البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم أمره لله
.
.
مسلم أمره لله


ذكر
عدد المساهمات : 961

النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Empty
مُساهمةموضوع: النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام   النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 5:35 pm


سبحان الله و بحمده


عدد
خلقه
.. و رضى نفسه .. و زنة عرشه .. و مداد كلماته


سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم


قال
الله تعالى
(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى (4))


قال
رسول الله
صلى
الله عليه و سلم
(بلغوا عني و لو آية) ...رواه البخاري


السلام عليكم و رحمة الله


بسم الله الرحمن الرحيم


النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام


حَدَّثَنَا ‏هَنَّادٌ ‏حَدَّثَنَا ‏حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ‏عَنْ‏ ‏دَاوُدَ بْنِ أَبِي
هِنْدٍ ‏عَنْ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏عَنْ ‏عَلْقَمَةَ ‏عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ مَسْعُودٍ ‏قَالَ ‏

‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏
‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا ‏ ‏تَسْتَنْجُوا ‏ ‏بِالرَّوْثِ ‏
‏وَلَا بِالْعِظَامِ فَإِنَّهُ ‏ ‏زَادُ ‏ ‏إِخْوَانِكُمْ مِنْ الْجِنِّ ‏

‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ
‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَسَلْمَانَ ‏ ‏وَجَابِرٍ ‏ ‏وَابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏
‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَقَدْ ‏ ‏رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ
إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏وَغَيْرُهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏
‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ
مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَيْلَةَ الْجِنِّ
الْحَدِيثَ بِطُولِهِ فَقَالَ ‏ ‏الشَّعْبِيُّ ‏ ‏إِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَا ‏ ‏تَسْتَنْجُوا ‏ ‏بِالرَّوْثِ ‏ ‏وَلَا
بِالْعِظَامِ فَإِنَّهُ ‏ ‏زَادُ ‏ ‏إِخْوَانِكُمْ مِنْ الْجِنِّ ‏ ‏وَكَأَنَّ
رِوَايَةَ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ ‏ ‏أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ ‏ ‏حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ‏
‏وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب
‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏وَابْنِ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا



تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي



قَوْلُهُ : (
نا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ) ‏

‏بِمُعْجَمَةٍ مَكْسُورَةٍ
وَيَاءٍ وَمُثَلَّثَةٍ اِبْنُ طَلْقِ بْنِ مُعَاوِيَةَ النَّخَعِيِّ أَبُو عُمَرَ
الْكُوفِيُّ الْقَاضِي ثِقَةٌ فَقِيهٌ تَغَيَّرَ حِفْظُهُ قَلِيلًا فِي الْآخِرِ ,
مِنْ الثَّامِنَةِ أَيْ مِنْ الطَّبَقَةِ الْوُسْطَى , مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ
, كَذَا فِي التَّقْرِيبِ , وَقَالَ فِي مُقَدِّمَةِ فَتْحِ الْبَارِي :
أَجْمَعُوا عَلَى تَوْثِيقِهِ وَالِاحْتِجَاجِ بِهِ إِلَّا أَنَّهُ سَاءَ حِفْظُهُ
فِي الْآخِرِ فَمَنْ سَمِعَ مِنْ كِتَابِهِ أَصَحُّ مِمَّنْ سَمِعَ مِنْ حِفْظِهِ
, رَوَى لَهُ الْجَمَاعَةُ ‏

‏( عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي
هِنْدٍ ) ‏

‏الْقُشَيْرِيِّ مَوْلَاهُمْ
, ثِقَةٌ مُتْقِنٌ إِلَّا أَنَّهُ يَهِمُ بِأَخَرَةٍ , رَوَى عَنْ اِبْنِ
الْمُسِيِّبِ وَأَبِي الْعَالِيَةِ وَالشَّعْبِيِّ وَخَلْقٍ , وَعَنْهُ يَحْيَى
بْنُ سَعِيدٍ قَرِينُهُ وَقَتَادَةُ كَذَلِكَ وَشُعْبَةُ وَالثَّوْرِيُّ وَخَلْقٌ
; وَثَّقَهُ أَحْمَدُ وَالْعِجْلِيُّ وَأَبُو حَاتِمٍ وَالنَّسَائِيُّ مَاتَ
سَنَةَ 139 تِسْعٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ . كَذَا فِي التَّقْرِيبِ
وَالْخُلَاصَةِ ‏

