|
صحف وطنية وعربية | الصحف الوطنية
|
|
| ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** | |
|
+5الحب في الله om_nour الاستاذ ابراهيم فاروق الجزائري المؤمنة بالله 9 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:22 am | |
|
مصطلحات عامة الزكاةقدر معلوم من أموال معينة مخصَّص إلى مصارف معينة وهي فريضة مالية وهي أحد أركان الإسلام الخمسة, وهي مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع الفقهاء. الأموال الزكويةعموم الأموال التي تتوافر فيها الشروط الشرعية للخضوع للزكاة مثل الملك والنماء وبلوغ النصاب والزيادة عن الحاجات الأصلية وبلوغ الحول في غير الزروع والثمار والمعادن والركاز. نصاب الزكاةقدر من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه ويخضع للزكاة مقدار النصاب وما زاد عنه, ولكل نوع من أنواع الأموال الزكوية نصابه. حولان الحولأن ينقضي على بلوغ المال نصابا اثنا عشر شهرا بحساب الأشهر القمرية, أو الأشهر الشمسية مع مراعاة فرق الأيام في نسبة الزكاة. مقدار الزكاةالقدر الواجب إخراجه من الأموال الزكوية متى وصلت النصاب وحال الحول. العُشرقدر وحدة من كل عشر وحدات من المال المُزكى وبلغة الأرقام(1/10) وبالنسبة المئوية (10%). نصف العشروحدة من كل عشرين وحدة من المال المزكى وبلغة الأرقام (1/20) وبالنسبة المئوية (5%). ربع العشروحدة من كل أربعين وحدة من المال المزكي, وبلغة الأرقام (1/40), وبالنسبة المئوية (2.5%). المُزكيالشخص الذي تجب في ماله الزكاة ويشترط أن يكون مسلما ولا يشترط فيه البلوغ أو العقل عند الجمهور. مستحقو الزكاة (مصارف الزكاة)هم الفئات التي تُصرف إليهم حصيلة الزكاة والمحددة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم) (التوبة 60). الثِّنَى (بكسر الثاء)أن يفعل الشيء مرتين, ويقصد به في مجال الزكاة تكرار إخراجها وهو لا يجب وأساس ذلك الحديث الشريف: (لا ثِنَى في الصدقة) أي لا ازدواجية في الصدقة. الجزيةالمال الذي يوضع على الذمي, وأساس ذلك هو قول الله تبارك وتعالى: (حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) (التوبة 29). الصدقةما يعطى للفقراء تطوعًا ابتغاء المثوبة من الله تعالى وهي غير الزكاة, وقد تسمى الزكاة صدقة لكنها مفروضة من الله تعالى. العامل على الزكاةمن يجمع أموال الزكاة ويصرفها في مصارفها الشرعية ويطلق عليه أحيانا المصدق أو الجابي. المكسالضريبة الظالمة التي يأخذها الماكس وهو من يعترض التجار داخل البلاد الإسلامية فيأخذ منهم جُعْلا, وقيل: إنها دراهم كانت تؤخذ من التجار في الجاهلية, وفي الحديث الشريف (لا يدخل الجنة صاحب مكس.) متفق عليه.
| |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:23 am | |
| مصطلحات زكاة الثروة النقدية النقود يقصد بها الذهب والفضة المسكوكان وما في حكمهما من العملات المعدنية والورقية التي تستخدم أداة التبادل والقياس ومخزنا للقيمة.
النقود المطلقة العملات المسكوكة من الذهب والفضة, ويطلق عليها أحيانا النقدان.
النقود المقيدة العملات الورقية المقيدة بغطائها من الذهب والفضة المعتمدة من السلطات النقدية, وهي تختلف من بلد إلى بلد.
الفلوس المراد بها العملات المعدنية الصغيرة من غير الذهب والفضة التي تصدرها السلطات النقدية لتسهيل الصرافة وهي في حكم النقود المقيدة.
النقدان يقصد بالنقدين الذهب والفضة سواء كانتا في صورة نقود أو سبائك أو تِبرًا أو ما في حكم ذلك.
