البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Empty
مُساهمةموضوع: مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان   مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 5:41 pm

مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان )
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان 897731
حَدَّثَنَا
هَنَّادٌ حَدَّثَنَا أَبُو زُبَيْدٍ وَ هُوَ عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ عَنْ أَشْعَثَ
عَنْ الْحَسَنِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ أنه قَالَ :

إِنَّ مِنْ آخِرِ مَا عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ


( أَنْ اتَّخِذْ مُؤَذِّنًا لَا يَأْخُذُ عَلَى أَذَانِهِ أَجْرًا
)

==========================











قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عُثْمَانَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

وَ الْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ كَرِهُوا أَنْ يَأْخُذَ الْمُؤَذِّنُ عَلَى الْأَذَانِ أَجْرًا
وَ اسْتَحَبُّوا لِلْمُؤَذِّنِ أَنْ يَحْتَسِبَ فِي أَذَانِهِ


==========================

( الشـــــروح )




قَوْلُهُ : (
حدثنَاأَبُو زُبَيْدٍ
)
بِالتَّصْغِيرِ ،

اسْمُهُ عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ الزُّبَيْدِيُّ -بِالضَّمِّ- الْكُوفِيُّ ، ثِقَةٌ ، مِنَ الثَّامِنَةِ

قَوْلُهُ : ( عَنْ أَشْعَثَ)
هُوَ ابْنُ سَوَّارٍ الْكِنْدِيُّ النَّجَّارُ الْكُوفِيُّ مَوْلَى ثَقِيفٍ يُقَالُ لَهُ أَشْعَثُ النَّجَّارُ ،

وَ يُقَالُ لَهُ أَشْعَثُ التَّابُوتِيُّ وَ أَشْعَثُ الْأَفْرَقُ ، رَوَى عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ وَ الشَّعْبِيِّ وَغَيْرِهِمَا ،
وَ رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ وَ الثَّوْرِيُّ وَ عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ وَ غَيْرُهُمْ ، قَالَهُ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ ،
وَ قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : ضَعِيفٌ ،
وَ قَالَ الْخَزْرَجِيُّ : حَدِيثُهُ فِي مُسْلِمٍ مُتَابَعَةٌ .

قَوْلُهُ :
) عَنِ الْحَسَنِ )
هُوَ الْبَصْرِيُّ

قَوْلُهُ : (
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ)
صَحَابِيٌّ شَهِيرٌ اسْتَعْمَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَلَى الطَّائِفِ
وَ مَاتَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِ يَةَ بِالْبَصْرَةِ .

