بينما كان الأبناءُجالسين حول والدهم ،يتبادلون أطرافَ الحديث ، سأل أحدهم أباه :
ـ هل يوجدشبه بينك وبين المعلم ، يا أبي؟
ـ قال أبوه : نعم.
المعلم يابُنيَّ يحرص على نفعك ، ويعيش حياته لرعايتك وإفادتك ، (والتلميذ المُهذَب يطيع الأساتذةَ، ويحترم الأستاذات) ، مِثل طاعته للوالدين واحترامهـما فالـمعـلـمون جميعايبـذلـون جهودهم من أجل تربيتك وتعليمك . فـيجـب على أبـنائـهـم التلامـيذ أن يـسمـعـوانصائحهم وأن يدرك كل تلميذ فضل معلمه عليه ، كما يدرك الفضل لأبيه.
ثم التفت الأب إلى أبنائه ، وقال : "لاتقصّروا في واجباتكم ،وقابلوا بالإحسان من أحسن إليكم واعملوا بنشاط من أجل مستقبلكم ، وإسعاد أُسَرِكُم ، وخدمة وطن
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/ هات مغزى عاما مناسبا للنص.
2/ ما واجب التلاميذ نحو أساتذتهم؟
3/ ضع أضدادا للكلمات الآتية:
"نشاط" / "يُطيع" / "يُحسن" / "يُسعد".
البناء الفني:
1/ استخرج من النص:
ـ أسلوبا إنشائيا ، ثم بيّن نوعه.
ـ سجعا.
ـ اسم فاعل
البناء اللغوي:
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ حوّل ما بين قوسين إلى الجمع.
الوضعية الإدماجية:
اكتب فقرة تتحدث فيها عن الاحترام والخُُُلُق الذي يجب أن يقوم به التلميذ مع أستاذه موظفا:
ـ طباقا ـ اسم مفعول.
موفقين ـ إن شاء الله ـ