البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
النهي عن التبول واقفاً Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
النهي عن التبول واقفاً Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النهي عن التبول واقفاً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة
.
.
سارة


انثى
عدد المساهمات : 3838

النهي عن التبول واقفاً Empty
مُساهمةموضوع: النهي عن التبول واقفاً   النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 8:33 pm

( النهي عن التبول واقفاً )






حَدَّثَنَا ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ
‏أَخْبَرَنَا ‏‏شَرِيكٌ ‏عَنْ ‏‏الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ ‏عَنْ
‏أَبِيهِ ‏


عَنْ أم المؤمنين السيدة
عَائِشَةَ ‏رضى الله تعالى عنها و عن أبيها أنها قَالَتْ


‏مَنْ حَدَّثَكُمْ أَنَّ النَّبِيَّ ‏
‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ
سَلَّمَ


( ‏كَانَ
يَبُولُ قَائِمًا فَلَا تُصَدِّقُوهُ مَا كَانَ يَبُولُ إِلَّا
قَاعِدًا )




و صلِّ الله علي سيدنا محمد و على
آله و صحبه و سلم



قَالَ ‏‏وَ فِي ‏‏الْبَاب ‏عَنْ
‏عُمَرَ ‏وَ بُرَيْدَةَ ‏‏وَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنَةَ
قَالَ ‏‏أَبُو عِيسَى
‏حَدِيثُ ‏عَائِشَةَ ‏‏أَحْسَنُ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ وَ أَصَحُّ
وَ حَدِيثُ ‏عُمَرَ
‏إِنَّمَا ‏ ‏رُوِيَ
مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ


عَنْ ‏نَافِعٍ ‏عَنْ
‏ابْنِ عُمَرَ ‏عَنْ ‏عُمَرَ ‏‏قَالَ ‏


رَآنِي النَّبِيُّ ‏
‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ‏ ‏وَ أَنَا أَبُولُ قَائِمًا
فَقَالَ يَا ‏
‏عُمَرُ ‏‏لَا تَبُلْ قَائِمًا فَمَا بُلْتُ قَائِمًا بَعْدُ ‏
قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى
‏‏وَ إِنَّمَا رَفَعَ هَذَا الْحَدِيثَ ‏عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي
الْمُخَارِقِ
‏‏وَ هُوَ ضَعِيفٌ
عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ضَعَّفَهُ ‏‏أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ‏‏وَ
تَكَلَّمَ فِيهِ

‏وَ رَوَى ‏عُبَيْدُ
اللَّهِ ‏عَنْ ‏‏نَافِعٍ ‏عَنْ ‏‏ابْنِ عُمَرَ ‏‏قَالَ : قَالَ ‏عُمَرُ
‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏


مَا بُلْتُ قَائِمًا
مُنْذُ أَسْلَمْتُ ‏ ‏
وَ هَذَا ‏ ‏أَصَحُّ
مِنْ حَدِيثِ ‏‏عَبْدِ الْكَرِيمِ ‏‏وَ حَدِيثُ ‏ ‏بُرَيْدَةَ ‏ ‏فِي
هَذَا غَيْرُ مَحْفُوظٍ
وَ مَعْنَى النَّهْيِ
عَنْ الْبَوْلِ قَائِمًا عَلَى التَّأْدِيبِ لَا عَلَى التَّحْرِيمِ ‏


وَ قَدْ رُوِيَ عَنْ
‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏‏قَالَ ‏‏إِنَّ مِنْ ‏‏الْجَفَاءِ
‏‏أَنْ تَبُولَ وَ أَنْتَ
قَائِمٌ


و قد جاء فى : ( تحفة الأحوذي بشرح جامع
الترمذي
)
قَوْلُهُ : (
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ )

بِضَمِّ الْحَاءِ وَ سُكُونِ الْجِيمِ
اِبْنُ إِيَاسٍ السَّعْدِيُّ الْمَرْوَزِيُّ نَزِيلُ بَغْدَادَ ثُمَّ
مَرْوٍ .


