البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحب في الله
.
.
الحب في الله


عدد المساهمات : 648

ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Empty
مُساهمةموضوع: ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب   ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 5:30 pm

سبحان الله و بحمده


عدد خلقه .. و رضى نفسه .. و زنة عرشه .. ومداد كلماته


سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم


قال الله تعالى
(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى(3) إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى(4))


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(بلغوا عني و لو آية)...رواه البخاري


السلام عليكم و رحمة الله


بسم الله الرحمن الرحيم


ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب

حَدَّثَنَاابْنُ أَبِي عُمَرَحَدَّثَنَاسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَعَنْهِشَامِ بْنِ عُرْوَةَعَنْفَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِعَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ
أَنَّ
امْرَأَةً سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ
الثَّوْبِ يُصِيبُهُ الدَّمُ مِنْ الْحَيْضَةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُتِّيهِ ثُمَّ اقْرُصِيهِ بِالْمَاءِ
ثُمَّ رُشِّيهِ وَصَلِّي فِيهِ

قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأُمِّ قَيْسِ بْنتِ مِحْصَنٍ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُأَسْمَاءَفِي
غَسْلِ الدَّمِ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَقَدْ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ
فِي الدَّمِ يَكُونُ عَلَى الثَّوْبِ فَيُصَلِّي فِيهِ قَبْلَ أَنْ
يَغْسِلَهُ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ التَّابِعِينَ إِذَا كَانَ
الدَّمُ مِقْدَارَ الدِّرْهَمِ فَلَمْ يَغْسِلْهُ وَصَلَّى فِيهِ أَعَادَ
الصَّلَاةَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ إِذَا كَانَ الدَّمُ أَكْثَرَ مِنْ قَدْرِ
الدِّرْهَمِ أَعَادَ الصَّلَاةَ وَهُوَ قَوْلُ
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَابْنِ الْمُبَارَكِ
وَلَمْ يُوجِبْ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ التَّابِعِينَ وَغَيْرِهِمْ
عَلَيْهِ الْإِعَادَةَ وَإِنْ كَانَ أَكْثَرَ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ
وَبِهِ يَقُولُ
أَحْمَدُوَإِسْحَقُ وَقَالَالشَّافِعِيُّيَجِبُ عَلَيْهِ الْغَسْلُ وَإِنْ كَانَ أَقَلَّ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ وَشَدَّدَ فِي ذَلِكَ


الشــــــــــرح


تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

قَوْلُهُ : ( مِنَ الْحَيْضَةِ )بِفَتْحِ الْحَاءِ ، أَيْ مِنَ الْحَيْضِ( حُتِّيهِ )الْحَتُّ الْحَكُّ مِنْ نَصَرَ يَنْصُرُ ، أَيْ حُكِّيهِ وَالْمُرَادُ إِزَالَةُ عَيْنِهِ ( ثُمَّ اقْرُصِيهِ بِالْمَاءِ )الْقَرْصُ
الدَّلْكُ بِأَطْرَافِ الْأَصَابِعِ وَالْأَظْفَارِ ، أَيْ تَدْلُكِي
مَوْضِعَ الدَّمِ بِأَطْرَافِ الْأَصَابِعِ بِالْمَاءِ لِيَتَحَلَّلَ
بِذَلِكَ وَيَخْرُجَ مَا تَشَرَّبَهُ الثَّوْبُ مِنْهُ
.



( ثُمَّ رُشِّيهِ )مِنَ الرَّشِّ ، أَيْ صُبِّي الْمَاءَ عَلَيْهِ .


قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْأَبِي هُرَيْرَةَوَأُمِّ قَيْسٍ ) أَمَّا حَدِيثُأَبِي هُرَيْرَةَفَأَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَوَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ ،وَأَمَّا حَدِيثُأُمِّ قَيْسٍفَأَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَ.


قَوْلُهُ : ( حَدِيثُأَسْمَاءَ فِي غَسْلِ الدَّمِ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَغَيْرُهُمَا .


