البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله   مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 11:05 am

سبحان الله و بحمده
عددخلقه .. و رضى نفسه .. وزنة عرشه .. و مداد كلماته
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
قال الله تعالى (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى (4))
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (بلغوا عني و لو آية) ...رواه البخاري
السلام عليكم و رحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم

أسماء الجنة ومعانيها واشتقاقها
مقالا ت مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله

أسماء الجنة ومعانيها واشتقاقها (مقالات مختارة من كتب ابن القيم)


ولها عدة أسماء باعتبار
صفاتها ومسماها واحد باعتبار الذات فهي مترادفة من هذا الوجه وتختلف
باعتبار الصفات فهي متباينة من هذا الوجه وهكذا أسماء الرب سبحانه وتعالى
وأسماء كتابه وأسماء رسله وأسماء اليوم الآخر وأسماء النار

الاسم الأول: الجنة وهو الاسم
العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه من أنواع النعيم واللذة
والبهجة والسرور وقرة الأعين وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية
ومنه الجنين لاستتاره في البطن والجان لاستتاره عن العيون والمجن لستره
ووقايته الوجه والمجنون لاستتار عقله وتواريه عنه والجان وهي الحية الصغيرة
الرقيقة ومنه قول الشاعر:

فدقت وجلت واسبكرت وأكملت فلو جن إنسان من الحسن جنت

أي لو غطى وستر عن العيون لفعل بها ذلك ومنه سمى البستان جنة لأنه يستر
داخله بالأشجار ويغطيه فلا يستحق هذا الاسم إلا موضع كثير الأشجار مختلف
الأنواع والجنة بالضم ما يستجن به من ترس أو غيره
ومنه قوله تعالى: {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً} أي يستترون بها من إنكار المؤمنين عليهم
ومنه صفة الجِنة بالكسر كما قال تعالى: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} وذهبت طائفة من المفسرين إلى أن الملائكة يسمون جنة واحتجوا بقوله تعالى: {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً} قالوا: وهذا النسب قولهم الملائكة بنات الله ورجحوا هذا القول بوجهين :
أحدهما: إن النسب الذي جعلوه إنما زعموا أنه بين الملائكة وبينه ولا بين الجن وبينه
الثاني: قوله تعالى: {لَ
قَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ}
أي قد علمت الملائكة أن الذين قالوا هذا القول محضرون للعذاب والصحيح خلاف
ما ذهب إليه هؤلاء وإن الجنة هم الجن نفسهم كما قال تعالى: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}وعلى هذا ففي الآية قولان:
أحدهما: قول مجاهد قال قالت كفار قريش الملائكة بنات الله فقال لهم أبو بكر
فمن أمهاتهم قالوا: سروات الجن وقال الكلبي قالوا تزوج من الجن فخرج من
بينهما الملائكة وقال قتادة قالوا صاهر الجن
والقول الثاني: هو قول الحسن قال أشركوا الشياطين في عبادة الله فهو النسب
الذي جعلوه والصحيح قول مجاهد وغيره وما احتج به أصحاب القول الأول ليس
بمستلزم لصحة قولهم فإنهم لما قالوا الملائكة بنات الله وهم من الجن عقدوا
بينه وبين الجن نسبا بهذا الإيلاد وجعلوا هذا النسب متوالد بينه وبين الجن
وأما قوله: {وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ}
فالضمير يرجع إلى الجنة أي قد علمت الجنة أنهم لمحضرون الحساب قاله مجاهد
أي لو كان بينه وبينهم نسب لم يحضروا للحساب كما قال تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ}
فجعل سبحانه عقوبتهم بذنوبهم وإحضارهم للعذاب مبطلا لدعواهم الكاذبة وهذا
التقدير في الآية أبلغ في إبطال قولهم من التقدير الأول فتأمله والمقصود
ذكر أسماء الجنة.


الاسم الثاني: دار السلام وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله: {لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ} وقوله {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ} وهي أحق بهذا الاسم فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه وهي دار الله واسمه سبحانه وتعالى السلام الذي سلمها وسلم أهلها {وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ} {وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى} والرب تعالى يسلم عليكم من فوقهم كما قال تعالى: {لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ}
وسيأتي حديث جابر في سلام الرب تبارك وتعالى عليهم في الجنة وكلامهم كلهم
فيها سلام أي لا لغو فيها ولا فحش ولا باطل كما قال تعالى: {لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلا سَلاماً}
وأما قوله تعالى: {وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ} فأكثر المفسرون حاموا حول المعنى وما وردوه وقالوا أقوالا لا يخفى بعدها عن المقصود
وإنما معنى الآية والله أعلم فسلام لك أيها الراحل عن الدنيا حال كونك من
أصحاب اليمين أي فسلامه لك كائنا من أصحاب اليمين الذين سلموا من الدنيا
وأنكادها ومن النار وعذابها فبشر بالسلامة عند ارتحاله من الدنيا وقدومه
على الله كما يبشر الملك روحه عند أخذها بقوله ابشري بروح وريحان ورب غير
غضبان وهذا أول البشرى التي للؤمن في الآخرة.