ثِقَةٌ حَافِظٌ
رَوَى عَنْ شَرِيكٍ وَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ وَ هِقْلِ بْنِ
زِيَادٍ وَ هُشَيْمٍ وَ خَلَائِقَ ;


وَ عَنْهُ
الْبُخَارِيُّ وَ مُسْلِمٌ وَ التِّرْمِذِيُّ وَ النَّسَائِيُّ وَ
وَثَّقَهُ ,


مَاتَ سَنَةَ 244
أَرْبَعٍ وَ أَرْبَعِينَ وَ مِائَتَيْنِ
قَوْلُهُ :
‏( أنا
شَرِيكُ
) ‏
‏بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ
الْكُوفِيُّ الْقَاضِي , صَدُوقٌ يُخْطِئُ كَثِيرًا ,
تَغَيَّرَ
حِفْظُهُ مُنْذُ وَلِيَ قَضَاءَ الْكُوفَةِ . كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ,
وَ قَالَ فِي
الْخُلَاصَةِ : رَوَى عَنْ زِيَادِ بْنِ عَلَاقَةَ وَ زُبَيْدٍ وَ
سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ وَ سِمَاكِ وَ خَلْقٍ
,
وَ عَنْهُ
هُشَيْمٌ وَ عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ وَ ابْنُ الْمُبَارَكِ وَ
عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ وَ أُمَمٌ .


قَالَ أَحْمَدُ
هُوَ فِي أَبِي إِسْحَاقَ أَثْبَتُ مِنْ زُهَيْرٍ , وَقَالَ
اِبْنُ مَعِينٍ ثِقَةٌ يَغْلَطُ ,


وَ قَالَ
الْعِجْلِيُّ ثِقَةٌ قَالَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ثِقَةٌ سَيِّئُ
الْحِفْظِ


مَاتَ سَنَةَ 177
سَبْعٍ وَ سَبْعِينَ وَ مِائَةٍ ‏
قَوْلُهُ :
‏( عَنْ
الْمِقْدَامِ
) ‏
‏بِكَسْرِ الْمِيمِ

قَوْلُهُ :
‏( بْنِ
شُرَيْحٍ
) ‏
‏بِضَمِّ الشِّينِ مُصَغَّرًا اِبْنِ
هَانِي بْنِ يَزِيدَ الْحَارِثِيِّ الْكُوفِيِّ ثِقَةٌ ,
رَوَى عَنْ
أَبِيهِ وَ عَنْ اِبْنِهِ يَزِيدَ وَ مِسْعَرٍ وَ غَيْرِهِمَا وَ
ثَّقَهُ أَبُو حَاتِمٍ وَ أَحْمَدُ وَ النَّسَائِيُّ
قَوْلُهُ :
‏( عَنْ
أَبِيهِ
) ‏

‏شُرَيْحٍ اِبْنِ هَانِي أَبِي
الْمِقْدَامِ مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ عَلِيٍّ ,
رَوَى عَنْ
أَبِيهِ وَ عُمَرَ وَ بِلَالٍ وَ عَنْهُ اِبْنُهُ الْمِقْدَامُ وَ
الشَّعْبِيُّ ,
وَ ثَّقَهُ
اِبْنُ مَعِينٍ وَ هُوَ مُخَضْرَمٌ .
‏قَوْلُهُ : ( مَنْ حَدَّثَكُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَانَ يَبُولُ قَائِمًا فَلَا
تُصَدِّقُوهُ
) ‏

‏فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مَا كَانَ يَبُولُ
قَائِمًا ,
بَلْ كَانَ
هَدْيُهُ فِي الْبَوْلِ الْقُعُودَ
.
وَ لَكِنَّ
قَوْلَ عَائِشَةَ هَذَا لَا يَنْفِي إِثْبَاتَ مَنْ أَثْبَتَ وُقُوعَ
الْبَوْلِ مِنْهُ حَالَ الْقِيَامِ


كَمَا
سَيَأْتِي فِي الْبَابِ الَّذِي بَعْدَهُ .

‏قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنْ عُمَرَ وَ بُرَيْدَةَ )
‏أَمَّا حَدِيثُ عُمَرَ فَأَخْرَجَهُ
اِبْنُ مَاجَهْ وَ الْبَيْهَقِيُّ , وَ أَمَّا حَدِيثُ بُرَيْدَةَ
فَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ مَرْفُوعًا
بِلَفْظِ :
ثَلَاثٌ مِنْ الْجَفَاءِ : أَنْ يَبُولَ الرَّجُلُ قَائِمًا أَوْ
يَمْسَحَ جَبْهَتَهُ قَبْلَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ
صَلَاتِهِ