قَوْلُهُ : ( فَقَالَ
بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنَ التَّابِعِينَ إِذَا كَانَ الدَّمُ
مِقْدَارَ الدِّرْهَمِ فَلَمْ يَغْسِلْهُ وَصَلَّى فِيهِ أَعَادَ
الصَّلَاةَ
) جَاءَ فِيهِ حَدِيثٌ أَخْرَجَهُ
الدَّارَقُطْنِيُّفِي سُنَنِهِ عَنْرَوْحِ بْنِ غَطِيفٍعَنِالزُّهْرِيِّعَنْأَبِي سَلَمَةَعَنْأَبِي هُرَيْرَةَعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
تُعَادُ الصَّلَاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ ،
وَفِي لَفْظٍ :
إِذَا كَانَ فِي الثَّوْبِ قَدْرُ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ غُسِلَ الثَّوْبُ وَأُعِيدَتِ الصَّلَاةُ.
قَالَالْبُخَارِيُّحَدِيثٌ بَاطِلٌ ،وَرَوْحٌهَذَا مُنْكَرُالْحَدِيثِ ، وَقَالَابْنُ حِبَّانَ: هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ لَا شَكَّ فِيهِ لَمْ يَقُلْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِنِ اخْتَرَعَهُأَهْلُ الْكُوفَةِ ،وَكَانَرَوْحُ بْنُ غَطِيفٍيَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ ، وَذَكَرَهُابْنُ الْجَوْزِيِّفِي الْمَوْضُوعَاتِ وَذَكَرَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْيَزِيدَ الْهَاشِمِيِّعَنْأَبِي سَلَمَةَعَنْأَبِي هُرَيْرَةَمَرْفُوعًا نَحْوَهُ ، وَأَغْلَظَ فِي نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، كَذَا فِي تَخْرِيجِالزَّيْلَعِيِّ.


( وَقَالَ بَعْضُهُمْ إِذَا كَانَ الدَّمُ أَكْثَرَ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِأَعَادَ الصَّلَاةَ وَهُوَ قَوْلُسُفْيَانَ وَابْنِ الْمُبَارَكِ) وَهُوَ قَوْلُ الْحَنَفِيَّةِ ، وَقَالَ صَاحِبُ الْهِدَايَةِ : قَدْرُ الدِّرْهَمِ وَمَا دُونَهُ مِنَ النَّجَاسَةِ الْمُغَلَّظَةِكَالدَّمِ
وَالْبَوْلِ وَالْخَمْرِ وَخَرْءِ الدَّجَاجِ وَبَوْلِ الْحِمَارِ جَازَتِ
الصَّلَاةُ مَعَهُ ، وَإِنْ زَادَ فَلَمْ يَجُزْ ، قَالَ
: لَنَا
إِنَّ الْقَلِيلَ لَا يُمْكِنُ التَّحَرُّزُ عَنْهُ فَيُجْعَلُ مَعْفُوًّا
وَقَدَّرْنَاهُ بِقَدْرِ الدِّرْهَمِ أَخْذًا عَنْ مَوْضِعِ
الِاسْتِنْجَاءِ ، انْتَهَى
. قَالَ
الْعَيْنِيُّفِي شَرْحِالْبُخَارِيِّص 903 ج 1 ، وَأَمَّا تَقْدِيرُ أَصْحَابِنَا الْقَلِيلَ بِقَدْرِ الدِّرْهَمِ فَلِمَا ذَكَرَهُ صَاحِبُ الْأَسْرَارِ عَنْعَلِيٍّوَابْنِ مَسْعُودٍأَنَّهُمَا قَدَّرَا النَّجَاسَةَ بِالدِّرْهَمِ وَكَفَى بِهِمَا حُجَّةً فِي الِاقْتِدَاءِ ، وَرُوِيَ عَنْعُمَرَأَيْضًا أَنَّهُ قَدَّرَهُ بِظُفُرِهِ . وَفِي الْمُحِيطِ : وَكَانَ ظُفُرُهُ قَرِيبًا مِنْ كَفِّنَا فَدَلَّ عَلَى أَنَّ مَا دُونَ الدِّرْهَمِ لَا يَمْنَعُ ، انْتَهَى .