‏( عَنْ الشَّعْبِيِّ ) ‏
‏هُوَ عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ
الشَّعْبِيُّ : بِفَتْحِ الشِّينِ : أَبُو عَمْرٍو ثِقَةٌ مَشْهُورٌ فَقِيهٌ
فَاضِلٌ مِنْ الطَّبَقَةِ الْوُسْطَى مِنْ التَّابِعِينَ , قَالَ مَكْحُولٌ : مَا
رَأَيْت أَفْقَهَ مِنْهُ وَكَذَلِكَ قَالَ أَبُو مَجَازٍ , قَالَ الشَّعْبِيُّ
أَدْرَكْت خَمْسَمِائَةٍ مِنْ الصَّحَابَةِ , قَالَ اِبْنُ عُيَيْنَةَ كَانَتْ
النَّاسُ تَقُولُ اِبْنُ عَبَّاسٍ فِي زَمَانِهِ وَالشَّعْبِيُّ فِي زَمَانِهِ ,
تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَمِائَةٍ , كَذَا فِي التَّقْرِيبِ وَالْخُلَاصَةِ ‏

‏( عَنْ عَلْقَمَةَ ) ‏
‏بْنِ قَيْسِ بْنِ عَبْدِ
اللَّهِ النَّخَعِيِّ الْكُوفِيِّ . ثِقَةٌ ثَبْتٌ فَقِيهٌ عَابِدٌ مِنْ كِبَارِ
التَّابِعِينَ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ وَابْنِ
مَسْعُودٍ وَطَائِفَةٍ , وَعَنْهُ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ وَالشَّعْبِيُّ
وَخَلْقٌ , قَالَ اِبْنُ الْمَدِينِيِّ أَعْلَمُ النَّاسِ بِابْنِ مَسْعُودٍ
عَلْقَمَةُ وَالْأَسْوَدُ , قَالَ اِبْنُ سَعْدٍ مَاتَ سَنَةَ 62 اِثْنَتَيْنِ
وَسِتِّينَ , كَذَا فِي التَّقْرِيبِ وَالْخُلَاصَةِ . ‏

قَوْلُهُ : ( لَا
تَسْتَنْجُوا بِالرَّوْثِ وَلَا بِالْعِظَامِ ) ‏

‏جَمْعُ عَظْمٍ ,
وَتَقَدَّمَ مَعْنَى الرَّوْثِ فِي الْبَابِ الْمُتَقَدِّمِ ‏

‏( فَإِنَّهُ زَادُ
إِخْوَانِكُمْ مِنْ الْجِنِّ ) ‏

‏قَالَ الطِّيبِيُّ :
الضَّمِيرُ فِي فَإِنَّهُ رَاجِعٌ إِلَى الرَّوْثِ وَالْعِظَامِ بِاعْتِبَارِ
الْمَذْكُورِ , كَمَا وَرَدَ فِي شَرْحِ السُّنَّةِ وَجَامِعِ الْأُصُولِ وَفِي
بَعْضِ نُسَخِ الْمَصَابِيحِ , وَفِي بَعْضِهَا وَجَامِعِ التِّرْمِذِيِّ
فَإِنَّهَا , فَالضَّمِيرُ رَاجِعٌ إِلَى الْعِظَامِ وَالرَّوْثُ تَابِعٌ لَهَا ,
وَعَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا اِنْفَضُّوا
إِلَيْهَا } وَقَالَ اِبْنُ حَجَرٍ وَإِنَّمَا سَكَتَ عَنْ الرَّوْثِ لِأَنَّ
كَوْنَهُ زَادًا لَهُمْ إِنَّمَا هُوَ مَجَازٌ لِمَا تَقَرَّرَ أَنَّهُ
لِدَوَابِّهِمْ , اِنْتَهَى كَذَا فِي الْمِرْقَاةِ , وَفِي رِوَايَةِ مُسْلِمٍ
فِي قِصَّةِ لَيْلَةِ الْجِنِّ وَسَأَلُوهُ عَنْ الزَّادِ فَقَالَ لَكُمْ كُلُّ
عَظْمٍ ذُكِرَ اِسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا
يَكُونُ لَحْمًا وَكُلُّ بَعْرَةٍ لِدَوَابِّكُمْ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا
طَعَامُ الْجِنِّ , وَحَدِيثُ الْبَابِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ
الِاسْتِنْجَاءُ بِالرَّوْثِ وَالْعَظْمِ , وَالْعِلَّةُ أَنَّهُمَا مِنْ طَعَامِ
الْجِنِّ الْعِظَامُ لَهُمْ وَالرَّوْثُ لِدَوَابِّهِمْ , وَرَوَى
الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُسْتَنْجَى بِرَوْثٍ أَوْ عَظْمٍ , وَقَالَ
أَنَّهُمَا لَا يَطْهُرَانِ , قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ بَعْدَ رِوَايَتِهِ
إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ , وَهَذَا الْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْعِلَّةَ
أَنَّهُمَا لَا يُطَهِّرَانِ , قَالَ فِي سُبُلِ السَّلَامِ : عَلَّلَ فِي
رِوَايَةِ الدَّارَقُطْنِيِّ بِأَنَّهُمَا لَا يُطَهِّرَانِ , وَعَلَّلَ
بِأَنَّهُمَا مِنْ طَعَامِ الْجِنِّ , وَعُلِّلَتْ الرَّوْثَةُ بِأَنَّهَا رِكْسٌ
وَالتَّعْلِيلُ بِعَدَمِ التَّطْهِيرِ فِيهَا عَائِدٌ إِلَى كَوْنِهَا رِكْسًا ,
وَأَمَّا عَدَمُ تَطْهِيرِ الْعَظْمِ فَإِنَّهُ لَزِجٌ لَا يَتَمَاسَكُ فَلَا
يُنَشِّفُ النَّجَاسَةَ وَلَا يَقْطَعُ الْبِلَّةَ , قَالَ وَلَا تَنَافِي بَيْنَ
هَذِهِ الرِّوَايَاتِ فَقَدْ يُعَلَّلُ الْأَمْرُ الْوَاحِدُ بِعِلَلٍ كَثِيرَةٍ .