أَوْ
يَنْفُخَ فِي سُجُودِهِ , كَذَا فِي النَّيْلِ . وَ فِي الْبَابِ
أَيْضًا عَنْ جَابِرٍ قَالَ :
نَهَى
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَنْ يَبُولَ
الرَّجُلُ قَائِمًا .
أَخْرَجَهُ
اِبْنُ مَاجَهْ وَ فِي إِسْنَادِهِ عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ وَ هُوَ
مَتْرُوكٌ . ‏
‏قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ عَائِشَةَ أَحْسَنُ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ
وَ أَصَحُّ
)
‏حَدِيثُ عَائِشَةَ هَذَا أَخْرَجَهُ
أَيْضًا أَحْمَدُ وَ النَّسَائِيُّ وَ ابْنُ مَاجَهْ
وَ فِي
إِسْنَادِهِ شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ . وَ قَدْ
عَرَفْت أَنَّهُ صَدُوقٌ يُخْطِئُ كَثِيرًا .
وَ تَغَيَّرَ
حِفْظُهُ مُنْذُ وَلِيَ الْكُوفَةَ .
قَالَ الْحَافِظُ
فِي الْفَتْحِ : لَمْ يَثْبُتْ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فِي النَّهْيِ عَنْ الْبَوْلِ قَائِمًا
شَيْءٌ
كَمَا
بَيَّنْتُهُ فِي
أَوَائِلِ شَرْحِ
التِّرْمِذِيِّ اِنْتَهَى كَلَامُ الْحَافِظِ .
قلْت : فَالْمُرَادُ بِقَوْلِ
التِّرْمِذِيِّ حَدِيثُ عَائِشَةَ أَحْسَنُ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ
وَ أَصَحُّ
أَيْ هُوَ
أَقَلُّ ضَعْفًا وَ أَرْجَحُ مِمَّا وَرَدَ فِي هَذَا الْبَابِ وَ
اللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ . ‏

‏قَوْلُهُ : ( وَ حَدِيثُ عُمَرَ إِنَّمَا رُوِيَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ
الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ إِلَخْ
)
أَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ
وَالْبَيْهَقِيُّ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ
]قَوْلُهُ
‏( فَمَا بُلْت
قَائِمًا بَعْدُ
) ‏[
‏بِالْبِنَاءِ عَلَى الضَّمِّ أَيْ
بَعْدَ ذَلِكَ
قَوْلُهُ :
‏( وَ إِنَّمَا
رَفَعَ هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي
الْمُخَارِقِ
) ‏
‏بِضَمِّ الْمِيمِ وَبِالْخَاءِ
الْمُعْجَمَةِ أَبُو أُمَيَّةَ الْمُعَلِّمُ الْبَصْرِيُّ نَزِيلُ
مَكَّةَ .
قَوْلُهُ :
‏( وَ هُوَ
ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ
)
‏قَالَ الْحَافِظُ اِبْنُ حَجَرٍ فِي
مُقَدِّمَةِ فَتْحِ الْبَارِي :


عَبْدُ
الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ أَبُو أُمَيَّةَ الْبَصْرِيُّ
نَزِيلُ مَكَّةَ . مَتْرُوكٌ عِنْدَ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ اِنْتَهَى .

قَوْلُهُ :
‏( ضَعَّفَهُ
أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ
)
‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا
مُعْجَمَةٌ سَاكِنَةٌ ثُمَّ مُثَنَّاةٌ فَوْقِيَّةٌ مَكْسُورَةٌ ثُمَّ
تَحْتَانِيَّةٌ وَ آخِرُهُ نُونٌ .
هُوَ أَيُّوبُ
بْنُ أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسَانَ الْبَصْرِيُّ ,


ثِقَةٌ ثَبْتٌ
حُجَّةٌ مِنْ كِبَارِ الْفُقَهَاءِ , تَقَدَّمَ تَرْجَمَتُهُ فِي
الْمُقَدِّمَةِ ‏

قَوْلُهُ :
‏( وَ رَوَى
عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ
عُمَرُ مَا بُلْت قَائِمًا مُنْذُ أَسْلَمْت
)