الاسم الثالث: دار الخلد وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبدا كما قال تعالى: {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} وقال {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ} {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} وقال {وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} وسيأتي إبطال قول من قال من الجهمية والمعتزلة بفنائها أو فناء حركات أهلها أن شاء الله تعالى.


الاسم الرابع: دار المقامة قال تعالى حكاية عن أهلها {وَقَالُوا
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا
لَغَفُورٌ شَكُورٌ الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا
يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ
} قال مقاتل: أنزلنا دار الخلود أقاموا فيها أبدا لا يموتون ولا يتحولون منها أبدا
قال الفراء والزجاج المقامة مثل الإقامة يقال أقمت بالمكان إقامة ومقامة ومقاما

الاسم الخامس:جنة المأوى قال تعالى: {عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} والمأوى مفعل من أوى يأوي إذا انضم إلى المكان وصار إليه واستقر به
وقال عطاء عن ابن عباس هي الجنة التي يأوي إليها جبريل والملائكة
وقال مقاتل والكلبي هي جنة تأوي إليها أرواح الشهداء
وقال كعب جنة المأوى جنة فيها طير خضر ترتع فيها أرواح الشهداء
وقالت عائشة رضي الله عنها وزر بن حبيش هي جنة من الجنان
والصحيح أنه اسم من أسماء الجنة كما قال تعالى {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} وقال في النار {فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى} وقال: {وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ}.

الاسم السادس: جنات عدن فقيل هو اسم جنة من جملة الجنات و الصحيح أنه من لجملة الجنان وكلها جنات عدن قال تعالى {جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ} وقال تعالى: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ} وقال تعالى {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ}
والاشتقاق يدل على أن جميعها جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام يقال عدن
بالمكان إذا أقام به وعدنت البلد توطنته وعدنت الإبل مكان كذا لزمته فلم
تبرح منه
قال الجوهري ومنه جنات عدن أي إقامة ومنه سمى المعدن بكسر الدال لأن الناس
يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركزه كل شيء معدنه والعادن الناقة المقيمة في
المرعى .

الاسم السابع: دار الحيوان قال تعالى {وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ}
والمراد الجنة عند أهل التفسير قالوا وأن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان
لهي دار الحياة التي لا موت فيها فقال الكلبي هي حياة لا موت فيها قال وقال
الزجاج هي دار الحياة الدائمة وأهل اللغة على أن الحيوان بمعنى الحياة
وقال أبو عبيدة وابن قتيبة الحياة الحيوان قال أبو عبيدة الحياة والحيوان
والحي بكسر الحاء واحد قال أبو علي يعني أنها مصادر فالحياة فعلة كالحلبة
والحيوان كالنزوان والغليان والحي كالعي قال العجاج:أي إذا الحياة حياة
وأما أبو زيد فخالفهم وقال الحيوان ما فيه روح والموتان والموات ما لا روح
فيه والصواب أن الحيوان يقع على ضربين أحدهما مصدر كما حكاه أبو عبيدة
والثاني وصف كما حكاه أبو زيد وعلى قول أبي زيد الحيوان مثل الحي خلاف
الميت ورجح القول الأول بأن الفعلان بابه المصادر كالنزوان والغليان بخلاف
الصفات فإن بابها فعلان كسكران وغضبان وأجاب من رجح القول الثاني بإن فعلان
قد جاء في الصفات أيضا قالوا رجل ضميان للسريع الخفيف وزفيان قال في
الصحاح ناقة زفيان سريعة وقوس زفيان سريعة الارسال للسهم فيحتمل قوله
تعالى: {وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ}
معنيين أحدهما أن الحياة الآخرة هي الحياة لآنها لا تنغيص فيها ولا نفاد
لها أي لا يشوبها ما يشوب الحياة في هذه الدار فيكون الحيوان مصدرا على هذا
والثاني أن يكون المعنى أنها الدار التي تفنى ولا تنقطع ولا تبيد كما يفنى
الأحياء في هذه الدنيا فهي أحق بهذا الاسم من الحيوان الذي يفنى ويموت .

