البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Empty
مُساهمةموضوع: ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ   ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 9:54 am


ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي
الْإِقْعَاءِ
[





حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَاعَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَاابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ

أَنَّهُ سَمِعَ طَاوُسًايَقُولُ قُلْنَالِابْنِ عَبَّاسٍ فِي الْإِقْعَاءِ عَلَى الْقَدَمَيْنِ


قَالَ هِيَ السُّنَّةُ فَقُلْنَا إِنَّا لَنَرَاهُ
جَفَاءً بِالرَّجُلِ قَالَ :




( بَلْ
هِيَ سُنَّةُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ
(



******************




ق
َالَ أَبُو عِيسَى هَذَا
حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ


وَ قَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا
الْحَدِيثِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَ سَلَّمَ


لَا يَرَوْنَ بِالْإِقْعَاءِ بَأْسًا وَ هُوَ
قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِ
مَكَّةَمِنْ أَهْلِ الْفِقْهِ وَالْعِلْمِ

قَالَ وَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ يَكْرَهُونَ
الْإِقْعَاءَ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ


******************

الشــــــــــــــــروح



تَقَدَّمَ فِي الْبَابِ الْمُتَقَدِّمِ أَنَّ
الْإِقْعَاءَ عَلَى نَوْعَيْنِ ، وَ سَيَظْهَرُ لَكَ أَنَّ
الرُّخْصَةَ فِي الْإِقْعَاءِ


بِالْمَعْنَى الثَّانِي ( إِنَّا لَنَرَاهُ جَفَاءً
بِالرِّجْلِ ) قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ :


ضَبَطَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّبِ الرِّجْلِ بِكَسْرِ الرَّاءِ وَ إِسْكَانِ الْجِيمِ
، وَ غَلِطَ مَنْ ضَبَطَهُ بِفَتْحِ الرَّاءِ


وَ ضَمِّ الْجِيمِ وَ خَالَفَهُ الْأَكْثَرُونَ . وَ
قَالَ
النَّوَوِيُّ : رَدَّالْجُمْهُورُ عَلَى ابْنِ عَبْدِ الْبَرِّوَ قَالُوا :

الصَّوَابُ الضَّمُّ وَ هُوَ الَّذِي يَلِيقُ بِهِ
إِضَافَةُ الْجَفَاءِ إِلَيْهِ ،
انْتَهَى .

وَ يُؤَيِّدُ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ أَبُو عُمَرَ مَا رَوَى أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ بِلَفْظِ :


جَفَاءً بِالْقَدَمِ ، وَ يُؤَيِّدُ مَا ذَهَبَ
إِلَيْهِ الْجُمْهُورُ مَا رَوَاهُ
ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَبِلَفْظِ :

لَنَرَاهُ جَفَاءَ الْمَرْءِ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ
بِالصَّوَابِ ،
انْتَهَى كَلَامُ الْحَافِظِ .

وَ الْجَفَاءُ غِلَظُ الطَّبْعِ وَ تَرْكُ الصِّلَةِ
وَ الْبِرِّ (
بَلْ هِيَ سُنَّةُ نَبِيِّكُمْ ) هَذَا الْحَدِيثُ نَصٌّ صَرِيحٌ

فِي أَنَّ الْإِقْعَاءَ سُنَّةٌ . وَ اخْتَلَفَ
الْعُلَمَاءُ فِي الْجَمْعِ بَيْنَ هَذَا الْحَدِيثِ


وَ بَيْنَ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ فِي النَّهْيِ
عَنِ الْإِقْعَاءِ ، فَجَنَحَ
الْخَطَّابِيُّ وَ الْمَاوَرْدِيُّ

إِلَى أَنَّ الْإِقْعَاءَ مَنْسُوخٌ ، وَ
لَعَلَّ
ابْنَ عَبَّاسٍ لَمْ يَبْلُغْهُ النَّسْخُ ،

وَ جَنَحَ الْبَيْهَقِيُّ إِلَى الْجَمْعِ بَيْنَهُمَا بِأَنَّ الْإِقْعَاءَ
ضَرْبَانِ :


أَحَدُهُمَا أَنْ يَضَعَ إِلْيَتَيْهِ عَلَى عَلَى
عَقِبَيْهِ وَ تَكُونَ رُكْبَتَاهُ فِي
الْأَرْضِ
،

وَ هَذَا هُوَ الَّذِي رَوَاهُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَ فَعَلَتْهُ الْعَبَادِلَةُ وَ
نَصَّ
الشَّافِعِيُّ فِي الْبُوَيْطِيِّ

عَلَى اسْتِحْبَابِهِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ ،
لَكِنَّ الصَّحِيحَ أَنَّ الِافْتِرَاشَ أَفْضَلُ مِنْهُ
لِكَثْرَةِ الرُّوَاةِ لَهُ ،


وَ لِأَنَّهُ أَعْوَنُ لِلْمُصَلِّي وَ
أَحْسَنُ فِي هَيْئَةِ الصَّلَاةِ .