الرِّقَة الدراهم المضروبة من الفضة, وفي الحديث الشريف: (وفي الرِّقَةِ ربع العشر.) رواه البخاري.
الوَرِق (بكسر الراء)ويقصد به الفضة, وفي الحديث الشريف: (ليس فيما دون خمس أواق من الوَرِق صدقة.) رواه أحمد.
المثقال معيار وزني من الذهب, وأساس ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس عليك في ذهبك شيء حتى يبلغ عشرين مثقالا, فإذا بلغ عشرين مثقالا ففيها نصف مثقال), ويعادل 4.25 جرامات, ويطلق عليه أحيانا الدينار لأنه كان يضرب بوزن مثقال واحد.
الحلي ما تتزين به النساء من المصوغات الذهبية والفضية وغيرهما مثل اللؤلؤ والمرجان والزبرجد والماس وما في حكم ذلك.
الذهب المعدن النفيس الثمين المعروف, وهو التبر.
الدين
(يراجع في باب زكاة عروض التجارة).
الدراهم عملة مسكوكة من الفضة والدرهم الشرعي يعادل من حيث الوزن 7 /10 من الدينار ويعادل الدرهم بالجرام 2.975 جرام.
الدينار عملة مسكوكة من الذهب, ووزن الدينار الشرعي (الإسلامي) مثقال من الذهب يعادل المثقال بالجرام 4.25 جرامات. | |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:25 am | |
|
مصطلحات زكاة عروض التجارة والصناعة التجارة التصرف في رأس المال طلبا للربح, ويقصد بها كذلك عمليات البيع والشراء وما في حكم ذلك بقصد تحقيق الربح وقيل إنها تقليب المال وتحريكه وتصريفه طلبا للنماء.
التاجر الذي يشتري ويبيع بنية التجارة.
العروض يقصد بها عموم الأموال غير النقدية.
عروض التجارة يقصد بها الأموال المرصدة أو المعدة للبيع والشراء والمقصد منها تدويرها في النشاط التجاري لأغراض تحقيق الربح ويطلق عليها في الفكر التجاري المعاصر (الأصول المتداولة).
عروض القنية يقصد بها الأموال المقتناة للاستعمال وليست بنية التجارة وتسمى في الفكر التجاري المعاصر (الأصول الثابتة).
التجارة الحاضرة هي المعاملات التجارية النقدية, وأساس ذلك قول الله تبارك وتعالى: (إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم) (البقرة 282).
البضاعة يقصد بها السلع وما في حكمها التي اشتريت أو صنعت بقصد البيع, ولم تبع حتى حلول الزكاة.
البضاعة الرائجة السلع التي تتوافر الرغبات في الأسواق للحصول عليها.
البضاعة الكاسدة السلع التي لا تتوافر الرغبات في الأسواق لشرائها.
التقويم بيان القيمة من أهل الخبرة بالسلعة وهم المقومون ويقصد به في مجال الزكاة تحديد قيمة الموجودات الزكوية.
القيمة ثمن الشيء بالتقويم.
سعر الشراء تقويم الموجودات على أساس السعر التي اشتُرِيَتْ بها ويطلق عليه في مجال التجارة القيمة التاريخية أو التكلفة التاريخية أو القيمة الدفترية.
سعر السوق تقويم الموجودات على أساس قيمتها السوقية وقت وجوب الزكاة, ويطلق عليه في مجال التجارة القيمة الجارية, أو القيمة السوقية.
| |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:25 am | |
|
سعر التجزئة سعر بيع البضاعة على أساس بيع المفرق أو القَطَّاعي.
سعر الجملة سعر بيع البضاعة على أساس غير القَطَّاعي.
التنضيض تحول العروض إلى نقد (سيولة) وهى مأخوذة من النض وهو الذهب والفضة.
الديون ما يثبت في الذمة من مال بسبب مشروع يقتضي ثبوته.
الديون التجارية هي ما يثبت في الذمة من مال بسبب المعاملات التجارية المختلفة.