الاسم الثامن:الفردوس قال تعالى {أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} وقال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً}
والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها كأنه أحق بهذا
الاسم من غيره من الجنات وأصل الفردوس البستان والفراديس البساتين قال كعب
هو البستان الذي فيه الأعناب وقال الليث الفردوس جنة ذات كروم يقال كرم
مفردس أي معرش وقال الضحاك هي الجنة الملتفة بالأشجار وهو اختيار المبرد
وقال الفردوس فيما سمعت من كلام العرب الشجر الملتف والأغلب عليه العنب
وجمعه الفراديس قال ولهذا سمى باب الفراديس بالشام وانشد لجرير:

فقلت للركب إذ جد المسير بنا يا بعد يبرين من باب الفراديس

وقال مجاهد هذا البستان بالرومية واختاره الزجاج فقال هو بالرومية منقول
إلى لفظ العربية قال وحقيقتة أنه البستان الذي يجمع كل ما يكون في البساتين
قال حسان:

وأن ثواب الله كل مخلد جنان من الفردوس فيها مخلد

الاسم التاسع:جنات النعيم قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ}
وهذا أيضا آسم جامع لجميع الجنات لما تضمنته من الأنواع التي يتنعم بها من
المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج
والمساكن الواسعة وغير ذلك من النعيم الظاهر والباطن.

الاسم العاشر: المقام الأمين قال تعالى{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}
والمقام الأمين موضع الإقامة والأمين الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وهو
الذي قد جمع صفات الأمن كلها فهو آمن من الزوال والخراب وأنواع النقص وأهله
آمنون فيه من الخروج والنغص والنكد والبلد الأمين الذي قد أمن من أهله فيه
مما يخالف منه سواهم وتأمل كيف ذكر سبحانه الأمن في قوله تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ} وفي قوله تعالى: { يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ}
فجمع لهم بين أمن المكان وأمن الطعام فلا يخافون انقطاع الفاكهة ولا سوء
عاقبتها ومضرتها وأمن الخروج منها فلا يخافون ذلك وأمن من الموت فلا يخافون
فيها موتا.

الاسم الحادي عشر والثاني عشر:مقعد الصدق وقدم الصدق قال تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ}
فسمى الجنة مقعد صدق لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن فيها كما يقال:
مودة صادقة إذا كانت ثابتة تامة وحلاوة صادقة وجملة صادقة ومنه الكلام
الصدق لحصول مقصوده منه وموضع هذه اللفظة في كلامهم الصحة والكمال ومنه
الصدق في الحديث والصدق في العمل والصديق الذي يصدق قوله بالعمل والصدق
بالفتح الصلب من الرماح ويقال للرجل الشجاع أنه لذو مصدق أي صادق الجملة
وهذا مصداق هذا: أي ما يصدقه ومنه الصداقة لصفاء المودة والمخالة ومنه
صدقني القتال وصدقني المودة ومنه قدم صدق ولسان صدق ومدخل صدق ومخرج صدق
وذلك كله للحق الثابت المقصود الذي يرغب فيه بخلاف الكذب الباطل الذي لا
شيء تحته ولا يتضمن أمرا ثابتا وفسر قوم قدم صدق بالجنة وفسر بالأعمال التي
تنال بها الجنة وفسر بالسابقة التي سبقت لهم من الله وفسر بالرسول الذي
على يده وهدايته نالوا ذلك والتحقيق أن الجميع حق فأنهم سبقت لهم من الله
الحسنى بتلك السابقة أي بالأسباب التي قدرها لهم على يد رسوله وأدخر لهم
جزاءها يوم لقائه ولسان الصدق وهو لسان الثناء الصادق بمحاسن الأفعال وجميل
الطرائق وفي كونه لسان صدق إشارة إلى مطابقته للواقع وأنه ثناء بحق لا
بباطل ومدخل الصدق ومخرج الصدق هو المدخل والمخرج الذي يكون صاحبه فيه
ضامنا على الله وهو دخول وخروج بالله ولله وهذه الدعوة من أنفع الدعاء
للعبد فإنه لا يزال داخلا في أمر وخارجا من أمر فمتى كان دخوله لله وبالله
وخروجه كذلك كان قد أدخل مدخل صدق واخرج مخرج صدق والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابراهيم
.
.
الاستاذ ابراهيم


ذكر
عدد المساهمات : 3855
تاريخ الميلاد : 16/11/1967
العمر : 57

مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله   مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 9:43 am

بارك الله فيك اختاه
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله   مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 11:16 am

مشكورةاختى
بارك الله فيك
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
.
.
المؤمنة بالله


انثى
عدد المساهمات : 4048

مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله   مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 11:32 pm

مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله %D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83%2B%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%2B%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زكاة القلب ) ابن القيم رحمه الله تعالى
» 313 التمسك بالمنهج السلفي للشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله وتعليق الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله
» درر من كلام ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب الفوائد
» من هو الشيخ الالبانى رحمه الله
» ذكاء الإمام الشافعي ( رحمه الله )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية الصحيحة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
التاريخ مواضيع مقترحة المدنية والتربية الرابعة لدروس متوسط شاملة ملخصات للسنة والجغرافيا