البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرام جزائرية
.
.
مرام جزائرية


انثى
عدد المساهمات : 966
تاريخ الميلاد : 03/05/1990
العمر : 34

يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Empty
مُساهمةموضوع: يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان   يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 10:27 am

سبحان
الله
و
بحمده

عدد
خلقه
..
و
رضى نفسه
..
و
زنة عرشه
..
و
مداد كلماته


سبحاناللهوبحمده ... سبحاناللهالعظيم

قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم
(بلغوا عني و لو آية) ... رواه
البخاري


السلامعليكم و رحمة الله

بسم الله الرحمن
الرحيم


يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم
ترجمان

حَدَّثَنَا‏
‏هَنَّادٌ
‏حَدَّثَنَا
‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏‏عَنْ ‏
الْأَعْمَشِ ‏‏عَنْ ‏خَيْثَمَةَ ‏عَنْ ‏عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ‏ ‏قَالَ

قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏مَا مِنْكُمْ مِنْ رَجُلٍ
إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ
تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى شَيْئًا إِلَّا شَيْئًا
قَدَّمَهُ ثُمَّ يَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى شَيْئًا إِلَّا شَيْئًا
قَدَّمَهُ ثُمَّ يَنْظُرُ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ فَتَسْتَقْبِلُهُ النَّارُ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏مَنْ
اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَقِيَ وَجْهَهُ حَرَّ النَّارِ وَلَوْ ‏ ‏بِشِقِّ
‏تَمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ


‏قَالَ ‏أَبُو عِيسَى ‏هَذَا ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ
صَحِيحٌ ‏حَدَّثَنَا ‏أَبُو السَّائِبِ ‏حَدَّثَنَا ‏‏وَكِيعٌ ‏يَوْمًا بِهَذَا
الْحَدِيثِ ‏عَنْ ‏الْأَعْمَشِ ‏فَلَمَّا فَرَغَ ‏وَكِيعٌ ‏مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ
قَالَ مَنْ كَانَ هَا هُنَا مِنْ أَهْلِ ‏خُرَاسَانَ ‏ ‏فَلْيَحْتَسِبْ فِي
إِظْهَارِ هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏بِخُرَاسَانَ ‏لِأَنَّ ‏الْجَهْمِيَّةَ ‏
‏يُنْكِرُونَ هَذَا ‏اسْمُ ‏أَبِي السَّائِبِ ‏سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ بْنِ سَلْمِ
بْنِ خَالِدِ بْنِ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ‏ ‏الْكُوفِيُّ



تحفة
الأحوذي بشرح جامع الترمذي






‏قَوْلُهُ
: ( مَا مِنْكُمْ مِنْ رَجُلٍ ) ‏

‏مِنْ مَزِيدَةٌ لِاسْتِغْرَاقِ النَّفْيِ
وَالْخِطَابُ لِلْمُؤْمِنِينَ ‏

‏( إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ )

‏أَيْ بِلَا وَاسِطَةٍ وَالِاسْتِثْنَاءُ
مُفَرَّغٌ مِنْ أَعَمِّ الْأَحْوَالِ ‏

‏( وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ )

‏أَيْ بَيْنَ الرَّبِّ وَالْعَبْدِ

‏( تَرْجُمَانُ ) ‏
‏بِفَتْحِ الْفَوْقِيَّةِ وَسُكُونِ الرَّاءِ
وَضَمِّ الْجِيمِ وَكَزَعْفَرَانٍ عَلَى مَا فِي الْقَامُوسِ أَيْ مُفَسِّرٌ
لِلْكَلَامِ بِلُغَةٍ عَنْ لُغَةٍ يُقَالُ تَرْجَمْت عَنْهُ وَالْفِعْلُ يَدُلُّ
عَلَى أَصَالَةِ التَّاءِ . وَفِي التَّهْذِيبِ : التَّاءُ أَصْلِيَّةٌ وَلَيْسَتْ
بِزَائِدَةٍ وَالْكَلِمَةُ رَبَاعِيَةٌ ‏

‏( ثُمَّ يَنْظُرُ ) ‏
‏أَيْ ذَلِكَ الْعَبْدُ أَيْمَنَ مِنْهُ أَيْ
مِنْ ذَلِكَ الْمَوْقِفِ , وَقِيلَ ضَمِيرُ مِنْهُ رَاجِعٌ إِلَى الْعَبْدِ
وَالْمَالِ وَاحِدٌ وَالْمَعْنَى يَنْظُرُ فِي الْجَانِبِ الَّذِي عَلَى يَمِينِهِ

‏( فَلَا يَرَى شَيْئًا إِلَّا شَيْئًا
قَدَّمَهُ ) ‏

‏أَيْ مِنْ عَمَلِهِ الصَّالِحِ . وَفِي
الْمِشْكَاةِ : فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ مِنْ عَمَلِهِ ‏

‏( ثُمَّ يَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ )

