البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كنوز2000
.
.
كنوز2000


عدد المساهمات : 1276

التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Empty
مُساهمةموضوع: التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء   التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 12:10 pm

التربيةُ عن طريق جماعاتِ
الأصدقاء_14


محمد
بن سالم بن علي جابر







لِجماعات

الأصدقاء والرفاق دورٌ كبير في
حياة الفرد في مختلف مراحلِ عمره،

ففي مرحلة

الطفولة يُقْبِلُ الطفلُ
بشَغَفٍ على مُشَاطَرة الأطفال الآخرين
لعبَهم،


والتعاون

معهم، حتى أطلق البعض على مرحلة
الطفولة مرحلةَ الاجتماعية الطبيعية؛

إذ يُحب

الأطفالُ اللعبَ مع بعضهم بطريقة
جماعية، ويتعاونون في نشاطاتهم المختلفة


وقد وُجِدَ أن

الطفل يحصل على أفضل
النتائج من خلال مشاطرة الآخرين لعبهم
والتعاون
معهم


وفي
مرحلة المراهقة يرتبطُ المراهقُ ارتباطاً
وثيقاً
بمجموعة النُّظَرَاء
(الشِّلَّة)،



فيسعى إليها سعياً أكيداً، ويكافحُ
في سبيل تثبيت مكانته بها، ويتبنَّى
قِيَمَها
ومعاييرَها ومُثُلَها السلوكية،


ويتجه إليها -قبل غيرها من المجموعات
الأخرى– بوجدانه وعاطفته وولائه؛


ذلك أن المراهق يشعر في وسط إخوانه
بالمشابهة والمجانسة وبوحدة الأهداف
والمشاعر،


كما يشعر في الوقت نفسه بالهوة الواسعة
التي تَفصِل بينه وبين الكبار في كثير من
الأحيان



كما
تمارسُ جماعاتُ الأصدقاء والرِّفاق دورَها
وأثرها في
حياة الفرد


فيما بعد مرحلة المراهقة من مراحل
الحياة، وهنا تجدُرُ الإشارةُ إلى أن أماكن
العمل


سواء أكانت رسميَّة أم تَطَوُّعيَّة-
تُعَدُّ من جماعات الرفاق، إلا أنه يغلِب
عليها
الطابع


الرسمي في العادة، وهي مؤسسات اجتماعية
ذات تأثيرٍ مُهمٍ على تربية الإنسان
بعامة؛


نظراً لما يترتب على وجوده
فيها من احتكاك بالآخرين، إضافة إلى أنه
يقضي


فيها جزءاً ليس باليسير من وقته الذي
يكتسبُ خلالَه الكثيرَ


من المهارات والعادات والطباع والخبرات
المختلفة.



والمعنى
: أن جماعات الرِّفاق توجد
وتمارس نشاطاتها المختلفة في المكان الذي
يجتمع فيه
أفرادُها،



إذ تجمعهم –في الغالب– الاهتماماتُ
المشتركة والنشاطات المرغوب فيها؛


كالنشاطات الرياضية، أو الترويحية، أو
الثقافية، أو الاجتماعية، أو الوظيفية، أو
التطوعية،
ونحوها.



كما
أنَّ لكل جماعة من جماعات الرفاق ثقافةً
خاصة بهم،
وهذه الثقافة



تُعَدُّ فرعية ومتناسبة مع مستوياتهم
العقلية والعمرية، وخبراتهم الشخصية،



وحاجاتهم المختلفة، إلا أنها تختلف من
جماعة إلى أخرى، تبعاً للمستويات الثقافية


والتعليمية والعمرية، والأوساط
الاجتماعية المتباينة




وذلك
الدور الكبير الذي تؤديه جماعاتُ الرِّفاق
والأصدقاء
في المراحل المختلفة


من
حياة الإنسان، يُلقِي الضوءَ على
جانبٍ من جوانب التميُّز في التربية
الإسلامية،


التي
عُنيت بجماعات الرفاق والأصدقاء؛
لأنها وسيلة مهمة من وسائل التربية؛


إذ
حرَص رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
على أن يَنشأ الطفلُ بين الأطفال


بعيداً
عن العُزْلَةِ والانطواء؛ فقد مر
-صلى الله عليه وسلم- بصبيان يلعبون
فَسَلَّم عليهم،


فعن أنس قال:
((انتهى إلينا رسول الله وأنا
غلام مع
الغلمان، فسلم علينا ...))


وفي هذا تنبيه

منه -صلى الله عليه وسلم-
على السماح للطفل بالاتصال بالأطفال
الآخرين،


وخصوصاً في

زمن الطفولة الأولى التي تترك
آثاراً دائمة في شخصيته؛

لذا فالأطفال

الذين يُعزَلون عن جماعاتهم
الإنسانية لسبب أو لآخر،

لا يستطيعون

أن يكوِّنوا شخصياتٍ
إنسانية؛ إذ إن هذا التكوين

لا بد له من

أشخاص آخرين يتفاعلون
معهم


ولكن
لكي يؤتي هذا الاختلاطُ ثمارَه التربوية
المرغوب
فيها؛


فلا بد أن يُحسِن المُرَبُّون
اختيارَ الصُّحْبَة التي يختلط بها الطفل،


وكذلك لا بد أن يحسن الفردُ في كل مرحلة
من مراحل حياته اختيارَ صحبته ورفاقه،



وهو ما نبه عليه الحق -سبحانه وتعالى-
بقوله:



{
وَيَوْمَ
يَعَضُّ الظَّالِمُ
عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي
اتَّخَذْتُ
مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً *



يَا وَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ
أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً
} [الفرقان: 27، 28]،

ويقول سبحانه:

{الْأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ
بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ
الْمُتَّقِينَ
} [الزخرف: 67].