قَوْلُهُ : (
إِنَّ مِنْ آخِرِ مَا عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ )
أَيْ حِينَ تَوْدِيعِهِ إِلَى الطَّائِفِ للعمل أَنِ اتَّخِذْ مُؤَذِّنًا لَا يَأْخُذُ عَلَى أَذَانِهِ أَجْرًا )
فِيهِ دَلَالَةٌ ظَاهِرَةٌ عَلَى أَنهْ يُكْرَهُ أَخْذُ الْأُجْرَةِ ،وَ قَدْ عَقَدَابْنُ حِبَّ نَتَرْجَمَةً عَلَى الرُّخْصَةِ فِي ذَلِكَ ،
وَ أَخْرَجَ عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَأَنَّهُ قَالَ :
فَأَلْقَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الْأَذَانَ فَأَذَّنْتُ ،
ثُمَّ أَعْطَانِي حِينَ قَضَيْتُ التَّأْذِينَ صُرَّةً فِيهَا شَيْءٌ مِنْ فِضَّةٍ
،
وَ أَخْرَجَهُ أَيْضًاالنَّسَائِيُّ ،قَا لَ الْيَعْمُرِيُّ : وَ لَا دَلِيلَ فِيهِ لِوَجْهَيْنِ :
الْأَوَّلُ أَنَّ قِصَّةَأَبِي مَحْذُورَةَأَوَّلَ مَا أَسْلَمَ ؛ لِأَنَّهُ أَعْطَاهُ حِينَ عَلَّمَهُ الْأَذَانَ
وَ ذَلِكَ قَبْلَ إِسْلَامِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الرَّاوِي لِحَدِيثِ النَّهْيِ ، فَحَدِيثُ عُثْ مَانَمُتَأَخِّرٌ ،
الثَّانِي أَنَّهَا وَاقِعَةُ عَيْنٍ يَتَطَرَّقُ إِلَيْهَا الِاحْتِمَالُ وَ أَقْرَبُ الِاحْتِمَالَاتِ فِيهَا أَنْ يَكُونَ
مِنْ بَابِ التَّأْلِيفِ لِحَدَاثَةِ عَهْدِهِ بِالْإِسْلَامِ كَمَا أَعْطَى حِينَئِذٍ غَيْرَهُ مِنَ الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ
وَ وَقَائِعُ الْأَحْوَالِ إِذَا تَطَرَّقَ إِلَيْهَا الِاحْتِمَالُ سَلَبَهَا الِاسْتِدْلَالَ لِمَا يَبْقَى فِيهَا مِنَ الْإِجْمَالِ ،
قَالَ الشَّوْكَانِيُّ بَعْدَ نَقْلِ كَلَامِ ابْنِ سَيِّدِ النَّاسِهَذَا :
وَ أَنْتَ خَبِيرٌ بِأَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ لَا يَرِدُ عَلَى مَنْ قَالَ : إِنَّ الْأُجْرَةَ إِنَّمَا تَحْرُمُ إِذَا كَانَتْ مَشْرُوطَةً
لَا إِذَا أُعْطِيهَا بِغَيْرِ مَسْأَلَةٍ ، وَ الْجَمْعُ بَيْنَ الْحَدِيثَيْنِ بِمِثْلِ هَذَا حَسَنٌ .
قُلْتُ : مَا قَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي وَجْهِ الْجَمْعِ بَيْنَ الْحَدِيثَيْنِ لَا شَكَّ فِي حُسْنِهِ .

قَوْلُهُ : (
حَدِيثُ عُثْمَانَ حَدِيثٌ حَسَنٌ )
قَالَ فِي الْمُنْتَقَى بَعْدَ ذِكْرِهِ : رَوَاهُ الْخَمْسَةُ ، وَ قَالَ فِي النَّيْلِ : صَحَّحَهُ الْحَاكِمُ ،
وَ قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : ثَبَتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ لِعُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ
وَ اتَّخِذْ مُؤَذِّنًا لَا يَأْخُذُ عَلَى أَذَانِهِ أَجْرًا
وَ أَخْرَجَابْنُ حِبَّانَ عَنْ يَحْيَى الْبَكَّ الِيِّقَالَ :
سَمِعْتُ رَجُلًا قَالَ
لِابْنِ عُمَرَإِنِّي لَأُحِبُّكَ فِي اللَّهِ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : إِنِّي لَأَبْغَضُكَ فِي اللَّهِ ،
فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ أُحِبُّكَ فِي اللَّهِ وَ تَبْغَضُنِي فِي اللَّهِ ؟ !
قَالَ : نَعَمْ ، إِنَّكَ تَسْأَلُ عَنْ أَذَانِكَ أَجْرًا .
وَ رُوِيَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍأَنَّهُ قَالَ : " أَرْبَعٌ لَا يُؤْخَذُ عَلَيْهِنَّ أَجْرٌ :
" الْأَذَانُ ، وَ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ ، وَ الْمَقَاسِمُ ، وَ الْقَضَاءُ " ،
انْتَهَى .