قُلْتُ : لَا بُدَّ لِلْحَنَفِيَّةِ أَنْ يُثْبِتُوا صِحَّةَ آثَارِعَلِيٍّ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَعُمَ َرَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمِ الْمَذْكُورَةَ وَبِمُجَرَّدِ ذِكْرِ صَاحِبِ
الْأَسْرَارِ هَذِهِ الْآثَارَ لَا يَصِحُّ الِاسْتِدْلَالُ بِهَا ،
وَإِنِّي قَدْ فَتَّشْتُ كَثِيرًا ، لَكِنْ لَمْ أَقِفْ عَلَى
أَسَانِيدِهَا وَلَا عَلَى مُخَرِّجِيهَا فَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
كَيْفَ حَالُهَا ، وَأَمَّا قَوْلُ الْحَنَفِيَّةِ إِنَّ ظُفُرَ
عُمَرَكَانَ
قَرِيبًا مِنْ كَفِّنَا فَهَذَا ادِّعَاءٌ مَحْضٌ لَمْ يَثْبُتْ بِدَلِيلٍ
صَحِيحٍ ، نَعَمْ ثَبَتَ أَنَّهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ طَوِيلَ
الْقَامَةِ ، قَالَ الْحَافِظُ
ابْنُ الْجَوْزِيِّفِي كِتَابِهِ التَّلْقِيحُ مَا لَفْظُهُ : تَسْمِيَةُ الطِّوَالِعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ،الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ ،قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ ،حَبِيبُ بْنُ مَسْلَمَةَ ،عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ. انْتَهَى ، وَمِنَ الْمَعْلُومِ أَنَّ كَوْنَعُمَرَمِنْ
طِوَالِ الصَّحَابَةِ لَا يَسْتَلْزِمُ أَنْ يَكُونَ ظُفُرُهُ قَرِيبًا
مِنْ كَفِّنَا ، وَأَمَّا تَقْدِيرُهُمْ أَخْذًا عَنْ مَوْضِعِ
الِاسْتِنْجَاءِ فَفِيهِ أَيْضًا كَلَامٌ لَا يَخْفَى عَلَى الْمُتَأَمِّلِ
.



( وَلَمْ
يُوجِبْ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ وَغَيْرُهُمْ عَلَيْهِ الْإِعَادَةَ ،
وَإِنْ كَانَ أَكْثَرَ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ وَبِهِ يَقُولُ
أَحْمَدُوَإِسْحَاقُ) يَدُلُّ عَلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ هَؤُلَاءِ ظَاهِرُ مَا أَخْرَجَهُأَحْمَدُوَأَبُو دَاوُدَوَالدَّارَقُطْنِيُّ ،وَصَحَّحَهُابْنُ خُزَيْمَةَوَابْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُكُلُّهُمْ مِنْ طَرِيقِابْنِ إِسْحَاقَحَدَّثَنِيصَدَقَةُ بْنُ يَسَارٍعَنْعَقِيلِ بْنِ جَابِرٍعَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ فِي غَزْوَةِذَاتِ الرِّقَاعِ فَرُمِيَرَجُلٌ بِسَهْمٍ فَنَزَفَهُ الدَّمُ فَرَكَعَ وَسَجَدَ وَمَضَى فِي صَلَاتِهِ" وَالْقِصَّةُ طَوِيلَةٌ مُحَصَّلُهَاأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ بِشِعْبٍ فَقَالَ : مَنْ يَحْرُسُنَا اللَّيْلَةَ؟ فَقَامَ رَجُلٌ مِنَالْمُهَاجِرِينَوَرَجُلٌ مِنَالْأَنْصَارِفَبَاتَا
بِفَمِ الشِّعْبِ فَاقْتَسَمَا اللَّيْلَ لِلْحِرَاسَةِ فَنَامَ
الْمُهَاجِرِيُّ وَقَامَ الْأَنْصَارِيُّ يُصَلِّي فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ
الْعَدُوِّ فَرَأَى الْأَنْصَارِيَّ فَرَمَاهُ بِسَهْمٍ فَأَصَابَهُ
فَنَزَعَهُ وَاسْتَمَرَّ فِي صَلَاتِهِ ثُمَّ رَمَاهُ بِثَانٍ فَصَنَعَ
كَذَلِكَ ثُمَّ رَمَاهُ بِثَالِثٍ فَنَزَعَهُ وَرَكَعَ وَسَجَدَ وَقَضَى
صَلَاتَهُ ثُمَّ أَيْقَظَ رَفِيقَهُ فَلَمَّا رَأَى مَا بِهِ مِنَ
الدِّمَاءِ قَالَ لِمَ لَا أَنْبَهْتَنِي أَوَّلَ مَا رَمَى؟ قَالَ
: كُنْتُ فِي سُورَةٍ فَأَحْبَبْتُ أَنْ لَا أَقْطَعَهَا. فَظَاهِرُ هَذَا الْحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ
أَحْمَدُوَإِسْحَاقُوَمَنْ تَبِعَهُمَا فَتَفَكَّرْ .


(وَقَالَالشَّافِعِيُّيَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ ، وَإِنْ كَانَ أَقَلَّ مِنَ الدِّرْهَمِ ) قَالَ صَاحِبُ الْهِدَايَةِ : وَقَالَزُفَرُوَالشَّافِعِيُّلَا تَجُوزُ قَلِيلُ النَّجَاسَةِ وَكَثِيرُهَا سَوَاءٌ لِأَنَّ النَّصَّ الْمُوجِبَ لِلتَّطْهِيرِ لَمْ يُفَصِّلْ . انْتَهَى . قَالَالْعَيْنِيُّفِي شَرْحِالْبُخَارِيِّ: قَالَابْنُ بَطَّالٍ: حَدِيثُأَسْمَاءَأَصْلٌ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ فِي غَسْلِ النَّجَاسَاتِ مِنَ الثِّيَابِ ، ثُمَّ قَالَ : وَهَذَا
الْحَدِيثُ مَحْمُولٌ عِنْدَهُمْ عَلَى الدَّمِ الْكَثِيرِ لِأَنَّ
اللَّهَ تَعَالَى شَرَطَ فِي نَجَاسَتِهِ أَنْ يَكُونَ مَسْفُوحًا وَهُوَ
كِنَايَةٌ عَنِ الْكَثِيرِ الْجَارِي ؛ لِأَنَّ الْفُقَهَاءَ اخْتَلَفُوا
فِي مِقْدَارِ مَا يُتَجَاوَزُ عَنْهُ مِنَ الدَّمِ
فَاعْتَبَرَ الْكُوفِيُّونَ فِيهِ وَفِي النَّجَاسَاتِ دُونَ الدِّرْهَمِ فِي الْفَرْقِ بَيْنَ قَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ ، وَقَالَ
مَالِكٌ: قَلِيلُ الدَّمِ مَعْفُوٌّ وَيُغْسَلُ قَلِيلُ سَائِرِ النَّجَاسَاتِ ، وَرُوِيَ عَنِابْنِ وَهْبٍأَنَّ
قَلِيلَ دَمِ الْحَيْضِ كَكَثِيرِهِ وَكَسَائِرِ الْأَنْجَاسِ بِخِلَافِ
سَائِرِ الدِّمَاءِ ، وَالْحُجَّةُ فِي أَنَّ الْيَسِيرَ مِنْ دَمِ
الْحَيْضِ كَالْكَثِيرِ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لِأَسْمَاءَ حُتِّيهِ ثُمَّ اقْرُصِيهِ حَيْثُ
لَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ قَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ وَلَا سَأَلَهَا عَنْ
مِقْدَارِهِ وَلَمْ يَحُدَّ فِيهِ مِقْدَارَ الدِّرْهَمِ وَلَا دُونَهُ
. قَالَ
الْعَيْنِيُّ:حَدِيثُعَائِشَةَمَا
كَانَ لِإِحْدَانَا إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ فِيهِ تَحِيضُ ، فَإِنْ
أَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ دَمٍ بَلَّتْهُ بِرِيقِهَا ثُمَّ قَصَعَتْهُ
بِرِيقِهَا
، رَوَاهُ
أَبُو دَاوُدَوَأَخْرَجَهُالْبُخَارِيُّأَيْضًا ولَفْظُهُ : قَالَتْ بِرِيقِهَا فَقَصَعَتْهُ ، يَدُلُّ عَلَى الْفَرْقِ بَيْنَ الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ ، وَقَالَالْبَيْهَقِيُّهَذَا فِي الدَّمِ الْيَسِيرِ الَّذِي يَكُونُ مَعْفُوًّا عَنْهُ ، وَأَمَّا الْكَثِيرُ مِنْهُ فَصَحَّ عَنْهَا - ، أَيْ عَنْعَائِشَةَ- أَنَّهَا