كما نبه

النبي -صلى الله عليه وسلم-
على أهمية اختيار الصاحب والرفيق،

فقال -صلى

الله عليه وسلم-: ((المرءُ على دين
خليله؛
فلينظرْ أَحَدُكُم من يُخَالِل))


ويقول أيضا:
((مَثَلُ الْجَلِيسِ الصالح
والجليس السَّوء كحامل المسك وَنَافِخِ
الْكِيرِ؛


فحاملُ المسك إما أن يُحْذِيَكَ،
وإما أن تَبْتَاعَ منه، وإما أن تجد منه
ريحاً
طيِّبة،


وَنَافِخُ الْكِيرِ إما أن يُحرِق
ثيابَك، وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة))



وفيما

رواه ابن عساكر: ((إيَّاكَ
وَقَرِينَ
السُّوء؛ فإنك به تُعْرَف))



وكذلك

أدرك السلفُ الصالح دورَ
الرفاق والأصدقاء وتأثيرَهم في الفرد؛

فيقول الإمام

علي –كرم الله وجهه-: "إياك
ومخالطةَ السَّفِلة؛ فإن السَّفِلة لا تؤدي
إلى
خير"


ويقول

أيضا: "الأصدقاء نفس واحدة في
جُسُومٍ متفرقة"
وينصح ابنُ سينا في
تربية الصغير
أن يكون معه في مكتبه "صِبْيةٌ حَسَنَةٌ
آدابُهم،


مَرْضِيَّةٌ عاداتُهم؛ لأن الصبيَّ عن
الصبيِّ أَلْقَن، وهو عنه آخذ، وبه آنس"




وعلى
الآباء والمربين أن يبادروا بتوجيه الصغار
إلى أهمية
الصحبة الصالحة،


وأن
يُرَغِّبوهُم في مرافقة ذوي الأخلاق
الحسنة، وأن يُنَفِّرُوهُم من رُفقَةِ ذَوِي



النُّفوس
الخبيثة والأخلاق الذميمة منذ
الصِّغَر، ولا يهملوا ذلك إلى مراحلَ تالية؛



لأنه
مع تَقَدُّم العمر بالطفل يَكره
تدخلَ الآباء في اختيار رفاقه وأصدقائِهِ،
ويَرْغَبُ


في
أن ينفرد هو باختياره؛ ولا سيما في
مرحلة المراهقة، إذ يختار المُرَاهِق من
يريد


من
أصدقائه بنفسه، ويرفضُ أيَّ تَدَخُّل
من والديه في ذلك الموضوع، بخلاف الطفل،


الذي
لا يمانعُ مطلقاً في أن يختار له
الوالدان بعضَ الأصدقاء، ومعنى ذلك


أن موقف الطفل من والديه في اختيار
الأصدقاء إنما هو موقفٌ سلبيٌّ


فيجب على الآباء والمربين استغلالُ هذا
الموقف السلبي من جهة الطفل،


بتعويده اختيارَ الصديق الصالح؛ فإنه إن
اعتاد ذلك


في صغره شب عليه ثم استمر كذلك في باقي
مراحل حياته.



وأما
المراهقُ فإن دوره في اختيار الأصدقاء دورٌ
إيجابيٌّ؛ ومن ثم فكثيراً



ما يظهر على وجه المراهق مظاهرُ عدم
الرضا عن الأسلوب الذي تتبعه



الأسرة في التوجيه أو الأمر بعدم مصادقة
شخص أو أشخاص معروفين بالسلوك الشاذ؛



فهو يرفض التَّدَخُّل بالأسلوب المباشر،
على الرغم من قناعته بصحة وسلامة رأي
الأسرة؛


لأنه يعُدُّ هذا التدخل إضعافا لشخصيته،
وهذا يتطلب من المربين إذا أرادوا التدخل


في اختيار أصدقاء المراهق أن يكون
تدخلُهم بأسلوب غير مباشر، بأن يناقش الأب


مثلاً مع ابنه قضايا الأخلاق والعلاقات
الاجتماعية مناقشةً موضوعية، وأن يتحدث



خلالَها عن الصفات التي يجبُ
أن تتوافر في الأصدقاء، ويعطي



فرصة للمراهق في الحديث الحر
عن الصفات المُثْلَى للصديق




ولا شك أن

هذا المراهق إذا كان قد
تَعَوَّد منذ الصغر اختيارَ الصديق الصالح،


ونشأ على

البعد عن أصدقاء السوء؛ فإن هذا
سيسهل كثيراً على ا

لأب مهمةَ

توجيهه إلى ما يريد بالطريق
غير المباشر.

ــــــــــــــــــــــــــ









يتبع



نسأل الله لنا ولكم التوفيق
والسداد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء   التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 8:22 pm

الله يعطيك العافية

دمتى وفية للمنتدى ومتالقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريق الحق واحد
» سلسله طريق التوبه.
» أول خطوة في طريق الإستقامة
» التربية عن طريق اللعب المباح
» التربية عن طريق السلوك العملي_

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: منتديات الاسرة :: الحياة الأسرية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
التربيةُ عن طريق جماعاتِ الأصدقاء Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية مقترحة متوسط الرابعة التاريخ ملخصات شاملة مواضيع والجغرافيا لدروس المدنية للسنة