وَ الثَّانِي أَنْ يَضَعَ إِلْيَتَيْهِ وَ يَدَيْهِ
عَلَى الْأَرْضِ وَ يَنْصِبَ سَاقَيْهِ
،

وَ هَذَا هُوَ الَّذِي وَرَدَتِ الْأَحَادِيثُ
بِكَرَاهَتِهِ ، وَ تَبِعَ
الْبَيْهَقِيَّ عَلَى هَذَا الْجَمْعِ ابْنُ الصَّلَاحِ

وَ النَّوَوِيُّ وَ أَنْكَرَا عَلَى مَنِ ادَّعَى فِيهِمَا النَّسْخَ
، وَ قَالَا : كَيْفَ ثَبَتَ النَّسْخُ


مَعَ عَدَمِ تَعَذُّرِ الْجَمْعِ وَ عَدَمِ الْعِلْمِ
بِالتَّارِيخِ ، كَذَا فِي التَّلْخِيصِ الْحَبِيرِ .


وَ قَالَ فِي النَّيْلِ : وَ هَذَا الْجَمْعُ لَا
بُدَّ مِنْهُ وَ أَحَادِيثُ النَّهْيِ وَ الْمُعَارِضُ لَهَا
يُرْشِدُ


لِمَا فِيهَا مِنَ التَّصْرِيحِ بِإِقْعَاءِ
الْكَلْبِ ، وَ لِمَا فِي أَحَادِيثِ الْعَبَادِلَةِ مِنَ
التَّصْرِيحِ بِالْإِقْعَاءِ


عَلَى الْقَدَمَيْنِ وَ عَلَى أَطْرَافِ الْأَصَابِعِ
. وَ قَدْ رُوِيَ عَنِ
ابْنِ عَبَّاسٍ أَيْضًا أَنَّهُ قَالَ :

مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تَمَسَّ عَقِبَيْكَ
إِلْيَتَيْكَ
، وَ هُوَ مُفَسِّرٌ
لِلْمُرَادِ ، فَالْقَوْلُ بِالنَّسْخِ غَفْلَةٌ عَنْ ذَلِكَ


وَ عَمَّا صَرَّحَ بِهِ الْحُفَّاظُ مِنْ جَهْلِ
تَارِيخِ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ وَ عَنِ المَنْعِ مِنَ
الْمَصِيرِ


إِلَى النَّسْخِ مَعَ إِمْكَانِ الْجَمْعِ ، وَ
قَدْ رُوِيَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ السَّلَفِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَ
غَيْرِهِمْ


فِعْلُهُ كَمَا قَالَ النَّوَوِيُّ، وَ نَصَّ الشَّافِعِيُّ فِي الْبُوَيْطِيِّ

وَ الْإِمْلَاءِ عَلَى اسْتِحْبَابِهِ ،
انْتَهَى مَا فِي النَّيْلِ .
قُلْتُ : الْأَمْرُ كَمَا قَالَ الشَّوْكَانِيُّ وَ قَدِ اخْتَارَ هَذَا الْجَمْعَ بَعْضُ
الْأَئِمَّةِ الْحَنَفِيَّةِ


كَابْنِ الْهُمَامِ وَ غَيْرِهِ .
فَائِدَةٌ : قَالَ ابْنُ حَجَرٍ الْمَكِّيُّ الِافْتِرَاشُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ أَفْضَلُ مِنَ
الْإِقْعَاءِ الْمَسْنُونِ


بَيْنَهُمَا ; لِأَنَّ ذَلِكَ هُوَ الْأَكْثَرُ مِنْ
أَحْوَالِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ ،
انْتَهَى .

قَالَ الْقَارِيُّ فِي الْمِرْقَاةِ بَعْدَ نَقْلِ
كَلَامِ
بْنِ حَجَرٍهَذَا مَا لَفْظُهُ :

وَ فِيهِ أَنَّ الْأَوَّلَ أَنْ يُحْمَلَ الْأَكْثَرُ
عَلَى أَنَّهُ هُوَ الْمَسْنُونُ


وَ غَيْرُهُ إِمَّا لِعُذْرٍ أَوْ لِبَيَانِ
الْجَوَازِ ،
انْتَهَى .قُلْتُ : لَوْ كَانَ لِعُذْرٍ لَمْ
يَقُلِ
ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا هِيَ سُنَّةُ نَبِيِّكُمْ ،