كَانَتْ تَغْسِلُهُ ، فَهَذَا حُجَّةٌ عَلَيْهِمْ فِي عَدَمِ الْفَرْقِ
بَيْنَ الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ مِنَ النَّجَاسَةِ ، وَعَلَى
الشَّافِعِيِّأَيْضًا فِي قَوْلِهِ إِنَّ يَسِيرَ الدَّمِ يُغْسَلُ كَسَائِرِ الْأَنْجَاسِ إِلَّا دَمُ الْبَرَاغِيثِ فَإِنَّهُ لَا يُمْكِنُ التَّحَرُّزُ عَنْهُ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْأَبِي هُرَيْرَةَأَنَّهُ لَا يَرَى بِالْقَطْرَةِ وَالْقَطْرَتَيْنِ بَأْسًا فِي الصَّلَاةِ ، وَعَصَرَابْنُ عُمَرَبَثْرَةً فَخَرَجَ مِنْهَا دَمٌ فَمَسَحَهُ بِيَدِهِ وَصَلَّى ، فَالشَّافِعِيَّةُ لَيْسُوا بِأَكْثَرَ احْتِيَاطًا مِنْأَبِي هُرَيْرَةَوَابْنِ عُمَرَوَلَا
أَكْثَرَ رِوَايَةً مِنْهُمَا حَتَّى خَالَفُوهُمَا حَيْثُ لَمْ
يُفَرِّقُوا بَيْنَ الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ ، عَلَى أَنَّ قَلِيلَ الدَّمِ
مَوْضِعُ ضَرُورَةٍ ؛ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ لَا يَخْلُو فِي غَالِبِ
حَالِهِ مِنْ بَثْرَةٍ وَدُمَّلٍ أَوْ بُرْغُوثٍ فَعُفِيَ عَنْهُ ؛
وَلِهَذَا حَرَّمَ اللَّهُ الْمَسْفُوحَ مِنْهُ ، فَدَلَّ أَنَّ غَيْرَهُ
لَيْسَ بِمُحَرَّمٍ
. انْتَهَى كَلَامُ
الْعَيْنِيِّ.


قُلْتُ : فِي كَلَامِالْعَيْنِيِّهَذَا أَشْيَاءُ فَتَفَكَّرْ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب   ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 9:34 am

تسلم يمنـآك
على الموااااااضيع الحلووووووووه

وفيها فائده
جزاااااااك الله الجنـــــــــــــــــــــه
الله لآ يحـرمنـآ منك ولاا من مواضيعك

تقبل مروري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماجاء في صفة ابليس وجنوده
» ماجاء فى المسح على الخفين
» ماجاء في صفة طير الجنة
» ماجاء في صفة ثمار اهل الجنة
» ماجاء في صفة جماع اهل الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
ماجاء في غسل دم الحيض من الثوب Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
والجغرافيا للسنة مواضيع والتربية مقترحة لدروس ملخصات الرابعة متوسط التاريخ المدنية شاملة