قَوْلُهُ : ( وَفِي
الْبَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَسَلْمَانَ وَعَلِيٍّ وَابْنِ عُمَرَ ) ‏

‏أَمَّا حَدِيثُ أَبِي
هُرَيْرَةَ فَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِ الطَّهَارَةِ , وَفِي بَابِ
ذِكْرِ الْجِنِّ , وَأَمَّا حَدِيثُ سَلْمَانَ فَأَخْرَجَهُ الْجَمَاعَةُ إِلَّا
الْبُخَارِيَّ , كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ , وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ
فَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْهُ بِلَفْظِ : نَهَى رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُتَمَسَّحَ بِعَظْمٍ أَوْ بَعْرٍ
. وَحَدِيثُ اِبْنِ مَسْعُودٍ الْمَذْكُورُ فِي الْبَابِ أَخْرَجَهُ أَيْضًا
النَّسَائِيُّ إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ زَادُ إِخْوَانِكُمْ مِنْ الْجِنِّ ,
كَذَا فِي الْمِشْكَاةِ . ‏

قَوْلُهُ : ( وَقَدْ رَوَى
هَذَا الْحَدِيثَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ) ‏

‏بْنُ مِقْسَمٍ الْأَسَدِيُّ
مَوْلَاهُمْ أَبُو بِشْرٍ الْبَصْرِيُّ الْمَعْرُوفُ اِبْنُ عُلَيَّةَ , ثِقَةٌ
حَافِظٌ مِنْ الطَّبَقَةِ الْوُسْطَى مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ , رَوَى عَنْ
أَيُّوبَ وَعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ وَرُوحِ بْنِ الْقَاسِمِ وَخَلْقٍ ,
وَعَنْهُ أَحْمَدُ وَابْنُ رَاهْوَيْهِ وَعَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ وَخَلْقٌ كَثِيرٌ ,
قَالَ شُعْبَةُ : اِبْنُ عُلَيَّةَ رَيْحَانَةُ الْفُقَهَاءِ , قَالَ أَحْمَدُ :
إِلَيْهِ الْمُنْتَهَى فِي التَّثَبُّتِ , وَقَالَ اِبْنُ مَعِينٍ كَانَ ثِقَةً
مَأْمُونًا وَرِعًا تَقِيًّا ‏