‏أَيْ فِي الْجَانِبِ الَّذِي فِي شِمَالِهِ

‏( فَلَا يَرَى شَيْئًا إِلَّا شَيْئًا
قَدَّمَهُ ) ‏

‏أَيْ مِنْ عَمَلِهِ السَّيِّءِ وَإِنَّ
النَّصْبَ فِي أَيْمَنَ وَأَشْأَمَ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ وَالْمُرَادُ بِهِمَا
الْيَمِينُ وَالشِّمَالُ . فَقِيلَ نَظَرُ الْيَمِينِ وَالشِّمَالِ هُنَا
كَالْمِثْلِ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ مِنْ شَأْنِهِ إِذَا دَهَمَهُ أَمْرٌ أَنْ
يَلْتَفِتَ يَمِينًا وَشِمَالًا يَطْلُبُ الْغَوْثَ . قَالَ الْحَافِظُ :
وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ سَبَبُ الِالْتِفَاتِ أَنَّهُ يَتَرَجَّى أَنْ يَجِدَ
طَرِيقَةً يَذْهَبُ فِيهَا لِيَحْصُلَ لَهُ النَّجَاةُ مِنْ النَّارِ فَلَا يَرَى
إِلَّا مَا يُفْضِي بِهِ إِلَى النَّارِ ‏

‏( ثُمَّ يَنْظُرُ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ
فَتَسْتَقْبِلُهُ النَّارُ ) ‏

‏قَالَ اِبْنُ هُبَيْرَةَ وَالسَّبَبُ فِي
ذَلِكَ أَنَّ النَّارَ تَكُونُ فِي مَمَرِّهِ فَلَا يُمْكِنُهُ أَنْ يَحِيدَ
عَنْهَا , إِذْ لَا بُدَّ لَهُ مِنْ الْمُرُورِ عَلَى الصِّرَاطِ

‏( وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ )

‏أَيْ وَلَوْ بِمِقْدَارِ نِصْفِهَا أَوْ
بِبَعْضِهَا . وَالْمَعْنَى : وَلَوْ بِشَيْءٍ يَسِيرٍ مِنْهَا أَوْ مِنْ غَيْرِهَا
. وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ : " اِتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ,
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ " . قَالَ الْحَافِظُ : أَيْ اِجْعَلُوا
بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا وِقَايَةً مِنْ الصَّدَقَةِ وَعَمَلِ الْبِرِّ وَلَوْ
بِشَيْءٍ يَسِيرٍ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَبُو السَّائِبِ )

‏اِسْمُهُ سَلَمُ بْنُ جُنَادَةَ بْنِ سَلَمٍ
السِّوَائِيُّ بِضَمِّ الْمُهْمَلَةِ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ رُبَّمَا خَالَفَ مِنْ
الْعَاشِرَةِ ‏

‏( فَلْيَحْتَسِبْ ) ‏
‏أَيْ فَلْيَطْلُبْ الثَّوَابَ مِنْ اللَّهِ
تَعَالَى ‏

‏( فِي إِظْهَارِ هَذَا الْحَدِيثِ
بِخُرَاسَانَ ) ‏

‏إِنَّمَا خُصَّ وَكِيعٌ بِإِظْهَارِ هَذَا
الْحَدِيثِ بِخُرَاسَانَ لِأَنَّهُ كَانَ فِيهَا الْجَهْمِيَّةُ النَّافُونَ
لِصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى ‏

‏( لِأَنَّ الْجَهْمِيَّةَ يُنْكِرُونَ هَذَا
) ‏

‏أَيْ كَلَامَ اللَّهِ تَعَالَى . قَالَ
الْكَرْمَانِيُّ : الْجَهْمِيَّةُ فِرْقَةٌ مِنْ الْمُبْتَدِعَةِ يَنْتَسِبُونَ
إِلَى جَهْمِ بْنِ صَفْوَانَ مُقَدَّمِ الطَّائِفَةِ الْقَائِلَةِ : إِنَّ لَا
قُدْرَةَ لِلْعَبْدِ أَصْلًا وَهُمْ الْجَبْرِيَّةُ بِفَتْحِ الْجِيمِ وَسُكُونِ
الْمُوَحَّدَةِ , وَمَاتَ مَقْتُولًا فِي زَمَنِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ
اِنْتَهَى . قَالَ الْحَافِظُ : وَلَيْسَ الَّذِي أَنْكَرُوهُ عَلَى الْجَهْمِيَّةِ
مَذْهَبَ الْجَبْرِ خَاصَّةً , وَإِنَّمَا الَّذِي أَطْبَقَ السَّلَفُ عَلَى
ذَمِّهِمْ بِسَبَبِهِ إِنْكَارُ الصِّفَاتِ حَتَّى قَالُوا إِنَّ الْقُرْآنَ لَيْسَ
كَلَامَ اللَّهِ وَإِنَّهُ مَخْلُوقٌ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )

‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان   يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 9:09 pm

بارك الله
فيك اختاه
الله يعطيك العافية على مواضيعك الرائعة والمميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان   يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 12:37 pm

يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان 1255128596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مخاطبة العبد ربه
» متى يكون العبد قريبا من الله
» دلائل رضى الله سبحانه وتعالى عن العبد
» أول ما يحاسب العبد عن الصلاة
» بئس العبد تخيل و اختال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
يكلم الله جل وعلا العبد و ليس بينهم ترجمان Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
متوسط للسنة المدنية ملخصات والتربية والجغرافيا شاملة الرابعة مقترحة لدروس التاريخ مواضيع