الديون المرجوّة الديون المستحقة على الغير المرجوة السداد بسبب إقرار وملاءة المدين, ويطلق عليها الديون الجيدة أو القوية.
الديون غير المرجوة الديون المستحقة على الغير التي لا يتوقع استيفاؤها بسبب عدم ملاءة المدين, أو جحوده (إنكاره) أو مما طلته, ويطلق عليها الديون المشكوك في تحصيلها أو الديون الضعيفة.
الديون الشخصية ما يثبت في الذمة من مال بسبب تأمين الحاجات الأصلية.
الديون المعدومة الديون التي يتعذر تحصيلها في المستقبل لكون المدين مفلسا أو غائبا أو يتعذر الاتصال به.
الدين الصحيح هو الذي لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء.
الدين الظّنون.
هو الدين الذي لا يدري صاحبه أيصل إليه أم لا, وفي حديث عمر: (لا زكاة في الدين الظّنون).
الأوراق التجارية المسحوبة على الغير يقصد بها الكمبيالات والسندات الإذنية أو ما في حكمها المسحوبة على الغير لتوثيق المديونية, ويطلق عليها في مجال الأعمال (أوراق القبض).
الأوراق التجارية المسحوبة حق الغير يقصد بها الكمبيالات والسندات الإذنية أو ما في حكمها المسحوبة على المنشأة من الغير لتوثيق الدائنية, ويطلق عليها في مجال الأعمال (أوراق الدفع).
حساب استثماري لأجل هو نوع من حسابات الاستثمار لدى البنوك لا يحق لصاحبه السحب إلا بعد حلول الأجل المحدد, ويحصل صاحبه على عائد.
حساب توفير استثماري هو نوع من حسابات الإيداع الادخاري في البنوك يسمح لصاحبه بالإيداع والسحب, ويستحق عائدا.
حساب جاري هو اتفاق بين العميل والبنك على أن يودع العميل لدى البنك مبلغا من المال, ويحق له السحب منه عن طريق الشيكات أو أوامر الصرف بمجرد الطلب.
الوديعة الاستثمارية إيداع المال لدى البنك مع الإذن باستثماره, والأولى أن يطلق عليها حساب استثماري.
الحوالة نقل الدين من ذمة إلى ذمة.
الاستثمار يقصد به توظيف أو تشغيل المال بقصد تحقيق النماء (الربح).
الأوراق المالية تمثل الصكوك ذات القيمة المالية لأغراض الاستثمار.
الصك ورقة ثبوتية تمثل حقا ماليا لصاحبها.
السهم صك يمثل جزءا من رأس مال الشركة.
القيمة الاسمية للسهم القيمة المبينة في الصك التي صدر بها عند التأسيس.
القيمة السوقية للسهم القيمة الجارية في السوق في وقت معين.
الحصة جزء أو قسم من شيء, وفي مجال الشركات تمثل جزءا من رأس المال أو من الحقوق المالية.