‏( الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ) ‏
‏بِالنَّصْبِ أَيْ أَتَمَّ
الْحَدِيثَ بِطُولِهِ , وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ بِطُولِهِ فِي
تَفْسِيرِ سُورَةِ الْأَحْقَافِ وَمُسْلِمٌ فِي كِتَابِ الصَّلَاةِ فِي بَابِ
الْجَهْرِ بِالْقِرَاءَةِ فِي الصُّبْحِ وَالْقِرَاءَةِ عَلَى الْجِنِّ , قَالَ
التِّرْمِذِيُّ فِي التَّفْسِيرِ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ نا
إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ دَاوُدَ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَلْقَمَةَ
قَالَ : قُلْت لِابْنِ مَسْعُودٍ هَلْ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ مِنْكُمْ أَحَدٌ قَالَ مَا صَحِبَهُ مِنَّا أَحَدٌ
وَلَكِنْ اِفْتَقَدْنَاهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ وَهُوَ بِمَكَّةَ : اُغْتِيلَ
اُسْتُطِيرَ مَا فُعِلَ بِهِ فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ , حَتَّى
إِذَا أَصْبَحْنَا أَوْ كَانَ فِي وَجْهِ الصُّبْحِ إِذَا نَحْنُ بِهِ يَجِيءُ
مِنْ قِبَلِ حِرَاءَ , قَالَ فَذَكَرُوا الَّذِي كَانُوا فِيهِ قَالَ : فَقَالَ
أَتَانِي دَاعِي الْجِنِّ فَأَتَيْتهمْ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمْ , قَالَ فَانْطَلَقَ
فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ , قَالَ الشَّعْبِيُّ سَأَلُوهُ
الزَّادَ وَكَانُوا مِنْ الْجَزِيرَةِ , فَقَالَ كُلُّ عَظْمٍ يُذْكَرُ اِسْمُ
اللَّهِ عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا كَانَ لَحْمًا وَكُلُّ
بَعْرَةٍ أَوْ رَوْثَةٍ عَلَفٌ لِدَوَابِّكُمْ ; فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : فَلَا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا زَادُ
إِخْوَانِكُمْ مِنْ الْجِنِّ , هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

‏( وَكَأَنَّ رِوَايَةَ
إِسْمَاعِيلَ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ) ‏

‏وَالْفَرْقُ بَيْنَ
رِوَايَتَيْهِمَا أَنَّ رِوَايَةَ إِسْمَاعِيلَ مَقْطُوعَةٌ وَرِوَايَةَ حَفْصِ
بْنِ غِيَاثٍ مُسْنَدَةٌ , وَوَجْهُ كَوْنِ رِوَايَةِ إِسْمَاعِيلَ أَصَحَّ أَنَّ
حَفْصًا خَالَفَ أَصْحَابَ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ فَرَوَى هَذِهِ الرِّوَايَةَ
مُسْنَدَةً وَهُمْ رَوَوْهَا مِنْ قَوْلِ الشَّعْبِيِّ , قَالَ النَّوَوِيُّ فِي
شَرْحِ مُسْلِمٍ : قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ اِنْتَهَى حَدِيثُ اِبْنِ مَسْعُودٍ
عِنْدَ قَوْلِهِ فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ , وَمَا بَعْدَهُ
مِنْ كَلَامِ الشَّعْبِيِّ كَذَا رَوَاهُ أَصْحَابُ دَاوُدَ الرَّاوِي عَنْ
الشَّعْبِيِّ وَابْنِ عُلَيَّةَ وَابْنِ زُرَيْعٍ وَابْنِ أَبِي زَائِدَةَ وَابْنِ
إِدْرِيسَ وَغَيْرِهِمْ , هَكَذَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَغَيْرُهُ , وَمَعْنَى
قَوْلِهِ إِنَّهُ مِنْ كَلَامِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُ لَيْسَ مَرْوِيًّا عَنْ
اِبْنِ مَسْعُودٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ , وَإِلَّا فَالشَّعْبِيُّ لَا يَقُولُ هَذَا
الْكَلَامَ إِلَّا بِتَوْقِيفٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
اِنْتَهَى . ‏

قَوْلُهُ ( وَفِي الْبَابِ
عَنْ جَابِرٍ وَابْنِ عُمَرَ ) ‏

‏كَذَا فِي النُّسَخِ
الْمَوْجُودَةِ عِنْدَنَا وَهُوَ تَكْرَارٌ . ‏








ولمزيد
من الأطلاع



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=2&Rec=34
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام   النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 11:44 pm

النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Af3809b0af
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأستنجاء بالماء
» النهي عن التنفس في الإناء
» النهي عن الذبح لغير لله
» النهي عن التبول واقفاً
» النهي عن مس الذكر باليمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
النهي عن الأستنجاء بالروث و العظام Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
شاملة التاريخ ملخصات والتربية والجغرافيا الرابعة مواضيع لدروس مقترحة للسنة المدنية متوسط