاثاء مارس 25, 2014 4:25 pm | |
| يفسر التجادب و التنافر الكهربائيين بوجود نوعين من الكهرباء.
مؤشرات الكفاءة
تمهيد: عند تسريح الشعر نلاحظ احيانا إنجدابه نحوالمشط. عند دلك قلم جاف بشعر الرأس و تقريبه من قصاصات ورقية صغيرة. فإنها تنجدب اليه. نقول عن المواد المشط و القلم قد تكهربت. 1- طرق التكهرب: التكهرببالدلك نشاط: عندما ندلك قضيب من الزجاج ، الإيبونيت أو البلاستيك بقطعة صوف(فراء) ثم نقربها الى قصاصات ورقية. قصاصات ورقية قضيب مكهرب الملاحظة: إنجداب القصاصات الورقية. . الإستنتاج: نقول أن كل الزجاج و البلاستيك و الإيبونيت قد تكهرب بالدلك
التكهربباللمس: نشاط: نقرب قضيب من الزجاج ، الإيبونيت أو البلاستيك مدلوك بقطعة صوف(فراء) من نواس. 2 3 1 نواس حامل الملاحظة: إنجداب النواس الى القضيب ثم ابتعاده عنه بعد لمسه . الإستنتاج: نقول أن النواس قد تكهرب باللمس
التكهرببالتأثير: نشاط: نقرب قضيب من الزجاج ، مكهربا ( مشحونا)من كشاف كهربائي دون لمسه. الملاحظة: ورقتي الذهب (الألومنيوم) تبتعدان عن بعضهما البعض .و عند ابعاد القضيب تعود الى وضعهما الصلي. وريقتان ذهبيتان
قضيب
مشحون
شحنات
كرة
معدنية
تنافر
شحنات
التكهرب بالتأثير
الإستنتاج: نقول أن ورقتي الذهب قد تكهرب بالتاثير
2 – نوعا الشحنة الكهربائية: نشاط: نقوم بشحن قضيبين من الزجاج , نعلق احداهما ونقرب الآخر منه . نقوم بشحن قضيبين من الأيبونيت , نعلق احداهما ونقرب الآخر منه . نقوم بشحن قضيبين الأول من الإيبونيت و الثاني من الزجاج , نعلق الأول ونقرب منه الثاني . الملاحظة : تنافر القضيبين . تنافر القضيبين . تجادب القضيبين . الإستنتاج: الجسمين المشحونين بنوع واحد من الكهرباء يتنافران . الجسمين المشحونين بنوع مختلف من الكهرباء يتجادبان . الملاحظة اصطلح أن الكهرباء التي تظهر على الزجاج تكون موجبة (+) , بينما التي تظهر على الإيبونيت تكون سالبة (-) . -- + ايبونيت زجاج + + زجاج زجاج - - ايبونيت ايبونيت
تجادب
تنافر
تنافر
نواة e*( إلكترون) مدار النموذج الكوكبي للذرة نموذج روترفورد
3 – نموذج مبسط للذرة: - تحيط بنا أجسام مادية ، وتتركب المادة من حبيبات صغيرةجدا. لاتقبل التجزئة تدعى الذرة"atomos" النموذج الكوكبي للذرة: في عم 1911 بين العالم روترفورد أن الذرة تحتوي على مايلي: 1. نواة مركزية بها جسيمات تدعى البروتونات و هي تحمل شحنة كهربائية (+) وقيمتها : e+= +1.6 10-19C 2. جسيمات دقيقة "الكترونات" تدور حول النواة. و هي تحمل شحنة كهربائية (-) وقيمتها : e-= -1.6 10-19C 3. فراغ هائل بين الكترونات و النواة. و من تم وضع نموذج مبسط للذرة سماه" النموذج الكوكبي " لأن النواة موجبة الشحنة تمثل الشمس و الإلكترونات سالبة الشحنة تدور حول النواة كمثل الكواكب حول الشمس. تفسير ظاهرة التكهرب: كل جسم مادي يحتوي على عدد مساوي من الشحنات السالبة(e-) و عدد من الشحنات الموجبة(e+) فهو اذن بدلك متعادل كهربائيا. اثناءعملية الدلك يأخذ الجسم شحنة سالبة عندما يقتلع الكترونات من الجسم الآخر، و بالتالي يشحن هذا الأخير بشحنة موجبة. ملاحظة:يتم شحن (تكهرب) الأجسام بانتقال الإلكترونات. الشحنة العنصرية : وحدة قياس الشحنةالكهربائية في النظام الدولي هي الكولوم"Coulomb" و نرمز لها بـ" C" قيمة الشحنةالعنصرية تساويe-= -1.6 10-19C لكي نكون كمية من الكهرباء قيمتها 1C يلزمنا 6.25 1018 C