الربح
هو النماء الناجم من التجارة
| |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:26 am | |
|
مصطلحات زكاة الزروع والثمارالزروعنتاج غير الشجر من النباتات المختلفة. الثمارنتاج الشجر. يوم الحصادالوقت الذي تحصد فيه الزروع وتجذ فيه الثمار, لقوله تبارك وتعالى: (وآتوا حقه يوم حصاده) (الأنعام 14). ماء العيونالمياه التي تنبع من باطن الأرض. الري بالنضحيقصد به استخدام الآلات والمعدات وما في حكم ذلك في سقي الزرع, أي رفع الماء بأي وسيلة. الخرصالحزر والتخمين والتقدير والظن, ويقصد به في مجال الزكاة تقدير زكاة الزروع والثمار ببدو صلاحها بصورة تقريبية - بدون كيل أو وزن, ودليل ذلك الحديث الشريف: (إذا خرصتم فخذوا ودعوا الثلث, فإن لم تَدَعُوا الثلث, فَدَعُوا الربع.) أخرجه أبو داود. الخارصالشخص الذي يقوم بعملية التقدير, وجمعه الخراصون. كلفة الزروع والثمارالنفقات التي تنفق على الزروع والثمار حتى يتم حصادها مثل البذور والمبيدات والسماد وما في حكم ذلك. خراج الأرضمقدار الضريبة التي تفرض على الأرض, وهى نوعان: خراج وظيفة بتقدير قدر معين من الناتج أو خراج مقاسمة بتقدير نسبة مئوية معينة منه. العشرجزء من عشرة, وهو الذي يؤخذ من الزروع والثمار التي تسقى بغير كلفة, وهو كذلك ما يؤخذ من تجار أهل الذمة. نصف العشرجزء من عشرين, وهو ما يؤخذ من الزروع والثمار التي تسقى بكلفة. الصاعأربعة أمداد وهو مكيال أهل المدينة, ويعادل خمسة أرطال وثلثا, ويعادل بالمقاييس الحالية 2.176 كيلو جرام. الوسقهو مكيال يعادل ستين صاعًا بالصاع النبوي ويعادل وزنه 132.6كيلو جراما من القمح تقريبا وفي الحديث: (ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة.) متفق عليه. المساقاةدفع الرجل شجره إلى آخر ليقوم بسقيه, وعمل سائر ما يحتاج إليه بجزء معلوم من ثمره. المزارعةاتفاق بين طرفين يقدم أحدهما الأرض ويقدم الآخر العمل على أن يقسم الخارج من الزرع بينهما حسب ما اتفقا عليه. الأرض العشريةالأرض التي يفرض على ما ينتج منها زكاة الزروع والثمار وقد يكون العشر أو نصف العشر. الأرض الخراجيةالأرض التي مُسِحَتْ ووضع عليها الخراج. الخراجالمال المجعول على الأرض الخراجية, وقيل كذلك هو المال الذي يوضع على الذمي المالك للأرض وقيل الإتاوة أو الضريبة على الأرض. العرية:الإعراء هو أن يجعل له ثمرة شجرة طيلة عامها, ويقصد بها في مجال زكاة الزروع والثمار الشجرة الموهوب ثمرها للفقير طيلة عام. الواطئة:السابلة أي من يسلكون السبيل مجتازين فيطئون الأراضي ذات الأشجار المثمرة. الآكلة:الآكلون من ثمار الشجر الواجبة زكاته وهم: أصحاب الثمر وأهلوهم وأضيافهم ومن لصق بهم فكان معهم قبل الحصاد.
| |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:26 am | |
|
مصطلحات زكاة الأنعامالأنعام السائمةالأنعام التي ترعى أكثر العام من الكلأ المباح مثل: الحشائش والأشجار ومخلفات الزروع والثمار وما في حكم ذلك. الأنعام المعلوفةالأنعام التي تعلف بإنفاق صاحبها. الأنعام المقتناة (أنعام القنية)هي الأنعام التي تقتنى لإشباع الحاجات الأصلية. الأنعام العواملالأنعام التي تستخدم في العمل, كالإبل لجلب الماء, والبقر للحرث وتدوير الرحى. الأنعام المقتناة لدر الإيرادالأنعام التي تسمن لأغراض إنتاج الألبان أو التوالد أو للكراء. أنعام التجارةالأنعام المشتراة للبيع لتحقيق الربح. الجمع بين المفترق والتفريق بين المجتمعيقصد بذلك الضم بين الأنعام المتفرقة في أماكن مختلفة أو التفريق بينهما للإعفاء أو للتقليل من مقدار الزكاة, ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ففي الحديث: (إنا لا نأخذ من راضع لبن, ولا نفرق بين مجتمع, ولا نجمع بين متفرق.) رواه أحمد. خلطة الأنعاميقصد به أن يكون لدى اثنين أو أكثر كميات من الغنم أو الإبل أو البقر تشترك في المرافق كالمرعى والسقي والمأوى فتخف تكاليفها وتعامل كالمال الواحد في النصاب والقدر الواجب. الشاة المجزئة في الزكاةالواحدة من الغنم التي أتمت سنة. التبيع / التبيعةما أتم من البقر سنة وطعن في الثانية من الإناث أو الذكور. المسنةأنثى البقر التي أتمت سنتين وطعنت في الثالثة. بنت مخاضأنثى الإبل التي أتمت سنة وطعنت في الثانية. بنت لبونأنثى الإبل التي أتمت سنتين وطعنت في الثالثة. الحقةأنثى الإبل التي أتمت ثلاث سنوات وطعنت في الرابعة. الجذعةأنثى الإبل التي أتمت أربع سنوات وطعنت في الخامسة.