قَوْلُهُ : (
وَ الْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ كَرِهُوا أَنْ يَأْخُذَ عَلَى الْأَذَانِ أَجْرًا ،
وَ اسْتَحَبُّوا لِلْمُؤَذِّنِ أَنْ يَحْتَسِبَ فِي أَذَانِهِ )
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَخْذُ الْمُؤَذِّنِ عَلَى أَذَانِهِ مَكْرُوهٌ بِحَسَبِ مَذَاهِبِ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ ،
قَالَ الْحَسَنُ : أَخْشَى أَنْ لَا تَكُونَ صَلَاتُهُ خَالِصَةً ، وَ كَرِهَهُ الشَّافِعِيُّ وَ قَالَ :
يُرْزَقُ مِنْ خُمُسِ الْخُمُسِ مِنْ سَهْمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ،
فَإِنَّهُ مُرْصَدٌ لِمَصَالِحِ الْمُسْلِمِينَ ، وَ قَالَ فِي النَّيْلِ :
قَدْ ذَهَبَ إِلَى تَحْرِيمِ الْأَجْرِ شَرْطًا عَلَى الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِالْهَادِيوَ الْقَاسِمُوَ النَّاصِرُ
وَ أَبُو حَنِيفَةَوَ غَيْرُهُمْ ، وَ قَالَمَالِكٌ : لَا بَأْسَ بِأَخْذِ الْأَجْرِ عَلَى ذَلِكَ .
وَ قَالَ
الْأَوْزَاعِيُّ : يُجَاعِلُ عَلَيْهِ وَ لَا يُؤَاجِرُ .
وَ قَالَ الشَّافِعِيُّفِي الْأُمِّ : أُحِبُّ أَنْ يَكُونَ الْمُؤَذِّنُونَ مُتَطَوِّعِينَ ،
قَالَ : وَ لَيْسَ لِلْإِمَامِ أَنْ يَرْزُقَهُمْ وَ هُوَ يَجِدُ مَنْ يُؤَذِّنُ مُتَطَوِّعًا مِمَّنْ لَهُ أَمَانَةٌ إِلَّا أَنْ يَرْزُقَهُمْ مِنْ مَالِهِ ، قَالَ : وَ لَا أَحْسَبُ أَحَدًا بِبَلَدٍ كَثِيرِ الْأَهْلِ يُعْوِزُهُ أَنْ يَجِدَ مُؤَذِّنًا أَمِينًا يُؤَذِّنُ مُتَطَوِّعًا ،
فَإِنْ لَمْ يَجِدْهُ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَرْزُقَ مُؤَذِّنًا وَ لَا يَرْزُقُهُ إِلَّا مِنْ خُمُسِ الْخُمُسِ الْفَضْلِ .
وَ قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ : الصَّحِيحُ جَوَازُ أَخْذِ الْأُجْرَةِ عَلَى الْأَذَانِ وَ الصَّلَاةِ وَ الْقَضَاءِ

وَ جَمِيعِ الْأَعْمَالِ الدِّينِيَّةِ فَإِنَّ الْخَلِيفَةَ يَأْخُذُ أُجْرَتَهُ عَلَى هَذَا كُلِّهِ
وَ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا يَأْخُذُ النَّائِبُ أُجْرَةً كَمَا يَأْخُذُ الْمُسْتَغْيِبُ وَ الْأَصْلُ فِي ذَلِكَ
قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : مَا تَرَكْتُ بَعْدَ نَفَقَةِ نِسَائِي وَ مُؤْنَةِ عَامِلِي فَهُوَ صَدَقَةٌ . انْتَهَى ،
فَقَاسَ الْمُؤَذِّنَ عَلَى الْعَامِلِ وَ هُوَ قِيَاسٌ فِي مُصَادَمَةِ النَّصِّ ،
وَ فُتْيَا ابْنِ عُمَرَ الَّتِي مَرَّتْ لَمْ يُخَالِفْهَا أَحَدٌ مِنَ الصَّحَابَةِ كَمَا صَرَّحَ بِذَلِكَ الْيَعْمُرِيُّ ،
كَذَا فِي النَّيْلِ . قُلْتُ : الْقَوْلُ الرَّاجِحُ عِنْدِي هُوَ قَوْلُ الْجُمْهُورِ ، وَ اَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
انْتَهَى .




وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه وسلم
نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية



إن شـاء الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
.
.
الفقير لله


ذكر
عدد المساهمات : 705

مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان   مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 4:24 pm

مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان 424896
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مما جاء فى كراهية الأذان بلا وضوء
» مما جاء فى كراهية الأذان بغير وضوء )
» مما جاء فى كراهية الخروج من المسجد بعد الأذان )
» اجر المؤذن والمقيم
» مما جاء فيما يُقال إذا أذن المؤذن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
مما جاء فى كراهية أن يتقاضى المؤذن أجراً على الأذان Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع متوسط شاملة والتربية التاريخ مقترحة الرابعة ملخصات للسنة والجغرافيا المدنية لدروس