اِنشًاء اللًه تعجبكم ايُ طًلًب في اًي دًرس اًنًا هُنًا لاًنو عًندِي مًوسُوعًة دًار نُزهًة الاًلبًاب
4 – النواقل و العوازل: نشاط:نضع قضيب غير مشحون( بلاستيك) بين نواس(غير مشحون) و قضيب مشحون(مصاصة)كما بالشكل. نواس قضسب قضسب مشحون ماذا نلاحظ؟هل يتأثر النواس؟ الملاحظة: لا يتأثر النواس و يبقى ساكنا. - نستبدل القضيب البلاستيكي بأخر نحاسي. ماذا نلاحظ؟هل يتأثر النواس؟ الملاحظة: [Iيتأثر النواس و بحيث يبتعد عنه. الإستنتاج: ] هناك مواد مثل : البلاستيك، الخشب، الإيبونيت........الخ ،لا تسمح بانتقال (e-) عبر سطحها وندعوها مواد ناقلة للتيار الكهربائي. هناك مواد مثل : الفضة ، النحاس، الذهب........الخ ، تسمح با نتقال (e-) عبر سطحها وندعوها مواد عازلة للتيار الكهربائي.
| |
|
ησυя-ѕнαнιη .
عدد المساهمات : 336 تاريخ الميلاد : 03/02/1996 العمر : 28
| موضوع: رد: دروس مادة الفيزياء السبت ديسمبر 06, 2014 7:08 pm | |
| دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي | |
|
مربية أجيال .
عدد المساهمات : 5 تاريخ الميلاد : 17/03/1974 العمر : 50
| موضوع: النموذج المبسط للذرة الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:20 am | |
| باتبع المنهاج الجديد أوالقديم في مجال الكهرباء للسنة 4متوسط توجد حلقة مفقودة بين نموذج مبسط للذرة 1للوصول إلى تفسير الناقلية الكهربائية في المعادن التى توعزإلى حركة الإلكترونات في النواقل والعوازل والتي أعتبرت النموذج المبسط للذرة 2.أقترح النواقل والعوازل كعمل مخبري والنموذج 2يكون تفسير لتحول الذرة إلى شاردة بالفقدان والإكتساب .هذه المنهجية سهلت الفهم والإستعاب لذا التلاميذ وكان الدخول إلى الكيمياء دون عناء.ما رأيكم معشر الزملاء أفيدوني. | |
|
fatiha .
عدد المساهمات : 43 تاريخ الميلاد : 06/09/1965 العمر : 59
| موضوع: رد: دروس مادة الفيزياء الأربعاء ديسمبر 24, 2014 7:09 pm | |
| الإستنتاج هناك اخطاءهذا هو التصحيح
] هناك مواد مثل : البلاستيك، الخشب، الإيبونيت........الخ ،لا تسمح بانتقال (e-) عبر سطحها وندعوها موادعازلةللتيار الكهربائي. هناك مواد مثل : الفضة ، النحاس، الحاليل الشاردية-ذهب.......الخ ، تسمح با نتقال (e-) عبر سطحها وندعوها مواد ناقلة للتيار الكهربائياي تتميز بوجود الكترونات حرة في الطبقة الجارجية للذرةوتقل او تنعدم في العوازل
| |
|
لحن الامل .
عدد المساهمات : 38 تاريخ الميلاد : 15/05/1970 العمر : 54
| موضوع: رد: دروس مادة الفيزياء السبت ديسمبر 27, 2014 10:53 pm | |
| | |
|