| |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:27 am | |
|
مصطلحات زكاة الثروة المعدنية والبحريةالركاز:المال المدفون تحت الأرض, وفي الحديث الشريف (وفي الركاز الخمس.) رواه الجماعة. المعادن:ما يخرج من باطن الأرض أو يستخرج من أعماقها وله قيمة ويستفيد منه الناس. الكنوز المدفونة:يقصد بها ما دفن في بطن الأرض بفعل الإنسان مما له قيمة مالية سواء أكان في صورة ذهب أو فضة أو ما في حكم ذلك. خمس الركاز:مقدار الزكاة الواجبة في الركاز وتمثل وحدة من كل 5 وحدات وبالنسبة المئوية (20%), وأساس ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وفي الركاز الخمس.) رواه الجماعة. الغنيمة:كل ما يغنم, ويطلق على الركاز غنيمة. مستخرجات البحر:ما يستخرج من البحار من الجواهر الكريمة كاللؤلؤ والمرجان والعنبر ونحوه مما له قيمة شرعًا.
| |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:28 am | |
| مصطلحات زكاة المستغلاتالمستغلات:هي الأموال التي لم تعد للبيع وإنما أعدت لدرّ الإيراد, وهي من عروض القنية ذات الإيراد. النتاج:ما يتولد من عروض القنية المقتناة بقصد تحقيق الإيراد مثل: إيجار العقارات المبنية والآلات والعسل من النحل والألبان من الأنعام ويطلق عليه في الفكر التجاري المعاصر (الكسب) أو (الإيراد). النماء:الزيادة في المال, ويقسم إلى (ربح تجاري) وهو الناجم من العمليات التجارية (وغلة) وهي الناجمة من عروض التجارة قبل بيعها (وفائدة) وهي الناجمة من عروض القنية المرصدة للاستخدام. المال المستفاد:المال التي يحصل عليها الإنسان بصفة غير دورية مثل الإرث والهدية والهبة. نفقات الحاجات الأصلية:يقصد بها نفقات المعيشة من مأكل ومشرب ومأوى وتعليم وعلاج وغيرها اللازمة لتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية (حفظ الدين - حفظ النفس - حفظ العقل - حفظ النسل وحفظ المال). | |
| | | المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 11:29 am | |
| | |
| | | فاروق الجزائري .
عدد المساهمات : 462
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأحد ديسمبر 21, 2008 5:25 pm | |
| | |
| | | الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الجمعة يناير 02, 2009 1:59 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختي وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك | |
| | | om_nour .
عدد المساهمات : 5046
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** السبت يناير 03, 2009 2:28 pm | |
| على هذه المعلومات الهامة والمفيدة | |
| | | الحب في الله .
عدد المساهمات : 648
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأربعاء يناير 07, 2009 10:14 pm | |
| | |
| | | سارة .
عدد المساهمات : 3838
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأربعاء نوفمبر 04, 2009 7:29 pm | |
| | |
| | | نورالدين .
عدد المساهمات : 1652
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:01 pm | |
| | |
| | | عائد الى الله .
عدد المساهمات : 1215
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:12 pm | |
| | |
| | | nour .
عدد المساهمات : 2866
| موضوع: رد: ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** الإثنين يناير 25, 2010 4:57 pm | |
| | |
| | | | ***مصطلحات عامه للفقه الاسلامى*** | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداعالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha» امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5السبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانويالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015 الأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015الأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنياتالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكيةالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آدابالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغةالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟ السبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفةالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم» الدارة الكهربائيةالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبانالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلاميةالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|