‏أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ , قَالَ
الْحَافِظُ الْهَيْثَمِيُّ فِي مَجْمَعِ الزَّوَائِدِ :
رِجَالُهُ
ثِقَاتٌ وَ هَذَا الْأَثَرُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ عُمَرَ مَا بَالَ
قَائِمًا مُنْذُ أَسْلَمَ .
وَ لَكِنْ قَالَ
الْحَافِظُ فِي فَتْحِ الْبَارِي : قَدْ ثَبَتَ عَنْ عُمَرَ وَ عَلِيٍّ
وَ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَ
غَيْرِهِمْ
أَنَّهُمْ
بَالُوا قِيَامًا اِنْتَهَى .
قَوْلُهُ :
( وَ
هَذَا
) ‏
‏أَيْ حَدِيثُ عُمَرَ الْمَوْقُوفُ
قَوْلُهُ :
‏( أَصَحُّ مِنْ
حَدِيثِ أَبِي الْمُخَارِقِ
)
‏لِضَعْفِهِ
قَوْلُهُ :
‏( وَ حَدِيثُ
بُرَيْدَةَ فِي هَذَا غَيْرُ مَحْفُوظٍ
)
‏قَالَ الْعَيْنِيُّ فِي شَرْحِ
الْبُخَارِيِّ . فِي قَوْلِ التِّرْمِذِيِّ فِي هَذَا نَظَرٌ لِأَنَّ
الْبَزَّارَ أَخْرَجَهُ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ
,
قَالَ
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
دَاوُدَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ
حَدَّثَنَا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ
:

مِنْ
الْجَفَاءِ أَنْ يَبُولَ الرَّجُلُ قَائِمًا , الْحَدِيثَ ,
وَ قَالَ لَا
أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ اِبْنِ بُرَيْدَةَ إِلَّا سَعِيدَ بْنَ عَبْدِ
اللَّهِ اِنْتَهَى كَلَامُ الْعَيْنِيِّ .
‏قُلْت : التِّرْمِذِيُّ مِنْ
أَئِمَّةِ هَذَا الشَّأْنِ ,
فَقَوْلُهُ
حَدِيثُ بُرَيْدَةَ فِي هَذَا غَيْرُ مَحْفُوظٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ ,


وَ أَمَّا
إِخْرَاجُ الْبَزَّارِ حَدِيثَهُ بِسَنَدٍ ظَاهِرُهُ الصِّحَّةُ لَا
يُنَافِي كَوْنَهُ غَيْرَ مَحْفُوظٍ .
‏قَوْلُهُ : ( وَ مَعْنَى النَّهْيِ عَنْ الْبَوْلِ قَائِمًا عَلَى
التَّأْدِيبِ لَا عَلَى التَّحْرِيمِ
)
‏يَدُلُّ عَلَيْهِ حَدِيثُ أَبِي
حُذَيْفَةَ الْآتِي فِي الْبَابِ الَّذِي بَعْدَهُ

قَوْلُهُ :
‏( وَ قَدْ
رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : إِنَّ مِنْ
الْجَفَاءِ
) ‏

‏قَالَ فِي الصُّرَاحِ : جَفَا
بِالْمَدِّ " بدا و ستم " يُقَالُ جَفَوْتُهُ فَهُوَ مَجْفُوٌّ
وَ لَا تَقُلْ
جَفَيْت وَ فُلَانٌ ظَاهِرُ الْجِفْوَةِ بِالْكَسْرِ أَيْ ظَاهِرُ
الْجَفَاءِ اِنْتَهَى .
وَ قَالَ
الْمُنَاوِيُّ فِي شَرْحِ الْجَامِعِ الصَّغِيرِ : الْجَفَاءُ تَرْكُ
الْبِرِّ وَ الصِّلَةِ وَ غِلَظُ الطَّبْعِ

قَوْلُهُ :
‏( وَ أَنْتَ
قَائِمٌ
)

‏جُمْلَةٌ حَالِيَّةٌ , وَ هَذَا
الْأَثَرُ ذَكَرَهُ التِّرْمِذِيُّ هَكَذَا مُعَلَّقًا وَ لَمْ أَقِفْ
عَلَى مَنْ وَصَلَهُ

إنْتَهَى بعون الله و توفيقه

اللهم
إنا نستغفرك من كل ذنب و نتوب إليك


فأغفر
لنا ذنوبنا إنك أنت الغفار
الكريم








( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا
لاشكّ فيه
)


( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا
الله
)



و الله الموفق
)


و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم
حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث
القادم و أنتم بكل الخير و العافية

إن شـاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

النهي عن التبول واقفاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهي عن التبول واقفاً   النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 12:05 am

النهي عن التبول واقفاً 1247069741
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النهي عن التبول واقفاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كراهية التبول في الماء الراكد
» النهي عن إتيان السحرة والكهان
» النهي عن التنفس في الإناء
» النهي عن الذبح لغير لله
» النهي عن مس الذكر باليمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
النهي عن التبول واقفاً Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
النهي عن التبول واقفاً Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والتربية ملخصات والجغرافيا شاملة مواضيع مقترحة لدروس المدنية للسنة الرابعة متوسط التاريخ