وَ الظَّاهِرُ هُوَ مَا قَالَ ابْنُ حَجَرٍ، وَ اللَّهُ تَعَالَى
أَعْلَمُ
. قَوْلُهُ : ( وَ قَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا
الْحَدِيثِ مِنْ أَصْحَابِ


النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لَا
يَرَوْنَ بِالْإِقْعَاءِ بَأْسًا
)

قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ
،
وَ
لِلْبَيْهَقِيِّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ
إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ


مِنَ السَّجْدَةِ الْأُولَى يَقْعُدُ عَلَى
أَطْرَافِ أَصَابِعِهِ ، وَ يَقُولُ : إِنَّهُ
السُّنَّةُ ،


وَ فِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَ ابْنِ
عَبَّاسٍ أَنَّهُمَا
كَانَا يُقْعِيَانِ ، وَ عَنْ طَاوُسٍ


قَالَ : رَأَيْتُ الْعَبَادِلَةَ يُقْعُونَ ،
أَسَانِيدُهَا صَحِيحَةٌ ،
انْتَهَى .
قُلْتُ :
لَكِنَّ إِقْعَاءَ هَؤُلَاءِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمْ كَانَ بِالْمَعْنَى الثَّانِي ،


وَ لَمْ يَكُنْ كَإِقْعَاءِ الْكَلْبِ كَمَا
تَقَدَّمَ ( وَ هُوَ قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِمَكَّةَ مِنْ أَهْلِ
الْفِقْهِ وَ الْعِلْمِ )


وَ هُوَ قَوْلُ عَطَاءٍ وَ
طَاوُسٍ وَ ابْنِ أَبِي
مُلَيْكَةَ وَ
نَافِعٍ وَ
الْعَبَادِلَةِ ، كَذَا نَقَلَ الْعَيْنِيُّ عَنِ ابْنِ تَيْمِيَةَ )


وَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ يَكْرَهُونَ
الْإِقْعَاءَ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ )


وَ هُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ وَ
مَالِكٍ وَ
الشَّافِعِيِّ وَ
أَحْمَدَ ، كَذَا قِيلَ :


وَ قَدْ عَرَفْتَ أَنَّ الشَّافِعِيَّ نَصَّ فِي
الْبُوَيْطِيِّ وَ غَيْرِهِ عَلَى اسْتِحْبَابِهِ .


وَ قَالَ بَعْضُ الْحَنَفِيَّةِ : لَنَا مَا
فِي مُوَطَّأِ مَالِكٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ تَصْرِيحٌ
أَنَّهُ لَيْسَ بِسُنَّتِهِ ،


وَ مِنَ الْمَعْلُومِ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ
أَنَّ زِيَادَةَ الِاعْتِمَادِ فِي نَقْلِ السُّنَّةِ
عَلَى ابْنِ
عُمَرَ ،


فَإِنَّ ابْنَ
عَبَّاسٍ رُبَّمَا يَقُولُ
بِاجْتِهَادِهِ وَ رَأْيِهِ وَ يُعَبِّرُهُ بِالسُّنَّةِ
، انْتَهَى .
قُلْتُ :
هَذَا مُجَرَّدُ ادِّعَاءٍ ، وَ لَوْ سُلِّمَ فَإِنَّمَا يَكُونُ
تَعْبِيرُهُ بِالسُّنَّةِ لَا بِسُنَّةِ نَبِيِّكُمْ ،


وَ قَدْ قَالَ فِي الْإِقْعَاءِ : هِيَ
سُنَّةُ نَبِيِّكُمْ عَلَى أَنَّهُ قَدْ صَرَّحَ ابْنُ عُمَرَ أَيْضًا
بِأَنَّهُ سُنَّةٌ ،


كَمَا رَوَى الْبَيْهَقِيُّ عَنْهُ أَنَّهُ
كَانَ إِذَا رَفَعَ
رَأْسَهُ مِنَ السَّجْدَةِ الْأُولَى يَقْعُدُ عَلَى أَطْرَافِ
أَصَابِعِهِ ،


وَ يَقُولُ : إِنَّهُ السُّنَّةُ ،


وَ إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ كَمَا عَرَفْتَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب في الله
.
.
الحب في الله


عدد المساهمات : 648

ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ   ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 6:38 pm

جزاك الله خيرا

و

جعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممَا جَاءَ فِي التَّشَهُّدِ
»  ممَا جَاءَ فى الدعاء
» ممَا جَاءَ فِي التأمين
» ممَا جَاءَ فِي السكتتين فى الصلاة
» ممَا جَاءَ فِي التَّجَافِي فِي السُّجُودِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
ممَا جَاءَ فِي الرُّخْصَةِ فِي الْإِقْعَاءِ Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
لدروس مقترحة متوسط المدنية مواضيع والجغرافيا شاملة التاريخ للسنة والتربية الرابعة ملخصات